16 قتيلا وعشرات الجرحى بهجوم اسرائيلي لسفن اسطول الحرية

رحيق الزهور

الإدارة
16قتيلا وعشرات الجرحى باقتحام البحرية الاسرائيلية لسفن اسطول الحرية

1_994866_1_34.jpg


ذكرت مصادر صحفية اسرائيلية ان 16 متضامنا على الاقل قتلوا واصيب العشرات خلال اقتحام البحرية الاسرائيلية لسفن كسر الحصار المتجهة الى غزة، في ساعات فجر اليوم الاثنين، بالغاز والرصاص الحي على السفن لحظة اقترابها من المياه الاقليمة المحاذية لغزة.

وقالت القناة العاشرة إن العدد النهائي للقتلى قد يكون اعلى لان قوات الكوماندوس التي صعدت الى القافلة مازالت تباشر عمليات تفتيش وتواجه غالبا مقاومة عنيفة من النشطين المؤيدين للفلسطينيين.

وبدأ الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية في الساعة الرابعة فجرا بقرار من وزير الجيش ايهود باراك.

وانقطعت الاتصالات مع السفن بعد قيام الجيش الاسرائيلي بتشويش الاتصالات عليها وسط قلق كبير على مصير المتضامنين الذين اعلن الاحتلال عن وقفهم

واكد المتضامنون قبل انقطاع الاتصال بهم ان الجيش الاسرائيلي استعان بالطائرات خلال هجومه على السفن مستعينا بالطائرات المروحية بهدف السيطرة عليها واقتيادها الى الموانيء الاسرائيلية.

وعلم أن المشافي الاسرائيلية قد طلب منها ان تكون مستعدة لاستقبال جرحى.

كما اعلنت وسائل الاعلام التركية ان اجتماعا طارئا عقده كبار المسؤولين في تركيا لبحث الموقف من الهجوم الاسرائيلي.

وذكر ان السفير الاسرائيلي لدى تركيا استدعي الى وزارة الخارجية في انقرة لبحث تداعيات الحادث.




كما ان اسرائيل تلتزم الصمت على المستوى الرسمي لتعليق على الهجوم.

وكانت وتيرة التهديدات الإسرائيلية تصاعدت باعتراض سفن أسطول "الحرية" والاستيلاء عليها، والمحمّلة بأكثر من عشرة آلاف طن من المساعدات الإنسانية، إضافة إلى التهديد باعتقال أكثر من سبعمائة وخمسين متضامناً على متن سفن الأسطول.

وكان انطلق أسطول "الحرية"، في حوالي الساعة الثالثة من ظهر اليوم الأحد (30/5) مبحراً باتجاه السواحل الفلسطينية في قطاع غزة، حيث أن الوقت الذي يحتاجه الأسطول من النقطة الذي انطلق منها وحتى سواحل قطاع غزة هو نحو ثمانية عشر ساعة".

وقد تحرّكت ست سفن هي: سفينة شحن بتمويل كويتي ترفع علم تركيا والكويت، وسفينة شحن بتمويل جزائري، وسفينة شحن بتمويل أوروبي من السويد واليونان، وثلاث سفن لنقل الركاب، تسمى إحداها "القارب 8000" (نسبة إلى عدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي)، التابعة لـ "الحملة الأوروبية"، بجانب سفينة الركاب التركية الأكبر" مشيرة إلى أن سفينة الشحن الايرلندية ستلحق بالأسطول في غضون اليومين القادمين.

ويُقل أسطول "الحرية" 750 مشارك من أكثر من 40 دولة، في حين سيكون ضمن المشاركين في الأسطول 44 شخصية رسمية وبرلمانية وسياسية أوروبية وعربية، من بينهم عشرة نواب جزائريين.

وتحمل سفن الأسطول أكثر من 10 آلاف طن مساعدات طبية ومواد بناء وأخشاب، و100 منزل جاهز لمساعدة عشرات آلاف السكان الذين فقدوا منازلهم في الحرب الإسرائيلية على غزة مطلع عام 2009، كما يحمل معه 500 عربة كهربائية لاستخدام المعاقين حركياً، لا سيما وأن الحرب الأخيرة خلفت نحو 600 معاق بغزة.

واعتبرت حركة حماس العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية بأنه جريمة كبيرة تعكس طبيعة الاحتلال الإسرائيلي المجرم

ودعت الحركة في بيان لها الشعوب العربية والإسلامية وكل الأحرار في العالم إلى الانتفاض في كل بقاع الأرض وخاصةً أمام السفارات الإسرائيلية والجهات ذات الصلة للضغط من أجل حماية المتضامنين المسالمين من القتل وتمكينهم من تحقيق هدفهم للوصول إلى غزة.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: 16 قتيلا وعشرات الجرحى بهجوم اسرائيلي لسفن اسطول الحرية

19 شهيد و26 جريح منهن مجموعة في خطر
حسبي الله ونعم الوكيل فيهن
ربنا ينتقم من اليهود
ويكون مقتلهن في هالبلد يااااااااااااااا رب
يسلموا لنقل الخبر رحيق
 

عامر السوري

كاتب جيد
رد: 16 قتيلا وعشرات الجرحى بهجوم اسرائيلي لسفن اسطول الحرية

حسبي الله ونعم الوكيل بهل اليهود
ويارب تكون نهايتهم على أيدنا نحن العرب
 

صفا الروح

مديرة المنتدى
رد: 16 قتيلا وعشرات الجرحى بهجوم اسرائيلي لسفن اسطول الحرية

لك الله يا فلسطين

لك الله يا فلسطين وحسبي الله ونعم الوكيل في كلالدول العربيه وكل دولة لها مندوب داخل القافلة اللي رايحه للفلسطينين العزل ومنكم لله يا قادة فلسطين انتم متفقون علي ألا تتفقوا وذنبهم إيه الناس اللي رايحه تساعد منكم لله​
 

ترانيم الأمل

كاتب جيد جدا
رد: 16 قتيلا وعشرات الجرحى بهجوم اسرائيلي لسفن اسطول الحرية

حسبي الله ونعم الوكيل فيهن مابيرحموا ولايخلو رحمة ربنا تجي ,,

الله يرحم الشهداء ,,وتتحرر فلسطين عن قريب ,,

يسلمو رحيق لنقل الخبر ,,


 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: 16 قتيلا وعشرات الجرحى بهجوم اسرائيلي لسفن اسطول الحرية

نحتج ..نستنكر ..نمتعض.. ندين.. نشجب..كان الله بعونكم يا اهل غزه

ورحم الله شهداء أسطول الحريه

ويمن على الجرحى بالشفاء العاجل

وااااااااااا معتصماه
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: 16 قتيلا وعشرات الجرحى بهجوم اسرائيلي لسفن اسطول الحرية

لم تشفع الكلمات ولا الأغاني


ولم تشفع الدموع ولا الدماء


ولا الصلاة ولا الدعاء


لم يشفع لنا السكوت ولم يكتمل الرجاء


من غير بندقية مؤمنة عصماء


تسدد الإرادة كالطلقة


كالقدر المحتوم


كالقضاء
 

LEGENDS

كاتب محترف
رد: 16 قتيلا وعشرات الجرحى بهجوم اسرائيلي لسفن اسطول الحرية

هي اسرائيل تشجب و تستنكر اي هجوم عليها و تضرب بيد ظالمة و متوحشة اولائك الابرياء الذين يحملون لأهالي غزة بعض المعونات بعد حصار دام اربع سنين ..

ما هو ذنبهم ؟


رحمهم الله و اسكنهم فسيح جناته


رحيق الزهور

شكراً لنقل الخبر


و ننتظر . . . .
 

فراشة ولة

كاتب محترف
رد: 16 قتيلا وعشرات الجرحى بهجوم اسرائيلي لسفن اسطول الحرية

تسلمين رحوق لنقل الخبر

وحسبي الله عليهم يجيهم يوم
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: 16 قتيلا وعشرات الجرحى بهجوم اسرائيلي لسفن اسطول الحرية

شــــــــــــــذى بــــــــــــــــركـــــــــات .... ســـــــــــلاما
.. ندعو السوريين للخروج باستقبالها عند العودة من الأسر كما يستقبل الأبطال

علمت سيريانيوز أن المواطنة السورية الوحيدة من بين 700 ناشط ومتضامن على ظهر أسطول الحرية شذى بركات وقعت أسيرة جيش الاحتلال الإسرائيلي لرفضها التوقيع على تعهد بعدم العودة لغزة.
وقال أيمن بكيراتي, زوج السيدة شذى لـسيريانيوز, إن "زوجتي وقعت أسيرة بأيدي جنود الكيان الغاصب بعد رفضها خيارات بإبعادها إلى مصر أو الأردن مع التوقيع على تعهد بعدم العودة إلى قطاع غزة المحاصر", مشيرا إلى أن "أحدا لم يكن يعلم بتوجه شذى إلى قطاع غزة على متن أسطول الحرية لإيمانها بالقضية وضرورة مقاومة المحتل والغاصب وأن العمل يجب أن يكون بصمت".
وكانت السيدة شذى من بين 700 ناشط ومتضامن توجهوا على متن أسطول الحرية الذي يحمل مساعدات للقطاع المحاصر منذ نحو 5 أعوام, قبل تعرض الأسطول لعدوان إسرائيلي أسفر عن استشهاد 19 وجرح العشرات.
وأضاف بكيراتي ان " آخر اتصال جمعني وزوجتي كان مساء الأحد خلال وجودها على متن سفينة مرمرة التركية", مشيراً إلى أن" أصدقاءنا في الداخل الفلسطيني أخبرونا أن شذى بصحة جيدة إلا أني لم أسمع صوتها منذ اعتقالها ونقلها إلى معتقل عسقلان كما تأكدنا من عائلات أتراك كانوا برفقتها بأنها لم تتعرض لأي أذى خلال الهجوم".
إلا أنه أعرب عن خشيته أن تتعرض للأذى "لأنها لن تكون مهادنةً مع الصهاينة فهي امرأة سورية تربت على هذا التراب المقاوم" .

وكانت إسرائيل اعتقلت نحو 500 ناشطا ومتضامنا من أسطول الحرية وتم نقل نحو 45 شخصا معظمهم من الأتراك لتلقي العلاج, كما تم اقتياد السفن الست المشاركة في الأسطول إلى ميناء أشدود.
وفيما إذا تلقى أي اتصال من الجهات الرسمية, قال بكيراتي إن "هذا لم يحدث إلى الآن ومرده أن الجهات الرسمية ليست على علم بتوجه شذى على متن أسطول الحرية إلى غزة ومعرفة نيتها بالتوجه للمشاركة بكسر الحصار كان حكرا علي وأبنائي إذ توصلنا جميعا لهذا القرار بعد مشاورات ونقاشات كثيرة", مشيرا إلى أنه " نحن على ثقة باهتمام الحكومة السورية بمواطنيها لو كان لديهم أي علم بأن سورياً كان من ضمن الأسطول".
وتعد السيدة شذى السورية الوحيدة التي تم قبولها من ضمن 10600 شخص من جنسيات مختلفة كانوا يرغبون في التوجه إلى غزة ضمن الأسطول ولم توافق هيئة الإغاثة التركية إلا على 700 شخص فقط.
ووصف بكيراتي مشاعره عندما علم بأن أسطول الحرية يتعرض لاعتداء إسرائيلي بأنها كانت "مشاعر قلق على شذى وكل من على ظهر الأسطول إلا أن الاعتداء لم يكن مفاجئا من عصابة شذاذ آفاق وكيان عدواني امتهن القتل", مشيرا إلى أن "زوجتي أرادت أن تباشر بنفسها كسر الحصار ولم تتوقع أن طريقها مفروش بالورود وكانت مستعدة لمواجهة الصهاينة وهذا ما حصل".
وأردف "قلت لها مرة تعالي لنحلم فقالت لي يقول غارسيا لوركا تريدون مني أن أحلم تعالوا أنظروا للدماء في الشوارع..لقد أرادت من خلال رحلتها على ظهر أسطول الحرية أن تنتصر لهذه الدماء".
ودعا بكيراتي السوريين إلى "الخروج جميعا لاستقبال السيدة شذى عند عودتها من الاعتقال وأن تكرم كما يكون الأبطال لأنها كذلك".

وأسفر عدوان إسرائيل على أسطول الحرية المحمل بالمساعدات إلى قطاع غزة في المياه الدولية عن مقتل 19 شخصا على الأقل, بينهم 15 تركيا, وإصابة 26 آخرين من الناشطين والمتضامنين مع قطاع غزة في عدوان للبحرية الإسرائيلية, إضافة إلى خطفها سفن الأسطول وجرها باتجاه ميناء أسدود.


يشار إلى أن السيدة شذى بركات من مواليد إدلب عام 1965 ومقيمة في دمشق، أم لثلاثة أولاد ولديها العديد من المشاركات في القضايا الوطنية، وعملها الحالي هو مديرة لمعهد لتعليم نظم الحواسيب، كما أنها مدرسة سابقة ولديها العديد من الكتابات الصحفية والروائية.

 
أعلى