أهمية تنظيم الوقت

هدير نصر

كاتب جيد
الوقت ما هو الوقت؟
كل إنسان فينا لديه تعريف عن الوقت، لو في إجتماع وشخص تأخر عن موعد الإجتماع نصف ساعة تقريباً يشعر بعدم الإهتنمام، عكس شخص أخر عندما يأتي إلى الإجتماع متأخر يشعر بالحزن الجديد، ويوجد شخص أخر يأتي إلى موعده في الموعد المحدد بالدقيقة وبالثانية، ويوجد شخص أخر يأتي قبل موعده ويشعر بالراحة، فما هو الإختلاف بين هؤلاء الأشخاص:
كل تعريف فيهم الوقت شخص يهتم جداً بالموضوع، وشخص لا يوجد عنده مشكلة في الموضوع، بتفرق من شخص للأخر حسب تعريفه الشخصي للوقت.
ألبرت أينشتاين هو عالم معروف جداً، ويعرف عنه بأنه عالم يوضع النظريات، باقي العلماء يكملون مسيرتهم التي وضعها في النظريات، عمل على تأليف الكثير من النظريات وقتها كان شئ ليس منطقي، ولكن بعد مرور عدة سنوات أكتشفوا مدي أهمية هذه النظريات.
تعريف أينشتاين للوقت
عرف الوقت وكأنه وهم، أفترض بأن الحركة ثلاثية الأبعاد، أي أستطيع التحرك في جميع الأتجاهات يمين ويسار والتحرك للخلق وللأمام، وأستطيع التحرك لأعلى وأهبط لأسفل، هذه الحركة الثلاثة الذي يطلق عليها 3D، حيث أفترض أينشتاين أنه يوجد بعد رابع لم نراه وهو "الوقت".

حيث بالثلاث أبعاد الخاصة بك تكون في وقت أخر وزمن أخر، وهذه النظرية التي قام عليها الأفلام مثل ألة الزمن والعودة من الماضي للمستقبل، وشخص يتحرك من زمن إلى زمن أخر، كل هذا مبني على نظرية أينشتاين.
يوجد بعض الناس في لبنان "الدروز" يفترضوا بأن الإنسان عمره وعدد ساعات التي عاشها بتنتقل من جسد إلى جسد إلى جسد، أي الذي ينتهي عدد ساعات الجسد وتنتقل إلى جسد أخر والعمر يكمل بهذا الشكل، كل إنسان فينا تعريفه مختلف نهائي عن الأشخاص الأخرى، والمثالين الذي قمنا بذكرهم يمكن أن نقف عندهم ونقول كيف يفكر هؤلاء الناس بهذا الشكل؟
فمن الممكن أن نظرتك مختلفة عن الأخرين في إدارة الوقت، فلابد أن تلتمس العذر عندما يتأخر شخص عن معاد إجتماع، وتبدأ مشاعرك تتغير أتجاهك وأتجاه الموقف كله.
قبل أن نكمل لابد أن نقف 60 ثانية مع أنفسنا ونقوم بتعريف شخصي للوقت، هذا التعريف ليس من الضروري أن يكون منطقي للأخرين ولكن يكون منطقي لك، حتى لو قمت برسمه أو عبرت عنه بكلام، أتمني بأن تكون وصلت بتفكيرك عن تعريف الوقت، بناءاً على هذا سيحدد الكثير من الأشياء الأخرى.
من أحدي تعريفات الوقت:- أن الوقت هو المشاعر المصاحبة للوقت، مثال على ذلك عندما تكون جالس منتظر دورك عند الطبيب، أو منتظر مواصلة ليركب سيارة، أو منتظر صديق عزيز عليك، يمكن أن تشاهد الساعة وتقول في نفسك الوقت لم يمر سريعاً، ومثال أخر عندما تشاهد مباراة كرة لفرقة أنت تميل لها، أو جالس في السينما، أو تجلس مع شخص تحبه تشعر بأن الوقت يمر بسرعة جداً، مثل ما يقولون "الوقت الحلو يمر سريعاً" حيث نبرر لأنفسنا الوقت، وهذا يدل على أن المشاعر مصاحبة للوقت.
تخيل أن تسير في مكان معتاد أن تسير فيه كل يوم ولنفترض أنه طريقك لوصولك للعمل، أو طريقك للمدرسة أو للجامعة، أوقات تشعر بأن الوقت مر سريعاً، وأوقات تشعر بأن الوقت لم يمر، من الممكن أن تتحدث في الهاتف أو تسمع شئ، حيث يدل هذا على أن مشاعرك هي التي حددت أحساسك بالوقت.
وفي النهاية نصل إلى الحقيقة التي بسببها يوجد عند الكثير من الناس مشكلة في الوقت، حيث يوجد شئ يسمي الوقت الحقيقي، وشئ أخر يسمي "التوقيت" الفرق بينهم هو الذي يسبب المشكلة.
• التوقيت:- هو الساعة أي الأربعة وعشرون ساعة، والوقت كالسيف إذا لم تقطعه قطعك.
• الوقت الحقيقي:- أنت ذاهب إلى عملك ولكن تجد السيارة يوجد فيها مشكلة، ولكن تستطيع الوصول إلى عملك بأي طريقة وعند الوصول تستطيع الجلوس بجانب المكيف، وهذا يوجد فرق بين التوقيت الذي أستغرقته والحقيقة التي حدثت.
حيث لابد عندما تخطط لأي شئ في حياتك لابد أن تخططه بالوقت الحقيقي وليس نخطط له بتوقيت الساعة.
%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D8%B9%D9%86_%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%AA.jpg

الموضوع برعاية الشركة المتحدة للتجارة

https://almuttahide.com

00905303087777
[email protected]
 
أعلى