رحله في عالمـ القطـن ...

عاشق النجوم

كاتب محترف
bsm.gif

زراعة القطن



نبذة تاريخية

لا أحد يعرف على وجه التحديد كيف تمت زراعة القطن في الماضي، ولكن يعود أول اكتشاف للقطن إلى كهوف المكسيك حيث وجد العلماء هناك بعضاً من بقايا لوز القطن، وقطع من الملابس القطنية التي تعود إلى حوالي 7 آلاف عام مضت. كما أن شكل القطن الذي عثروا عليه كان يشبه كثيراً القطن الذي يزرع في القارة الأمريكية حتى اليوم.

nouara_1111.bmp


وقد نما القطن الآسيوي لأول مرة بريًا في شرق إفريقيا قبل حوالي 5000 سنة، وفي منطقة ما يسمى الآن باكستان مارس الناس زراعة القطن، حيث وجدت في وادي نهر السند في باكستان بعضاً من بقايا منسوجات قطنية التي تعود إلى ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، وفي نفس الفترة تقريباً كان أهالي منطقة وادي النيل في مصر يصنعون ملابس قطنية ويرتدونها. وقد شبه الرحالة اليونانيون والرومان نبات القطن بصوف الخراف الصغيرة النامي على الأشجار. وكتب المؤرخ اليوناني هيرودوت عن شجرة في آسيا تحمل القطن (تفوق في جودتها وجمالها أصواف أي من الخراف).

كما يذكر أن جيش الإسكندر الأكبر قد جلب القطن لأول مرة إلى أوروبا عام 300 ق.م.، وكانت الأقمشة القطنية غالية الثمن في ذلك الوقت بحيث لا يمكن اقتناؤها إلا بواسطة الأغنياء.

.
.


large_1173776124.jpg


koton1.JPG


اكتشاف القطن :
يعود أول اكتشاف للقطن إلى كهوف المكسيك حيث وجد العلماء هناك بعضاً من بقايا لوز القطن، وقطع من الملابس القطنية التي تعود إلى حوالي 7 آلاف عام مضت. كما أن شكل القطن الذي عثروا عليه كان يشبه كثيراً القطن الذي يزرع في القارة الأمريكية حتى اليوم.
وقد نما القطن الآسيوي لأول مرة بريًا في شرق إفريقيا قبل حوالي 5000 سنة،



large_1170676181.jpg



نبات القطن:
نبات القطن يشمل البرعم، الزهرة المتفتحة، واللوزة التي تحتوي على الألياف .
وينمو نبات القطن رأسيا وله فروع جانبية تنتشر في كل الاتجاهات، وله أوراق عريضة بها من ثلاثة إلى خمسة فصوص وينمو جذره الرئيسي إلى عمق 1,2م في التربة.
زراعة القطن:
1- اعداد التربه:
large_1170676190.jpg


يقوم معظم المزارعين بزراعة القطن خلال فصل الربيع، وتقوم آلة زراعة البذور بوضع بذور القطن في حفر صغيرة وإضافة الأسمدة وتغطية الحفر وضغط التربة حول البذور، كما يقوم بعض المزارعين بإضافة المبيدات الفطرية في هذا الوقت أيضًا. وتقوم آلة زرع البذور بوضع عدد من البذور في حفر يبعد بعضها عن بعض مسافة 15 إلى 25 سم.


لوزة القطن:
large_1170676198.jpg


وبداخل كل لوزة تنمو ألياف تتكون منها فيما بعد البذور الجديدة، وبعد أن تنضج لوزات القطن تتحول إلى اللون البني، وتستمر الألياف في التمدد بفعل حرارة الشمس. وأخيراً تنفصل اللوزة لقسمين ويخرج زغب القطن منها، والذي يبدو مثل حلوى غزل البنات.

2- مكافحة الآفات والامراض :

large_1170676207.jpg

نتيجة للإصابة بالآفات يتحمل المزارع خسارة بالة واحدة من كل إحدى عشرة بالة (البالة تزن حوالي 500 طن) بسبب الإصابة بالحشرات، كما يتحمل أيضًا خسارة بالة من كل ثماني بالات نتيجة للإصابة بأمراض النبات المختلفة. وتعتبر خنفساء لوزة القطن ودودة لوزة القطن ودودة براعم التبغ ودودة اللوز القرنفلية وحشرة التريبس وقملة النبات من أهم الحشرات الضارة، وتستخدم المبيدات الحشرية السائلة لمكافحة هذه الآفات.

جني القطن:


large_1170676216.jpg


يبدأ حصاد القطن بعد فترة تتراوح ما بين 6 و10 أشهر من تاريخ زراعته،
حينما تنشق لوزة القطن البنية وتتفتح بحيث تظهر أليافها البيضاء.
وفي البداية كان القطن يحصد يدويًا
large_1170676224.jpg


أما الآن فيحصد معظم محصول القطن آليًا في جميع دول العالم الصناعي تقريبًا،
وهناك طريقتان لحصاد القطن آليا وهما النزع والجني.


تسويق القطن


بعد أن تقوم محالج القطن بفصل ألياف القطن عن البذور، وتقوم بعض الآلات الأخرى بتنظيف الألياف حيث تقوم بفصل بقايا الغلاف الثمري وبقايا الأوراق وبقايا النبات الأخرى ، ثم تمر بذور القطن داخل النشافات التي تقوم بتنشيف القطن، وعندئذ يمر القطن على آلة تسمَّى حوامل الحلج التي من مهامها نزع نسالة القطن من البذور، ثم ينظف الشعر الناتج بوساطة آلات خاصة تسمى آلات تنظيف نسالة القطن.

ويتم تخزين محصول القطن في مقطورات، والتي تسمح بتخزينه دون أن يفقد ليونته أو جودته الأولية، وبعد ذلك تنقل نسالة القطن إلى آلة كبس البالات، والتي تعمل على حزم النسالة في بالات كبيرة يبلغ حجم الواحدة منها حجم الثلاجة المنزلية، وتستخدم أقمشة القنب (الخيش) في تغطية البالات ثم تحزم بعد ذلك بأحزمة حديدية.
large_1170676244.jpg


تحمل الشاحنات بالات القطن من المحالج إلى المستودعات للتخزين،
large_1170676252.jpg


كيفية تصنيع الملابس القطنية


1- التنظيف:
large_1170676269.jpg

عندما يصل القطن إلى مصانع النسيج، يقوم العمال بفصل الأحزمة الحديدية التي تحزم البالات، وتقوم آلات المزج بفتح البالات ومزج وفصل طبقات القطن المضغوطة، ثم تقوم آلات التنظيف بفصل القطن إلى قطع صغيرة، وإزالة الشوائب.
2- الغزل:
تقوم عملية الغزل بأداء ثلاث وظائف رئيسية:

1-السحب: وهو تحويل القطن إلى أجزاء صغيرة.
2-استقامة وموازاة الألياف القطنية .
3-فتل الألياف في خيوط مغزولة: وتقوم بهذه العملية آلات عديدة ومتنوعة.

3-التجهيز النهائي (التشطيب):
بعد أن يفحص الملاحظون الأقمشة تزال المادة الغروية عن طريق إذابتها في الماء الساخن ثم غسلها، وتمرر بعض الملابس على لهب غاز لحرق الزغب عن سطح الأقمشة، ويمكن إزالة الشمع الطبيعي والمواد الملونة والبقع بغلي القماش في محلول قلوي في وعاء ضخم محكم الغلق، ثم تبيض الأقمشة بمحاليل تحت الكلوريت وفوق الأكسيد. ويقوم الصنّاع بوضع بعض الأقمشة في محلول مركز من هيدروكسيد الصوديوم لأجل تنعيمها، وتضيف عملية تنعيم غزل القطن لمعة على الأقمشة وتجعلها أكثر متانة، وبعد ذلك تمرر الأقمشة على آلات لتطبع عليها التصاميم، أما الملابس التي تكون من لون واحد فتمرر داخل حمام صبغ.

أنواع القطن الرئيسية


توجد خمسة أنواع رئيسية للقطن:
1- قطن السي آيلندز 2- القطن المصري
3-قطن المرتفعات الأمريكية طويل التيلة
4- قطن المرتفعات الأمريكية قصير التيلة
5 - القطن الآسيوي.


 
المواضيع المتشابهة

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: رحله في عالمـ القطـن ...

أجود أنواع القطنيات المصنعة
حسب ما بعرف
الصناعة السورية ( ماركة حنين )
والمصنوعات المصرية
حتى القطن المصري الاكثر جودة
أفدتنا كتير عاشق بموضوعك
بتمنى الكل يمرعليه ويرد
دمت بكل خير
 

عاشق النجوم

كاتب محترف
رد: رحله في عالمـ القطـن ...

أجود أنواع القطنيات المصنعة
حسب ما بعرف
الصناعة السورية ( ماركة حنين )
والمصنوعات المصرية
حتى القطن المصري الاكثر جودة
أفدتنا كتير عاشق بموضوعك
بتمنى الكل يمرعليه ويرد
دمت بكل خير
لاعدمـــت تواجــدكـمـ ومتابعتكــم.

لكم ارق واعطر الامنيات


محمله بباقة الورود.
 

LEGENDS

كاتب محترف
رد: رحله في عالمـ القطـن ...

شرح وافي و كافي عن هذه البذرة التي سريعاً ما تتحول لملبوسات

شكراً لك عزيزي
 

فراشة ولة

كاتب محترف
رد: رحله في عالمـ القطـن ...


معلومات جديده
وقيمه وبصرحه شكرآ
علي افادتنا بهذه
المعلومات تقبل مروري
 
M

meshoo-sy

Guest
رد: رحله في عالمـ القطـن ...

مشكور على الموضورع الرائع

تحيتي
 
مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

أعلى