صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - رجيم

صفا الروح

مديرة المنتدى

(من بركات الاستيقاظ باكرا)
قال الله تعالى ( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً ) الإسراء آية 78 )
يرغّب القرآن بالنوم المبكر و الاستيقاظ منذ الفجر وقد روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال ( بورك لأمتي في بكورها) وقال (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما عليها ) وتحقيقاً لذلك أمر عليه الصلاة والسلام بعدم الزيارات بعد العشاء بقوله (( لا تجتمعوا بعد صلاة العشاء إلا لطلب العلم ))
أما الفوائد الصحية التي يجنيها الإنسان بيقظة الفجر فهي كثيرة منها
: 1
- تكون أعلى نسبة لغاز الأوزون (O3) في الجو عند الفجر وتقل تدريجياً حتى تضمحل عند طلوع الشمس حيث ثبت حديثاً أن غاز الأوزون - وهو أحد نظائر الأكسجين الموجود في طبقات الجو العليا لحماية الأرض من بعض الإشعاعات الضارة - ينزل إلى الطبقات الدنيا الملامسة لسطح الأرض عند الفـجـر ثم يرتفع مع شروق الشمس . وقد دهش الأطباء لآثاره العلاجية العجيبة ، فهو يشفي من كثير من الأمراض النفسية والجسدية و ليس له أية آثار جانبية . ولهذا الغاز تأثير مفيد للجهاز العصبي ومنـشـط للعمل الفكري و العضلي بحيث يجعل ذروة نشاط الإنسان الفكرية والعضلية تكون في الصباح البـاكـر. وقـد ثبت أن حـقـن الأوزون يمكن أن تعطي الجسم نشاطاً هـائـلاً وتشعره بسعادة كبيرة . ولهذا يستشعـر الإنسان عندما يستنشق نسيـم الفجـر المسمي بريح الصبا لـذة ونـشـوة لا شبيه لها في أي ساعة من ساعات النهار أو الليل .
2- إن أشعة الشمس عند شروقها قريبة إلى اللون الأحمر ومعروف تأثير هذا اللون المثير للأعصاب والباعث على اليقظة والحركة ، كما أن نسبة الأشعة الفـوق بنفسجـيـة تكون أكبر ما يمكن عند الشروق وهي الأشعة التي تحرض الجلد على صنع فيتامين - د- اللازم لـنـمـو الجـسـم .
3- الاستيقاظ الباكر يقطع النوم الطويل وقد تبين أن الإنسان الذي ينام ساعات طويلة وعلى وتيرة واحدة يتعرض للإصابة بأمراض القلب وخاصة مرض العصيـدة الشرياني Atherosclerosis الذي يـؤهـب لهجمات خناق الصدر لأن النوم ما هـو إلا سكون مطلق فإذا دام طويلاً أدى ذلك لترسب المواد الدهنية على جدران الأوعية الشريانية ومنها الشرايين الإكليلية القلبية . Coronarya ولعل الوقاية من عامل من عوامل الأمراض الوعائية هي إحدى الفوائد التي يجنيها المؤمنون الذين يستيقظون في أعماق الليل متقربين لخالقهم بالدعاء والصلاة قال تعالى في سورة الفرقان : ( والذين يبيتون لربهم سجداً و قياماً ) الفرقان آية 64 قال أيضاً تعالى يرغب في التهجد في سورة المزمل : ( إن ناشئة الليل هي أشد وطئاً وأقوم قيلاً ) المزمل آية 6 وناشئة الليل هي القيام بعد النوم
4- من الثابت علمياً أن أعلى نسبة للكورتيزون في الدم هي وقت الصباح حيث تبلغ (7-22) مكروغرام/ 100 مل بلاسما وأخفض نسبة له تكون مساءً حيث تصبح أقل من (7) ميكروغرام/ 100مل بلاسما من المعروف أن الكورتيزون هو المادة الفعالة التي تزيد فعاليات الجسم وتنشط استقلاباته بشكل عام ويزيد نسبة السكر في الدم الذي يزود الجسم بالطاقة اللازمة له.
ومن هنا نجد أن المسلم الملتزم بتعاليم القرآن إنسان فريد بالفعل حيث يستيقظ باكراً ويستقبل اليوم الجديد بجد و نشاط ويباشر أعماله اليومية في ساعات النهار الأولى حيث تكون إمكاناته الذهنية والنفسية والعضلية على أعلى مستوى مما يؤدي لمضاعفة الإنتاج كل ذلك في عالم ملؤه الصفاء والسرور والإنشراح ولو تصورنا أن ذلك الإلتزام أخذ طابعاً جماعياً فسيغدو المجتمع المسلم مجتمعاً مميزاً فريداً وأهم ما يميزه أن الحياة تدب فيه منذ الفجر ولا حول ولا قوة إلا بالله .

نصائح للاستيقاظ مبكرا
الصباح الباكر وقت مهم جدا لابد من استغلاله بدل من النوم فيه ، في هذا الوقت تشعر بالنشاط والرغبة بالعمل، فاستثمره في أداء أعمالك. هذه عشرة نصائح تعينك على الاستيقاظ باكرا:
1- حدد سبب معين لكي تستيقظ باكرا :لكي تتغلب على شعور النعاس صباحا لا بد من وجود سبب جيد أو عمل تريد القيام به لكي تقنع نفسك بترك الفراش، مثلاً ( أداء صلاة الفجر في الجامع أو مراجعة درس قبل الذهاب الى المدرسة أو الجامعة أو مجرد القيام بالرياضة )
2- كن منتجا في الصباح : إذا استيقظت باكرا لأداء عمل معين فيحب أن تقوم به، لأنك إن لم تفعل ذلك فمع مرور الوقت سوف تشعر بعدم فائدة الاستيقاظ باكرا لأنك إذا استيقظت باكرا أو لم تستيقظ فلن تقوم بالعمل.
3- احصل على قسط نوم كافي :إذا استيقظت باكرا ولم تكن قد حصلت على قسط نوم كافي فإنك سوف تشعر بالخمول طوال اليوم وبذلك تخسر نشاطك وربما يؤدي الى المرض وهذا عكس هدفنا .
4- اذهب الى الفراش باكرا: من أهم أسباب الحصول على قسط النوم الكافي هو الذهاب الى الفراش باكرا لابد أن تنام قبل منتصف الليل، والناس تختلف مدة النوم الكافية لهم لذا يجب أن تعرف المدة الكافية لك وتختار وقت النوم المناسب.
5- النوم المريح : أحيانا حتى إذا أويت الى الفراش باكرا وأخذت مدة نوم كافية فإنك تستيقظ وأنت تشعر بالتعب، لذا حاول أن تهيئ لنفسك بيئة نوم مريحة مثلا اختر فراش ووسادة مريحة، أحيانا القراءة قبل النوم (يفضل قراءة القران) تساعد على تصفية الذهن.
6- لا للعشر دقائق الأخرى : واحد من أصعب الامور عند الاستيقاظ باكرا هو مقاومة النوم لعشر دقائق أخرى، وغالبا ما يكون لديك سبب مقنع، لكن هذه العشر دقائق تؤدي الى عشرة أخرى وهكذا، لذا يجب أن ترفض هذه الفكرة من أول مرة وتقوم بالنصيحة التالية.
7- القفز من الفراش مباشرة: عند الاستيقاظ اقفز من فراشك مباشرة، واترك جو الفراش الدافئ المريح والأفضل أن تغادر غرفة النوم هكذا تكون أقنعت نفسك أنك لن تعود للفراش مرة ثانية وتبدأ بعمل ما أردت القيام به.
8- استخدم جهاز تنبيه : قد تصل الى مرحلة تستيقظ قبل جهاز التنبيه لكن من المهم أن يكون لديك جهاز تنبيه في حال استغرقت في النوم، ولكي يكون الجهاز فعال يجب أن يكون الصوت عالي ومزعج وبعيد عن يدك حتى لا تطفئه وتعود للنوم
9- برمج ساعتك الداخلية : يمكن تعويد جسم الانسان على القيام بأعمال معينة في وقت معين أي برمجته بالتدريب، أي أن جسمك يعرف متى يستيقظ متى ينام لذا يجب أن تستمر على الاستيقاظ باكرا حتى في أيام العطل، هكذا لن يتذكر جسمك معنى الاستيقاظ متاخرا مرة أخرى.
10- صديق يعين على الدرب : من الجميل أن تساعد أصدقائك على تطوير ذاتهم لكن الأجمل أن يكون لديك أصدقاء تعينك على تطوير ذاتك، قدم هذه النصائح لصديق تحب أن تعينه ويعينك حتى إذا ما تكاسل واحد اعانه الآخر.
 

فراشة ولة

كاتب محترف
رد: صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - رجيم

تسلمين صفو ع هذه

المعلومات المفيده

انا ما انام غير في الصباح​
 

صفا الروح

مديرة المنتدى
رد: صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - رجيم

تسلمين صفو ع هذه​


المعلومات المفيده


انا ما انام غير في الصباح


لا يا حياتي اتي ما بصير لازم تنامي من شان صحتك

:have a nice day:
 
أعلى