ما هو سر سورة الواقعة

مالك محمد

كاتب محترف

%D8%B3%D8%B1_%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9%D8%A9.jpg




نزل القرآن إلى البشر بواسطة الوحي جبريل ليكون نور وهدى للعالم بأجمع ، كما أنه منبع الاطمئنان والسكينة في قلب الإنسان حيث أن في قراءة القرآن إحساس بالراحة والطمأنينة ، كما أن فيها راحة من التفكير والتعب الذي تحمله مشاغل الدنيا ، وبالقرآن تنشرح القلوب ويزداد الإيمان بعظمة الخالق ، كما أن في قراءة القرآن تدبر للإعجاز العظيم الذي صنعه الخالق ووضعه بين يدينا .
جميع آيات القرآن عظيمة ، وجميعها تحمل معاني كبيرة ، كما أنها تحمل إعجازً ا في كل حرف من حروفها ، يكفيك بهذا الأمر أن مصدرها هو الله خالق السموات والأرض وخالق كل شيء ، هو من بيديه كل شئ من كن فيكون ، كما أن كتب السنة النبوية جاءت من أجل تفسير آيات هذا القرآن العظيم ، ويجب على القرائ أن يتأمل الآيات ليفهم معانيها وليس المطلوب هو القراءة فقط .
وسورة الواقعة هي واحدة من السور القراآنية التي تحمل في طياته إعجاز كبير ، ولكن الكثير من الخرافات بدأت تنتقل بين الناس حول فضل هذه السورة والذي م يرد في أي كتاب من كتب السنة دليل عليه ، حيث أن البعض يقول أنها إذا قرأت قبل النوم فهي تمنع الانسان من الإصابة بالفقر ، ولكن هذا اعتقاد خاطئ ، ولم يرد أي حديث أو موقف من الرسول على صحة هذا الكلام .
تكثر الأقاويل حول هذه السورة خصيصاً بسبب ما ورد فيها من توعدات للمشركين ، ومن أمور بخصوص النار الحديث عن الجنة ونعيمها .
وأكد العلماء أن الأقاويل التي تكثر حول أن سورة الواقعة تمنع الفاقة هذه أحاديث موضوعة وغير صحيحة ، كما صرح اللماء أنه لا يجوز تناقل مثل هذه الأقاويل ونشرها بين الناس .
كما أن المشكلة ليست فقط تقتصر على تناقل مثل هذه الخرافات والأوهام بين الناس ، وإنما تعدى الأمر ذلك لتصل إلى حدود تناقها عبر الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي ، كما أن المصيبة أنها تنقل على لسان بعض المشايخ الذين يؤكدون هذا الأمر ، وأن سورة الواقعة تمنع الفاقة ، كما أن البعض يقول أن قراءتها في بداية الشهر تجعل هذا الشهر شهر رزق بالنسبة لقارئها ، كما أن البعض أصبح يحدد عدد المرات التي يجب أن يقرأها الإنسان خلال الشهر من أجل أن يتم الرزق عليه .
وهذا الأمر باطل ولا يجوز تناقله أبداً ، حيث أن القارئ لكتاب الله ينال الأجر من خلال قرائته بحصوله على الحسنات ومحوِ سيئاته ، وليس كما يتم تناقله بين الناس، الأمر الوحيد الي يمنع الفاقة هو دعاء الله عز و جل من أجل أن يتم ذلك ، كما يجب أن يتوجه الإنسان بالصلاة والصوم والدعاء من اجل جلب الرزق و الكف عن الإستماع لمثل هذه الأمور .
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
جزاك الله عنا كل خير مواضيع مهمة وهادفة للغاية سلمت
 

مواضيع مماثلة

أعلى