صلاح خلف

صلاح خلف اسمه الحركي أبو إياد، هو سياسي فلسطيني بارز، من مؤسسي حركة تحرير فلسطين (فتح)،و هو قائد الأجهزة الأمنية الخاصة لمنظمة التحرير و حركة فتح لفترة طويلة، أشيع أنه زعيم منظمة أيلول الأسود.

[عدل] حياته

قدم والده من مدينة غزة إلى يافا، وهناك ولد صلاح خلف عام 1933 وعاش أول سنين حياته حتى قبل قيام الكيان الصهيوني بيوم واحد، حيث هرب وعائلته إلى غزة عن طريق البحر، فأكمل في غزة دراسته الثانوية وذهب إلى مصر عام 1951 ليكمل دراسته العليا في دار المعلمين هناك،حصل على ليسانس تربية وعلم نفس من جامعة عين شمس.

[عدل] نشاطه السياسي والعمل الوطني

انضم أثناء وجوده في غزة إلى العمل الوطني وكان لا يزال قاصرا، وفي أثناء وجوده في مصر، نشط مع ياسر عرفات وآخرين في العمل الطلابي و قاما بدور بارز في اتحاد طلاب فلسطين،قبل أن يعود إلى غزة مدرسا للفلسفة حيث واصل نشاطه السياسي و بدأ ينحو به منحا عسكريا،وإنتقل أبو إياد إلى الكويت عام 1959 للعمل مدرساً وكانت له فرصة هو ورفاقه وخصوصاً ياسر عرفات وخليل الوزير لتوحيد جهودهم لإنشاء حركة وطنية فلسطينية وهي حركة "فتح"التي وبدءوا بعرض مبادئهم أمام الجماهير الواسعة بواسطة مجلة "فلسطنينا"، وفي العام 1969 بعد دمج حركة فتح في منظمة التحرير الفلسطينية بدأ اسم أبو إياد يبرز عضو اللجنة المركزية لفتح، ثم مفوض جهاز الأمن في فتح، ثم تولى قيادة الأجهزة الخاصة التابعة للمنظمة ومنذ عام 1970 تعرض أبو إياد لأكثر من عملية اغتيال استهدفت حياته. أصدر كتاب(فلسطيني بلا هوية)عام 1978 على شكل سلسلة من اللقاءات مع الصحفي الفرنسي اريك رولو حيث حاول نفي أي علاقة له بأيلول الأسود.
يعتبر أبو اياد أحد أهم منظري الفكر الثوري لحركة فتح, و احدد مؤسسي ركائز جهاز الرصد الثوري, و كان يسمى على النطاقات النخبوية في حركة فتح بجارنج فلسطين نسبة للدبلومسي السويدي المشهور جارنج وذلك لقدرته الفائقة على صياغة التوجهات و الاستراتيجيات و بناء التحالفات و إدارة التفاوض بشكل فائق الحكمة.

[عدل] اغتياله

اغتيل في 14 يناير 1991 في تونس وحملت إسرائيل مسؤولية الحادث، وكان المنفذ أحد التابعين لصبري البنا المعروف باسم أبو نضال.
و تتحدث مصادر مطلعة جدا ان عملية الاغتيال كانت بتوجيه من الرئيس صدام حسين و ذلك بسبب مشادات عنيفة حصلت بين الرجلين حيث طلب أبو اياد منه عدم زج اسم القضية الفلسطينية في خلافه مع الكويت, حيث عمل الاخير جاهدا في اخر ايامه على النأي بالملف الفلسطيني عن التناقضات العربية العربية.
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية فلسطينية تحتاج للنمو والتحسين، ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.​
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: صلاح خلف

اخي المارد الفلسطيني
اكيد هالشخصيات الفذة تستحق كل الاحترام والتقدير
وتستاهل يكون الها مكان مخصص
بقترح تجمع كل المقالات عن الشخصيات الفلسطينية اللي نزلتها
في صفحة وحدة واللي بحب يضيف عليها يضيف
واكيد راح نضيف مقالاات عن هالشخصيات الرائعة
ولك مني اطيب المنى
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: صلاح خلف

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:silver;border:4px outset black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نبذة عن حياة الشهيد خليل الوزير "أبو جهاد " .

ولد الشهيد خليل إبراهيم محمود الوزير " أبو جهاد" في 10 أكتوبر عام 1935م في مدينة الرملة بفلسطين ، وغادر مسقط رأسه بعدحرب 1948م حيث توجه إلى غزة .

أتم تعليمه الثانوي في مدرسة فلسطين بمدينة غزة .

و بدأ العمل السياسيوالنضالي في الخمسينات ، حيث شارك في الإعداد لتشكيل النواة الأولى للحركة، وقد تم اعتقاله في عام 1954م لمشاركته في أعمال عسكرية ضد أهدافإسرائيلية ، وبعد إطلاق سراحه عاود نشاطه

درس الصحافة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية ، عمل في المملكة العربيةالسعودية ثم أنتقل إلى الكويت حيث عمل مدرساً حتى عام 1963م .


في عام 1963م تفرغ للعمل النضالي فغادر الكويت إلى الجزائر حيث سمحت السلطات الجزائرية بافتتاحأول مكتب لحركة فتح وتولى أبو جهاد مسؤولية ذلك المكتب. كما حصل خلال هذهالمدة على إذن من السلطات بالسماح لكوادر الحركة بالاشتراك في دوراتعسكرية وإقامة معسكر تدريب للفلسطينيين الموجودين على أرض الجزائر.

وفي عام 1965م غادر الجزائر إلى دمشق حيث أقام مقر القيادة العسكرية، وكلفبالعلاقات مع الخلايا الفدائية داخل فلسطين، كما شارك في حرب 1967م وقامبتوجيه عمليات عسكرية ضد الجيش الصهيوني في منطقة الجليل الأعلى.

وقد تولى بعد ذلك المسؤولية عن القطاع الغربي في حركة فتح، وهو القطاعالذي كان يدير العمليات في الأراضي المحتلة. وخلال توليه قيادة هذا القطاعفي الفترة من 1976 – 1982م عكف على تطوير القدرات القتالية لقوات الثورة،كما كان له دور بارز في قيادة معركة الصمود في بيروت عام 1982م والتياستمرت 88 يومًا خلال الغزو الصهيوني للبنان.

تقلد أبو جهاد العديد من المناصب خلال حياته ، فقد كان أحد أعضاء المجلسالوطني الفلسطيني، وعضو المجلس العسكري الأعلى للثورة، وعضو المجلسالمركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، ونائب القائد العام لقوات الثورة.

ويعتبر أبو جهاد – رحمه الله – أحد مهندسي الانتفاضة وواحدًا من أشد القادة المتحمسين لها.


" و من أقواله رحمه الله "

*
إن الانتفاضة قرار دائم وممارسة يومية تعكس أصالة شعب فلسطين وتواصله التاريخي المتجدد.
*
لا صوت يعلو فوق صوت الانتفاضة.

* إن مصير الاحتلال يتحدد على أرض فلسطين وحدها وليس على طاولة المفاوضات.
*لن ننتصر ونحن فصائل إنما النصر من صنع الوحدة الوطنية .
* لماذا لا نفاوض ونحن نقاتل؟
*
ويرى أن كل مكسب ينتزع من الاحتلال هو مسمار جديد في نعشه
.










" اغتياله "

شعر الكيان الصهيوني بخطورة الرجل لما يحمله من أفكار ولما قام به منعمليات جريئة ضد الاحتلال؛ فقرر هذا الكيان التخلص من هذا الكابوس المتمثلفي أبو جهاد،وفي 16/4/1988م قامت عصابات الغدر الصهيونية بعملية اغتيالحقيرة كلفتهم ملايين الدولارات، وفي ليلة الاغتيال تم إنزال 20 عنصرًامدربًا من عصابات الإجرام الصهيوني من أربع سفن وغواصتين وزوارق مطاطيةوطائرتين عموديتين للمساندة على شاطئ الرواد قرب ميناء قرطاجة، وبعد مجيءخليل الوزير إلى بيته كانت اتصالات عملاء الموساد على الأرض تنقل الأخبار،فتوجهت هذه القوة الكبيرة إلى منزله فقتلوا الحراس وتوجهوا إلى غرفته،فلما شعر بالضجة في المنزل رفع مسدسه ووضع يده على الزناد لكن رصاصاتالغدر الصهيونية كان أسرع إلى جسده، فاستقر به سبعون رصاصة ليلقى ربه فينفس اللحظة

عاد في تلك الليلة تمام الحادية عشرة لتكون الانتفاضة في موضع حديثه مع أمجهاد وحنان أخذ يحدث أم جهاد على آخر تقرير وصل إلى غزة، والذي يتضمن خبراصطدام سفينتين قبالة شواطئ غزة حيث كانت إحداها محملة بعلب السمن، مماأدى إلى انتشار السمن على الساحل، انتشر السكان فور سماع الخبر لجمع مايقدرون عليه وأضاف أبو جهاد نقلاً عن الأهل في غزة أنهم أعتبرها هبة منالله سبحانه وتعالى للانتفاضة تقدمت الأخت أم أبو جهاد منه لتناولهالتقرير وقالت له وهي العليمة بأبي جهاد منذ تمرده على الطفولة، ألم ترسلأنت السفينة إلى غزة؟ أخبرني هل خبأت شيئاً؟ توجه أبو جهاد إلى ابنته حنانطالباً منها ترجمة خبر باللغة الإنجليزية يتحدث عن استعداد الممثل العالميأنطوني كوين لتمثيل فيلم عن القضية الفلسطينية يلعب فيه دور الأخ أبو عمارذهب الجميع للنوم فيما ذهب أبو جهاد إلى مكتبه لمواصلة العمل بعد أن طلبآخر شريط عن الانتفاضة لمشاهدته فقبيل الاغتيال بدقائق أجرى اتصالاهاتفياً مع ممثل منظمة التحرير في تشيكوسلوفاكيا … أنه سيسافر إلى براغ فيذلك الصباح سمعت أم جهاد "أبو جهاد" يتحرك بسرعة تاركاً مكتبه فإذا بهيحمل مسدسه متجهاً إلى باب الغرفه ، لحقت به ووقفت إلى جانبه لكنه طلبمنها الابتعاد تقول الأخت أم جهاد ، وقفت في الزاوية الأخرى لثوان شاهدتأمامي شخصاً علىبعد متر واحد كان في حوالي الثانية والعشرين من عمره أشقر،يضع على وجهه قناعاً شبيه بقناع غرفة العمليات ولم يتكلم أبداً ، أطلقعليه أبو جهاد رصاصه من مسدسه فرد عليه بمخزن كامل من رشاشه، سقط أبو جهادعلى الأرض، ذهب وجاء رجل آخر ظننت أنه سيقتلني أنا، ولكنه عاد أفرغ رشاشهبجسد "أبو جهاد" جاء الثالث وفعل نفس الشيء، كنت أضع يدي فوق رأسي وأنطقبالشهادتين، وأنا أتوقع قتلي كنت أدير وجهي وعندما جاء رابع ليفعل نفسالشيئ، صرخت بأعلى صوتي " بس" لكنه أفرغ رشاشه في جسده وأضافت الأخت أمجهاد : " ثم توجهوا جميعاً نحو غرفة النوم حيث أبني نضال البالغ من العمرسنتان ونصف، فكرت به وشعرت بخوف شديد عليه. وبحركة عفوية حاولت أن أتحركنحوه لكن أحد المهاجمين وقف أمامي يهددني برشاشه كي لا أتحرك دخل الآخرونإلى غرفة النوم أطلقوا زخات من الرصاص ، فتيقنت أن نضال قد قتل ولكنه كانيصرخ وكان صراخه يطمئنني انسحبوا من غرفة النوم ، كانت حنان قد خرجت منغرفة نومها لترى ما يحدث فوجئت بالأشخاص المجهولين أمامها فوجئت بأحدهميقوم لها باللغة العربية "روحي عند أمك" غادر القتلة المنزل تاركين خلفهمحوالي سبعين رصاصه في جسد "أبو جهاد" سبعون هدف في جسد، رصاص في قلب حركاتالتحرر العالمية رصاص في قلب الرأي العام العالمي الذي كان أبو جهادحريصاً على كسبه لم يكن سهلاً على أبي جهاد نسيان منظر الصهاينة وهميقتلون أبناء شعبه في شوارع الرملة ولم تكن كذلك بالنسبة لحنان ونضالوبقية أبناء "أبو جهاد" وأبناء الانتفاضة فإذا كان أبو جهاد قد مات كجسدفهو باق كظاهرة ثورية في فلسطين والوطن العربي وعند كل الأحرار في شتىأنحاء الأرض.



" العمليات العسكرية التي خطط لها ابو جهاد "

- عملية نسف خزان زوهر عام 1955 م.
- عملية نسف خط انابيب المياه (نفق عيلبون) عام1965 م .
- عملية فندق (سافوي) في تل ابيب و قتل 10 صهاينة عام 1975 م.
- عملية انفجار الشاحنة المفخخة في القدس عام 1975 م.
- عملية قتل البرت ليفي كبير خبراء المتفجرات و مساعده في نابلس عام 1976 م.
- عملية دلال المغربي التي قتل فيها اكثر من 37 صهيونيا عام 1978 م.
- عملية قصف ميناء ايلات عام 1979 م.
- قصف المستوطنات الشمالية بالكاتيوشا عام 1981 م.
- اسر 8 جنود صهاينة في لبنان ومبادلتهم ب 5000 معتقل لبناني و فلسطيني و 100 من معتقلي الارض المحتلة عام 1982 م.
- اقتحام و تفجير مقر الحاكم العسكري الصهيوني في صور وادت الى مصرع 76 ضابط و جندي بينهم 12 ضابط يحملون رتبا رفيعة عام 1982 م.
- ادارة حرب الاستنزاف من 1982 الى 1984 في جنوب لبنان.
- عملية مفاعل ديمونة عام 1988 والتي كانت السبب الرئيسي لاغتياله.

ابو جهاد ...خليل الوزير، عشق الوطن حتى الثمالة فعشقه الوطن حتى الدم . ابو جهاد ... رحلة شتاء حملتنا إلي استرجاع الخريف لغصبه، ورحلة صيفحملتنا إلي استرجاع الدم الذي اكتسى شقائق النعمان فكان (أدونيس) آخر فينيسان فبسطت له الطبيعة خضرتها إجلالا و أوراق العناب له إكراما و أزهراللوز من كفنه الخاكي فكان اللون ذات اللون واللوز دائما اخضر.

رحل(الوزير)فكانت بداية الحكاية الطويلة ، بداية اكتشاف لسوق يعرض فيهالوطن في أسواق الأممية، وعلى جدران المزاد العلني ، رحل الوزير ابو جهادفكانت القضية تسجّى قرب نعشه تشتهي جسد فيه روح قائد عشق رائحة البارودفعشقه الرصاص وأبى أن يغادره دون أن يلتصق فيه ويستقر ليسري كما الدم حينيتوهج ثورة في عروقه . أبو جهاد ...أطلق الرصاص العاشق على الاحتلال دوناختفاء أو خجل أو مواربة ، وكان هو اللغة والشريعة التي لا تختبئ وعينالحقيقة التي رأينا فيها الوطن من بعيد فجاء بنا إليه وحملنا إلي عشقه ،فأبصرته عيون الظلام والحقد فانتزعت الرغبة المقاتلة العاشقة للثورة منبين ضلوعنا .

رحل الوزير جسدا وترك الوطن يتحسّر على جسد يشتاق لمعانقته ...
رحل الوزير..، وبقيت الروح تحلق على سياج الوطن كما كان جسدها علىمقربة منه ومازالت عيونه الصقرية ترقب الوطن وتحرس ماتبقى من سياج ممزق حوله رحل أبو جهاد وما زلنا نذكره ...

أبو جهاد يسكنالتاريخ ولا يغادره ويسكن الذاكرة ولن يكون مجرد ذكرى.







" صور للشهيد أبو جهاد رحمه الله "
46.jpg




38197_1177013615.jpg




2193275558.jpg



0cf924f20d5d0e54f345d276f56fa752_lm.jpg




b33fa2d8547024ac2de975a3d84104e0_lm.jpg




n565712330_387746_6561.jpg



[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

مواضيع مماثلة

أعلى