شذى حسون : لا أستمع إلى أغاني المطربة «دالي».. وعتبي على الساهر والمهندس..!

روح شذاوي

كاتب جديد
القنوات الفضائية كسرت حاجز الإقليمية.. وسأكون المطربة «الأولى» عربيا
ملحم بركات أثرى مسيرتي الفنية.. وأتشرف بالتعاون مع «الأخطبوط»




EsB67642.jpg





تتمتع المطربة الصاعدة شذى حسون بصوت جبلي القامة وبأداء شرقي مميزهذا لا يختلف عليه الكثيرون، فمنذ إعلان فوزها بالمركز الأول في برنامج المواهبالشهير «ستار أكاديمي» كأول فتاة تكسر تفوق الشبان الذين فازوا في جميع النسخالسابقة للبرنامج المذكور وهي باتت محط أنظار الجماهير والنقاد وتحت وطأة أقلامهمفاتهموها مرة بأنها تستدر عطف الجماهير بسبب ظروف بلادها العراق العصيبة وتارة أخرىبسبب طريقة تصويرها للفيديو كليب إلا أنها استطاعت وكشموخ نخل العراق أن تتبوألنفسها المكانة المميزة بين جيل النجوم الصاعدة مما أثار انتباه العديد من كبارالملحنين العرب الذين طلبوا التعاونمعها.
الصباح التقت الفنانة شذى حسون أوالنخلة العراقية كما يحلو لمحبيها مناداتها بهذا اللقب في هذا الحوار،،،




< أنت أول فتاة تفوز بلقب برنامج ستار أكاديمي بنسخته العربية حيثصوت لك 7 ملايين عراقي بحسب مصادر شركة الاتصالات العراقية.. فعلى ماذا يعتمدالفنان في مثل هذه النوعية من البرامج.. الموهبة أم التصويت؟




- يعتمد على الاثنين، الموهبة من دون كاريزما وحضور محبب على الشاشةلا تكفي فعلى الشخص أن يكون محبوبا أيضا لكي يحصل على نسب عالية من التصويت ولانغفل أيضا الاجتهاد والمثابرة والحظ.




< يلاحظ على نجوم برامج المواهبمثل «ستار أكاديمي» حصولهم على الشهرة قبل طرح ألبوماتهم التي قد لا تتناسب معتقييمهم السابق ؟ فمن المسئول عن ذلك؟




- برامج المواهب تسهل عملية الانتشارللفنان الناشئ فخلال وقت زمني قصير يتحصل على قاعدة جماهيرية كبيرة عليه أن يحافظعليها بتقديمه لفن جيد يعكس حجم هذه الجماهيرية أما مسألة الاستمرارية والنجاح بعدالبرنامج فتعود إلى الشخص نفسه.




المطربة العربية الأولى




< حصلت على جائزة أفضل مطربة شابة في مهرجان art السنوي للسينماوالدراما التلفزيونية والغناء.. فماذا يعني لك هذاالتكريم؟




- هذه الجائزة حصلت عليها نتيجة استفتاء أعده ونظمه موقع art علىالانترنت وأنا سعيدة جدا بهذا التكريم وهي ثالث جائزة أحصل عليها في مصر بعد حصوليعلى جائزتين هما أفضل مطربة صاعدة في مهرجان DG وأفضل مطربة شابة في مهرجان MEMA،كل جائزة احصل عليها ترسخني أكثر وتزيد من رصيدي الفني كما إنها تعرفني أكثر علىالناس والصحافة ولكنها ليست كل شيء بالنسبةلي.




< هل تعتقدين أنك أصبحت اليوم المطربة رقم «1» في العراق؟




- الطموحات والأمنيات لا تقف عند حد محدود فأنا اطمح لأن أكونالمطربة الأولى في العالم العربي بأكمله وليس في العراق فقط الذي كان ولم يزل يزخربعمالقة الطرب العربي أمثال ناظم الغزالي سابقا وكاظم الساهر حاليا.




< يزخر الفن العراقي بذخيرة كبيرة من أغاني الفلكلور الشعبي.. فأين أنت من هذه النوعية من الأغاني؟




- لدينا أغاني عراقية قديمة رائعة جداوغالبا ما أقوم بترديدها في الحفلات التي أحييها، وحاليا قمت بتجديد أغنية «الليلةحلوة» وسأقوم أيضا بتجديد أغاني أخرى في المستقبل على أن تتناسب مع القيمة الفنيةالعالية والتاريخ الزاهر لهذا الفن الفلكلوريالقيم.




سليمة باشا مراد




< من هي الفنانة العراقية التي تعتبر المثلالأعلى للفنانة شذى حسون؟




- سليمة باشا مراد فهي صوت عراقي نادر لم يتسن لهذاالجيل سماعه والافتتان بقيمته العالية.




< غالبا ما ترددين أن موضةالألبومات انتهت. وان الغلبة الآن للأغاني المفردة.ولكن ألا تعتقدين أن المطربالموهوب يفرض نفسه عنوة على الساحة الغنائية؟




- اعتقد أن الأغنية المنفردة أو السينغل تنتشر بشكل اكبر وأوسع لدىالمستمعين، وخلال السنتين الماضيتين قدمت أغاني تعادل من حيث عددها ألبوما كاملاولكنني أحببت أن أعطي كل أغنية حقها، وهذا لا يعني بان الألبومات لم تعد ذات أهميةبل هي تعتبر رصيدا غنائيا وارثا تاريخيا مهما جدا لأيفنان.




تعاون ثان




< تعاونت مؤخرا مع الموسيقار ملحم بركات فيأغنية «لو ألف مرة» التي حققت نجاحا كبيرا وحازت على المراتب الأولى في معظمالمحطات العربية .. فهل سيتجدد التعاون فيما بينكما؟




- قطعا.. ونحن بصدد التحضير لأغنية ثانية وبالطبع فإن الموسيقار ملحمبركات يعتبر واحدا من المع الموسيقيين العرب وأنا سعيدة جدا بالتعاملمعه.




< أهداك الفنان عبادي الجوهر لحنا لأغنية من المقرر أن تشدين بهافي المستقبل.. فهل أصبحت الحنجرة الذهبية المفضلة لأوتار كبار الملحنين؟




- تعاملي مع هذا الكم الهائل من كبار الموسيقيين الخليجيين والعربيحملني مسؤولية كبيرة جدا ويجعلني دائما احرص على تقديم الأفضل، كما أنه يضيف إلىرصيدي الفني الكثير، وبالنسبة للفنان عبادي الجوهر فهو لا يحتاج إلى صوت بسيط كصوتشذى حسون إن كان يمتلك الانتشار الواسع جدا على المستويين العربيوالخليجي.




< وهل من إمكانية لتقديم «دويتو» خاص وجديد بينك وبين الجوهرلاسيما وأنك شدوت معه من قبل أغنية «قد الحروف»؟




- يسعدني بالتأكيد أن أقدم «دويتو» مع إخطبوط العود عبادي الجوهر وهوما سيثري مسيرتي الفنية بلاشك.





باع هوايا




< ماذا عن تعاونك مع الفنان مروانخوري؟




- تعاونت مرة أخرى مع الفنان مروان خوري بأغنية خليجية «باع هوايا» كلمات الشاعرة مريم شقير أبو جودة ستسمعونها قريبا ومروان خوري صاغها كدأبه دائمافي لحن متميز.




< كيف تقيمين مشاركتك في مسلسل «رسائل إلى قلب رجل ميت»؟




- هو مسلسل عراقي – سوري – مصري، صور السنة الماضية وعرض في شهررمضان حصريا على شاشة البغدادية باعتبارها منتجة العمل وأنا سعيدة كوني وقفت بجانبفنانين كبار أمثال غسان مسعود والفنان قائد النعماني رحمه الله، أحببت أن أجرب نفسيفي التمثيل والحمد الله حقق المسلسل نسبة مشاهدة عالية فاقت الكثير منتوقعاتي.




< في خضم الأصوات الغنائية الكثيرة التي أصبحت تزخر بها القنواتالفضائية، على من تقع مسؤولية تقييم الأصوات وفصل الجيد عنالرديء؟




- بالتأكيد انها ستقع على المستمعين والنقاد، والأصوات الرديئة سوفتتضاءل بلاشك إن افتقدت إلى القاعدة الجماهيرية وفشلت في استقطاب النقاد.





مخزون فني لا ينضب




< ما رأيك فيمن يعزو نجاحكالمتواصل إلى حالة الظمأ التي تعيشها الساحة الفنية العراقية للأصوات النسائية؟




- العراق مخزون فني هائل لا ينضب بمرور الزمن ولكنه يلتقط أنفاسه كماإنني لا اعتبر نفسي مطربة عراقية فقط بحكم وجود هذا الكم الهائل من القنواتالفضائية التي كسرت حاجز الإقليمية وساهمت في انتشار الفنان العربي عالميا لذا فانمنافستي ليست محلية فقط بل هي اكبر بكثير منذلك.




< يلعب الشكل الخارجي للفنان دورا بارزا في سرعة انتشاره فهل شعرتالفنانة شذى حسون بذلك؟




- لا بد للفنان من أن يتميز بالتألق والحضوروالاهتمام بالمظهر والشكل الخارجي ولكنه ليس شرطا أساسيا للنجاح كما يعتقد البعضفالسر يكمن أولا في الموهبة ثم تأتي بعدها بقيةالأشياء.





محاولة اغتيال




< حذرتك الفلكية الكويتية «أم علي» من الاغتيالهذا العام حيث أنك بحسب قولها سوف تتعرضين لمحاولة اغتيال .. فهل تأخذين مثل هذاالكلام على محمل الجد؟




- لا، لا يعلم الغيب إلا الله..... قل لن يصيبناإلا ما كتبه الله لنا لذا فإنني لا أؤمن بمثل هذه الإشاعات أو المقولات التي تتنافىمع الإيمان الذي يشكل روح الإنسان المسلم.




< قلتي قبل فترة أنه لم يتصل بكأحد من مطربي العراق مثل كاظم الساهر وماجد المهندس وغيرهما لمساعدتك وتقديم الدعملك.. ما نوعية الدعم الذي تريدينه من الفنانين العراقيين يقدموه لك؟




- نعم صحيح ما يهمني هو الدعم المعنوي الذي يحتاجه أي فنان في بدايةمشواره الفني وعتبي على هؤلاء العمالقة ينبع من احترامي وتقديري الشديد لتاريخهمالفني ومن تقاسمنا الهوية العراقية والوطنية الواحدة أسوة بزملائنا الفنانينالمصريين الذين دأبوا على دعمهم لبعضهم البعض ليكون تمثيلهم لبلادهم مشرفا لاسيماوإن العراق يحتاج منا أن نمثله على خير مايرام.




< على الرغم من أنك فنانة شابة وبحاجة إلى الدعم غير أنك ترفضينالاحتكار الفني حتى ولو كان في أكبر الشركات الفنية مثل شركة روتانا؟




- أولا يشرفني الانضمام إلى أسرة هذه الشركة العملاقة روتانا ولكنيفي الوقت نفسه مع ضرورة أن تنتشر أعمالي الفنية على كافة القنوات الفضائية لتصل إلىجميع المستمعين ضمن خطة عمل مدروسة ومحكمة.





تعمدالإغراء




< يتهمك البعض بتعمدك الإغراء باستمرار. فما تعليقك؟




- هذا غير صحيح إطلاقا فانا لا أمثل الإغراء لأجله وحسب وإنما قديعتقد البعض ذلك ومرده إلى الرؤية الفنية لمخرج العمل الذي هو المسؤول الأولوالأخير عن عمله.




< ما رأيك بمواطنتك الفنانة دالي؟




- حقيقة لم أشاهد أو أسمع بأي عمل فني لها ولكنني أتمنى لها التوفيقوللأمانة أنا أشعر بالسعادة الغامرة حينما اسمع عن مطربات عراقيات يحاولن تسلق سلمالفن العربي.





أرفض المقارنات




< ترفضين تشبيه صوتك بصوت الفنانة السورية أصالةحيث تقولين ان الأخيرة تكثر من الطبقات الرفيعة وسرعان ما يتحول غناؤها إلى صراخ.. فهل هذا يعني أنك غير مقتنعة بصوت المطربة أصالة؟




- المطربة أصالة فنانة لها قيمتها الفنية ولها جماهيريتها العريضةوأنا ممن يعشقونها, لكنني أفضل أن أكون شذى حسون فقط وارفض بالطبعالمقارنات.




< ما آخر أخبارك الفنية؟




- يعرض الآن على مختلف القنواتالعربية كليب جديد لأغنية «لو ألف مرة» وهي من الحان الموسيقار ملحم بركات وكلماتنزار فرانسيس، وتذاع أيضا على مختلف الإذاعات العربية، كما تعاونت مرة أخرى معالفنان مروان خوري بأغنية خليجية «باع هوايا» كلمات الشاعرة مريم شقير أبو جودةوسأقدم أغاني خليجية وعراقية ستسمعونها قريبا وأتمنى أن تحوز على رضاالجماهير.




< كلمة أخيرة في ختام هذا اللقاء؟




- أشكر كم وأشكر الجماهير في الكويت التي تشرفت بزيارتها مؤخرا وسعدتبها كما أعدكم بزيارة أخرى قريبة إن شاء الله وأتمنى لكم كلالتوفيق.


 

LEGENDS

كاتب محترف
رد: شذى حسون : لا أستمع إلى أغاني المطربة «دالي».. وعتبي على الساهر والمهندس..!

شذى حسون

شذى حسون

مين شذى حسون ؟؟


شكراً لك روح شذاوي
 

همسة القلوب

نسمة الروح
رد: شذى حسون : لا أستمع إلى أغاني المطربة «دالي».. وعتبي على الساهر والمهندس..!

مرسي أخي
روح شذاوي
على الطرح الحلو
تقبل مروري ..
 

روح المطر

كاتب جيد جدا
رد: شذى حسون : لا أستمع إلى أغاني المطربة «دالي».. وعتبي على الساهر والمهندس..!

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
رائعة الصوت حقا
لكنها تمتلك شيئا من الغرور
اصالة نصري
فنانة مبدعة قوية الصوت
كان يجدر بشذى حسون ان ترد غير الرد اللذي قراته هنا
اين الثرى من الثريا
ميرسي شذاوي
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 

)»乂 םבםב 乂«(

صديق الروح
رد: شذى حسون : لا أستمع إلى أغاني المطربة «دالي».. وعتبي على الساهر والمهندس..!

درست الإعلام 4 سنوات و نصف و تخرجت الحمد لله بتقدير جيد جداً ..

قدمت و صورت و أخرجت ما يكفيني لأبدأ به حياتي العملية ..

و من خلال خبراتي لم أجد أتفه و أسخف من هذه البرامج اللتي لا تدعوا إلا إلى الغسل الدماغي و تحويل أنظار هذه الأمة العربية و تشتيتها إلى ما هو فارغ و سخيف و في محتواه ..

كل الشكر و الإحترام لكاتب الموضوع ..

بصراحة دخلت الموضوع لتردد الإسم في عنوان أكثر من موضوع مما استثار فضولي لمعرفة هذه الشخصية العظيمة التي قد تحدث عنها الكثير ,,

إحترامي و تقديري للجميع ,,,
 

مواضيع مماثلة

أعلى