الصويا وسرطان البروستاتا وسرطان القولون

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
tofu0.jpg


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(المادة الفعالة في الصويا) في مكافحة امراض القلب والسرطان. اتتني استفسارات من اشخاص سمعوا عن ابحاث اجريت على الصويا وربطت تناولها مع سرطان الثدي. لذلك بحثت في كل الادلة عن هذا الموضوع واليكم استنتاجي.
اغلب الابحاث الكبيرة (cohort studies) اشارت ان تناول الصويا يقلل من سرطان الثدي. بينما هناك ابحاث تمت على عدد صغير من النساء (لا يتعدى العشرين امرأة) وكانت الدراسات قصيرة المدة. هذه الابحاث الصغيرة التي درست اثر تناول مكمل الايسوفلافونز (لاحظوا انه على هيئة حبوب وليس تناول الصويا طبيعيا) كان عددها ستة ابحاث. ثلاثة منهم استنتجوا انه لا علاقة بين تناول المكمل وخطر سرطان الثدي. بينما ثلاث دراسات اشارت الى انه هناك احتمال نظريا الى ان الايسوفلافونز قد يسبب سرطان الثدي. هذه الدراسات الصغيرة كانت تجرى على اسس نظرية اكثر مما هي عملية وكانت تعطي جرعات عالية من الايسوفلافونز كمكل غذائي. رسالتي التي احب ان اوصلها لكم ان الاغذية التي تحتوي على الصويا ينصح بتناولها من اغلب الجمعيات الصحية ولم تذكر اي جمعية صحية ان هناك خطر بتناولها. ثانيا ان مرض السرطان مرض معقد ومن الصعب الاجزام بان بعض المأكولات تسبب السرطان. لذلك انصحكم بتناول الصويا لكن طبعا دون افراط. أيضا اتتني استفسارات عن علاقة الصويا بعدد الحيوانات المنوية عند الرجال. لم تجرى دراسات قوية تثبت او تنفي ذلك، ونصيحتي هي الاستمتاع بتناول الصويا لكن طبعا دون افراط.
الصويا وسرطان البروستاتا وسرطان القولون


هناك دراسات اولية تشير الى ان الصويا يخفض من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا وسرطان القولون
فيتامينات ومعادن

الصويا يعد مصدر ممتاز لمعدن مهم يدعى موليبدنم. أيضا انه مصدر ممتاز لحمض اميني اساسي يدعى تريبتوفان. أيضا الصويا يحتوي على مصادر جيدة من الحديد والمنغنيز والفسفور والاوميغا ٣.
البروتين

كما ذكرت سابقا فان الصويا هو اكثر نبات يحتوي على بروتين. كوب واحد من الصويا المطبوخة يحتوي على 30 غرام تقريبا من البروتين وهذه الكمية تعد وافرة.
الصويا والوزن

لان الصويا قليلة السعرات وتمد الجسم بالبروتين والالياف الغذائية فانها من المأكولات المفيدة في تنزيل الوزن.
مأكولات الصويا

للصويا اشكال عديدة، حيث يمكن تناول حبوبها مطبوخة او محمصة. أيضا يمكن الحصول على فوائد الصويا عن طريق شرب حليب الصويا. التوفو هو شكل من اشكال الصويا ويضاف الى الكثير من المأكولات في المطبخ الاسيوي. شوربة الميزو تتكون اغلبها من الصويا حيث ان الخليط الاساسي بالشوربة هو الصويا، وكذلك يضاف لها توفو. صلصلة الصويا لا تحتوي على صويا وبذلك لا تحتوي على فوائد الصويا.
قائمة الاغذية التي تحتوي على صويا

حبوب الصويا
حليب الصويا
جبنة الصويا
زبدة الصويا
توفو
شوربة الميزو
بعض انواع الهمبورجر النباتي
بعض انواع الباستا الممبنية على صويا


 

ابتسامة طفلة

كاتب محترف
رد: الصويا وسرطان البروستاتا وسرطان القولون

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

لك مني أجمل تحية .

مميزة كالعادة

تقبلي مروري
 

طروااد

كاتب جيد جدا
رد: الصويا وسرطان البروستاتا وسرطان القولون

سبحان الله العظيم
موضوع طيب
تحياتي لك
 

آنفآس آلمطر

كبار الشخصيات
رد: الصويا وسرطان البروستاتا وسرطان القولون

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
موضوع غاية في الاهمية
والصويا معروف عنها بشدة فائدتها لامراض عديدة
كل الشكر لك لنقل هذه المعلومات الهامة
مودتي ومحبتي لك غاليتي
كوني بخير
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 

مواضيع مماثلة

أعلى