هل الكون أزلي الوجود؟

الحل
ما تم التوصّل إليه بعد أن كان موضوع بداية الكون من الأسئلة التي كانت ولا تزال تُشغل علماء "cosmology" علم الكونيات، هو أنَّ هذا الكون له بداية ويتوسّع ويبرد كلما توسّع.


كيف تمَّ التوصُّل إلى فهم بداية الكون؟

بالبداية، كان كل من العالم الروسي Alexander Friedmann و George Lemaitre من خلال الأعمال التي أجروها على معادلات آينشتاين أنَّ الكون دائماً في حالة تغيّر، فمن الممكن أن يتمدد حتى لو الجاذبية عاكسته ومن الممكن أيضاً أن يصغر ولكن الغير ممكن هو أن يبقى ثابتاً.بعد ذلك ظهر أول دليل من خلال دراسة علماء الفلك وEdwin Habble للضوء القادم من المجرات البعيدة، فلو أخذنا الضوء القادم من النجوم في المجرة ومن ثم تفكيكه للألوان (تحليل الأطياف) سنجد أن اللون يميل إلى اللون الأحمر قليلاً.# اللون: هو عبارة...

أسيل

كاتب جيد جدا
ما تم التوصّل إليه بعد أن كان موضوع بداية الكون من الأسئلة التي كانت ولا تزال تُشغل علماء "cosmology" علم الكونيات، هو أنَّ هذا الكون له بداية ويتوسّع ويبرد كلما توسّع.


كيف تمَّ التوصُّل إلى فهم بداية الكون؟

بالبداية، كان كل من العالم الروسي Alexander Friedmann و George Lemaitre من خلال الأعمال التي أجروها على معادلات آينشتاين أنَّ الكون دائماً في حالة تغيّر، فمن الممكن أن يتمدد حتى لو الجاذبية عاكسته ومن الممكن أيضاً أن يصغر ولكن الغير ممكن هو أن يبقى ثابتاً.بعد ذلك ظهر أول دليل من خلال دراسة علماء الفلك وEdwin Habble للضوء القادم من المجرات البعيدة، فلو أخذنا الضوء القادم من النجوم في المجرة ومن ثم تفكيكه للألوان (تحليل الأطياف) سنجد أن اللون يميل إلى اللون الأحمر قليلاً.# اللون: هو عبارة عن طول موجي محدد لموجات كهرومغناطيسية/ ضوء.وأنّه كلّما قصُرَ الطول الموجي نجد أنّ اللون يميل للون الأزرق، وكلَّما كانت الموجة طويلة كان اللون أكثر احمراراً. وجد Habble، أنّ أمواج الضوء القادمة من المجرة البعيدة لو كان الكون يتوسّع فعلاً هذا يعني أنَّ الموجة تتمدد وتطول في طريقها للوصول إلينا وهذا يزيد من اللون الأحمر أكثر، وأنّه كلّما كانت المجرّة أبعد كلما تستغرق الموجة وقت أطول في الوصول، وكلَّما تمددت أكثر ازداد اللون أحمر أكثر.وهذا يؤكد على أنَّ معادلات النسبية لآينشتاين صحيحة ومن دون اجراء أي تعديلات عليها. على الرغم من ما رآه وتوصّل إليه Habble، إلَّا أنّه كان قسم من المجتمع العلمي ومنهم Fred Hoyle يروا بأنَّ (الكون أبدي وموجود منذ اللابداية وباقي حتى اللانهاية).

إلى أن تمّ من خلال ورقة بحثية التوصّل إلى أنَّ الكون يتوسّع ويبرد وهذا يدل في الغالب على أنَّ بدايته كانت مكان ساخن جداً، لدرجة أنَّه حتى المجرات والنجوم غير قادرة على التكوين وحتى الذرات لم تكن متكوّنه من شدة الحرارة، إلى أن توسّع الكون أكثر ووصل إلى عمر 300 ألف سنة ودرجة الحرارة انخفضت إلى 3000 درجة، هي مازالت درجة عالية جداً ولكن كانت كافية لأن تبدأ الذرات بالتكوّن.
 
أعلى