كلشي عن متحف مصر

حارس الغابه

كاتب جيد
السلام عليكم

شباب صبايا

اليم راح نطلع جولة هيك على المتحف المصرى بالقاهرة

لكى نتعرف عليه وكل ما فيه من اثار






ملف كامل حول المتحف المصرى واثارة


إسمحولى أصتحبكم لجوله داخل المتحف المصرى وفى البدايه أود أن أعطيكم نبذه تاريخيه عن المتحف :
في عام 1835م أصدر محمد على باشا مرسوماً بإنشاء متحف للآثار فاختاروا له مكاناً مؤقتاً على ضفاف بركة الأزبكية (حديقة الأزبكية الآن) وهى بين ميدانى الأوبرا والعتبة ووضعوا وقتها فيه الآثار، وأشرف عليه الشيخ رفاعة الطهطاوي .



(محمد على باشا)
وقبل هذا التاريخ كانت القنصليات الأجنبية في مصر تقوم بإرسال الآثار المصرية إلى أوربا وازدهرت تجارة الآثار المصرية خلال القرن التاسع عشر - الكثير من بدائع الآثار المصرية تزدان بها الآن متاحف أوربا اليوم بفعل عمليات النهب والسرقة والتهريب - حيث ان حكام مصر فى هذه الفترة لم يشعروا بقيمة الآثار وأخذوا يهدونها لكبار السائحين الأوروبيين. وانتهى الأمر بنقل ما بقى فى ذلك المتحف إلى حجرة مهجورة بالقلعة - قلعة صلاح الدين الأيوبى .



(قلعة صلاح الدين الأيوبى)









د(رفاعه الطهطاوى)

واكتملت المأساة فى عام 1855، حينما زار الأرشيدوق النمساوى "مكسمليان" هذه القاعة وهو بالقاهرة فأعجب بها فأهداها له الحاكم الخديوى عباس الاول باشا( والي مصر وقتها) بأكملها إليه ونُقلت إلى "فيينا" عاصمة النمسا ومازالت هناك حتى اليوم...
وانتهى أمر أول متحف في مصر. ...

وفى عام عام 1896 صمم المتحف المصري الحالي ، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو ، على النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة ،وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما الردهه الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم أى توسعات مستقبلية ، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة لأخرى ، هذا وقد وزعت الآثار على طابقين ، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما الطابق العلوي فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى وغيرها و يحتوي المتحف المصري القابع بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906 على أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة تقدر بحوالي 136 ألف أثر فرعوني ، بالاضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه .



























الإله حــتحــــور
الهه الحـــب و الموسيقــى والرقـــص والمرح ... صورت بثلاث اشكال (( امرأه بأذن بقره .. او رأس بقره فى جسم امرأه او رأس بقره بجسم امرأه و بين قرنيها قرص الشمس كما فى الصوره )) ..





الإله باستيت
وهو يظهر براس قطه .. فهى مثل حتحور الهه المرح و الموسيقى والرقص ..



الإله حــــــــــورس
هو اله ادفــو .. وهو ابن ايزيس و ازوريس ... كان ايضا اله السماء




الإله ايـــــــزيـــــــــس
الالهه ايزيس قدمت على شكل بشرى .. على شكل امرأه شابه .. ذات قرون بقره يتوسطهم قرص الشمس ..
والمعروف انها زوجه اوزوريس .. وهى تحمل مفتاح الحياه فى يدها رمزا للحياه








































































[/SIZE]
 

فراشة ولة

كاتب محترف
رد: كلشي عن متحف مصر


معلومات حلوه وبعرفه عن متحف مصر

كثير روعه

بس لوسمحت الصور ما طلعت عندي

ممكن ترفعه علي مركز الرفع تبع الموقع

تحياتي لك
 

sally

كاتب جيد جدا
رد: كلشي عن متحف مصر

جولة حلوة
ومعلومات وصور رائعة
كل الشكر
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: كلشي عن متحف مصر

يعطيك الف عافية على المعلومات الرائعة

ولكن الصور لم تظهر يا اخي
 

مواضيع مماثلة

أعلى