فصول متنوعة .. ستيفن كينغ ..

الببر

كاتب جيد
الرواية : فصول متنوعة
المؤلف : ستيفن كينغ
عدد الصفحات : 535
النوع : رعب
تاريخ الناشر الأمريكي : 1982 م
الناشر العربي : الدار العربية للعلوم
تاريخ الناشر العربي : 2007 م



الغلاف :

""ما هو سؤالك يا سيد آدلي؟" كان صوته هادئاً كما كان دائماً، ولكن لمحت شيئاً مخيفاً في عينيه فجأة.. كلا، إذا كنت أريد أن أكون صادقاً، لم يكن مصدر الخوف في عينيه وحسب، بل وشعرت بأنه انتشر في الجو الذي يحيط بي. لم يعد الصوت المنظم القادم من الردهة التي في يساري سوى صوت رقاص الساعة؛ بل أصبح صوت نقر قدم الجلاد وهو يراقب المدان فيما يساق إلى المشنقة. باتت رائحة الزيت والجلد قارصة وتنظر بالخطر، وارتفع صوت صفير الريح، كنت متأكداً للحظة وجيزة بأن الباب الأمامي سيتحطم، بحيث لن ينكشف الشارع الخامس والثلاثين وحسب، بل ويكشف مشهد كلارك أشتون سميث حيث تنتصب الأشجار الملتوية وترسم صوراً ظليّة على أفق عقيم أسفل الشموس التي بدأت تغيب في وهج أحمر. عرف ما عنيته بسؤالي، لمحت ذلك في عينيه الرماديتين. أردت أن أسأله: من أين تأتي هذه الأشياء؟ أنا أعرف من أين تأتي هذه الأشياء يا ستيفنز. لكن إلى أين تنوي الذهاب؟ من الذي وضع تلك النظرة التي لا تزول مع توالي الأيام في عينيك؟ ومن الذي طبعها على وجهك؟ أين نحن الآن في هذه اللحظة بالذات؟ ولكنه كان ينتظر سؤالي".
في أجواء مشوقة تتوالى أحداث رواية ستيفن كينغ "حكاية شتوية" مثيرة في نفسالقارئ الكثير من الفضول وشيئاً من الخوف والرهبة والغموض وهو يتابع حكاية رأسساندرا المقطوع الذي ظلّ يتنفس بعد انفصاله عن جسدها. وكما في هذه الرواية، كذلكيتابع القارئ أحداث الروايات الثلاث الأخرى: "ينابيع الأمل" و"صيف الفساد" و"السقوطمن البراءة"، يتابع القارئ أعمال ستيفن كينغ هذه بشغف من خلال عناصر التشويق التييثيرها الكاتب على مدى توالي الأحداث إلى النهاية.



رأيي :

هذا المقطع في الغلاف مأخوذ من الرواية الرابعة في هذه المجموعة القصصية : ( حكاية شتوية ) و هي الرواية الوحيدة هنا التي تحوي على رعب خوارقي .
في الحقيقة هذه المجموعة رحلة في دروب النفس البشرية المعقدة .

ينابيع الأمل الخالدة :

تدور أحداث هذه الرواية في سجن شاوشنك الفيدرالي . و يسرد أحداث الرواية أحد السجناء القدماء ، و يتحدث عن أحد زملائه في السجن يدعى إندي . و إندي رجل هادىء غريب الأطوار دخل السجن عام 1948 م و كان في الثلاثين من عمره ، و قد دخله بتهمة قتل زوجته و عشيقها ، و هو بريء منها في الحقيقة .

تصور الرواية الجو الجحيمي للسجون الأمريكية الفدرالية ، و كيف أن رجال الشرطة أكثر إجراما من السجناء أنفسهم ، و ما ينم ارتكابه من فظاعات و موبقات داخل هذا المكان المنفلق و المنعزل عن العالم .

و لكن على الرغم من كل هذا الجحيم ، يبقى الأمل موجودا داخل الإنسان مادام على قيد الحياة . في الحقيقة فاجأتني قليلا نهاية الرواية .

صيف الفساد :

تتحدث هذه الرواية عن ولادة سفاح ، عن نفس كانت بشرية تتلذذ بتعذيب و قتل البشر .

كان هناك ذلك الصبي الأمريكي الوسيم ( تود ) البالغ من العمر 13 عاما ، و الذي يكتشف أن أحد جيرانهم كان ضابط نازي سابق في جهاز الجستابو . هكذا يذهب إليه الصبي و يخبره يخبره بحقيقته و يجبره على الحديث عن الحديث عن الفظاعات التي ارتكبها في سجون التعذيب النازية . في البداية يكون العجوز منزعجا ، ثم يكتشف إنه في الحقيقة في قمة السعادة و يعجب بالصبي و يعتبره امتدادا له .

تتابع الرواية تتطورات هذه العلاقة المعقدة بين الصبي و العجوز ، و مالذي سيتحول إليه الصبي في النهاية .

السقوط من البراءة :

تتحدث هذه القصة عن عالم الأطفال ، و الذي ستكتشف من خلالها أنه لا يقل قسوة عن عالم الكبار .

يسرد أحداث القصة أحد هؤلاء الأطفال ، و الذي هو في الوقت الحالي رجل بالغ يقترب من الثلاثين ، و روائي مشهور إلى حد ما . يقول في بداية الرواية :
" كنت في الثانية عشرة من عمري وعلى وشك أن أصبح في الثالثة عشرة عندما رأيت لأول مرة إنسانا ميتا . حدث ذلك سنة 1960 ، منذ زمن بعيد جدا ... بالرغم من أنه يبدو لي في بعض الأحيان أن تلك الواقعة حدثت في زمن ليس ببعيد ، و خصوصا في الليل عندما استيقظ بعد رؤية أحلام مزعجة عندما يتساقط البرد على عينه المفتوحتين " .

يذهب هو مجموعة من أصدقائه للبحث عن جثة صبي مفقود على طريق باك هارلو ، و يصف لنا الأهوال التي يلاقونها في الطريق إلى هناك و المفاجأة التي كانت بانتظارهم هناك .

كما تتناول الرواية العلاقات الاجتماعية المعقدة بين الأطفال الأمريكيين و آبائهم و أمهاتهم ، و تفشي الإجرام بين المراهقين الأمريكيين في فترة الستينات .

حكاية شتوية :

يسرد أحداث هذه الرواية في البداية رجل عجوز و يدعى دافيد ، ينضم إلى ناد غريب أغلب أعضاؤه رجال متقدمين في السن .

مع الوقت يكتشف دافيد العديد من الأشياء الغريبة في هذا النادي : هناك غرف و قاعات كبيرة ممكن للرجل أن يضيع فيها و فيها الكثير من الاسرار ، هناك كتب و قصائد لأدباء و شعراء مشهورين لا يوجد منها في العالم سوى في هذا النادي ، و الكثير من الأشياء الغريبة الأخرى .

في كل مساء ثلاثاء يجب على أحد أعضاء النادي أن يروي قصة غريبة و مرعبة حدثت معه ، و لكن الأمسية الخاصة تكون ليلة الكريسمس . و يروي القصة هذه المرة أحد أعضاء النادي و هو طبيب ، و هذه القصة هي الموضوع الرئيسي للرواية .

لمحة عن الروائي ستيفن كينغ بقلم د. ( أحمد خالد توفيق ) :



الحقيقة هي أن هذا الكاتب هو عميد كتاب الرعب المعاصرين وأهمهم ، وقد صار اسمه ماركة مسجلة تكفي رؤيتها كي تبتاع الكتاب أو تشاهد الفيلم . وإن كان لم يقدم في السينما بشكل موفق حتى اليوم ، مما جعله يجرب كتابة السيناريو بنفسه ، بل ويظهر في بعض الأفلام ويخرج بعضها .

ولد في ( بورتلاند ) بولاية ( مين ) الأمريكية عام 1947 .. معنى هذا أنه يقترب منة الستين اليوم ، وفي سن السابعة كتب أولى قصصه وعشق أفلام رعب الخمسينيات ككل مراهق أمريكي في الواقع . سينما مسوخ الخمسينيات تركت أثرها لدى كل من احترف مهنة الرعب هناك .

عمل مدرساً للغة الإنجليزية وراح يجرب كتابة قصص مرعبة ، كان يتخلص منها في القمامة غالباً ، وكاد يتخلص من قصة اسمها ( كاري ) لولا أن استنقذتها زوجته من صندوق القمامة وأرسلتها إلى إحدى دور النشر ، فكانت المفاجأة أنها قبلت ، ونال عن نشرها 2500 دولار .. هكذا قرر أن يتفرغ للأدب ..

وفي العام 1976 يقرر ( برايان دي بالما ) المخرج العظيم تقديمها في فيلم ، ومن ذلك الحين تربع اسم ( كينج ) على عرش الرعب ولم يبرحه قط .. ولعله أكثر الأدباء شهرة وثراء في عالمنا اليوم ..

أصدر كينج العديد و العديد من القصص و الدراسات حتى أن ملاحقة عناوينه مستحيلة فعلا . . لقد أصدر مجموعات قصصية تحت اسم مستعار هو ( باكمان ) منها ( المسيرة الطويلة )
و ( أرفع ) و ( المنظمون ) و ( الهارب ) و ( أشغال الطريق ) .. و يقال أن سبب هذا هو خشية الناشر من ألا يستوعب السوق كل إبداعات هذا الشلال المتدفق ..

عالم كينج متميز جدا .. فهو يهوى حياة الأسر المتوسطة في البلدان الصغيرة خارج المدن . من النادر أن تقرأ له قصة تدور في مدينة كبرى .. غالبا مسرح الأحداث هو ولاية ( مين ) مسقط رأسه .. هناك بلدة هادئة يحل بها الشر الذي هو انعكاس لنفوس سكانها .. و وحوش كنج متنوعة ثرية يصعب ان تلم بها جميعا .. انه من الذين احتفظوا بخطوط اتصال مفتوحة مع مخاوف
طفولتهم ، وهو يستعيدها بسهولة تامة .

من الأشياء المهمة كذلك لدى (كينغ) عمق ثقافته ولعه بتشريح الشخصيات ولهذا نعتبره اديبا عالي المستوى قرر ان يحترف هذا الفن بالذات ، وبهذا اضاف رقيا واضحا لأدب الرعب ، وقد قدم عدة درا سات تحلل الخلفية السيكولوجية لأدب الرعب منها (عن الكتابة) و هو مقال طويل جدا عن تقنيات الكتابة للرعب .قليلون هم كتاب الرعب الذين حاولوا ان يشرحوا اساليبهم ويفهموها .. لعل اهمهم (لافكرافت lovecraft) العظيم ، والذي كتب مقال عن( الرعب الخوارقي في الادب)” .

 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: فصول متنوعة .. ستيفن كينغ ..

يعني بقدر سميك ( موسوعة الروايات )
ما شاء الله عنك البير
موسوعة شاملة ومتكاملة في التعريف بالروايات والروائيين
عم تتحفنا بهالمعلومات
وتغني قاموسنا الروائي وتشجعنا على القراءة
بتشكرك من البي لجهودك الحلوة معنا
وبتمنالك كل تألق في المنتدى
 

الببر

كاتب جيد
رد: فصول متنوعة .. ستيفن كينغ ..

الأخت الكريمة سارة :hala:
العفو .
و شكرا على المسميات الحلوة .
و شكرا على التشجيع الدائم .
مع أجمل التحيات ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى