شيفرة دافنشي .. للعبقري ( دان براون ) ..

الببر

كاتب جيد
الرواية : شيفرة دافنتشي
المؤلف : دان براون
النوع : إثارة ، غموض
عدد الصفحات : 494
تاريخ الناشر الأمريكي : 2003م
الناشر العربي : الدار العربية للعلوم
تاريخ الناشر العربي : 2004 م



لمحة عن هذه الرواية الرائعة :
""شارع فليت؟" سأل لانغدون، محدقاً في تيبينغ في المقعد الخلفي للليموزين. هناك دليل رمزي في شارع فليت؟ حتى الآن كان تيبينغ متكتماً بشكل مثير للأعصاب في ما يتعلق بالمكان الذي اعتقد أنهم قد يعثرون فيه على "ضريح الفارس" والذي سيجدون فيه الكلمة السرية التي ستفتح الكريبتكس الصغير بحسب كلمات القصيدة. ابتسم تيبينغ ثم التفت إلى صوفي. "آنسة نوفو، امنحي صبي هارفرد هذا فرصة ثانية ودعيه يتفحص كلمات القصيدة مرة أخرى، هلا فعلت ذلك؟". أدخلت صوفي يدها في جيبها وأخرجت منه الكريبتكس الأسود الذي كان ملفوفاً بجلد خزنة الماعز، حيث إنهم كانوا قد قرروا جميعاً ترك صندوق خشب الورد والكريبتكس الأكبر خزنة الطائرة وحملوا معهم ما يحتاجون إليه فقط وهو الكريبتكس الأسود الذي كان أكثر سهولة في الحمل وأقل لفتاً للأنظار. فردت صوفي الرق وأعطته إلى لانغدون. بالرغم من أن لانغدون كان قد قرأ القصيدة عدة مرات في الطائرة، إلا أنه لم يتمكن من الخروج منها بأي مكان محدد للضريح. أما الآن عندما بدأ يقرأ الكلمات ثانية، أخذ يستوعبها بعناية وبطء أكثر من قبل على أمل أن تكشف له التفعيلات الخماسية عن معنى أوضح الآن وقد أصبح على اليابسة. "في لندن يرقد فارس دفنه بابا. جلبت له أعماله عقاباً إلهياً. أنت تبحث عن كرة ملكية موجودة على قبره. تحكي قصة جسد وردي ورحم حمل روحاً في قلبه". كانت الكلمات بسيطة للغاية. فهناك فارس مدفون في لندن. فارس فعل شيئاً أغضب الكنيسة. فارس كان ضريحه يفتقد إلى كرة كان يجب أن تكون موجودة فيه. أما الإشارة الأخيرة في القصيدة-جسد وردي ورحم حمل روحاً في قلبه-فكانت تقصد مريم المجدلية الوردة التي حملت بذرة المسيح. وبالرغم من الصراحة والوضوح التي اتسمت به القصيدة، إلا أن لانغدون لا زال يجهل تماماً هوية ذلك الفارس والمكان الذي دفن فيه. إضافة إلى أنهم حتى إذا تمكنوا من العثور على الضريح، فهم لا زالوا يبحثون عن شيء غير موجود. الكرة التي يجب أن تكون على قبره؟".
ضمن أجواء غامضة يدور بحث البروفيسور لانغدون أستاذ علم الرموز الدينية في جامعةهارفرد عن سرّ الرسالة التي تركها جد صوفي خلف لوحة ليوناردو دافنشي "مادونا أوف ذاروكس" والتي كانت حلقة أخرى تضاف إلى سلسلة من الرموز المرتبطة ببعضها البعض، حيثكان جد صوفي سونيير ذا ولع شديد بالجانب الغامض والعبثي لليوناردو دافنشي. وفيالوقت ذاته كان اهتمام البروفيسور لانغدون وولعه شديداً بالرموز الدينية وبفكها،فكتبه حول الرسومات الدينية وعلم الرموز جعلت منه معارضاً مشهوراً في عالم الفن حتىغدا حضوره قوياً وشهرته واسعة وخاصة بعد تورطه في حادثة في الفاتيكان، تلك الحادثةأخذت أبعاداً إعلانية إلى درجة جعلت أهل الفن مهتمين به إلى أبعد الحدود. ينطلقلانغدون وصوفي في رحلة بحثية تمر في شوارع روما متوقفة عند كاتدرائياتها مروراً إلىباريس متوقفة عند متحف اللوفر في رحلة مشوقة لمعرفة سر رسالة جد صوفي والتي فتحتآفاقاً إلى اكتشاف سر الفارس المخلد في قصيدة دونت ضمن تلك الرسالة وذلك ضمن أجواءبوليسية شيقة وبأسلوب تميز به الكاتب دان براون في قصصه ذات الطابع البوليسي ويمكنالقول بأن "شيفرة دافنتشي" هذه تتجاوز بتصنيفها الرواية البوليسية المثيرة بمراحلعديدة إذ أنها يلفها غموض ممتع مرتكز على أسرار بشكل ألغاز. تشد القارئ إلى درجةكبيرة متابعاً تفاصيل تلك الرواية بمزيد من المتع والذهول .
ومما تجدر الإشارة إليه أخيراً هو أن هذه الرواية قد ترجمت إلى أكثر من 50 لغةوطبع منها أكثر من 50 مليون نسخة وهذا ما يؤكد قول نيلسون دي ميل "إن دان براون هوواحد من أفضل وأذكى وأكثر الكتاب براعة في البلاد. وشيفرة دافنتشي تتجاوز بتصنيفهاالرواية البوليسية المثيرة بمراحل عديدة, إنها بحق عبقرية محضة".

إطراء ل دان براون من مشاهير الكتاب :




" يمتزج الخطر و السرية في واحدة من أفضل قصص الإثارة التي قرأتها في حياتي . رواية مدهشة يلفها الغموض الذي يرتكز على أسرار بشكل أحاجي " .
كلايف كسلر – كاتب و مؤلف

" لم أكن لأصدق يوما أن هذا هو النوع من الروايات البوليسية الذي سيكون المفضل عندي ، لكني سأخبرك بشيء – كلما تعمقت في هذه القصة ، أحسست أنه علي أن أستمر أكثر ، لقد خلق دان براون عالما غنيا بالتفاصيل المدهشة التي لم أتمكن من الاكتفاء منها . سيد براون أنا أكثر المعجبين بك .
روبيرت كريس – مؤلف ( رواية الرهينة )


دان براون (سيرة ذاتية)




ألف دان براون العديد من القصص والروايات بما فيها رواية "شفرة دافنشي" التي اعتلت قائمة نيو يورك تايمز كأفضل الكتب مبيعاً على الإطلاق. ففي بداية عام 2004، تركزت الأضواء على روايات دان براون الأربعة في صحيفة نيويورك تايمز وصارت من أكثر الكتب مبيعاً خلال نفس الأسبوع.

اطلق عليه مؤخراً في مجلة التايم أنه واحداً من أكثر مائة شخص أثروا في العالم. ظهر دان براون على قناة سي إن إن وبرنامج توداي شو وراديو ناشونال وصوت أمريكا وتصدرت صوره صفحات الجرائد والمجلات. تم ترجمة رواياته ونشرها في أكثر من 40 لغة حول العالم.

تخرج دان من جامعة آمهيرست وأكاديمية فيلبس اكستير حيث عمل لبعض الوقت كمدرس للغة الإنجليزية قبل أن يوجه كل طاقاته إلى الكتابة. في عام 1996 ولشغفه بفك الشفرات وأسرار المنظمات الحكومية، ألف أول رواية له بعنوان "الحصن الرقمي" digital Fortress والتي سرعان ما أصبحت رقم 1 في أكثر الكتب الإلكترونية مبيعاً على المستوى المحلي وتدور أحداثه داخل هيئة الأمن القومي وتكشف الحد الفاصل بين الخصوصية المدنية والأمن القومي.

عمل والده استاذاً لعلم الرياضيات وفاز بالعديد من الجوائز أما والدته فكانة محترفة للموسيقى الدينية، وهكذا نشأ دان في بيئة تجمع بين العلم والدين. تزوج دان من بيلث وهي أستاذة في علم تاريخ الفن ورسامة وكثيراً ما ترافقه في رحلاته الاستكشافية ورحلات البحث التي يقوم بها والتي كان آخرها في باريس حيث قضيا بعض الوقت في متحف اللوفر بشأن أمور تتعلق بروايته الأخيرة "شفرة دافنشي".

تم بيع أكثر من 50 مليون نسخة من روايته "شفرة دافنشي" حول العالم كما قامت شركة كولومبيا بتحويلها إلى فيلم سنيمائي.


حوار مع دان براون



س: إلى أي مدى تعتبر هذه الرواية قائمة على حقائق؟
إن شفرة دافنشي عبارة عن رواية، فهي بالتالي عمل أدبي قصصي، وبالرغم من أن شخصيات الرواية وأفعالهم غير حقيقية، إلا أن العمل الفني والأثري والوثائق والطقوس السرية والمنظمات التي تم الإشارة إليها في الرواية موجودة بالفعل (مثال على ذلك لوحة ليوناردو دافنشي، أناجيل الغنوسيين.. الخ) لقد تم ترجمة وتمثيل هذه العناصر الحقيقية بواسطة شخصيات قصصية. في اعتقادي قد تكون هناك بعض المزايا في النظريات التي تقوم الشخصيات بمناقشتها، إلا أن على كل قارئ أن يكتشف هذه الشخصيات ووجهات نظرهم ليصل إلى وجهة نظر خاصة به. كان هدفي من كتابة هذه الرواية هو أن تكون بمثابة مفاعل نشط يجبر الناس على مناقشة مواضيع هامة عن الإيمان والدين والتاريخ.

س: ألا تدعي في صفحة "الحقائق" أن كل كلمة وردت في هذه الرواية لها أساس تاريخي؟
إذا قرأت صفحة الحقائق ستجد أنها تنص صراحة على وجود الوثائق والطقوس والأعمال الفنية والآثار والمنظمات المذكورة في الرواية، ولكنها لا تذكر شيئاً عن النظريات القديمة التي تناقشها شخصيات الرواية، فترجمة هذه الأفكار متروك للقارئ.

س: هل هذه الرواية ضد المسيحية؟
لا، هذه الرواية ليست ضد أي شيء وإنما هي رواية كتبتها بغرض اكتشاف بعض جوانب التاريخ المسيحي التي تهمني.

س: يختلف بعض أجزاء التاريخ المذكورة في الرواية عما تعلمته في المدرسة. أي شي أصدق؟
منذ بداية التاريخ، تم تسجيل الأحداث بواسطة "الفائزون" (تلك الأنظمة الاجتماعية والعقائدية التي انتصرت وكُتب لها البقاء). ونحن لا نزال نقيس "الدقة التاريخية" لأي موضوع عن طريق مطابقته لما سُجل في التاريخ ولكني أعتقد –كما يعتقد العديد من المؤرخين- أننا يجب أن نسأل أنفسنا أولاً ما مدى دقة التاريخ نفسه؟

س: هل أنت مسيحي؟
نعم. فإذا سألت ثلاث أشخاص عن معنى كون المرء مسيحياً فستحصل على إجابة من ثلاث: بعضهم يعتقد أن المعمودية تكفي لأن يكون الشخص مسيحياً، والبعض يعتقد بحتمية قبول الكتاب المقدس على أنه حق مُسلم به، بينما يعتقد البعض الآخر بوجوب قبول المسيح كمخلص شخصي للحصول على الخلاص وإلا ذهبت إلى الجحيم. أنا اعتبر نفسي دارساً لعدد من الأديان وكلما تعلمت المزيد، زادت أسئلتي.

س: هل اندهشت من نجاح الكتاب؟
بل صعقت! لقد عملت بجد واجتهاد في هذه الرواية وتوقعت أن يستمتع الناس بقراءتها ولكني لم أتخيل كل هذا العدد من الناس الذي يستمتعون بها. يدور موضوع الرواية حول بعض الشخصيات الروائية التي تكتشف بعض الأفكار التي أثارت تساؤلات في داخلي ويبدو أن هذا الموضوع كان له صدى لدى الكثيرين.

س: تساند الرواية المرأة إلى حد كبير.. هل لديك تعليق؟
منذ حوالي ألفي عام، كان الناس يعيشون في عالم تحكمه آلهة من الذكور والإناث، أما اليوم فنعيش في عالم خاص بالآلهة الذكور فقط. لقد نُزعت القوة الروحية من النساء في كل الحضارات وفي هذه الرواية اطرح تساؤل كيف ولماذا حدث هذا التحول وماذا نتعلم منه للمستقبل؟

س: من أين جاءتك فكرة الرواية؟
لقد راودتني الفكرة مرة ومرات حتى تجاوبت معها. لقد علمت بالسر المخفي في لوحات دافنشي عندما كنت أدرس تاريخ الفن في الجامعة في أسبانيا وبعدها بسنوات وأثناء دراستي عن الملائكة والشياطين وزيارتي لأرشيف الفاتيكان السري وجدت شفرة دافنشي مرة أخرى وبالفعل خططت لرحلة إلى متحف اللوفر وتمكنت من رؤية بعض اللوح الأصلية لدافنشي ومناقشتها مع أساتذة تاريخ الفن. لقد ساعدني كل هذا على فهم اللغز ومن بعدها شعرت وكأني صرت أسيراً لهذا الموضوع وقضيت سنة في البحث وكتابة الرواية.

س: كيف تمكنت من الحصول على كل المعلومات الداخلية اللازمة للرواية؟
معظم المعلومات التي حصلت عليها لم تكن من الداخل كما يبدو، فالسر الذي تدور حوله الرواية كان معروفاً لقرون طويلة وهناك الآلاف من المصادر التي يمكن أن تحصل منها على هذه المعلومات، هذا بالإضافة إلى شغف ومدى استعداد المؤرخين لمشاركة خبراتهم معي.




 

عاشق الليل

مُديّرْ المُنتَدىَ
طاقم الإدارة
رد: شيفرة دافنشي .. للعبقري ( دان براون ) ..

ما بعرف اخي حسيت بهل الكتاب شي من التكفير عن تاريخ المسيحية

على كل حال شكرا الك اخي

موضوع يستحق القراءة
 

الببر

كاتب جيد
رد: شيفرة دافنشي .. للعبقري ( دان براون ) ..

عاشق الليل :hala:

شكرا اخي الكريم على تشريفي بمرورك

و بحب غذا قريت احد روايات هل كاتب اعرف رايك

دمت بألف خير و سلامة ..

الاخت الكريمة ( رحيق الزهور ) :eh_s(17):

عفوا و شكرا على مرورك العطر و المميز
و مشكورة على التشيجيع ليدي .

تحياتي :SnipeR (69):
 

مواضيع مماثلة

أعلى