تعلم كيف تصبح انسان ناجح

مالك محمد

كاتب محترف

كيف تصبح انسان ناجح




كيف تصبح إنسان ناجح
ذات يوم كان المكتشف المشهور كريستوفر كولومبس مدعواً على مأدبة طعام بحضور ملك البرتغال ، وكان كثيراً من الحضور يضمرون له الحسد والكيد والعداء للمكانة التي وصل إليها ولنجاحه المنقطع النظير ، وخلال تناول الجميع للطعام ، أحب كولومبس أن يداعب الحضور ، فتناول بيضةً مسلوقةً كانت على المائدة أمامه ، وتوجه بالسؤال للحاضرين :
من يستطيع منكم أن يوقف هذه البيضة بشكل عامودي على الطاولة ؟ فبدأ كل واحد منهم يحاول أن يجعلها تقف عامودياً ولكن كل محاولاتهم باءت بالفشل ، فسألوه : وهل تستطيع أنت ؟ فما كان من كولومبوس إلا وأن أزال القشرة من إحدى طرفي البيضة وأسندها أفقياً عليه ، فقالوا له بصوت واحد : كان بإمكاننا أن نفعل ما فعلت ، فأجابهم بكل هدوء : ولمَ لمْ تفعلوا ؟
وقد أصبحت عبارة " بيضة كولومبوس " مثلاً سائراً يقال عندما ينجز أحدهم أمراً ما فيبدأ العاجزون بالإنتقاد والقول : لو شئنا لفعلنا ذلك ،
إن الإنسان الناجح هو ذلك الإنسان الذي يفعل ما لم يفعله الآخرون ، فالمهن كثيرة ، ولكن الناجحون فيها قليلون ، إن الإنسان الناجح يمتلك حس المبادرة دوماً ، ولا يلحق الآخرين في سباتهم وتشاؤمهم واستسلامهم وعجزهم .

فتعرف على ما هى صفات الإنسان الناجح :
أولاً : المبادرة .
ثانياً : المثابرة .
ثالثاً : عدم التأجيل .
رابعاً : إستغلال الوقت وتوظيفه وتقسيمه بالعمل والإنجاز والترفّه والراحة .
خامساً : التعلم من أخطاء الآخرين .
سادساً : الجرأة بلا تهور ، والإقدام بلا تسرّع ، والتفكير قبل التدبير .
سابعاً : تطوير الذات والتجدد المبتكر والمبدع المستمر .
ثامناً : التفاؤل الدائم – تفاءلوا بالخير تجدوه – ، والحماس الدؤوب , والنظر بإيجابية إلى الحياة .
تاسعاً : إقتناص الفرص وعدم التواكل والتكاسل وإهمال المسؤوليات .
عاشراً : الإستفادة من الفشل وعدم الإستسلام ومواصلة المحاولة .
أحد عشر : الحصول على الراحة الكافية لإبقاء الجسم سليماً والذهن صافياً .
إثنا عشر : عدم التأثر بالفاشلين والمتشائمين والمتخاذلين والقانطين واليائسين ، والسير على خطى الناجحين والمتفائلين والمبادرين والمتحمسين والواثقين.
إن علامات و دلائل النجاح لا يحددها كم لديك من المال ولا ما حصلت عليه من ألقاب ، ولا ما تملكه من سلطة أو جاه ، إنما علامات و دلائل النجاح هي كمية شعلة الأمل والعطاء والثقة بالنفس والرضا عن الذات التي تشتعل في روحك ولا تخبو في كل الظروف .
 

مواضيع مماثلة

أعلى