الراب العربي الآن!!

دموع الشياطين

أمل بلا جسد
الراب العربي

بالفترة الاخيرة ظهر مايسمى بالراب العربي وهو فكرة من الراب الاجنبي
الراب هو كلام ينتقد به بعض الاشخاص الحياة بشكل عام اما سياسة او غلاء اسعار او الناس الموجودين بالحياة
ومن هذه الظاهرة قام برنامج بالخط العريض بمناقشة هذه الظاهرة
وقمت بنقل نبذة عن البرنامج وما حدث بالحلقة
Zihab%20Group%20Picture%2002.jpg


بعد نشرها للعديد من البرامج الشبابية المتحررة و البرامج الساندويتش التي تلتهم فيها اللحوم البيضاء الآدمية أمام الجميع وفي تجربة جديدة على قناة ال بي سي في الميل إلى الاتجاه الإنساني على شاشتها بعيداً عن أطر جامدة تتضمن تسلسل وتصور محدد، من خلال الاهتمام بقضايا الشارع العربي والتقاط بعض الحالات والمواقف الإنسانية والتي ترتبط بأهم الأحداث التي تمس هموم الإنسان العربي وعرض تقارير إنسانية من لبنان ومصر والسعودية وفلسطين، كلها تنطلق من مواضيع الساعة على الصعيد السياسي، الأمني، الاجتماعي..
1206584929.jpg

وجاء ذلك الاتجاه الجديد من خلال البرنامج الحواري اليومي "أحمر بالخط العريض" ليلقي الضوء يومياً على موضوع الساعة أو الحدث الأبرز وهو العنوان العريض بالتأكيد، وفي بعض الأحيان يعرض تقرير عن حالة محددة في المكان والزمان تهدف إلى التقاط صورة تعبر عن حدث معين في تقرير إخباري إنساني.
وتتنوع حالات "أحمر بالخط العريض" بين السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية والصحية وغيرها فيتطرق إلى أزمة الخبز في مصر، وإلى مسألة قيادة المرأة في السعودية، وتقرير مع الناشطة النسائية وجيهة الحويدر يتناول مأساة القتل والاستشهاد في غزة، وتقرير حي وشهادة لسيدة فلسطينية حول خسارتها لأحد أبنائها وغيرها من قصص سيدات فلسطينيات خسرن العديد من أحبائهن وأقاربهن.
1206584997.jpg

أطل مقدم البرنامج الشاب مالك مكتبي مساء أمس الأربعاء 24 مارس ، في حلقة خاصة عن الأنواع الموسيقية الجديدة التي تدعو إلى "التمرّد بالموسيقى
وشارك في اللقاء العديد من مغنيي الراب العربي او الرابرز من الدول العربية ، من لبنان إلى مصر والسعودية وفلسطين والمغرب. ".
3596971114527.jpg

فما هو الرابط بين نمط موسيقي رائج وبين واقع اجتماعي معين؟ هل تتعدى الموسيقى حدود الفن ليوصل أصحابها رسالة محدّدة؟ هل تتجه بعض ألوان الموسيقى والأغاني إلى الإعلان عن حال من التمرّد ؟ وما هو نوع هذا التمرّد ؟ تمرّد على ماذا وعلى من ؟ هل تكون هذه الموسيقى تعبيرا" صادقا" وهادفا" ؟ ماذا يقول عنها مؤدوها ؟ كيف يبرّرون انطلاقتهم ؟ وما هي أهدافهم ؟ هل تكون نقمة على وضع اجتماعي ؟ هل هو اعتراض على مفاهيم سياسية؟ وما هو الرأي المعاكس لهذه الأنماط الموسيقية؟
couv-rap.jpg

وبين مستوى فني يعتبره البعض دون المستوى إلى حدّ وصفهم بالموسيقى الهابطة، وبين مشكلة أو مشاكل تعترض هذا النوع من الموسيقى ، ضيوف "أحمر. بالخط العريض" هم هذه الحالات والنماذج الخاصة من عدة دول عربية.
بين الموسيقى الهابطة والموسيقى الهادفة ، هل تتخطى هذه الحلقة ال "أحمر ... بالخط العريض " ؟
dsc00758_00.1196616440.JPG

بدأت الحلقة في إعطاء الكلمة لمجموعات شابة من فلسطين المحتلة و على رأسهم مجموعة دام صاحبة الأغنية الأكثر تحميلا عربيا السنة الماضية و هي أغنية إرهابي و دافعت عن حقها في الوجود رغم العنصرية التي تتلقاها يوميا من طرف الصهاينة و كيف أنهم يحسون أنهم بلا هوية عندما ترفضهم شركات الإنتاج و الصحافة العربية لجنسيتهم الإسرائيلية ليجدوا أنفسهم منبوذين في بلدهم المغتصب و غير مرغوب فيهم في بقية الدول العربية.
cairokee.jpg

و أعطيت الكلمة بعدها لمجموعة مصرية شابة تدعى كايرو كي وهي مجموعة صارت في نهج أعاني الشيخ إمام و كاتبه الشاعر المشاكس أحمد فؤاد نجم
حيث أعادوا غناء أشعار نجم بطريقتهم الخاصة و عرفوا بأغنية الفول و اللحمة.
695454407_small.jpg

و حضر من المغرب مغني الراب الأكثر إثارة للجدل في بلاده البيك الذي تحدث هو كذلك عن المعاناة التي وجدها في بداياته لكي يتمكن اليوم من إثبات نفسه من أفضل أبناء جيله و أكثرهم طلبا من طرف الشباب المغاربي في المغرب و أوروبا ما أدى بالمنتخبين و السياسيين في المغرب محاولة استمالته إلى جانبهم في الانتخابات الماضية لكي يكون صوتهم عند الشباب لكن محاولاتهم باءت بالفشل.
y1pNPgbwL6AB-XGT99MqERaJTUarcUJWaUvrMhPsjSNSmZD3vcYPtjdegub_4xDDs_d5MYTW_ZEd9w

و من السعودية تحدث عبر الأقمار الاصطناعية كلاش قائد فرقة وكر العصفورة الذي تسببت أغنيته البذيئة التي تسب الشعب المصري في سجنه 3 أشهر و 100 جلدة ما زالت في ذمته
وبدى كلاش نادما على فعلته و طلب الاعتذار صراحة لجميع من مستهم كلماته بجرح و يناشد خادم الحرمين الشريفين من العفو بالنسبة ل100 جلدة الذي تنتظره.
_28206_rotana.jpg

و تدخل ايضا في البرنامج الملحن و المنتج المعروف جان صليبا الدي وجد نفسه غير مرغوب فيه في البرنامج من طرف جل المتابعين له بعد ان اطاح بمغني الراب عندما سالوه بصفته مسؤول في شركة روتانا عن امكانية فتح باب الانتاج لهده النوعية الجديدة من الاغاني الشبابية الثائرة لكنه وجد ان الكلمات التي يتلفظ بها مؤدو الراب بديئة و غير صالحة للاستعمال امام الجمهور العريض و لقي نقد لادع من طرف بعض الرابرز و اجابوه ان الكلمات التي تخدش الحياء في نظره اهون و اقل ضررا من الكليبات العريانة لفتيات السيليكون الدين تتبناهم روتانا و افسدوا الدوق العام العربي و رد صليبا بقوله ان لولا شركة روتانا لكان الفن العربي انقرض من الوجود و نحن في شتاء وصيف ان نجاوب صليبا و اسياده في روتانا لولا بعض الشركات الانتاج الصغيرة المحترمة التي بقيت في السوق و قاومت احتكاركم لكان الفن العربي /قلع كلو/ و تعرى كما خلقنا اول الامر :عرايا
will_cagoule2.jpg

و اختتمت الحلقة بالكشف عن الشخصية الحقيقة لمغني الروك اللبناني المتردد الدي اكتسحت اغانيه محيط الشباب اللبناني التواق للحرية و محاربة الرجعية و الانانية.






الان بعد ما قرأت اريد معرفة رأيك فقط

انتاج وتوزيع:tear sahara
تحياتي لكم....
انتظرو بعض اغاني الراب العربي
 

ahmad

مدير المنتدى
طاقم الإدارة
رد: الراب العربي الآن!!

شكرا اختي عل موضوع

لاكن ليش لدي اهتمام بهيك موضوع

يمكن بحب شي من تراثنا اكتر من انا نقلد الغرف

او يمكن رجعي ههههههه

تحياتي
 

سمار الثلج

كاتب جديد
رد: الراب العربي الآن!!

شكرا على الموضوع......؟:hala:
ولكن عندي سؤال
اههما افضل الراب العربي ام ام كلثوم؟:eh_s(10):
تقبلي مروري:eh_s(17):
 

دموع الشياطين

أمل بلا جسد
رد: الراب العربي الآن!!

شكرا اختي عل موضوع

لاكن ليش لدي اهتمام بهيك موضوع

يمكن بحب شي من تراثنا اكتر من انا نقلد الغرف

او يمكن رجعي ههههههه

تحياتي
أنت بتعرف انو هلأ على ساحة الفن اغلب الاغاني هي اغاني هاااااابطة
الراب العربي
بيحاول يوصل الحالة في بلد معين


تحياتي لك....
 

دموع الشياطين

أمل بلا جسد
رد: الراب العربي الآن!!

شكرا على الموضوع......؟:hala:
ولكن عندي سؤال
اههما افضل الراب العربي ام ام كلثوم؟:eh_s(10):
تقبلي مروري:eh_s(17):

لا يمكن المقارنة
ف ام كلثوم تغني للحب والعشاق
ام الراب
يوصف حال البلاد

شكرا على مرورك
 

مواضيع مماثلة

أعلى