موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

sally

كاتب جيد جدا
فقر الدم Anemia

هو نقص إما فى عدد كريات الدم الحمراء أو كمية الهيموجلوبين في الدم . هذا يؤدى إلى نقص كمية الأكسجين التي يكون الدم قادراً على حملها . فقر الدم يقلل كمية الأكسجين المتوفر للخلايا في الجسد . نتيجة لذلك تتاح لهم طاقة أقل لأداء وظائفهم الطبيعة . عمليات حيوية مثل الأنشطة العضلية وبناء وإصلاح الخلايا تصبح أبطأوأقل كفاءة .عندما يفتقد المخ الأكسجين ينتج الدواروالقدرات العقلية تصبح أقل يقظة .أى شيئ يحدث نقصاً في إنتاج أو تكوين كريات الدم الحمراء ، أو يؤدى إلى تحطم سريع جداً في كريات الدم الحمراء قد يؤدى إلى فقر الدم . استخدام الأدوية ، اضطربات هرمونية ، التهابات مزمنة في الجسد ،الجراحات ، العدوى ، القرحات المعوية ،البواسير ، الردوب ، نزيف الدورة الشهرية الثقيل ، الحمل المتكرر، تلف الكبد، اضطرابات الغدة الدرقية ، التهاب المفاصل الروماتيزمى ، أمراض النخاع الشوكى ، أمراض نقص التغذية ( خاصة نقص الحديد وحمض الفوليك وفيتامينى ب 16،ب12)

يمكن أن تؤدى كلها إلى فقر الدم . يوجد أيضاً مجموعة من الأمراض الوراثية مثل : الخلايا المنجلية ، أنيميا البحر المتوسط التي تسبب فقر الدم . فقر الدم الخبيث هو نوع شديد من فقر الدم ناتج عن نقص فيتامين ب12. الأفراد بهذا المرض لا يستطيعون امتصاص أي شكل من فيتامين ب12 من القناة الهضمية .

السبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم

هو نقص الحديد . الحديد هو عامل أساسي في الإصابة بفقر الدم ، لأن هذا المعدن يستخدم في عمل الهيموجلوبين ، المكون الذي يتصل بالأكسجين في كريات الدم الحمراء وينقله . كريات الدم الحمراء توجد فقط من أجل مد الجسد بالأكسجين ، ولها متوسط عمر 120 يوماً تقربياً .إذا افتقد شخص كمية الحديد الكافية ،فإن ذلك يتلف تكوين كريات الدم الحمراء . فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ينتج عن نقص تعاطي الحديد و/ أو امتصاصه أو بسبب فقدان ملحوظ للدم . السبب الآخر يوجد عادة في النساء اللاتي يعانين من فرط الطمث ( نزول الحيض بكمية كبيرة أو لمدة طويلة ) والتى بدورها قد تكون نتجت عن اضطراب هرموني ، ورم ليفي ، أو سرطان رحم . النساء اللاتي يستخدمن وسائل منع الحمل داخل الرحم كذلك أكثر عرضة لفقدان الدم ، كأولئك الذين يستخدمون جرعات عالية من مضادات الالتهاب مثل الأسبرين أو الأويبوبروفين التي قد تسبب فقدان دم عن طريق تهيج القناة الهضمية . استخدام الأسبرين بكثرة خاصة لكبار السن قد يسبب نزيفاً داخلياً.

إن 20 % من الذين يعانون فقر الدم نساء ،و50% أطفال . فقر الدم عادة مرض مستتر لأن الأعراض قد تمر بدون التعرف عليها بسهولة . أولي علامات ظهور فقر الدم قد تكون فقدان الشهية ، الإمساك الصداع ، الاضطراب ، و/أو صعوبة التركيز . فقر الدم المحقق قد يسبب أعراضاً مثل الضعف ، والإجهاد ، وبرودة الأطراف ، والاكتئاب ، والدوار ، وشحوب عام ، يلاحظ بصورة أكبر في الأظافر الشاحبة والمتقصفة ، والجفون والشفاةالشاحبة ، وحرقان في الدم الفم ، وتوقف الحيض في النساء .

فقر الدم يعرف ليس كمشكلة صحية بذاتة

ولكن كعلامة على اضطراب ورائه . أحياناً يكون هو العلامة الأولى الملحوظة في التهاب المفاصل ، العدوى ، او بعض الأمراض الخطيرة متضمنة السرطان . لذلك يجب أن تجرى فحوصات عند فقر الدم ويحدد السبب إذا كنت مصاباً بفقر الدم وغذاؤك يحتوي على الحديد ، يستطيع طبيبك أن يجري اختباراً بسيطاً يدعي سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء لاكتشاف أى التهاب كامن في الجسد .

الأعشاب التي تساعد في علاج فقر الدم

- الفصفة ( البرسيم الحجازي) ، العنبية، الكرز ، الهندباء البرية، الجولدنسيل ، قشرالعنب، ثمر الزعرورالبري ، آذان الدب ، القراص ، جذورعنب الأوريجوان، البوداركو، توت العليق الأحمر، كيس الرعي، الحماض الأصفر أعشاب جيدة في حالة فقر الدم.
تحذير لا يأخذ الجولدنسيل لأكثر من أسبوع ، واستخدمة فقط تحت إشراف الطبيب إذا عانيت من أمراض الجهاز الدورى أو السكر أو المياة الزرقاء.

توصيات-

أضف الآتي لغذائك :

التفاح والمشمش والهليون والموز والبركولي وصفار البيض و الأورق الخضراء و البامية والمقدونس والحمص والبلح و البرقوق والعنب الأرجواني والزبيب ونخالة الأرز والقرع واللفت واليام. كذلك تناول الأطعمة المتوافرفيها فيتامين ج لتحسين امتصاص الحديد.
- تناول على الأقل ملعقة صغيرة من العسل الأسود مرتين يومياً
( للطفل، استخدم ملعقة صغيرة مع كوب حليب مرتين يومياً) العسل الأسود مصدر جيد للحديد وفيتامين ب الضرورى.
- تناول الأغذية المحتوية على حمض الأكساليك بقلة أو أسقطها من الطعام . حمض الأكساليك يتعارض مع امتصاص الحديد .الأغذية
الغنية بحمض الأكساليك تشمل اللوز والبلاذر والأمريكى
Cashews والشيكولاتة والكاكاو واللفت والرواند والصودا والحماض
والسبانخ والمندر السويسرى ومعظم المكسرات والبقول.
- تجنب قوالب الحلوى ومنتحات الألبان والأيس كريم والمشروبات الخفيفة الإضافات الموجودة في هذه الأطعمة تتعارض مع امتصاص الحديد لنفس السبب تجنب القهوة ( المحتوية على بولي فيتولات
Polyphenols والشاي ( المحتوى لحمض التانيك Tannins ) .

- اعمل تحليل دم كامل لتحديد إذا كنت تعاني نقصاً في الحديد قيل تعاطي مكملات الحديد . الحديد الزائد قد يتلف الكبد والقلب والبنكرياس ونشاط الخلايا المناعية ، وأصبح مؤخراً مرتبطاً بالسرطان . استخدم مكملات الحديد فقط تحت إشراف مختص رعاية صحية .
لأن الحديد يخرج في البراز ، لا تأكل أطعمة غنية بالحديد و/ أو
مكملات الحديد في نفس الوقت مع الألياف . تجنب استخدام النخالة
كمصدر للألياف
- إذا كنت نباتياً فراقب غذاءك عن قرب وينصح باستخدام فيتامين ب12 كمصدر مكمل .
- تجنب التدخين والتدخين السلبي .
- قلل تعرضك للرصاص والمعادن السامة . انظر "التسمم بالألومنيوم "
"التسمم بالكادميوم " ، " التسمم بالرصاص "، و/ أو " التسمم
بالزئبق لمزيد من المعلومات .
- لا تتعاط الكالسيوم أو فيتامين هـ أو الزنك أو مضادات الحموضة فى نفس الوقت مع مكملات الحديد لأنها قد تتعارض مع امتصاصة

اعتبارات عامة -
اكل السمك فى نفس وقت مع الخضروات الحاوية للحديد يزيد من امتصاصه . التخلص من كل السكر في الغذاء أيضاً يزيد من امتصاص الحديد.
- يجب اختفاء فقرالدم الناتج عن نقص الحديد عند علاج المسبب له.
- الأفراد الذين يعانون من فقرالدم خبيث
Pernicious Anemia
يجب أن يتعاطوا فيتامين ب12 تحت اللسان ( يذوب تحت اللسان) أو بواسطة حقنة شرجية احتجازية أو الحقن. هذا العلاج يجب أن يستمر مدى الحياة إلا إذا تم تصحيح السبب وراءه.
__________________


 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

علاج ضغط الدم المنخفض وتقوي عضلة القلب والحد من الازمات القلبية
وزيادة إفرازات الغدد الجنسية سواء كانت ذكورية أو أنثوية،
الملوخيـــــــــة

الملوخية اليابسة أكثر فائدة وغذاء للجسم من الملوخية الطازجة ، بتحليل الملوخية وجدا أن 100 غرام منها تحتوي على:
الطازجة تحتوي على 4% بروتين تقريبا
أما اليابسة فتحتوي على حوالي 22% بروتين
الملوخية الطازجة تحتوي على حوالي نصف في المائة دهون بينما اليابسة تحتوي على 2% دهون
والملوخية الطازجة تحتوي على 1.5% ألياف بينما اليابسة تحتوي على حوالي 11% ألياف
تعتبر الملوخية من أغنى الخضراوات الورقية غني بفيتامين(
a
) فهي تحتفظ به حتى عند الطبخ أو التجفيف


ثبت علميا بأن المادة الغروية) المخاطية) الموجودة بورق الملوخية لها تأثير ملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء ولاحتواء أوراقها على الألياف فهي تكافح الإمساك بشكل فعال وأن هذه المادة لا علاقة لها بالطاقة الجنسية كما يشاع.


تكتمل فائدة الملوخية بإضافة اللحوم لها كالحمام أو العصافير أو لحم الأغنام أو الدجاج أو الأرانب حيث ترتفع درجة مادتها الغذائية .

وثبت من الأبحاث أن تناول الملوخية يساعد على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط ضربات القلب كما تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض وهبوط الطاقة والوهن الجسدي .

تحتوي الملوخية على نسبة جيدة من فيتامين (
b) الذي يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم ( الأنيميا) كما أن الملوخية تقوي الغدد الجنسية وتمنع تكون حصى المثانة والكلى والتهابات المسالك البولية .

الملوخية من أغنى الخضراوات احتواء على مادة الكاروتين بنسبة تفوق ما يوجد بالجزر ، ومادة الكاروتين تتحول في الجسم إلى فيتامين (
a) الذي يساعد على زيادة مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض والذي يؤدي نقصه بالجسم إلى ضعف النظر ليلا.


ونتقلاعن موقع طبيعي / فوائد الملوخية

إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول "أكلة ملوخية" لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء!! فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن "الملوخية" لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!!.

من الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت "لا تحب الملوخية" وأحرص على أن يكون هذا "الطبق" بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!! ، ويقول الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بمصر: تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز "الملوخية" عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة.


وبتحليل "الملوخية" وجد أن 100جرام منها إذا كانت طازجة تحتوي 4على % بروتين، وإذا كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% بروتين و2% دهون و11% ألياف فضلاً عن غناها بفيتاميني (أ) و(ب) وكميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام.

أما المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في "الملوخية" فهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يؤدي الى نقص المنجنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به.


فوائدها الصحية

ولكن كيف ينظم "طبق الملوخية" ضربات القلب ويحول دون الإصابة بالأزمات القلبية؟ يجيب الدكتور فوزي الشوبكي قائلا: الفيتامين "أ" الذي تحتويه الملوخية معروف بفوائده العديدة في الحفاظ على الجسم، فهي كنبات ورقي تحتوي على مادة "الكلوروفيل الخضراء" ومادة "الكاروتين" بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والخس والسبانخ، وتتحول مادة "الكاروتين" في الجسم إلى فيتامين (أ) الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض، ويقوي النظر، ويحافظ على أغشية الكثير من الأعضاء ويحميها من الشيخوخة المبكرة والتآكل. بينما يلعب فيتامين (ب) دوراً كبيراً في تحويل الغذاء الى طاقة وإفراز الأحماض الأمينية، وزيادة إفراز الهرمونات خاصة الذكورة.



كما أثبتت الدراسة توافر مادة "الجلوكوسايدز" بكميات كبيرة في نبات الملوخية مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم، حيث إن تلك المادة المشار اليها تحتوي على مركبات "فينولية" مثل "الفلافونات" و"الجلوكوسيدات" وهي مواد تحمي الجسم مما يعرف بالشوارد الحرة الطليقة والمؤكسدة التي تعمل كعامل مختزل داخل الأوعية الدموية وتؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة نسبة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب، وفي بعض الأحيان التعرض للأزمات القلبية. وأكدت الابحاث أن أكل الملوخية يقلل من تلك المخاطر ويحول دون الإصابة بتلك القائمة الطويلة من الأمراض.


وعن دور "الملوخية" في علاج متاعب الجهاز الهضمي وحصوات الكلى يقول الدكتور فوزي الشوبكي: تحتوي أوراق الملوخية على مادة مخاطية تسمى "ميوسولج" وكمية كبيرة من الألياف التي تحول تلك المادة الغرائية دون حدوث مضاعفات لها لمرضى القولون العصبي، ومن يعانون من اضطرابات الهضم ومشاكل بالمعدة.



ولذلك فهي وجبة سهلة الهضم وملينة، حيث تساعد على التخلص من الإمساك وسهولة عملية الإخراج، وتخفف من الاضطرابات الهضمية لمرض الكبد والجهاز الهضمي والمتوقفين حديثاً عن التدخين، والذين غالباً ما يصابون بالإسهال أو الإمساك وتهدئ الأعصاب وتقلل من الاضطرابات العصبية وتخفض ضغط الدم وتدر البول.



ولكن ما هي علاقة الملوخية بتخفيف الاضطرابات العصبية؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور حسين زهدي الشافي استاذ الأمراض النفسية والعصبية قائلا: تحتوي الملوخية على كميات عالية من مادة الكاروتين وفيتامين "أ" الذي يحسن من آداء الموصلات العصبية بالجسم، كما أن مادة الكاروتين والبيتاكاروتين تساعد ايضا على إفراز هرمون "السيرتونية" الذي يحسن من الصحة النفسية ويقاوم الاكتئاب ويشعر الانسان بنوع من المقاومة الذاتية والمناعية ضد المسببات العضوية للاكتئاب، ومن هنا تحفظ وجبة الملوخية حاجة الجسم اليومية من المواد المساعدة على إفراز هرمون "السيرتونين" وتحول دون التوتر والاضطرابات العصبية التي تصيب الانسان بسبب ضغوط الحياة أو التعرض لأزمات نفسية أول تناول وجبة غذائية دسمة تقلل من إفراز الهرمونات المساعدة على تنشيط الموصلات العصبية داخل جسم الانسان او تعيق الغدد الهرمونية عن إفراز المواد المقاومة للقلق والتوتر والاكتئاب.


منشط جنسي ولا تتوقف فوائد الملوخية عند كونها وجبة للسعادة الزوجية، تقاوم الاكتئاب وتخفف من القلق والتوتر، فهي ايضا، كما أثبتت الدراسة، تعد من أهم الوجبات الغذائية المنشطة للقوة الجنسية.. وعن فوائد الملوخية في زيادة القدرة الجنسية وعلاج العقم يقول الدكتور أحمد عارف استاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بطب القاهرة: تحتوي الملوخية على كميات عالية من فيتامين "أ" ومادة الكلوروفيل الخضراء مقارنة بالخضروات الأخرى كالخس والجرجير والسبانخ وتعمل تلك المادة وفيتامين "أ" على مقاومة التجلط بالدم وكعامل مؤكسد للشوارد الحرة الطليقة بالجسم، ومن شأن هذه السيولة التي تحدث بالدم بعد أكل الملوخية أن تزيد من معدل تدفق الدم بالاعضاء التناسلية. وهي نفس الطريقة التي تعتمد عليها التركيبات الكيماوية للأدوية المنشطة جنسياً، وفضلاً عن كل ذلك فإن الملوخية تزيد من إفراز هرمون الذكورة "تستستيرون" وهرمون الانوثة "بروجستيرون" اللذين تفرزهما الغدد الجنسية، ومن شأن ذلك أن يؤدي الى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء أيضا، ولذلك تعد الملوخية منشطا جنسيا قويا وتغني عن الحاجة الى اللجوء للمنشطات الجنسية لعلاج الضعف او البرود الجنسي.


علاج للعقم واذا كان العقم ينجم في كثير من الأحيان عن ضعف التبويض لدى المرأة فإن الملوخية تحتوي على كميات عالية من العديد من المعادن وتدر البول وأهمها المنجنيز الذي يزيد من افراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة ويبعد شبح العقم بسبب نقص هذا المعدن الهام والذي يقف وراء العديد من حالات العقم بسبب العادات الغذائية الخاطئة .


وإذا كانت "الملوخية" لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض بسبب احتوائها على كميات عالية من المواد الطبية الطبيعية دون أية أضرار جانبية مقارنة بالأدوية الكيماوية والمعروفة بمضاعفاتها الجانبية العديدة فإنها كذلك تعد من أهم الأغذية للسيدات طوال شهور الحمل، وأوضح الدكتور أحمد عارف أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة القاهرة علاقة "الملوخية" بالحمل قائلاً: تحقق "الملوخية" فوائد طبية وغذائية عديدة لمن يفضلون أكلها، فإذا كانت الدراسات قد أكدت أنها تخفض ضغط الدم وتقوي عضلة القلب وتزيد من إفرازات الغدد الجنسية سواء كانت ذكورية أو أنثوية، فإنها بالإضافة الى ذلك تعتبر بمثابة غذاء مثالي للأم الحامل، لكونها من أغنى الأغذية التي يتوافر فيها بكثرة فيتامين (أ) وهو من أهم الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الأم والجنين، كما ان الملوخية تحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد الذي يصيب كافة النساء أثناء الحمل خاصة خلال الشهور الأولى.
__________________


 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

أمراض الكبد

هناك أنواع مختلفة من الالتهاب الكبدي (
Hepatitis
)تم تقسيمها طبقا للفيروس المسبب للحالة حيث هناك ثلاثة أنواع رئيسية للفيروسات المسببة للمرض:

الالتهاب الكبدي
A

الالتهاب الكبدي
B

الالتهاب الكبدي
C

وهناك ايضا نوعان أقل انتشارا يعرفان بالسم الالتهاب الكبدي
E

والالتهاب (
non B ,nonA ) وكلها معدية .


الالتهاب الكبدي :
A

والذي يعرف أيضا بالالتهاب الكبدي المعوي(
Infective or

Infectious hepatitis) ،وينتقل من شخص إلى اخر بسهولة عن طريق الملامسة ( من شخص إلى لاخر ) وعن طريق الطعام والملابس وأغطية الفراش والأغراض الأخرى
ومن أكل السندويتشات الملوثة والسلطات والمأكولات البحرية الملوثة . ويتميزهذا المرض بالمسار الحميد . وفي 99% منه لا يترك وراءه أي مضاعفات أو اثار جانبية.والقاعدة العامة : الشفاء الكامل- إلا- لظروف خاصة تحوله إلى حالة شرسة مؤثرا على الكبد والكلى والجهاز العصبي .


ويتميز المرض بإرتفاع فجائي في درجة الحرارة – تكسير بالجسم – إنسداد للشهية – عدم راحة بالبطن . يلي ذلك بأيام ظهور إصفرار بالعين ( يرقان ) وتتراوح درجة المرض بين حالات خفيفة إلى شديدة جدا تستمر لعدة أشهر .

كيف تتصرف الأسرة تجاه مريض التهاب الكبدي "
A " ؟
- عزل المريض وعلاجه – ويجب أن يتغيب الطفل عن المدرسة- على الأقل- لمدة أسبوع بعد ظهور إصفرار العين .
- إتباع قواعد النظافة العامة في المنزل ويراعى تسخين المأكولات البحرية قبل الأكل لدرجة 90 مئوية لمدة 10 دقائق .
- الوقاية للمخالطين من خلال : التطعيم للإلتهاب الكبدي ( أ ) جرعتين والجرعة الثالثة بعد 6 أشهر من الجرعة الأولى .
الالتهاب الكبدي
B

يعرف باسم الالتهاب الكبدي للمصل )
Serum hepatitis )،وهو ينتقل عن طريق مخالطة دم مصاب مثل ( استخدام سرنجات وإبر ملوثة وتلقي نقل لدم ملوث ) وعن طريق بعض أشكال الممارسات الجنسية والعاب والمني وإفرازات المهبل .فإن معظم الإصابات بالفيروس بي تأتي وتذهب دون أن تلاحظ . وويتحول المرض عند حوالي 10 % من الحلات إلى مرض مزمن يؤدي إلى تكون الندب ( التليفات ) بالكبد وجعله أكثر عرضة للإصابة بالسرطان ، ويعد الالتهاب الكبدي بي السبب التاسع للوفاة في أمريكا .

- وتظهر الأعراض بصورة تدريجية وتأتي على هيئة إنسداد للشهية – أوجاع بالجسم - عدم راحة بالبطن – غثيان – وفي بعض الأحيان وجع المفاصل و طفح جلدي وإصفرار بالعين .
ارتفاع بسيط في درجة الحرارة . من حالات خفيفة جدا إلى حالات شديدة .
كيف تتصرف الأسرة تجاه حامل العدوى بالفيروس الكبدي "
B " ؟

- علاج المريض المصاب .
- إتخاذ الاحتياطات التالية ( المرض سريع العدوى ) .
- عدم الإستخدام المشترك لفرشات الأسنان .
- عدم الإستخدام المشترك لماكينات الحلاقة
- غلى الملابس المريض جيدا .

الاتهاب الكبدي
C

ينتقل من خلال عملية نقل الدم وخصوصا أكثر من 50%من مرضى الهيموفيليا وأمراض الدم الأخرى التي تحتاج إلى نقل دم متواصل مثل أنيميا البحر الأبيض المتوسط ( الثلاثيما ) أو مرضى العمليات الجراحية الكبرى التي تتطلب نقل الدم .
- ينتقل بين مرضى الأعضاء مثل عمليات نقل الكلى او الكبد
- حقن الوريد وخصوصا الأمصال المناعية والأجسام المضادة السابق تحضيرها .

- استخدام الحقن لأكثر من فرد كالمدمنين الذين يشاركون في تعاطي المخدرات عن طريق الحقن حيث وجد أن نسبة نقل العدوى بالفيروس الكبدي "
c " تتخطى 70% .

- استخدام أدوات تخترق الجلد ،دون مراعاة الطرق السليمة لتعقيم : الوشم بالرسم على الجلد ، ثقب أذن الفتيات ، الختان ، إستخدام الإبر الصينية أكثر من مريض واحد دون تعقيم .
- المتخصصون بالمجال الطبي : الجراحون – أطباء الأسنان – فنيو المعامل المتعرضين لوخز الإبر الصينية .
- إستخدام الالات الجراجية الملوثة بالدماء أو المعقمة تعقيما غير كافي للقضاء على الفيروس لمرض الفشل الكلوي أو إستخدام وحدات الغسيل الكلوي الدموي .
- أما الانتقال بالطرق الأخرى : المعاشرة الزوجية – انتقال العدوى من الأب للأم عبر المشيمة إلى الجنين – العدوى عن طريق اللعاب ، فهذه تشكل طرق عدوى ضعيفة جدا .
- هناك حالات يعجز المريض فيها عن تذكر سبب واضح للعدوى – وتمثل أكثر من 25% من حالات العدوى بالفيروس .
أعراض الالتهاب الكبدي" الحاد المزمن ":

حالات الالتهاب الكبدي الفيروسي الحاد ، تحدث بعد فترة الحضانة للفيروس بالجسم وهي تتراوح من أسبوعين إلى ستة أشهر ( المتوسط 3 أشهر ) وتظهر في أغلب الحالات ( 70 % ) من حالات الإلتهاب الكبدي الحاد أعراض طفيفة جدا وبدون يرقان أي دون اصفرار بالجسم مثل :
إرهاق – تعب – ضعف عام – غثيان فقد للشهية – إسهال أوإمساك مع اضطراب معوي – ألم بالعضلات مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع صداع في الجبهة .
وقد تتشابه هذه الأعراض مع عدوى الإنفلونزا وتختفي هذه الأعرا ض بعد فترة قصيرة من تلقاء نفسها . وتتكرر كلما نشط الفيروس وقلت مناعة المريض .
وعندما تختفي هذه الأعراض يقبل المريض على الطعام ويعود إلى نشاطه المعتاد .
ماهي التغذية السليمة لمرضى التهاب الكبدي الفيروسي ؟
*ممنوع الإكثار من تناول البروتينات .
*ممنوع الإمساك أكثر من يوم وذلك تفاديا لحدوث تراكم بقايا الأكل غير الممتصة بالقولون وتقوم البكتيريا الضارة تعفن وتحلل بها وتكوّن مادة الأمونيا ( النشادر ) السامة للكبد .
* ممنوع تناول الدهون الحيوانية بكل أنواعها مثل السمن ، الزبدة ، المسبكاتوالتحمير .
* ممنوع التوابل والمخللات والحوادق والحوامض مثل الخل والموالح والزبادي الحمضي والمربات الحمضية مثل الفراولة والمشمش
* ممنوع السوائل الغازية أو الفوارة او شرب المياه بكثرة إلا قبل أو بعد الأكل بساعتين حتى لا تضعف من حموضة المعدة المسئولة عن تنشيط الإنزيمات الهاضمة بالمعدة
* ممنوع تناول القهوة والتدخين والكحوليات .
* ممنوع الصيام لفترات طويلة أو نقص السكر بالدم .
* مسموح بقليل من البروتين في حدود 8-10 غرام يوميا من اللحوم الحمراء .
* ينصح بتناول البقوليات مثل الفول والعدس .
*مسموح بقليل من الزيت النباتي بدون تعرضه للنار .
* مسموح بتاول النشويات في حدود 300-500 غرام مثل حميع أنواع الخبز والمربات غير الحمضية والعسل الأبيض والمهلبية والبطاطا.
* مسموح بسلطة خضراء أو خضار سوتيه مهروس .
* مسموح بجميع الفاكهة غير الحمضية والتي لاتحدث إمساك مثل التفاح والكمثرى والعنب والبرتقال السكري والموز والبطيخ .
* يوصى بتناول الطعام على فترات متكررة مع مضغ الأكل جيدا أو ببطء لضمان الهضم الجيد والإمتصاص السليم
__________________

مضاعفات الإلتهاب الكبدي المزمن :

أولا: التليف الكبدي (
Cirrhosis of the Liver
) :أكثر من 15% من مرضى الإلتهاب الكبدي المزمن النشيط ينتهي بهم المطاف إلى تليف كبدي ناتج عن تكرار نوبات هجوم للفيروس ونشاطه محدثا تغييرا لبعض خلايا الكبد ومايتبعه من إختفاء للفيروس أثناء الحصار العنيف من قبل الجهاز المناعي .

تبدأ محاولات الكبد لإعادة بناء خلاياه من جديد ولكن مع تكرار هذه الأحداث يفقد الكبد القدرة على إعادة الشكل الهندسي لترتيب خلاياه في مجموعتها مع الأوعية والقنوات المرارية هذا بالإضافة إلى التواجد المستمر للخلايا الليمفاوية المناعية لجميع أنواعها القاتلة . وإفرازاتها الكيميائية المختلفة . يبدأ الكبد مع مرور السنوات الطويلة في عمليات نشطة لحصار هذه المناطق بنسيج ليفي فاقد الشكل الهندسي الطبيعي له محدثا مايسمى " التليف الكبدي ".
هذا النسيج الليفي من خواصه : الإنكماش . والضغط على أفرع الأوعية الدموية ، ومنها الوريد البابي داخل هذه المناطق محدثا ضيقا لمسار الدم بها مسببا إرتفاعا في ضغط الدم البابي ، تبدأ في ظهور دوالي بالمريء .
يحدث تضخم في الطحال . إحتقان وحموضة بالمريء وأول المعدة .
ماهو الفرق بين تليف الكبد نتيجة البلهارسيا وتليفه نتيجة الإلتهاب الفيروسي الكبدي ؟

- يؤدي تليف الكبد ( من خلال الإلتهاب الفيروسي الكبدي ) إلى تدمير خلايا الكبد ويمكن أن يؤدي إلى سرطان ، بجانب أنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الدورة البابية وظهور دوالي المريء .

-تليف الكبد ( من خلال البلهارسيا ) يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الدوة البابية ،وقد يؤدي إلى مضاعفات أيضا خارج الكبد ، وبعض الناس يحملون البلهارسيا ..إضافة إلى الفيروسات الكبدية .
ماهو مضاعفات التليف الكبدي ؟

- يمكن لتليف الكبد أن يدمر خلايا الكبد متسببا في فشل وظائف الكبد .

- يمكن أن يحدث انسداد للأوعية الدموية التي تمر في الكبد ، وتسبب زيادة في ضغط الدم في الدورة الدموية التي تمر بالكبد ( الدورة البابية ) . ويتسبب هذا الارتفاع في حدوث وصلات دموية لتقليل الضغط أهمها : دوالي المريء والمعدة ، والتي يمكن أن تنزف مسببة نزول براز لين أسود نتيجة نزول الدم مهضوما في البراز .

- يمكن أن يؤدي تليف الكبد إلى حدوث سرطان بالكبد .

كيف يمكن معالجة تليف الكبد بالأعشاب ؟
* الفصفصة
Alfalfa

تساعد في بناء قناة هضمية سليمة وهي مصدر جيد لفيتامين ك . يساعد في منع النزيف كنتيجة للنقص في فيتامين ك الذي يحدث عادة مع التليف . يمكن أن يؤخذ كشراب أو أقراص .

* الصبار
Aloe Vera

يساعد في تنظيف والتئام القناة الهضمية .اشرب عصير الصبار طباحا ومساء.

* سيليمارين
Silymarin ( مستخلص من شوك اللبن )

ظهر في الدراسات العلمية أنه يصلح ويجدد الكبد . خذ 200 ميللغرام من السيليمارين 3 مرات يوميا .

* أعشاب أخرى مفيدة للمصابين بتليف الكبد :

البرباريس
Barberry ، الفجل الأسود Raphanus nigra ، الأرقطيون Burdock ، ،الهندباء البرية Dandelion ، الإيكيناسياEchinacea ، الجولدنسيل Goldenseal ، الشمرFennel ، ذنب الخيل Horsetail ، حشيشة الدينار Hops، ، السوماSuma ، الزعترThyme ، عنب أوريجون البري Oregon grape ، ثمر الورد البريRose hips، بقلة الخطاطيف Celandine ، كيونانش ، البرسيم الأحمر ، الطحلب( الأشنة ) الأيرلندي.

توصيات للمصابين بتليف الكبد :

*احصل على البروتين من مصدر نباتي ، ولاتأكل طعاما يحتوي على بروتين حيواني .

*تناول طعامل مكونا من 75% منه أطعمة غير مطهية .إذا كان التليف شديد ، فتناول فقط خضراوات طازجة وفواكه وعصائرها لمدة أسبوعين


* اجعل الاتي ضمن غذائك : لوز، خميرة البيرة، حبوب وبذور ،حليب ماعز ، منتجات مستخرجة من حليب الماعز . المكسرات يجب ان تكون نيئة وموعبوات محمكمة الإغلاق .

* اجعل البقول ضمن ( فاصوليا حمص فول صويا ) والحبوب ضمن غذائك . هذه الأطعمة تحتوي على الحمض الأميني أرجنيين الذي يساعد في إزالة سمية النشادر ، منتج جانبي لهضم البروتين .

* اشرب عصير خضراوات طازجة مثل البنجر والجزر ومستخلص الهندباء البرية والمشروبات الخضراء .
* استخدم فقط زيوت الخضراوات المحفوظة باردة كمصدر للدهون في الغذاء ، استخدم الزيوت غير المطهية فقط مثل إضافات السلطة .
* زد من استهلاكك من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم مثل اللوز ، الموز، العسل الأسود ، خميرة البيرا ، الدلسي ، عشب البحر ، البرقوق ، الخوخ ، الزبيب ، الأرز ، نخالة القمح والبذور .
* حدد تناولك من السمك ، الفسيخ ، السلمون ، السردين ، القنبر إلى مرتين في الأسبوع على أقصى تقدير ، ولا تتناول الأطعمة البحرية نيئة أو غير مكتملة الطهي ، الكبد التالف لا يستطيع تحمل كمية فيتامين أ التي تحتويها هذه الأطعمة. ابتعد عن زيت كبد الحوت .
* حافظ على القولون خاليا دائما ، فالسموم تتراكم في الكبد ويجب إخراجها عن طريق القولون والكلى .
* اشرب ماء منقى بالبخار أو ماء شعير خلال اليوم كله .
* لا تتعاط كحولا ، وخلص طعامك من الاتي :
المنتجات الحيوانية ، الحليب ، الحلوى ، الفلفل ، الملح ، البهارات ، المنبهات ( قهوة وكولا )
الأرز الأبيض ، المنتجات المحتوية على سكر أو قمح أبيض . في النهاية كل الأطعمة المجهزة تجاريا .
* تجنب الدهون وكل من التالي : الزبدة ، المن النباتي والزيوت النباتية المجمدة . وأي نوع اخر من الدهون المجمدة ، الأطعمة المقلية أو الدهنية ، الجبن المصهورة أو المتماسكة ، المكسرات أو الزيوت التي عرضت للحرارة ( سواء في الطبخ أو التصنيع ) ، شرائح البطاطا المعبأة ، وتناول الأغذية المعلبة والمكررة .
ثانيا : خلل بوظائف الكبد الهامة :نظرا لتكرار إصابة خلايا الكبد بالفيروس مع الإلتهاب الكبدي المزمن وتكوين تليف بالكبد أصبح هناك جزء من الكبد لايعمل بكفاءة جيدة ، وهذا يؤثر على جودة وأداء خلايا الكبد من خلال :

1- نقص في تكوين وإفراز ( الأليبومين ) الزلال – وهو مكون أساسا لبروتينات البلازما والمسئول عن المحافظة عن المحافظة على الضغط الأزموسي للدم داخل الأوعية الدموية مرتفعا .

في حالة نقص مستوى الأليبومين ببلازما الدم يحدث إرتشاح للسوائل خارج الأوعية الدموية وتتراكم محدثة تورما تحت الجلد وخصوصا في الأماكن التي تحت ضغط وركود الدورة الدموية التي من أهمها : القدمين ، فتتورم القدمان وأيضا الغشاء المغطى للأعضاء الموجودة بالبطن ، فيحدث إرتشاح واستسقاء بالبطن .


2- نفص في تكوين وإفراز عوامل التجلط بالدم :وهي البروثرومبين والفايبرينوجين والتي يصنعها الكبد بالاستعانة بفيتامين ( ك ) ففي حالة نقص مستوى عوامل التجلط نجد أن المريض يشكو من قابليته للنزف ( سيولة الدم ) والأخطر هو القابلية للنزف من دوالي المريء في حالة وجودها .

وتخرج مواد سامة للكبد أهمها الأمونيا .( النشادر) وتصرف هذه المواد من القولون إلى الوريد البابي ومنه إلى الكبد محدثة ( غيبوبة كبدية ).
__________________
 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

علاج الكلى


الصمغ هو ما خرج من بعض النباتات إما طبيعيا أو بتأثير حالة مرضية ، وهو مادة لزجة دابقة ، والصموغ عديدة الأشكال ومختلفة التراكيب باختلاف أصولها ومواردها وهي عادة تنقسم الى قسمين : نوع قابل للذوبان وآخر تمتص الماء .

هنالك ثلاثة انواع من الصمغ هى الصمغ العربى هشاب ، وصمغ الطلحة ، وصمغ اللبان، يختلف كل نوع عن الاخر فى استخداماته فمثلاً صمغ الهشاب يستخدم فى تخفيض نسبة البولينا فى الدم والتى تؤدى الى تقليل درجة الاصابة بالفشل الكلوى
ولا يستخدم صمغ اللبان فى هذا الغرض اذ ان له الستخدامات طبية اخرى مثل العقاقير الخاصة بأمراض الصدر ، اما صمغ الطلحة فيستخدم فى الصناعات المختلفة كصناعة الالوان ، مواد التجميل وخلافها.... واود ان اوضح ان هذا جزء بسيط من استخدامات الصمغ.

الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي
مقالة من جريدة البيان الاحد 20 ذي الحجه 1420 هـ الموافق 26 مارس 2000

في حالة الفشل الكلوي تزداد درجة التركيز لنواتج عملية هضم البروتينات والحفاظ على درجة تركيز النواتج يتم بوصفات غذائية ذات تركيز بروتيني قليل. واستخدام الألياف مع غداء ذي تركيز قليل من المواد البروتينية يزيد عملية التخلص من النواتج المحتجزة في حالة الفشل الكلوي (عن طريق الفسحة ـ البراز).


تتخمر الألياف الغذائية بواسطة بكتريا القولون التي تستخدم هذه المواد كمصدر للطاقة والنمو ويساعد البكتريا على امتصاص النتروجين والتخلص منه في البراز.
اجريت هذه الدراسة على 16 حالة من مرضى الفشل الكلوي المزمن ـ تحت نظام غذائي يحتوي على قليل من المواد البروتينية ـ استخدم فيها الصمغ العربي (50 جراما في اليوم) أو (1 جرام من البكتين مادة صمغية توجد في قشور الكريب فروت أو البرتقال في اليوم) في تجربة استمرت لاربعة أشهر وقد اتضح من هذه الدراسة: زيادة كبيرة في كمية البكتريا والمحتوى النتروجيني للبراز, والنقص الكبير في مادة البولينا بالدم, وذلك عند استخدام الصمغ العربي مقارنة بما قبل استخدام الصمغ العربي أو استخدام البكتين, ولوحظ ايضا ان الميزان الطبيعي للنتروجين لم يتأثر تأثيرا ظاهرا. أ . هـ


وفي مقالة( طويلة ) أخرى في جريدة الإقتصادية الأحد 2 جمادى الأخر 1420 الموافق 12/9/1999م

وأخرى في جريدة الرياض الثلاثاء 18 محرم 1420 الموافق 4 مايو 1999م . العدد 11271

توصل فريق علمي طبي في كلية جامعة الخرطوم الى اكتشاف علاج جديد لمرض الفشل الكلوي المزمن ، وذلك من خلال دراسة على الصمغ من نوع الهشاب "
gum Arabic” واحيانا يسمى " gum acacia
" الذي يعتبر سكراً تعدد السكريات قابل للذوبان في الماء مقاورم للهضم بواسطة أنزيمات العصارة المعوية ،،، ووضع الفريق العلمي ارشادات عامة يجب اتباعها عند استعمال صمغ الهشاب لمرضى الفشل الكلوي ، وهي أولا التقيد بتقليل البروتينات الى 40 جرام يومياً وهذه الكمية تعادل بيضة واحدة زائد ثلاثة قطع صغيرة من اللحم " القظعة بحجم علبة الكبريت " أو 1.5 صدر فرخة أو سمكة صغيرة بحجم كف اليد ، زائد 1.5 كوب حليب ، ثم تناول جرعة الصمغ اليومية " 50 جرام " بعد تذويبها في 150 – 200 مللتر ماء في جرعة واحد أو جرعتين في اليوم ، ويلاحظ عند استعمال صمغ الهشاب زيادة غازات البطن مع شعور بلانتفاخ وليون في البراز وتختفي هذه الأعراض تدريجا خلال اسبوعين من الإستعمال ، يجب اجراء التحاليل قبل البدء في العلاج وهي " الهيموغلوبين ونتروجين اليوريا في الدم والكرياتينين والكالسيوم والفسفور والحامض البولي ،وشدد الفريق على عدم التوقف عن استخدام العلاجات التي يصفها المريض خلال فترة استخدام العلاج إلا بإرشاد من الطبيب ،،، من جانبه اعتبر الدكتور أيمن الكبيسي استشاري الكلى ورئيس قسم الكلى في مستشفى الدمام المركزي والمشرف على أقسام الكلى في المنطقة الشرقية ، أن نتائج الدراسة التي أجريت في كلية الطب في الخرطوم بإضافة مادة الصمغ الى الحمية الغذائية بغرض المساعدة في ابطاء تدهور الفشل الكلوي مشجعة وان كانت في مراحلها الأولى .


ونقلاً عن جريدة البيان الأربعاء 13 شوال 1420هـ الموافق 19 يناير 2000

شفيت مواطنة سعودية بالمنطقة الشرقية من المملكة من الفشل الكلوى تماما واستغنت عن الغسيل الكلوى الذى كانت تجريه مرتين كل اسبوع وذلك بعد تناول جرعات منتظمة من الصمغ العربى بعد طحنه بمعدل ملعقتين فى كوب ماء صباحا ومساء .


وذكرت صحيفة عكاظ ان المواطنة شعرت بتحسن ملحوظ فى حالتها واصبحت تمارس حياتها الطبيعية دون معاناة منذ شهرين ونصحها طبيبها المعالج بعد مراجعته بمواصلة تناول مسحوق الصمغ. وأوضح الطبيب للصحيفة ان الصمغ ساعد المريضة على زيادة افراز الفضلات من الجسم ومن ثم استغنت عن الغسيل الكلوى..مشيرا الى أن حالة هذه المواطنة وهى ممرضة باحدى المستشفيات كافية للجزم بفائدة الصمغ العربى في معالجة الفشل الكلوي حيث ان حالتها تحسنت في حين ان غيرها ممن طبق عليه نفس العلاج لم تتحسن حالتهم لانهم لم يستسيغوا طعم الصمغ ومن ثم لم يواصلوا العلاج.


__________________

 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

أمراض العظام والمفاصل الروماتيزم

علاج الأمراض الروماتيزمية آلام العضلات الناتجة عن عمل جسمي شاق وغير متعود عليه، أو بسبب الإرهاق ينصح باستعمال كمادات الأعشاب أو الحمامات التالية، فإن لها مفعولا مضادا للتشنج ومهدئا لتقلص العضلات: كمادة الإكليل البوقيسي: لعمل كمادة لتخفيف آلام العضلات يستعمل مغلي عشبة إكليل بوقيسي كالتالي: - تؤخذ حفنتان من عشبة الإكليل البوقيسي وتغمر بنصف ليتر ماء بارد. - تغطى وتوضع على نار خفيفة جداً لتغلي مدة 10 دقائق. - تترك لتنقع قليلاً، ثم تصفى. - تستعمل كمادات دافئة من هذا المغلي، (تعمل الكمادات بأخذ قطعة من الكتان وغمسها بالمغلي، ثم عصرها قليلاً ووضعها على مكان الألم). لصقة السنفيتون المخزني والأقحوان: هذه اللصقة مفيدة جدا لآلالم العضلات وتستعمل كالتالي: - يؤخذ جزء من الدهن الحيواني ونصف جزء من عشبة الأقحوان الطازجة والمهروسة، وجزآن من جذور السنفيتون (ويسمى أيضا: سمفوطن) الطازجة والمبشورة، ثم يخلط الجميع جيداً. (يفضل هرس جميع مكونات هذه الوصفة باستعمال الهاون). - توضع على النار حتى تسخن. - عندما تصبح فاترة توضع على مكان الألم. - تترك لتأخذ مفعولها لمدة طويلة. التهاب المفاصل : مرض يصيب الاصابع والركب والمرافق والوركين والفك، وهو مرض من بين اكثر من مائة مرض تصيب المفاصل.ويعاني مرضى التهاب المفاصل الألم والتيبس والانتفاخ في مفاصلهم. والكثير من مرضى المفاصل يصابون بالاعاقة. رثية التهاب المفاصل وتشتمل رثية التهاب المفاصل على آلام وتصلب وانتفاخ في المفاصل، وهناك انواع كثيرة من هذا المرض اكثرها انتشارا التهاب المفاصل المزمن والتهاب المفاصل الرثوي وكلاهما قد يؤديان الى اعاقة حادة. وينتج مرض التجويف الجيبي عن التهاب التجويف الجيبي وهو احد الاكياس الصغيرة المملوءة بالسائل والتي تعمل على تليين الاسطح الفاصلة بين العظام والعضلات. النوع الثالث فهو آلام في عضلات الشخص المصاب ويسميه الناس روماتيزم العضلات وقد ينتج هذا المرض عن الاجهاد او في اثناء الاصابة بالبرد والانفلونزا او اية امراض رشحية اخرى.اما مرض انتفاخ العضلات، فإنه يؤدي الى تورم في عضلات المصاب، وهي الاوتار القوية التي تربط العضلات بالعظام. والشكلان الرئيسيان لالتهاب المفاصل هما، التهاب المفاصل العظمي (الفصال العظمي) وهو الاكثر شيوعاٍ والتهاب المفاصل الروماتيزمي، وهو ثاني الانواع شيوعاً.التهاب المفاصل العظمي: ويسمى ايضا مرض تآكل المفاصل، يحدث عندما يأخذ المفصل في التآكل. وكثير من كبار السن مصابون بالتهاب المفاصل العظمي، وقد يحدث ايضا اذا جرح المفصل عدة مرات. مشتقات عشبية او حيوانية او معدنية لعلاج او لتخفيف آلام التهاب المفاصل القراص Stinging Nettle والقراص نبات عشبي حولي يعرف علميا باسم Urtica Dioica ويعرف في بعض المناطق باسم حريق، شعر العجوز. الجزء المستعمل من النبات: جميع اجزائه ويحتوي النبات على مركبات هستامينية وحمض الفورميك وسليكون ومواد عفصية واملاح البوتاسيوم وجلوكوكونيين وحديد وهيدروكسي تربتامين وفيتامينات أ، ج، وبوردون.لقد اقترحت منظمة امراض الروماتيزم ان مقدار 3ملليجرامات من معدن البوردون يوميا يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل. البردقوش Origanum وهو نبات عشبي معمر ينمو في المناطق الباردة من المملكة ويزرع في المدينة المنورة ويعرف شعبيا بعدة اسماء مثل الوزاب والدوش والمردقوش ويعرف علميا باسم Origanum Vulgare والجزء المستعمل من النبات جميع اجزائه. يحتوي النبات على زيت طيار واهم مركب فيه هو الثيمول والكافاكرول ويحتوي النبات ايضا على ادوريجانين ومواد عفصية وحمض الروزمارينيك، تشير الدراسات العلمية الى ان نبات البردقوش له تأثير مضاد للاكسدة مثله مثل مضادات الاكسدة الاخرى. وقد وجد ان مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا. وقد وجد ان مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل. يجب استعمال البردقوش يوميا كشاي او مع السلطة او مع البيتسا او مع اي طعام آخر. وطريقة عمل شراب من هذا النبات هو اخذ ملء ملعقة اكل من اوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة اخرى يوميا. الزنجبيل والكركم Ginger & Turmeric في دراسة عملت في الهند وجد ان اعطاء جرامين الى سبعة جرامات والتي تعادل النصف الى 3ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل يوميا لثمانية مرضى مصابين بالروماتزم العظمي و 28مصابا بمرض الروماتويد وجد ان 75% من المرضى قد خفت معاناتهم من آلام الروماتويد والروماتزم العظمي ومن الانتفاخات المصاحبة وقد وجد ان الاستعمال الطويل للزنجبيل لأكثر من سنتين بصفة مستمرة لم يشتك اي منهم من اي اعراض جانبية، وايضا بالنسبة للكركم والتي تشبه محتوياته الكيميائية محتويات الزنجبيل وقد استعمل في علاج التهابات المفاصل وكانت النتيجة ايجابية. ويمكن خلط كميات متساوية من الكركم والزنجبيل وعملها كشاي وشربه يوميا لهذا الهدف. عصا الذهب Golden Rod تعتبر عصا الذهب العلاج الانجليزي لعلاج التهاب المفاصل حيث يعمل على هيئة شاي يشرب مرتين في اليوم. وقد وجد ان نبات عصا الذهب يخلص الجسم من سمومه والتي تنتج اثناء الالتهابات وعليه تقلص الآلام الناتجة من الالتهاب. ويمكن الحصول على عشب عصا الذهب من محلات الاعشاب. التين البرشومي Figus ان أكل وتناول البرشوم بعد وجبة الغذاء كفاكهة يزيل آلام النقرس ويحتوي التين الشوكي (البرشومي) على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات أ، ب، ج وkdاسين واملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس والفوسفور واليود. وصفة أخرى للروماتيزم يشرب المصاب بالروماتيزم مقدار ثلاثة اكواب في اليوم من مسحوق عرق السوس , مقدار ثلاثة ملاعق في ثلاثة اكواب , واحد في الصباح والاخر عند الظهيرة والثالث مساء ويواظب على ذلك. وللروماتيزم أيضا : يسخن زيت الحبة السوداء، ويدلك به مكان الروماتيزم تدليكاً قوياً وكأنك تدلك العظام لا الجلد، وتشربها بعد غليها جيداً محلاة بقليل من العسل قبل النوم، واستمر على ذلك.. وثق بأنك ستشفى بإذن الله كرماً منه ورحمة. خلطات للمفاصل والروماتزم الخلطة الأولى : حبة سوداء ، حلبه ، شيح ، أبو قليقلي . الخلطة الثاينة : زنجبيل ، كراويه ، فلفل أسود ، نعناع . يؤخذ من المخلوط ربع ملعقة وتوضع في كوب ماء ثم يشرب . الخلطة الثالثة : زيت كافور ، زيت زيتون ، زيت سمسم ، يدلك به المنطقة . وجع الظهر : اذا واظب المصاب بوجع الظهر على أكل التين الجاف فانة مفيدا جدا . أوجاع الظهر : حلتيت خمسون غراما ، الحبة السوداء خمسة وسبعون غراما يطحن ويخلط بنصف كيلو عسل . الجرعة نصف ملعقة على الريق ونصف ملعقة قبل النوم. لوجع الركبة : ملعقة كبيرة زيت زيتون يضاف اليها عصير ليمونة كامله يخفق ويشرب على الريق لمدة اسبوع . الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين: فإنه يمكن استخدام الآتي: 100 جرام بذور شبت + 100 جرام شمر + 100 جرام أملج (سنانير) + 50 جرام رجل أسد، وتخلط جميعها بعد الطحن، وتؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة (أي حوالي 3 جرامات) قبل الغذاء والعشاء بربع ساعة مع عسل النحل. مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين. أما عن الأعصاب فيمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين. الألم في الظهر الألم في الظهر هو أي ألم يصيبه واغلب آلام الظهر تكون في الجزء الأسفل منه، ويكون الألم في أغلب الأحيان مستمراً ولكنه في أحيان أخرى يكون حاداً. أسباب ألم الظهر الخفية إن الألم الذي يعتري الاصحاء فجأة والذي لم يسبق ان شكوا من اي الم في ظهورهم قد ينجم في الغالب عن احد الاسباب التالية: 1- النوم على فراش رخو جدا او على طراحة هابطة من وسطها وينبغي الاشتباه في هذا السبب عندما يطرأ ألم الظهر وقت الاستيقاظ ويمكن تدارك ذلك الخطأ باستعمال طراحة صلبة مستوية تكفل دعما افضل للظهر أو بادخال لوح سرير بين الحشية واللوالب الخاصة بالطراحة. 2- الوضع المستهجن: ينشأ الم الظهر في كثير من الاحيان بسبب تموج العمود الفقري عن منحناه الطبيعي، وعلى الشخص الذي يعاني ألم الظهر ان يجتهد في تحسين وضعه اثناء وقوفه ومشيه وعمله. 3- حمل الاثقال او رفعها: وهذا سبب شائع جداً لألم الظهر حيث ان الشخص اذا حمل على وجه الاعتياد حملا ثقيلا من الكتب او حقيبة المشتريات على جانب من الجسم دوما فان ذلك يسبب انحناء العمود الفقري تجاه ذلك الجانب، وبذلك تقاسي عضلات الظهر واربطته وطأة الشد. كما ان قلة الاحتراس عند رفع الأشياء الثقيلة تهبط طاقة عضلات الظهر. 4- الجلوس الطويل لساعات عدة: هذا الجلوس الطويل الذي صار عادة شائعة لدى اغلب الناس يمكن ان يلقى اجهادا ذا بال على الظهر. وقد يسبب ذلك توتراً في العضلات فألماً بالظهر. وان افضل طريقة لتجنب مثل هذا التوتر العضلي وما يعقبه من ألم الظهر هي ان تنهض واقفا وتتحرك حواليك وتغير امكنتك بقدر ما تستطيع، ويمكن ان تجدي بعض التدريبات نفعاً كالانبطاح على الظهر فوق الارض ثم رفع الساقين ببطء على التبادل يمكن ان يمنع او يخفف مثل هذا الألم بالظهر. ويجب أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه من النوع الصلب وظهره مستقيماً. 5- الحمل: يحدث عند الحامل احيانا ان تتحول مواضع الاحواض الحوضية وينتج عن ذلك فيما بعد ألم بالظهر، كما يمكن ان يصحب احيانا الحيض الم في الظهر. علاج آلام الظهر بالأعشاب الفلفل الأحمر (الشطة أو الحبحر) Red Pepper ويحتوي الفلفل الاحمر مركب الكبساسين (Capsaicin) والذي يوجد في بعض المستحضرات الصيدلانية التي تستخدم لآلام الظهر واحد هذه المستحضرات يسمى Zostrix حيث يحتوي على , 0025من مركب الكبساسين واذا لم تستطع الحصول على هذا المستحضر فبامكانك شراء فلفل احمر (شطة) من النوع الصغير المدور الحار وسحقه ناعماً ثم خلطه مع فازلين او احد الكريمات التي تستخدم لدهان الجلد واضافة كمية من الشطة حتى يحمر لون الفازلين او الكريم ثم يدهن مكان الألم بهذا المستحضر مع ملاحظة غسل اليدين بعد الانتهاء من التحضير لكي لا تصل الى عينيك، ويجب عند الدهان ان تدهن منطقة صغيرة من المكان حيث ان بعض الناس يوجد لديهم حساسية لمركب الكبساسين فاذا لم يحدث اي تحسس فاكمل الدهان واذا حصل تحسس فتوقف عن الدهان. النعناع Peppermint يحتوي النعناع على مركبي المنثول (Menthol) والكامفر (Camphor) ويوجد مستحضرات تحتوي على هذين المركبين اللذين يستخدمان للقضاء على آلام الظهر. ويجود عدد من انواع النعناع تحتوي على هذين المركبين ايضا كما تحتوي زيوت بعض النباتات الأخرى مثل اللاوندة والكزبرة والزوفا على مركب الكامفر

 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

يعطيكي العافية سالي
موضوع شامل ومتكامل
وكلو فايدة
الله يديم علينا الصحة جميعا
مودتي
 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

النقرس Gout



النقرس نوع شائع من التهاب المفاصل يحدث عندما تزيد كمية حمض اليوريك( حمض البوليك) في الدم والأنسجة والبول . وحمض اليوريك هو المنتج النهائى للتمثيل الغذائى لمجموعة من المواد الكيميائية تعرف باسم " البيورينات" ففي المصابين بالنقرس لا ينتج الجسم كمية كافية من الإنزيم الهضمي المعروف باسم يوريكازوالذي يؤكسد حمض اليوريك ( غيرالقابل للذون نسبياً) إلى مركب شديد الذوبان. ونتيجة لهذا ، يتراكم حمض اليوريك في الدم والأنسجة ويتحول إلى بلورات. عندما تحول حمض اليوريك إلى بلورات ، يأخذ الحمض شكلاً مماثلاً للإبر، ومثل الإبريخترق طريقة إلى المفاصل . ويبدو أن المفصل لدية هومفصل الإصبع الكبير للقدم . لكن المفاصل الأخرى يمكن أن تكون عرضة للإصابة أيضاً بما فيها مفاصل منتصف القدم والكاحل والركبة والرسغ وأصابع اليد . وعادة تكون الآلآم الحادة هي العرض الأول ، ثم تلتهب المفاصل المصابة وتبدو وكأنها قد أصابتها عدوى فيظهرعليها أحمراروتورم وسخونة وحساسية شديدة عن اللمس. وحمض اليوريك من النواتج الجانبية لبعض الأطعمة، لذلك يرتبط النقرس بالغذاء. وتزيد البدانة والغذاء غير السليم من مخاطرالإصابة بالنقرس والذي سمي داء الملوك لأرتباطة بالإكثار من تناول الأطعمة غالية الثمن الدسمة والكحول. لكنة في الواقع يصيب الناس من جميع المستويات ، وفي الغالب الرجال بين الأربعين والخمسين من العمر. كما أنه قد يورث أو ينتج من شرب الكحوليات أو تناول بعض العقاقير أو الإسراف في الطعام أو التعرض للضغوط أو اتباع نظام غذائى شديد لإنقاص الوزن أو إجراء جراحة أو حدوث إصابة بأحد المفاصل. وحوالي 90% ممن يعانون النقرس هم من الذكور. وقد ترتبط حصى الكلى المكونة من حمض اليوريك بهذه المشكلة. تعد أفضل طريقة للوصول إلى تشخيص مؤكد لوجود النقرس هي أن يقوم الطبيب بإدخال إبرة إلى المفصل المصاب لسحب قدراً من السائل المفصلي لفحصة تحت المجهر بحثاً عن البلورات المميزة لحمض البوريك.
الأسبات

يصاب المرء بالنقرس عندما تتراكم مستويات عالية من حمض البوليك في الدم. ثم تتبلر ثم تتجمع في المفاصل . أغلب المصابين بالنقرس تنتج أجسامهم مستويات طبيعية من حمض البوليك ، غير أنهم يخرجون منها مع البول قدراً بالغ الضألة . وهناك نسبة قليلة من المعرضين للإصابة بالنقرس تنتج أجسادهم مقادير هائلة من حمض البوليك.
نسبة الأصابة
برغم شيوع الأصابة به في أوساط الرجال بين سني الأربعين والستين ، فإنه قد يصيب رجالاً شباباً يصل عمرهم إلى 25 عاماًَ . ولدى النساء يمكن أن يصيبهن بعد سن اليأس.


العلاج :-


- يؤخذ نصف كوب من عصيرالكرفس يومياً لمدة 20 يوماً كوصفة معتمدة.
- يؤخذ مغلي قرون الفاصوليا للروماتيزم والنقرس .
- يعمل كمادات ورق ملفوف أربع مرات يومياً ، وتغطى بقماش صوفي،ويشرب الليمون.
- يؤكل العنب بكثرة، أو يشرب عصير الجزر ، أو يؤكل البطيخ.
- يؤكل كليو غرام تفاح يومياً لمدة شهر.
- يؤكل الكرنب ( المفلوف) ويشرب عصيره.
- يغلي لتر نخالة قمح في 5 لترات ماء مدة نصف ساعة ، ويضاف إلى مغطس الحمام .
- يدهن موضع الألم بالعسل،ويغطى بقماش صوفي مدة ساعتين ، ويجدد ، كما يؤخذ ملعقتان عسل على الريق خلال مدة العلاج .
- يغلى الشوفان ،ويضاف إلى مغطس الحمام .
- يوضع قشر البرتقال من جهة اللب على الألم.
- يعمل كمادات من البابونج المطبوخ ، ويدهن بزيت البابونج.
- يؤكل الخس وورق الفجل وأوراق الخضار عامة ، كما يكثرمن مصادر فيتامين "
C" وهذا كفيل بالشفاء إن لم يكن هناك التهاب مفاصل أو أعصاب.
- يؤكل الفريز ،ويشرب مغلى ورقة ، وتؤكل الكمثرى ، يشرب عصيرها.
- يدهن بالثوم المنقوع بالزيت.
- ينقع أو يغلى أحد إجزاء البقدونس 50 غم في لتر ماء ويشرب كوبان يومياً قبل وجبات الطعام.


الكرفس
Apium graveolens) Celery)
خلاصة الكرفس قد تساعد لإزالة حمض البوليك،

الكركم
Curcuma Longa) Turmeric)
أحد مركبات الكركم ( كركمين) يمنع تصنيع مادةاسمها البروستاجلاندينات في الجسم، والتي لها علاقة بألم . والطريقة شبيهة بنفس طريقة تخفيف الألم باستعمال الأسبرين والإيبوبروفين، ولكن أضعف . ما زال في الجرعات العالية ، يحفز الكركم الغدة الجاركلوية لإفراز الكورتيزون الخاص بها، وهو مخفف قوي للالتهاب و الألم اللذين يسببهما المرض.

الزيتون
Olea europea)Olive )
منذ أمد بعيد ، يتمتع الزيتون بسمعة أنه مدر للبول . في عام 1993 م ، أثبت الباحثون اليابانيون أن 4 أكواب من شاي ورق الزيتون يومياً لمدة 3 أسابيع تزيد من الإخراج البولي بـ 10-15 % ، وبالتالي انخفاض مستويات حمض البوليك في الدم وزيادة حمض البوليك في البول .لن أتردد في أن أجرب ذلك بنفسى.

الأناناس
Ananas Comosus)pineapple )
يحتوي الأناناس على البروملين ،وهو إنزيم يساعد على تكسير البروتين . يقر المعالجون بالطبيعة البروملين الصافي، والذي يمكن أن يباع في محلات الطعام الصحي ، لتقليل من الالتهاب والتورم.

الزنجبيل
Ginger))
عالج المفاصل المسببة للألم بكمادة. عندما تصاب بنوبة نقرس حادة، أغل . لترين من الماء . وأنزل قدرالماء من على النار وابشر قطعة بطول 5 سم من الزنجبيل الطازج فوق الماء. غط المقدار واترك الزنجبيل منقوعاً لمدة 5- 10 دقائق . وبينما لايزال السائل ساخناً ، ولكن ليس إلى الحد الذي يمنعك من وضع يدك باخله، اغمس قطعة من القماش بداخلة ، ثم اعتصرها وضعها فوق المفصل المسبب للألم. اترك قطعة القماش في موضعهاإلى أن تتوزع الحرارة، ثم ضع قطعة قماش أخرى وراءها فواراً بعد أن تبللها بماء مثلج اترك قطعة القماش الباردة في موضعها لمدة 3-4 دقائق، ثم أعد وضع قطعة القماش الساخنة .استمرفي وضع قطعتي القماش بالتبادل لمدة 15 دقيقة أثناء اتباعك لهذا العلاج ،ضع الغطاء فوق القدر حتى يظل شاي الزنجبيل ساخناً أطول فترة ممكنة.

الكريز الأسود (
Black Cherry)
تناول ملعقة كبيرة من العصير ثلاث مرات يومياً. عصير الكريز الأسود ، وهو متوفر بمتاجر الأغذية الصحية في صورة شراب مركز ، يمكن أن يفيد الجسم في التخلص من البيورينات الزائدة. والعصير المركز شديد الحلاوة ، ولكن يمكنك تخفيفة بثماني أوقيات من الماء، حسبما تشير د. بريت . والمسألة برمتها تعتمد على مدى ميلك للأطعمة حلوة المذاق . والجرعة المذكورة ينبغى تناولها لعلاج نوبات النقرس الحاد إلى أن يزول الألم. وللوقاية ، يتناول الناس عادة ملعقة كبير يومياً حسب قولها.


الفيتامينات
حمض الفوليك يذيب البلورات
ينصح بعض الأطباء بحمض الفوليك ، وهو أحد أشكال فيتامين ب والتي تعمل إذا تناولها المرء بجرعات كبيرة على إحباط عمل إنزيم أوكسيديز الزانثين، وهو الإنزيم المسئول عن إنتاج الجسم لحمض البوليك . فواقع الأمر، أن هناك أحد العقاقير التي تندرج على روشتات الأطباء والتي تستعمل لعلاج النقرس ، وهو الألوبيروينول
Zyloprim)) ، يعمل كذلك على إحباط هذا الأنزيم .

فيتامين هـ يضيف قدرة مضادة للالتهاب

يضيف بعض الأطباء فيتامين هـ إلى روشتاتهم لعلاج النقرس. وبرغم عدم وجود أية دراسات تبين أن فيتامين هـ وحده في استطاعته إجهاض أو منع نوبة نقرس ، فإن لهذا الفيتامين خواص مفيدة في خفص حدة الالتهاب


نصائح غذائية

حتى إذا تمكنت العقاقير من السيطرة على حالة النقرس ، فإن الأطباء يؤمنون بأنة من الحكمة تغيرعاداتك الغذائية لتجنب وقوع نوبات في المستقبل، وبهذه الطريقة ، يمكنك تجنب تناول العقاقير، وتفادى أثارها الجانبية المزعجة. هذا بجانب أنك ستتناول بذلك غذاء صحياً للقلب . وفي إغلب الحالات يستجب النقرس جيداً للتغيرات الغذائية وأليك ما ينصح به كثر من الأطباء.

اطرد البيورينات من مائدة طعامك. الكبد واللحم البقري ولحم الضأن واللحم البتلو، والقشريات ن والخميرة ، والرنجة والسردين ،والماكرين ، والأنشوجة جميعها أطعمة غنية بالبيورينات ، وهي أحد مكونات البروتين التي تتحلل لينتج عنها حمض البوليك. وينصح الأطباء بتحاشى هذه الأطعمة أثناء نوبة النقرس والحد من تناولها بين النوبات.

جرب ثمار الكريز. كثيرون من مرضى النقرس يؤكدون أن تناول الكريز يساعد على ذهاب النوبات سريعاً . غير أن دراسة واحدة ، نشرت في عام 1950 ، اكتشفت أن تناول حوالي 200 جرام ( نصف رطل) من ثمار الكريز الطازجة أو المعلبة من نوع " ريال أن"أو" بلاك بينج " في اليوم الواحد يقلل من مستويات حمض البوليك . بيد أن الأمر يستحق التجربة.

اتجة إلى الماء . شرب الماء بوفرة يحافظ على البول مخففاً ويساعد على إخراج حمض البوليك من الجسم

أنقص بعض الكيلوجرامات من وزنك . إذا كان وزنك زائداً ، فإن إنقاصه يخفض من مستويات حمض البوليك ، على حد قول د. بيزونو، والذى يضيف:" الغذاء الغني بالألياف ، وقليل الدسم – كالفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات وماأشبه – هو أفضل ما تتناولة في هذا الصدد".

بعض الأفكار لتكيف مع هذه الحالة

استخدم الثلج. يقول د. جون أبروزو :" أنة إذا كان الألم بالمفصل المصاب شديداً لدرجة أنك لا تحتمل لمسة، حاول أن تضع كمادة من الثلج المجروش ، فإن الثلج مفعولة ملطف ومخدر ، ضع الكمادات على المفصل المصاب واتركها حوالي عشر دقائق ، ضع فوطة أو قطعة اسفنج تحت الكمادة ، وأعد استخدامها بقدرالحاجة".


تناول شاي الأعشاب .
وهناك طريقة جيدة أخرى لتناول كميات كافية من السوائل هي تناول شاي الأعشاب، هذه الأنواع من الشاي تخلو من الكافيين والسعرات الحرارية ، لذا فإن تناول كميات كثيرة منها لن يجعلك عصبياً أو يزيد من وزنك ، وتوصي د. إيلينور بلوروك بوش – بشكل خاص – بالأعشاب التالية: نبات الألفية وروح النعناع

لا تشرب الكحول تجنب الكحول إذا كان لديك تاريخ سابق للإصابة بالنقرس

توصيات

- عند حدوث نوبة للنقرس ، تناول الفواكهة والخضروات غير المطهوه لمدة أسبوعين . العصائر أفضل شئ، وعصير الكرز المجمد أو الظازج ممتاز. تناول أيضاً عصير الكرفس مخففاً بالماء المقطر ، أستخدم الماء المقطر وليس ماء الصنبور . الكرز والفراولة تعادل حمض اليوريك ، فتناول الكثير منها . تناول أيضاً الحبوب والبذور والمكسرات.

- تناول غذاء يفتقر إلى البيورينات طوال الوقت .
وتتضمن الأطعمة الغنية بالبيورين والتي ينبغي تجنبها الأنشوجة والهليون ( الأسباراجس) ومرق اللحم والرنجة وصلصات اللحم وخلاصة اللحم وعش الغراب وبلح البحر والسردين وبنكرياس العجل أوالحمل.

- تناول كميات كبيرة من المياة النقية ، فالسوئل تعزز إخراج حمض اليوريك.
- لا تتناول أي نوع من اللحم ، بما فيها لحوم الأحشاء

- لا تتناول الكحول فهو يزيد من تكوين حمض اليوريك

- لا تتناول أية أطعمة مقلية أو المكسرات المحمصة أو أية أطعمة أخرى تحتوي على الزيت (أو تم طهيها فيه) الذي تعرض للحرارة فعند تسخينة .
- تجنب الأطعمة الدسمة مثل الكعك والفطائر ، واحذف الدقيق الأبيض والمنتجات السكرية من غذائك.
- تجنب الحمض الأميني جلايسين، فيمكن أن يتحول بسرعة إلى حمض اليوريك عند الأشخاص المصابين بالنقرس.
- حد من تناولك لكافيين والقنبيط والفول أو الفاصوليا المجففة والعدس والسمك والبيض والشوفان والبازلاء والدجاج والسبانخ ومنتجات الخميرة.
__________________


 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

امراض الباطنة
1- الحموضة :

مسببات حموضة المعدة
1- من أبرز أسباب الحموضة زيادة افراز حمض الهيدروكلوريك من المعدة، اما لسبب مرضي مثل مرض زولينجر الذي يؤدي إلى زيادة افراز الحمض بصورة متواصلة مما يؤدي للاصابة بالقرحة
2- اختلال عملية معادلة الحمض داخل المعدة لنقص بعض الأنزيمات.
3- عدم انتظام عملية الأكل اما بالأكل المتواصل (مكسرات، حلويات) أو شرب (القهوة، الشاي) مما يؤدي إلى افراز الحمض بصورة متواصلة طوال اليوم. 4- التدخين.
ومما يزيد المعاناة في بعض الأحيان وجود ضعف في عضلة الاغلاق أسفل المريء مما يؤدي إلى ارتجاع الحمض الموجود في المعدة إلى المريء وبالتالي الشعور بالآم حادة جداً خصوصاً عند الاستلقاء على الظهر.
الوقاية خير من العلاج
اولا يجب الاعتدال في الأكل خلال اليوم وذلك بتوزيع الوجبات إلى ثلاثة فترات رئيسية مع الحرص على تنوع الغذاء في كل وجبة.
ثانياً الحرص على عدم الاكثار من الأكل بين الوجبات الرئيسية حتى لا يحدث افراط في افراز الحمض طوال اليوم.
ثالثاً يجب الاعتدال في شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تؤدي إلى افراز الحمض بصورة كبيرة.
الحرص على تناول الخضروات الطازجة مثل الطماطم والخيار والفواكه المعتدلة الحموضة مثل التفاح وذلك لمعادلة الحمض داخل المعدة.
يجب الحرص على عدم الأكل أو الشرب قبل النوم بساعتين على الأقل حتى لا يؤدي افراز الحمض إلى الارتجاع أثناء النوم حيث يكون الإنسان مستلقياً اما على ظهره أو جانبه.
ويعتبر علاج حموضة المعدة من أكثر الأدوية رواجاً
هذه الأدوية تنقسم إلى عدة أنواع كالتالي:
الادوية المضادة للحموضة مثل دواء مالوكس.
الادوية التي تثبط افراز الحمض مثل دواء زنتاك.
وهذه هي أكثر الادوية شيوعاً واستعمالا، ولكن هناك أدوية اخرى يتم صرفها حسب الحالة المرضية بمعرفة الطبيب المختص.
ولكن يبقى الأهم في التعاطي مع حموضة المعدة وهو الوقاية دوماً وأبداً.
وصفه لعلاج الحموضة:

وهو عباره عن قشر الرمان ( يجمع قشر الرمان ويجفف ومن ثم يطحن ناعم ثم يمكنك تناوله بالطريقة التالية:-
اضافة ملعقه من مسحوق قشر الرمان الى علبة زبادي طازجه تخلط ومن ثم يتم تناولها ... وهذه الطريقه مجربه وتعتبر دواء ناجح لحموضة المعده والحرقان في الحالات العاديه وليست المزمنه او الحالات المتأخره والتي ينصح فيها باستشارة الطبيب والكشف الطبي السليم .


1 شرب العرقسوس من افضل المشروبات لعلاج الحموضة.
2 اكل الخس.
3 شرب اللبن والحليب بدون سكر.


العنب وحموضة عسر الهضم:
هناك بعض الناس يصاب بحموضة وخصوصاً بعد الأكل والتي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم او عسر الهضم ولقد لوحظ ان "للعنب" فائدة جيدة في خفض هذه الحموضة الناتجة من عسر الهضم حيث أن العنب يحتوي على العديد من الأحماض الطبيعية والتي لها تأثير قاعدي (عكس الحموضة) مما يؤدي إلى معادلة هذه الحموضة وهو يعمل بشكل مشابه للحليب حيث إن الحليب كذلك يتصف بالقاعدية حيث يؤدي الحليب إلى خفض الحموضة إلا أن العنب يمتاز عن الحليب في هذا الخصوص حيث انه اسهل هضماً من الحليب كما ان عصير العنب يساعد في الحد من حالات الامساك حيث يقوم العنب بتنظيف البطن ويسهل حركة الامعاء.


وعموماً في حالة اصابتك بالامساك فان العنب يحد من الاصابة بالامساك ولذلك يمكن استخدام العنب كمسهل للكبار والصغار وكذلك فان العنب يتصف باحتوائه على الألياف ذائبة وغير ذائبة مما يجعله يساهم في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم ويمكن استخدام العنب طازجاً كثمار أو كزبيب.




قرحة المعدة وعلاجها بالأعشاب
معظم أمراض المعدة والأمعاء يعود السبب فيها الى عطب في أعضاء الجهاز الهضمي وتحدث قرحة المعدة في الرجال ثلاثة أمثال ما تحدث في النساء ، والناس فوق سن الأربعين أكثر تعرضا لقرحة المعدة والاثنا عشر وتسبب التهابات بالأنسجة .
الأســباب :-
1) الوراثة .
2) زيادة افراز العصارة المعدية .



3) التعرض للضغوط النفسية والعصبية والاضطرابات النفسية .

4) سوء العادات الغذائية .
5) الشراهة في الأكل وعدم التقيد بمواعيد وجبات الطعام .
6) الافراط في تعاطي المشروبات الكحولية والخمور والموستاردة .
7) القلق النفسي أو الحزن المستمر أو الندم الدائم .
8) نتيجة زيادة حموضة أو ضعف الجدار الداخلي للمعدة.
9) الاجهاد العصبي والافراط في التدخين .
10) الافراط في تناول المواد التي تهيج جدار المعدة وخاصة الأغشية المبطنة له ( المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة )
ويأتي على رأس هذه المواد :-
- الأقراص والكبسولات التي تحتوي على مواد حمضية مثل الأسبرين ومشتقاته
- المواد الصلبة صعبة الهضم
- المواد الحريفية الزائدة مثل الشطة و المواد الاخرى المهيجة
- شرب الشاي والقهوة على معدة فارغة
- تناول الاطعمة الساخنة جدا
- شرب المياه الغازية وبعض الاقراص الفوارة تؤذي جدار المعدة
- الاجهاد العقلي .






الاعراض :-




1) ألم كألم الجوع بأعلى البطن عند نهاية عظم القفص الصدري

2) الشعور بألم أسفل الصدر خاصة عند الشعور بالجوع
3) يرافق الألم حرقة وغثيان وقئ أيضا يقل الوزن




4) زوال الالم بعد الأكل أو شرب اللبن أو تناول دواء طبي كيميائي


5) بخر الفم ويستطلق معه البطن

6) قلة الشهوة للطعام
76) الشعور بنفخة في البطن وحرقان أعلى المعدة









القرحة (المعدةوالامعاء) وتقوية جدار القناة الهضمية





- يستخدم مطحون قشر الرمان مع العسل الاصلي يوميا على الريق ملعقة واخرى قبل النوم
- الموز علاج جيد للقرحة
وصفة لعلاج القرحة المعدية والاثنا عشرية

500 غ مسحوق عرق السوس و 100غ عسلنحل منزوع الرغوة.
يمزجان جيدا يؤكل منه ملء ملعقة على الريق وقبل النوم.

ومن علاج القرحة بالإعشاب :-

يؤخذ : قشر رمان (30 جرام ) - كثيراء (10 جرام ) - حب الرشاد (10 جرام ) - مرمرية (20 جرام ) - عرق السوس (17 جرام ) - بذر الكتان (10 جرام ) - شمر (20 جرام ) - ريحان (20 جرام ) - نعناع (20 جرام ) - بابونج (25 جرام ) - ينسون (30 جرام ) .

طريقة الاستعمال :-






تخلط الأعشاب بعد طحنها ويؤخذ ملعقة صغيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالعسل ، ويشرب قبل الأكل ثلاثة مرات يوميا لمدة أربعين يوم ، مع الحمية من الأسباب التي تسبب قرحة المعدة .
علاج قرحه المعده والحرقان

احضر ورق مراميه وورق زعتر وبقدونس ثم قم بأخذ كميه ملعقه وسط من كل نوع واسكب عليها الماء المغلي في كوب واتركها لمده عشر دقائق واشرب منها يوميا لمده اسبوعين او ثلاثه قبل النوم وان شاء الله تشوف العافيه.
__________________
 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

أعشــــــاب مفيـــدة للقرحــــــــــة


عرقسوس
Licorice

أحد الأعشاب الهامة في علاج أمراض كثيرة ومن أهمها قرحة المعدة والاثني عشر ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن أهمها مركب حمض الجلاسيرازين (
Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التأثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من أفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10- 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم.


ويفضل استخدامه بعد الأكل بساعتين ولا تزيد مدة استعماله على ستة أسابيع
وعلى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر ومرضى القلب والذين يعانون من أمراض السمنة والحوامل عدم استعمال عرقسوس ويمكنهم استبداله بأحد الأعشاب الأخرى.


الزنجبيل
Ginger
الزنجبيل ان له تأثير فعّال ضد الالتهابات.
والزنجبيل يحتوي علي 11مركباً لها تأثيرات على قرحة المعدة كما ان لهذه المركبات تأثير ضد البكتريا .
ان الزنجبيل إذا مزج بعسل طبيعي فإنه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة ولا سيما ان للعسل أيضاً تأثير على البكتريا.

الملفوف
Cabbage

له فائدة في علاج قرحة المعدة والاثني عشر.
يعتبر عصير الملفوف الطازج من الأدوية الناجحة لعلاج القرحة وحيث إن عصير الملفوف يحتوي على مركبين هامين هما جلوتامين (
Glutamine) وإس ميثايل ميثايونين S.methyl- methionine
والجرعة المقترحة من عصير الملفوف هي ربع إلى ثلث ملفوفة مرة واحدة في اليوم وحيث انه من الصعب شرب عصير الملفوف الطازج على بعض المرضى
طريقة عمل الشربة التالية:
3أكواب ماء، 2كوب ملفوف قطع، 1كوب كرفس مقطع، نصف كوب بامية مقطعة، نصف كوب بصل مفروم، نصف كوب فلفل أخضر مقطع، كمية قليلة من الفلفل الأحمر المجروش، كمية قليلة من الزنجبيل المسحوق، كمية قليلة جداً من الفلفل الأسود وكمية قليلة جداً من مسحوق القرفة وكمية قليلة من القرنفل المسحوق وقليل من مسحوق عرقسوس.


يوضع الماء والملفوف والكرفس والبامية والبصل والفلفل في قدر ثم يوضع على النار حتى الغليان وذلك على نار قوية ثم بعد الغليان تخفض النار ويغطي مع التحريك بين فترة وأخرى حتى تكون المواد طرية وناضجة ثم تضاف المنكهات على رؤوس الأصابع من كل من الفلفل الأحمر والزنجبيل والقرفة والقرنفل وعرقسوس وتحرك جيداً ثم تشرب بالصحة والعافية.


الأذريون
Calendula
كمضاد لقرحة المعدة والاثني عشر.
هذا العشب له فائدة كبيرة في علاج القرحة.
ويحتوي هذا النبات على مركبات كثيرة اثبتت أن لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومنشطة لجهاز المناعة.
والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق صغيرة من أزهار نبات الاذريون الجافة وتضاف إلى ثلثي كوب من الماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتان في اليوم.


البابونج
Chamomile


أن البابونج هو الوصفة المفضلة لعلاج القرحة ولا يوجد وصفة أخرى يمكن أن تجاريه من المستحضرات الكيميائية المشيدة المستخدمة لعلاج القرحة.
يعتبر البابونج مميز لعلاج مشاكل الهضم ومن بينها القرحة الهضمية ذلك لأنه يقوم بعمل مضادات للاتهابات ومضاد للمغص والتقلصات ومطهر بالإضافة إلى خواصه المطرية للمعدة.
تستخدم أزهار البابونج مثله مثل الشاي ملء ملعقة كبيرة من الأزهار تنقع في ملء كوب ماء سبق غليه لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم.يوجد من البابونج مستحضرات على هيئة شاي ومستحضرات مقننة.

الفلفل الاحمر
Red Pepper

الشطة التي تحتوي على مركب الكبساسين (
Capsaicin) وهو المركب المسؤول عن حرارة الفلفل الاحمر تحمي المعدة من القرحة وقد ثبت أن هذا المركب يمنع تكون القرحة.
بالإضافة إلى ذلك فإن الفلفل الأحمر مضاد جيد للانتفاخ والغازات ومقوي معدي ويزيل آلام العضلات ومطهر ومعرق ويزيد من انسياب الدم إلى الجلد ومهدئ جيد.
يجب عدم الاكثار من استعمال الفلفل الأحمر حيث إن الاستعمال المستمر له بجرعات عالية قد يسبب تلف في الكبد وفي الكلى. يوجد في الأسواق المحلية مستحضرات من الفلفل الأحمر مقننة وجرعاتها مأمونة الجانب.


الكركم
Turmeric
أن أخذ كسبولات محضرة من الكركم تحتوي على 250ملليجم بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً تشفي القرحة ويقال إن الأدوية المشيدة لعلاج القرحة كان سعرها ثمانية أضعاف سعر كبسولات الكركم ولذلك يقال استخدم الكركم حتي لو كنت غنياً.


قشور ثمار الرمان
الطازج أو المجفف وعسل النحل النقي:
قشور ثمرة الرمان التي تحتوي علي مواد عفصية (
Tannins) بنسبة 20 25% وهو عبارة عن Gall tannins والذي يشمل Granatine, Punicalagin, Punicalin.
أن استخدام مسحوق قشر الثمرة إذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائج ايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه مع العسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى وأعطت نتائج جيدة.


تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة أو مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغير على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة.
ملاحظة هامة يجب عدم الاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.


الخروب أو الخرنوب
Carob
نبات الخروب عبارة عن شجرة كبيرة تعطي ثمار قرنية طويلة ذات لون نبي إلى مسود عند النضج وتتميز بصلابتها. تعرف علمياً باسم
Ceratonia Siliqua يزرع الخروب من أجل ثماره الغذائية.
إن الجزء المستخدم من النبات طبياً هي الثمار وقشور الساق.
تحتوي ثمار الخروب على كمية كبيرة من السكر تصل إلى 70% ودهون ونشأ وبروتين وفيتامينات ومواد عفصية.
تستعمل بذور ثمار الخروب لعلاج قرحة المعدة وذلك بتحميصها مثل القهوة ثم تطحن ثم يضاف إلى مقدار ملء كوب ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق البذور ويغلى مع الماء مثل القهوة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد يؤخذ كوب يومياً نهاراً وعلى عدة جرعات ولمدة أسبوع
ثم يرتاح المريض أسبوعاً ثم يعاود استعماله لمدة أسبوع آخر وهكذا أسبوع بعد أسبوع حتى الشفاء.
__________________
 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

المغص


المغص المعوي لدى الكبار والصغار



تؤخذ ملعقة كبيرة من اليانسون , وتطبخ في ربع لتر من الماء , وتشرب على 4 حصص في اليوم , فانها تسكن المغص.


يشرب الكمون المدقوق ممزوجا مع الخل مقدار ملعقة كبيرة , فانة يسكن المغص الشديد.


بالنسبة لليانسون يمكن إعطاء الطفل عند المغص ملعقة صغيرة (ملعقة شاي) من مغلي اليانسون حيث إنه يخفف المغص.
مع مراعاة عدم الاستمرار في إعطائه يومياً وإنما عند الحاجة.





اليانسون والبابونج مضادان للمغص وطاردان للغازات
يعود تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء،
كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات.
ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.


والأطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها.


واحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.


ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن يأخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى وضارة.


أعشاب أو مشتقات حيوانية لعلاج تطبل البطن


- اليانسون
ANISE
:
من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.


- البابونج
Chamomile:
يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.


- ماء زهر البرتقال
Orange flower water :
يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.


- الشبث
Dill :
الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.


- الحلبة
Fenugreek:
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.


- الكزبره
Coriander :
تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.


- الكمون
Cumin:
يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات
حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.


- الكراويه
CARAWAY:
تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.


- البردقوش
Origanum:
ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.


- زيت الزيتون
olive oil:
يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.


- الزعتر
Thyme:
شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.


- العسل
Honey :
لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.



- القرفة
Cinnamon:
يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.


نصائح عامة


- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.
- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.
- شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.
- عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء". كما أن هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه".
__________________

 

dodo*dwh*boy

مدير موقع عطر الشام
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

[align=center]
الملوخية :eek:smiley:

سبحان الله


معلومات حلوة كتييير
وانشالله بلتزم فيها

يسلمووون يا نسيم البحر "سالي"
[/align]
 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

ألم الأسنان Toothache
آلم الأسنان شديد الوجع لدرجة جعلته رمزاً عالميا تقريبا للآلام الفظيعة . فقط فكر في شخصية ذلك الميكروب المكتئب في المسلسلات الهزلية الذي يلف وجهه بخرقة بالية وتنطلق من فكه خطوط رفيعة من الآلآم. إذا كنت تعيش نفس الدور في الحياة ، فإن آخر شئ ترغب في سماعة هو ما كان يمكنك أن تفعلة لتمنع هذه الآلآم . أنك ترغب في أيقاف هذا الوجع ، وترغب في إيقافة الآن في الحال. الأعشاب يمكنها مساعدتك على ذلك .
الأعراض : .
- ألم نابض ومستمر .
- ألم حاد وقوي يزداد سوءاً عند النوم .
- ألم عند المضغ أو القضم .
- ألم عند تعرض الأسنان لدرجات حرارة مرتفعة أومنخفضة
السبب
التجاويف أو العدوي الفمية مثل التهاب محيط ( ما حول) الأسنان من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى وجع الأسنان . أحياناً يكون وجع الأسنان تفاعلاً مؤقتاً لمشكلة ما في الأسنان ، ويمكن أن يكون أحد أعراض حالات بعيدة عن الأسنان مثل الذبحة الصدرية
تسكين الألم :
- يطبخ الثوم ، أويشوى ، ويوضع منه على مكان الألم ، أو يمضمض بماء الطبخ .
- يوضع كبش القرنفل أو مسحوقة على موضع الألم ، مع تحاشى الأسنان السليمة خشية أن يخربها .
- يمضع ورق النعنع الأخضر حتى يسيل ماؤه إلى حيث الألم .
- يمضغ الزعتر كالنعنع ، أو يطبخ مع الكمون ، ويوضع من الطبيخ على موضع الألم وتفيد المضمضة كذلك ( يفيد اللثة ويقويها )
- يسخن الخل ، ويمضمض به ( يفيد لتقوية اللثة ).
أعشاب لألم الأسنان
القرنفل
Sayzygium aromaticum) Clove )
أقرت اللجنة
E ( وهي لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية لصالح الحكومة الألمانية ، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA) استعمال زيت القرنفل كمطهر ومخدر موضعي لألم الأسنان . كما أعلنت اللجنة العلمية المتحدثة باسم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أن زيت القرنفل كان واحداً من بين 12 من الجواهر النشطة الموجودة في مستحضرات ألم الأسنان، والذي تميز بأنه " آمن وفعال للاستعمال المؤقت على الأسنان المؤلمة".
ضع الزيت لتخفيف الألم عند اللزوم. القرنفل مفيد في فمك كما هو مفيد في مطبخك
الزنجبيل
Zingiber officinale)Ginger ).
عندما تصنع كمادة من هذا التابل الحار، فإنها تساعد في تخفيف ألم الأسنان . وأنا أضيف حرارة أكثر لهذه الكمادة في صورة الفلفل الأحمر. يبدو أن الزنجبيل والفلفل الأحمر يعملان مثل لزقة الخردل القديمة، فهما يعملان عمل " المثير المضاد " وهذا معناه أن التهيج السطحى الذي يحدثة الزنجبيل أو الفلفل الأحمر يؤدي إلى تخفيف ألم الأسنان العميق لعمل هذه الكمادات لأسنانك ، اخلط التابل أو التوابل المسحوقة في كمية كافية من الماء لتتكون عجينة لزجة . ثم اغمس فيها قطعة قطن صغيرة. استعمل قطعة القطن مباشرة على أسنانك ولا تسمح لها أن تلمس لثتك . إذا لم تستطع تحمل حرارة، فمك فحاول أن تجرب علاجاً أخر.
الفلفل الأحمر
Capsicum) Red pepper ، أنواع متعددة )
عندما يوضع على الجلد، فإن الكابسايسين – المادة الحارة الفعالة في الفلفل الأحمر- يحرق برهة من الوقت إلا أنه يثبط تأثير المادة
P ، مادة كيميائية في الجسم مسئولة عن نقل الإحساس بالألم . بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفلفل الأحمر يحتوي على الساليسيلات وهي كيميائيات تشبه الأسبرين تساعد على تخفيف الألم . وليس من العجب أن هذا العشب كان علاجاً قديماً شعبياً لألم الأسنان . لكي تستعمل الفلفل الأحمر على الأسنان المؤلمة، استعمل كماد القطن التي وصفت
مع الزنجبيل.


الصفصاف الأبيض
White Willow))
استخدم الشاي العشبي كغسول للفم عدة مرات يومياً عند اللزوم. الأسبرين يمكن أن يكون فعالاً في التخفيف من آلام الأسنان، ولكن أطباء الأسنان يحذرون من وضع الأسبرين المسحوق مباشرة على الأسنان المتألمة لأنه يمكن أن يحرق اللثة ويتلف مينا الأسنان وهذا لا يمكن أن يحدث مع الصفصاف الأبيض وهو
" الأسبرين الطبيعي " والذي استخدم كمسكن لآلآف السنين. إن لحاء الصفصاف يحتوي على نفس مكونات الساليسين الذي يتم تركيبة لصنع الأسبرين . لتحصل على هذا المسكن الطبيعي المدهش لتخفيف آلام الأسنان ، تنصح د. ستيي بعمل شاي مركز بالغليان بأن تسخن ملعقة كبيرة من اللحاء ( اشتره مقطعاً ومسحوقاً من متجر بيع إغذية صحية) في كوب من الماء لمدة 30 دقيقة، وبعد أن تصفية وتدعة يبرد لدرجة حرارة الغرفة ، استخدم السائل الناتج لغسل فمك جيداً ، وامنح فرصة لأسنانك المتألية أن تغتسل بذلك الشاي العشبي قبل أن تلفظه خارجاً.
السمسم
Sesamum indicum)Sesame)
يقر ألبرت لونج ( عالم الأدوية الطبيعية وحاصل على الدكتوراه) بالعلاج الشعبي الصيني في القرن 4 ، يقول ألبرت : اغل جزاءاً من بذور السمسم مع جزأين من الماء إلى أن يتبقي نصف السائل . هذا المغلي الناتج عندما يوضع مباشرة على الأسنان يقال أنه يعمل بطريقة مدهشة في تخفيف الألم وعلاج أمراض اللثة. وهناك أسباب معقولة للاعتقاد في هذا العلاج، حيث إن السمسم يحوي على الأقل 7 مركبات مسكنة للألم.
الأعشاب التي تساعد في علاج آلم الأسنان
النعناع
Peppermint))
استخدم كغسول للثه المتألية لتخفيف الألم عند اللزوم. الشيء اللطيف الذي تمنحة لك علاجاً الأسنان العشبية هي أنها لذيذة الطعم. يمكنك نقع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الجاف في كوب من الماء المغلي لمدة 20 دقيقة . دعه يبرد ثم استخدمه كغسول للفم مرة يومياً إن النعناع من العلاجات التقليدية القديمة الصالحة للكثير من الاظطرابات ولكننا نميل إلى استخدامه لعلاج الأسنان نظراًَ لأنه النكهةالشائة في معاجين الأسنان ومزيلات رائحة الفم.
البردقوش
تناول كوباً أو أكثر من الشاي العشبي يومياً عند اللزوم. الوسيلة البديلة لتخفيف آلام الأسنان هي أن تتناول شايات عشبية معينة بدلاً من مجرد استخدام غسول للفم من محلول مركز من الأعشاب . أحد الشايات التي تنصح بها د. ستيي هي البردقوش ( المردقوش) وهو العشب المطبخي الذي يمكنه تسكين آلام الأسنان
(بالإضافة إلى التخفيف من الصداع الذي يتبع ألم الأسنان أحياناً)
الصباروالقرنفل
Aloe)) ، (love)
ضع مرهماً على أسنانك عند اللزوم . غالباً تؤلمك أسنانك لأنها معطوبة أو مكسورة . إذا كنت تعرف أن هذه هي الحال ، فإن د. ستيي تقترح القليل من المرهم المصنوع من هلام الصار، وصودا الخبيز والزيت الأساسي للقرنفل كوسلية ممتازة لتخفيف الألم. هلام الصبار يستخلص من الأوراق السميكة الريانة المتخمة بالعصير ، ولذلك فإن أفضل طريقة للحصول على العصير هي أن تحضر النبات وتقطع الأوراق لتفتحها وتساعد نفسك.
بعض النصائح للراحة من الألم
تخلص من ألم الأسنان بغسلها يقول د. تينتور: " إملأ فمك بماء دافئ في درجة حرارة الجسم واغسل بقوة فإذا كان سبب الأسنان هو الطعام المحشور، فإن الغسيل الكامل الدقيق قد يخلصك من المشكلة" .
استخدم خيط تنظيف الأسنان الطبي بلطف يقول د. تينتور إذا كانت المضمضة لا تفيد يمكنك أن تتصيد قشور حبوب الذرة أو قطع اللحم الصغيرة من بين أسنانك وذلك بأن تستخدم الخيط الطبي . كن رقيقاً لأن اللثة تتورم.
اغسل الفم بمحلول ملحى يقول د. كورن : ضع مقدار ملقعة شاى من الملح فى ماء درجة حراته تساوى درجةحرارة الجسم وقلبه ثم تمضمض به وابصقه بعد ذلك.
جرب التدليك باليد عندما تصاب بألم في أحد الأسنان فأن هذا التدليك يخفف الألم بنسبة 50% . عليك أن تضع مكعب من الثلج بين الإبهام والسبابة وضعه بلطف على المنطقة المؤلمة لمدة من 5-7 دقائق.



استخدم الثلج يقول د. كورن عليك أن تعالج المشكلة مثل أى كدمة .استخدم الثلج . ضع ثلج على السن أو الصدغ الأقرب للسن لمدة 15 دقيقة على فترات ثلاث أو أربع مرات يومياً .

 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

ألم الأسنان Toothache
آلم الأسنان شديد الوجع لدرجة جعلته رمزاً عالميا تقريبا للآلام الفظيعة . فقط فكر في شخصية ذلك الميكروب المكتئب في المسلسلات الهزلية الذي يلف وجهه بخرقة بالية وتنطلق من فكه خطوط رفيعة من الآلآم. إذا كنت تعيش نفس الدور في الحياة ، فإن آخر شئ ترغب في سماعة هو ما كان يمكنك أن تفعلة لتمنع هذه الآلآم . أنك ترغب في أيقاف هذا الوجع ، وترغب في إيقافة الآن في الحال. الأعشاب يمكنها مساعدتك على ذلك .
الأعراض : .
- ألم نابض ومستمر .
- ألم حاد وقوي يزداد سوءاً عند النوم .
- ألم عند المضغ أو القضم .
- ألم عند تعرض الأسنان لدرجات حرارة مرتفعة أومنخفضة
السبب
التجاويف أو العدوي الفمية مثل التهاب محيط ( ما حول) الأسنان من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى وجع الأسنان . أحياناً يكون وجع الأسنان تفاعلاً مؤقتاً لمشكلة ما في الأسنان ، ويمكن أن يكون أحد أعراض حالات بعيدة عن الأسنان مثل الذبحة الصدرية
تسكين الألم :
- يطبخ الثوم ، أويشوى ، ويوضع منه على مكان الألم ، أو يمضمض بماء الطبخ .
- يوضع كبش القرنفل أو مسحوقة على موضع الألم ، مع تحاشى الأسنان السليمة خشية أن يخربها .
- يمضع ورق النعنع الأخضر حتى يسيل ماؤه إلى حيث الألم .
- يمضغ الزعتر كالنعنع ، أو يطبخ مع الكمون ، ويوضع من الطبيخ على موضع الألم وتفيد المضمضة كذلك ( يفيد اللثة ويقويها )
- يسخن الخل ، ويمضمض به ( يفيد لتقوية اللثة ).
أعشاب لألم الأسنان
القرنفل
Sayzygium aromaticum) Clove )
أقرت اللجنة
E ( وهي لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية لصالح الحكومة الألمانية ، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA) استعمال زيت القرنفل كمطهر ومخدر موضعي لألم الأسنان . كما أعلنت اللجنة العلمية المتحدثة باسم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أن زيت القرنفل كان واحداً من بين 12 من الجواهر النشطة الموجودة في مستحضرات ألم الأسنان، والذي تميز بأنه " آمن وفعال للاستعمال المؤقت على الأسنان المؤلمة".
ضع الزيت لتخفيف الألم عند اللزوم. القرنفل مفيد في فمك كما هو مفيد في مطبخك
الزنجبيل
Zingiber officinale)Ginger ).
عندما تصنع كمادة من هذا التابل الحار، فإنها تساعد في تخفيف ألم الأسنان . وأنا أضيف حرارة أكثر لهذه الكمادة في صورة الفلفل الأحمر. يبدو أن الزنجبيل والفلفل الأحمر يعملان مثل لزقة الخردل القديمة، فهما يعملان عمل " المثير المضاد " وهذا معناه أن التهيج السطحى الذي يحدثة الزنجبيل أو الفلفل الأحمر يؤدي إلى تخفيف ألم الأسنان العميق لعمل هذه الكمادات لأسنانك ، اخلط التابل أو التوابل المسحوقة في كمية كافية من الماء لتتكون عجينة لزجة . ثم اغمس فيها قطعة قطن صغيرة. استعمل قطعة القطن مباشرة على أسنانك ولا تسمح لها أن تلمس لثتك . إذا لم تستطع تحمل حرارة، فمك فحاول أن تجرب علاجاً أخر.
الفلفل الأحمر
Capsicum) Red pepper ، أنواع متعددة )
عندما يوضع على الجلد، فإن الكابسايسين – المادة الحارة الفعالة في الفلفل الأحمر- يحرق برهة من الوقت إلا أنه يثبط تأثير المادة
P ، مادة كيميائية في الجسم مسئولة عن نقل الإحساس بالألم . بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفلفل الأحمر يحتوي على الساليسيلات وهي كيميائيات تشبه الأسبرين تساعد على تخفيف الألم . وليس من العجب أن هذا العشب كان علاجاً قديماً شعبياً لألم الأسنان . لكي تستعمل الفلفل الأحمر على الأسنان المؤلمة، استعمل كماد القطن التي وصفت
مع الزنجبيل.


الصفصاف الأبيض
White Willow))
استخدم الشاي العشبي كغسول للفم عدة مرات يومياً عند اللزوم. الأسبرين يمكن أن يكون فعالاً في التخفيف من آلام الأسنان، ولكن أطباء الأسنان يحذرون من وضع الأسبرين المسحوق مباشرة على الأسنان المتألمة لأنه يمكن أن يحرق اللثة ويتلف مينا الأسنان وهذا لا يمكن أن يحدث مع الصفصاف الأبيض وهو
" الأسبرين الطبيعي " والذي استخدم كمسكن لآلآف السنين. إن لحاء الصفصاف يحتوي على نفس مكونات الساليسين الذي يتم تركيبة لصنع الأسبرين . لتحصل على هذا المسكن الطبيعي المدهش لتخفيف آلام الأسنان ، تنصح د. ستيي بعمل شاي مركز بالغليان بأن تسخن ملعقة كبيرة من اللحاء ( اشتره مقطعاً ومسحوقاً من متجر بيع إغذية صحية) في كوب من الماء لمدة 30 دقيقة، وبعد أن تصفية وتدعة يبرد لدرجة حرارة الغرفة ، استخدم السائل الناتج لغسل فمك جيداً ، وامنح فرصة لأسنانك المتألية أن تغتسل بذلك الشاي العشبي قبل أن تلفظه خارجاً.
السمسم
Sesamum indicum)Sesame)
يقر ألبرت لونج ( عالم الأدوية الطبيعية وحاصل على الدكتوراه) بالعلاج الشعبي الصيني في القرن 4 ، يقول ألبرت : اغل جزاءاً من بذور السمسم مع جزأين من الماء إلى أن يتبقي نصف السائل . هذا المغلي الناتج عندما يوضع مباشرة على الأسنان يقال أنه يعمل بطريقة مدهشة في تخفيف الألم وعلاج أمراض اللثة. وهناك أسباب معقولة للاعتقاد في هذا العلاج، حيث إن السمسم يحوي على الأقل 7 مركبات مسكنة للألم.
الأعشاب التي تساعد في علاج آلم الأسنان
النعناع
Peppermint))
استخدم كغسول للثه المتألية لتخفيف الألم عند اللزوم. الشيء اللطيف الذي تمنحة لك علاجاً الأسنان العشبية هي أنها لذيذة الطعم. يمكنك نقع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الجاف في كوب من الماء المغلي لمدة 20 دقيقة . دعه يبرد ثم استخدمه كغسول للفم مرة يومياً إن النعناع من العلاجات التقليدية القديمة الصالحة للكثير من الاظطرابات ولكننا نميل إلى استخدامه لعلاج الأسنان نظراًَ لأنه النكهةالشائة في معاجين الأسنان ومزيلات رائحة الفم.
البردقوش
تناول كوباً أو أكثر من الشاي العشبي يومياً عند اللزوم. الوسيلة البديلة لتخفيف آلام الأسنان هي أن تتناول شايات عشبية معينة بدلاً من مجرد استخدام غسول للفم من محلول مركز من الأعشاب . أحد الشايات التي تنصح بها د. ستيي هي البردقوش ( المردقوش) وهو العشب المطبخي الذي يمكنه تسكين آلام الأسنان
(بالإضافة إلى التخفيف من الصداع الذي يتبع ألم الأسنان أحياناً)
الصباروالقرنفل
Aloe)) ، (love)
ضع مرهماً على أسنانك عند اللزوم . غالباً تؤلمك أسنانك لأنها معطوبة أو مكسورة . إذا كنت تعرف أن هذه هي الحال ، فإن د. ستيي تقترح القليل من المرهم المصنوع من هلام الصار، وصودا الخبيز والزيت الأساسي للقرنفل كوسلية ممتازة لتخفيف الألم. هلام الصبار يستخلص من الأوراق السميكة الريانة المتخمة بالعصير ، ولذلك فإن أفضل طريقة للحصول على العصير هي أن تحضر النبات وتقطع الأوراق لتفتحها وتساعد نفسك.
بعض النصائح للراحة من الألم
تخلص من ألم الأسنان بغسلها يقول د. تينتور: " إملأ فمك بماء دافئ في درجة حرارة الجسم واغسل بقوة فإذا كان سبب الأسنان هو الطعام المحشور، فإن الغسيل الكامل الدقيق قد يخلصك من المشكلة" .
استخدم خيط تنظيف الأسنان الطبي بلطف يقول د. تينتور إذا كانت المضمضة لا تفيد يمكنك أن تتصيد قشور حبوب الذرة أو قطع اللحم الصغيرة من بين أسنانك وذلك بأن تستخدم الخيط الطبي . كن رقيقاً لأن اللثة تتورم.
اغسل الفم بمحلول ملحى يقول د. كورن : ضع مقدار ملقعة شاى من الملح فى ماء درجة حراته تساوى درجةحرارة الجسم وقلبه ثم تمضمض به وابصقه بعد ذلك.
جرب التدليك باليد عندما تصاب بألم في أحد الأسنان فأن هذا التدليك يخفف الألم بنسبة 50% . عليك أن تضع مكعب من الثلج بين الإبهام والسبابة وضعه بلطف على المنطقة المؤلمة لمدة من 5-7 دقائق.



استخدم الثلج يقول د. كورن عليك أن تعالج المشكلة مثل أى كدمة .استخدم الثلج . ضع ثلج على السن أو الصدغ الأقرب للسن لمدة 15 دقيقة على فترات ثلاث أو أربع مرات يومياً .

 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

الصداع Headache


الأسباب المعتادة للصداع
الضغوط والتوتر والقلق والحساسية والإمساك وأستهلاك القهوة وإجهاد العينين والجوع وارتفاع الضغط في الجيوب الأنفية وتوترالعضلات وعدم الاتزان الهرموني ومتلازمة المفصل الصدغي الفكي وإصابة الرأس وحالات النقص الغذائى وتناول الكحول أو المخدرات أو التبغ والحمي والتعرض للمواد مثل التلوث أو العطور أولوسيون بعد الحلاقة.
الصداع النصفي
فينتج عن اضطراب في الدورة الدموية للمخ .
وثمة نوع آخر من الصداع هو الصداع المجمع وهو صداع شديد ومتكرر .
كثيراً ما يكون الصداع علامة لمشكلة صحية أخرى.

فمن يعانون الصداع مراراً قد يكون رد فعل لأطعمة معينة ومضافات الاغذية مثل القمح والشكولاتة والجلوتامات أحادية الصوديوم وأملاح الكبريتات

والسكر والسجق واللانشون ومنتجات الألبان والمكسرات وحمض الستريك والأطعمة المخمرة ( الجبن واللبن الرائب والزبادي) والكحول والخل والأطعمة المتبلة.



• الأعراض:



صداع التوتر


- ألم خفيف ومطرد.


- تعقد عضلات العنق.


- قد يكون الألم وجيزاً أو يدوم وقتاً طويلاً.



صداع العنقودي


- قد تشعر بألم خفيف متواصل قبل النوبة .


- ألم حاد حول عين واحدة ، قد تصبح دامعة وحمراء .

- حدوث الألم عدة مرات في اليوم طوال عدة أسابيع أوأشهر، وتدوم كل نوبة بين 30 دقيقية وساعتين .


صداع الجيوب
- ألم تحت الأنف أو في الجبين .


صداع الشقيقة
- ألم حاد في جهة واحدة عادة.
- تقيؤ.
- اضطرابات قي الرؤية .


الأسبــــــــــــــــــــاب


- لأوجاع الرأس والصداع النصفي أسباب عدة، تتراوح بين هبوط السكر بالدم ، وحساسية إزاء الإجهاد .


- قد تسبب المستويات المرتفعة والمخفضة للأدرينالين والسكر بالدم حدوث وجع الرأس. من الصداع ما يكون ناتجاً عن إجهاد العينين ، وهذا يعالج باستعمال النظارات المناسبة والقراؤة في ضوء كاف.


- هناك أنواع من الصداع ناتجة عن التهابات مزمنة مثل التهاب الجيوب الأنفية أو اللوزتين ولحميات الأنف ، وفساد في الأسنان والتهاب الأذن.


وأنواع الصداع التي تحدث في فصول معينة من السنة تكون في الغالب ناتجة عن حساسية لبعض الأشياء كغبار الزهر والأشجار والأعشاب وأما التي تبقى على مدار السنة فقد يكون سببها الغبار في البيت أو فرو القطط وشعر الكلاب أو غيرها من المواد الأخرى .


و أكثرأنواع الصداع شيوعاً الصداع المسبب عن تمدد الشريين الدموية في الرأس- وألمة يكون غالباً من النوع النابض أي يأتي بدفعات متناسقة مع النبض. فجأة تتمدد بعض الأوعية الدموية نتيجة خلل في التوازن الكميائي مع الكثير من الأسباب المحتملة، و من عوارضه ألم حاد من جهة واحدة عادة ، وبعض الأحيان يمتد إلى الجانب الأخر من الرأس ، وقد يبدأ فوق العينين ، ثم يعلو الى أعلى الرأس ، ثم إلى أسفل العنق. ومن عوارضه تفيء واضطرابات في الرؤية.


العــــــــــــلاج


- يعمل كمادات من قشرالخيار أو قشر القثاء على الجبهة والصدغين، تكرر حسب اللزوم.
- يشرب ماء اليقطين، أو يغسل به الرأس.
- ينقع زهر الريحان ( الحبق) بالماء المغلي لفترة ، ثم يؤخذ منه قدر ملعقة تضاف إلى كوب ماء ويشرب بعد كل وجبة ( الملعقة من ماء النقيع).
- يؤكل الخس مع الخل، أو قليل من مسحوق القرنفل مع السكر.
- يعمل كمادات من خل التفاح والماء بنسبة واحد خل وثلاثة ماء، تبدل عدة مرات.


- تغلى بذور أو أعشاب ما يلي للصداع والشقيقة ، و يشرب منها وهي:
روند، شمر، شبت، كزبرة، زيزفون، كما يدهن من المغلي،



- يؤخذ العسل بأي شكل للشقيقة، أو عصير الفاكهة والخضار.
- يشم زهر النرجس كثيراً للزكام والصداع ، ويشرب التمر الهندى.



الاعشاب للصداع


لايوجد علاج واحد طبيعى – أو حتى صيدلى – يصلح لكل أنواع الصداع .
الغار.
إنة يحتوى على مركبات تسمى باثنوليدات التى تقدم أقصى مساعدة في منع الصداع النصفى .
الزنجبيل .
الزنجبيل لمنع الصداع النصفي. حيث إن الزنجبيل جيد لك بطرق كثيرة يتضح أن هذه التجربة كانت تستحق المحاولة. إذا اخترت مسحوق الزنجبيل ،
فجرب 500مجم من الزنجبيل الجاف في كبسولات. وإذا كنت تفضل الزنجبيل الطازج، فما يعادل الكمية السابقة هو 5 جم ( حوالي ملعقتين صغيرتين ونصف) من الجذور الطازجة المفرومة.
الجنكة
أن بحثاً طبياً وجد أن الصداع دائما ما يذهب مع زيادة سريان الدم إلى المخ. ولهذا، فإن الجنكة تحسن سريان الدم إلي المخ.
يمكنك أيضاً أخذ كبسولات، اتبع التعليمات المرفقة مع العبوة. يمكنك تجربة 60-240 مجم يومياً ، ولكن ليس أكثر. إن الكميات الكبيرة من الجنكة قد تحدث إسهالاً والتهابات وعدم الشعور بالراحة.


الفلفل الأحمر
المكون الساخن في الفلفل الأحمرالكابسايسين
Capsaicin وهو مسكن للألم رائع. يعتبر الفلفل الأحمر أنه يساعد في منع الصداع العنقودى ، الذى يماثل ألم الصداع النصفي.
النعناع الفلفلي
عندما تخلط مع القليل من الكحول وتدعك على الصدغ، يساعد زيت النعناع فى تسكين آلام الصداع . اخلط زيت النعناع مع الخزامى واضف شجرة الحمى وإكليل الجبل لو توفرت .
تذكر أن هذه الزيوت تستخدم للاستعمال الخارجي فقط .



الزعتر
شرب شاى الزعتر . جرب معلقة صغيرة من العشب الجاف فى كوب ماء مغلى . وهو يقترح أيضاً استخدامه مضغوطاً حتى يريح آلام العضلات في الرقبة والذراع والظهر التي يمكن أن تساهم في الصداع التوتري .


الكركم .
،يمكنك تجربة هذا العشب لأنه ضد الالتهابات مع عشب آخر مثل الزنجبيل .


قد يخفف التدليك بمرهم مصنوع من الزنجبيل وزيت النعناع وزيت الغلطيرة المسطحة مؤخرة العنق والصدغ من صداع التوتر .
و من أجل الصداع الناشئ عن الجيوب الأنفية ، ضع المرهم على منطقة الجيوب الأنفية .




الصداع النصفي.


قل لا للعطور تقول : العطور النفاذة قد تسبب الصداع النصفي . "
إذا كنت لا تعانى من أى صداع وحالتك المزاجية جيدة فإنك قد تصاب بالصداع أثناء المعاشرة الزوجية . " إن هذا يعد نوعاً من الصداع الناتج عن المجهود البدنى ، وهو أكثر شيوعاً لدى مرضى الصداع النصفى عنه لدى مرضى الصداع الناتج عن التوتر."


استشر الطبيب لو أن الصداع تصاحبة أي من الأعراض الأتية : عشى النظر أو الارتباك أو فقدان النطق أو الحمي أو تيبس بالرقبة أو الحساسية للضوء أو أرتفاع الضغط خلف العينين والذى يريحة القيء أو الشعور في منطقة الجيوب الأنفية للوجة أو شعور بدفق في الرأس والصدغين أو شدة ضربات القلب أو تغيير رؤية الألون أو شعور بأن الرأس سينفجر . اطلب العون الطبي في الحال إذا شعرت بصداع مفاجئ وشديد كقصف الرعد،

 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

علاج مشاكل الشعر

قشــرة الرأس
Dandruff


تعتبر هذه المشكلة شائعة وهي تصيب فروة الرأس وهي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، ويعرف المرض طبياً باسم (التهاب الجلد الزهمي) والقشرة تكسب المرء مظهراً غير محمود لما يسقط منه من قشور على ملابسه، ولما يحدثه من حكة مستمرة، فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه وقد تنتشر العلة وفي أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمراراً بالجلد في هذه المواضع. وفروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائماً من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة. وفي هذه الحالة يبقى الجلد محتفظاً بمظهره السوي، على حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك. وعندما تسرع هذه العملية على صورة شاذة يظهر قشر الرأس. والغدد الزهمية، وهي تلك المئات من الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر والتي تزلق فروة الرأس، تعد مسؤولة عن هذه الحالة، وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وبذلك يصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة (بقشرة الشعر الزهمي) وتميل القشور حينئذ أن تكون مصفرة شحمية ويحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة في الأطفال الرضع. وهناك نوع آخر من قشر الرأس، حيث تفسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافاً هشاً، وفي هذا النوع تظهر القشور صلبة جافة ذوات لون رمادي أبيض.

قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .
وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر
Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .



علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية:

لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال مرة واحدة في الأسبوع.


علاج قشرة الرأس :
إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي . وأن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم
Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .


الشعر الدهني :

سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت . وأن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر .

استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .
إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت
Oil Free.
تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل .
في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص .



عـلاج التســـاقـط

اما بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:



خيار + جزر + جرجير:

نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.


عرقسوس
Licorice : العرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 01 صفر 1425العدد 13058 السنة 39



لتساقط الشعر:

يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين .

علاج القشرة:

أما المواد الطبيعية التي تخفف القشرة فهي خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.




تطويل الشعر :

دهن الآس ينبت الشعر , ويطيلة. حتى كاد أطباء الأعشاب القدماء يجمعون على نفعه للشعر . والدهن يمكن توفره لدى العطارين الذين يعرفون طريقة تركيبة الدهن دهن الآس .



يصف الطب الشعبى عدة وصفات للعناية بكل أنواع الشعر و التخلص من المشاكل و العيوب التى قد يتعرض لها وتؤثر بشكل مباشر فى جمالك منها:

• الزيوت الطبيعية لنعومة الشعر:
ينصح خبراء التجميل بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء كانت هذه الزيوت مختلطة و ممتزجة أو منفردة ويتم الإستخدام عن طريق تدليك فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة ثم وضع قبعة الدش فوق المنشفة لإبقاء الدفئ داخل فروة الرأس ثم غسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب و بماء دافئ ثم شطف الشعر بالخل أو عصير الليمون للتخلص من قشور الشعر.

• شامبو القراص للتخلص من تقصف الشعر:

يستخدم شامبو القراص فى تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و تنظيف الشعر ، و ذلك بتحضير ثلاثة ملاعق طعام من أعشاب القراص وغليها فى أقل من لتر ماء لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويستخدم كوب من صافي "مغلي" القراص مع ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن " المستحلب " و ملعقة من الجلسرين " نفس الجلسرين الذي يستخدم للبشرة " و مزجهما جميعا فى قنينة ، يرج قبل الإستخدام ... ثبتت فاعليته فى علاج تقصف الشعر. منقول بتصرف

• شعرك ناعم كالحرير مع شامبوالبقدونس:

يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس و تنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة و المقطعة و غليها فى الماء لمدة 5 دقائق و التصفية و تركالنقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت وز الهند المصبن و ملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدا و الإستخدام و يفيد هذا الشامبو فى جعل الشعر ناعما كالحرير.

• شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر:

يستخدم كمنشط للشعر و مطهر و شافى لفروة الرأس و يتم تحضير الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان فى كوب ماء مع إضافة زيت وز الهند المصبن و الجلسرين و الرج جيدا ويفيد هذا الشامبو فى زيادة لمعان الشعر.

• الخطمى الوردى لتغذية و نعومة الشعر الجاف:

يستخدم شامبو عشبة الخطمى الوردى اللزجة لتنعيم الشعر الجاف و تغذيته و ذلك عن طريق غلى نصف ملعقة من جذور الأعشاب المجففة و المقطعة مع كوب من الماء لمدة نصف ساعة و التصفية و ترك النقيع حتى يبرد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين مع الرج.

• السفرجل للعناية بالشعر الجاف:

كذلك يستخدم السفرجل كمغذ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج و الذى يتم إعداده بغلى قشور نصف سفرجلة فى كوب من الماء لمدة ربع ساعة و التصفية و التبريد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل و الرج الشديد و الإستخدام كشامبو.

نوع الشعر عادي أو دهني أو جاف :

الشعر العادي :
هو وسط ما بين الشعر الدهني والشعر الجاف فلا تظهر فيه الدهون الكثيرة ولايبدو فيه الجفاف بوضوح، أي لا هو جاف و لا هو دهني.
الشعر الدهني :
هو الشعر الذي تظهر فيه الدهون أو أنه يفقد تسريحته بسرعة .
الشعر الجاف :
هو الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله وأنه يفقد لمعانه في الوقت نفسه .
الشعر المختـلط :
هو الشعر يتميز بزيادة الدهون بفروة الرأس وقلة الدهون بالأطراف ، أي دهنيا من أعلى وجافا من أسفل ، وهذا أصعب أنواع الشعر ويحتاج الى عناية فائقة
__________________

 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

وقف نمو الشعر

نظرا لظهور الكثير من مشاكل ازالة الشعر فى الاماكن الغير مرغوب فيها وما تسببه من آلم ومشاكل فى الجلد اليكن عدة طرق للتخفيف من هذا الاضرار

1- انقعي ترمس في ماء لمدة 6 ساعات، ثم خذي الماء واحتفظي به في الثلاجة وادهني منه على يديك ورجليكِ وكل مكان تريدينه خالياً من الشعر ، واستمري على ذلك لمدة 3 أسابيع يومياً.
2- خذي زيت الزيتون وادهني به جسمك، وستلاحظين أن الشعر نموه يتأخر ، وعندما يظهر سيظهر خفيف ، وإذا كان الشعر نوعه غليظ فإنه سيظهر ضعيف جداً، وبالله التوفيق.

الوصفات المزدوجه لمنع نمو الشعر و كذلك لمنع ظهور الحبوب و الاحمرار و التطهير

1- مسحوق الماء البارد+الملح بنسبه ملعقه ملح ل3 ملاعق ماء...لمده 5 دقائق ثم شطفه بالماء و وضع اي وصفه اخرى
2- بعد ما تشيلين حلاوة دلكي جلدك بالليمون وخليه فترة بس حطي الليمون قبل ما تغسلين يدك

3- يخلط قليل من الماء مع بودرة التلك بودرة الأطفال ثم يعمل منه عجينة لينة وتوضع على المكان المنزوع منه الشعرثم تترك حتى تجف وتغسل هذا القناع يخفف من الاحمرار والحساسية الناتجة عن نزع الشعر


4- النشاء وماء الورد وقليل مناليمون يوضع على الجسم بعد الحلاوة حلو مايهيج البشرة
5- لتتخلصي من مشكلة تحسس واحمرار بشرتك بعد ازالة الشعر الزائد من الوجة املاي وعاء بمقدار وافر من الثلج واضيفي الية 4اكواب من الحليب السائل ثم غطسي قطعةمن القطن في هذا المسحوق وضعي طبقةمن السائل علي المناطق المتحسسةالتي تعاني الاحمرار واتركيها لتجف ثم ضعي طبقة اخري بعد 15دقيقة وكرري العمليةمرتين لتعود بشرتك الي حالتها الطبيعية ا لسابقة
6- واذا قمت بازاله الشعر من الاماكن الحساسه بالشفره وظهرت لديك حساسيه قومى بملئ اناء حتى ربعه بالماء ثم اذيبي فيه حبتين اسبرين مع اضافه نقطه من الجلسرين اليهما ثم مررى هذا المزيج على الاماكن الملتهبه وسيزول الالتهاب وذلك لما للاسبرين من فوائد فى مقاومه الالتهاب
* إن أكثر المواد التي يحبذ استعمالها بعد استخدامك للشمع هي زيت الشاي الحر أوالفازلين لترك الجلد نظيفا، بالإضافة لهذا يمكنك وضع زجاجة زيت الصبار في الثلاجةلفترة بسيطة ثم استخدامها بعد تنظيف البشرة لترك الجلد أكثر نعومة واقل حساسية.
كذلك يمكنك استخدام "الليفة" أو عمل تقشير للبشرة مرتين في الأسبوع للمناطقالتي تم إزالة الشعر عنها وذلك لمنع نمو الشعر داخل الجلد لأنه سيسبب لك الإزعاجبالإضافة لصعوبة إزالته.
:لتخفيف الالم و ازالة الجلد الميت و الشعر الصغير جدا

1)احضري ثلاث ملاعق سكر وذوبيها في نصف كوب ماء واضيفي قرص منا لخميره وحركيها جيدا ثم امسحي بها المنطقه المطلوب ازالتها وانتظريها حتى تجف بعد ذلك احضري السكر الخاص بنزع الشعر ومدديها على نفس المنطقه وأزيلي الشعر
تجنبي كافة أنواع كريمات إزالة الشعر لما تحتويه في تركيباتها على مواد كيميائية ستظهر أضرارها مستقبلا تدليك البشرة بنوع جيد من الليف الطبيعي وبعكس منبت الشعر يسهل عملية إزالة الشعر بنسبة تصل إلى النصف ويحول دون نمو الشعر داخل الجلد يجب إعداد البشرة وتهيئتها قبل البدء بإزالة الشهر عنها وذلك بتنظيفها وغسلها والتأكد من شطفها جيدا بالماء

تجنبي تعريض جسمكلأشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن يوم واحد بعد كل مرة تزيلين فيها الشعر عن جسمك

وسائل ازالة الشعر
-1 السكر والحلاوة
هذه الطريقة عرفت منذ زمن بعيدة والكل يعرفها
إيجابياتها إزالة الشعر من الجذور مما يؤخر بظهوره إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة ممايساهم في نعومتها
سلبياتها : الألم – ربما تترك بعض الدبوغات على سطح البشرة ترهل الجلد بسبب الشد تسبب الفاريز و عروق الدوالي وعادة ما تُمنع المريضة من استخدام هذه الوسيلة إذا كانت تعاني من هذه المشكلة

3- الخيط وهو يستخدم بشكلخاص على الوجه

ايجابياته: يزيل الشعر من جذوره –لا يؤدي إلى ترهل الجلد
سلبياته: طبعا مؤلم – يسبب في ظهور بعض الحبوب – يزيد كمية الشعر
4- الحلق بواسط ماكينة الحلاقة

إيجابياته: عدم الألم – ليس له آثار سلبية على البشرة

سلبياته: لا يزيل
الشعر من الجذور لذا ينبت الشعر في يوم أو يومين- يزيد من كثافة الشعر
5- الكريم او السبراي

إيجابياتها:لا يوجد ألم
سلبياتها:لا تزيل الشعر من الجذور- قد تسبب الحساسية

6- الآلة أو المكنةوالتي لاقت رواجا في السنوات الأخيرة وتعتبر من افضل الوسائل
إيجابياتها: تزيل الشعر من جذوره – لا تؤذي سطح البشرة–سهلة لاستعمال
سلبياتها: قد تزيد من كثافة الشعر – الألم
قد تعاني الكثير من السيدات من ظهور الحبوب الصغيرة بعد إزالة الشعر أو من انسداد المسام مما يعيق نمو الشعر فيبقى الشعر تحت الجلد ولتفادي هذه المشكلة قدر الإمكان ينصح بعمل بيلينغ من أي ماركة بشكل يومي بعد إزالة الشعر لمنع تراكم الخلايا الميتة
أما لتجنب ظهور الحبوب فينصح بوضع كريم خاص بعد إزالة الشعر مثل "
Skin stop lotion 20%" أو كريم" انتوبيوتيك" مثل " Fucidin
بعض الطرق لتخفيف الألم اثناء ازالة الشعر
1- لتخفيف الالم و ازاله الجلد الميت و الشعر الصغير جدا تخلطين خميره مع عسل ويخفف قليلا بماءورد وليمون تدهننين المنطقه الي تبغين تشيلين فيها الشعر و تتركيها الى ان تنشف وبعدين تفردين الحلاوه وتبدئين في الشيل
2- تأخذ ثلاث ملاعق سكر وتذوبها في نصف كوب ماي مع قرص من الخميره وتحركها جيدا وتمسح به المنطقه المطلوب ازالتها وتنتظر عليها لتجف بعد كذا تأخذ الحلاوه وتمددها على نفس المنطقه اللي سبق وطلتها و شيلي
3- و المفاجاه هي معجون الاسنان يوضع على المنطقه المراد ازالة الشعر منها مثل الوجه او الابط لمده 5 دقائق و من ثم تمسح تماما و تجرى عمليه الازاله و سوف يصبح الالم لديكي ضعيف او حتى ليس له وجود
__________________
 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

هذه بعض العلاجات بالاعشاب لبعض الامراض
اتمنى الفائدة ودوام الصحة للجميع
 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

يعطيكي العافية سالي
موضوع شامل ومتكامل
وكلو فايدة
الله يديم علينا الصحة جميعا
مودتي

آمـــــــــــــين
شكرا لمرورك سارة
 

sally

كاتب جيد جدا
رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية لبعض الأمراض

[align=center]
الملوخية :eek:smiley:

سبحان الله


معلومات حلوة كتييير
وانشالله بلتزم فيها

يسلمووون يا نسيم البحر "سالي"
[/align]



شكرا لمرورك.
 

مواضيع مماثلة

أعلى