فهم مشاعر الاخرين

هدير محمد نصر

كاتب جيد جدا
كيف تفهم مشاعر الاخرين
استنساخ ما يقومون به:

عندما تستخدم طريقة تقليد الحركات مع شخص ما سيكون لديك تعاطفًا مفاجئًا معه وستفهم مشاعره العاطفية، من أجل فهم ما يحدث لشخص آخر تمامًا فأنت بحاجة إلى فهم مشاعرهم أثناء الاستماع إليهم وهم يتحدثون.


يمكن اكتشاف مشاعر وعواطف شخص آخر والشعور بالواقعية المذهلة بهذه الطريقة:


  • تخيل نفسك في نفس الموقف مثل الشخص الآخر.
  • حاول عمل نفس تعبير الوجه.
  • تقليد الجركات وطريقة الجلوس وحركة اليد والكتف.

ما أعنيه بهذا هو استنساخ كل شيء في الموقف وتنفيذ سلوكياتهم، عندما تفعل كل هذا ستجد أنه يمكنك في الواقع المرور في نفس التجربة ومعرفةمزاجهم وإطار عقولهم.


ستشعر بكل هذا بنفسك وسوف تفهم كيف تشجع ذلك الشخص على تخطي الأزمات وتحفيزه بشكل أفضل، لذا انتبه إلى تعبيرات الوجه وحاول تقليدها ستشعر على الفور بشيء مختلف وستجده يتماشى مع ما يشعرون به.



تميل الأكتاف إلى تحمل الكثير من التوتر لذلك لاحظ كيف تكون أكتافهم مشدودة أثناء الحديث، إذا أرخى الشخص الذي أمامك كتفيه فعليك أن تفعل الشيء نفسه.


أجعل كتفك يميل بشكل مشابه لكيفية ميل كتف الشخص المقابل، كل هذا سوف يعيد إنتاج الشعور بمستوى الإجهاد في عقلك، وسيعمل هذا بشكل جيد لأنه يضعنا في نفس الحالة المادية التي انتهى بها ذلك الشخص وذلك بسبب المحفزات المختلفة لبيئتهم.


نحن بهذة الطريقة نفعل ذلك في الاتجاه المعاكس، بدلاً من التأثير على نفس المحفزات نضع أجسامنا في نفس القالب وبالتالي يمكننا أن نشعر بنفس مشاعر الأخرين.

كيف تفهم مشاعر الاخرين

كيف تفهم مشاعر الاخرين _ استنساخ ما يقومون به
قراءة لغة الجسد:
هناك الكثير الذي يمكن تعلمه من ملاحظة كيف يحرك الشخص الآخر بجسده، على سبيل المثال إذا كانوا يميلون إلى الابتعاد أو قلب الجسم بالكامل في اتجاه جانبي فقد يشعرون برغبة بالفرار أو الرغبة في الابتعاد عن موقف ما.
أيديهم تحكي الكثير كل ما يجري في أفكارهم قد يتم توصيله من خلال الطريقة التي يتم بها تحريك أيديهم، إذا كانوا غاضبين فقد يمسكون بأيديهم بإحكام في قبضة مشدودة.
الحجامة أو الإمساك بالأيدي يمكن أن يشير إلى أنهم مرتبكون ويحاولون فهم موقف ما بشدة، إذا شعروا بالراحة فقد يتركون أيديهم معلقة على جوانبهم أو في جيوبهم، عادة وضع الأيدي في الجيوب هو موقف لا معنى له حيث أن كثير من الرجال يفعلون ذلك لمجرد أنها وسيلة مريحة للوقوف.
كيف تفهم مشاعر الاخرين

كيف تفهم مشاعر الاخرين _ قراءة لغة الجسد
محاولة فهم ما يقصدونه بكلامهم:

لا يوجد شيء أكثر إرضاءًا من أن تجد شخص ما يفهم حقًا معنى ما تريد أن تقول، مع العديد من التفاعلات الاجتماعية غالبًا ما نميل إلى معرفة القليل عن بعضنا البعض.
نحن نفتقد فهم مشاعرنا الأعمق لكن التواصل الفعال يتطلب فهم المشاعر الكامنة وراء ما يقوله المرء، عندما نجري محادثة مع شخص ما يمكننا عادة التأكد من أن الكلمات يتم اختيارها بعناية لتصفية عواطف ومشاعر المتكلم.
يتطلب التواصل الفعال وفهم مشاعر الأخرين أن نفهم المعنى الحقيقي لما يقوله شخص ما إلى جانب استيعاب المشاعر الكامنة وراءه، استنساخ موقف الشخص الآخر يخلق القدرة على القيام بذلك.
كيف تفهم مشاعر الاخرين

كيف تفهم مشاعر الاخرين _ محاولة فهم ما يقصدونه بكلامهم
الاستماع جيداً والتفاعل مع الكلام:

نحن بحاجة إلى معرفة كيفية تفاعلنا مع الأفكار والمشاعر التي يتم التعبير عنها، فكر مرة أخرى في وقت كان لديك فيه شعور قوي حيال شيء كان شخص ما يخبرك به كيف كان رد فعلك، هل كنت تتفاعل مع مشاعره أو هل كنت تتفاعل مع مشاعرك حول الموضوع.


من الممكن أن نستجيب للأشياء بناءً على مشاعرنا الخاصة، لذلك إذا أردنا أن نفهم الأخرين حقًا فعلينا أن نبذل قدرًا كبيرًا من الجهد في الفهم من خلال النظر إلى الأمر من منظورهم ومراقبة لغة جسدهم.



نحن بحاجة إلى تضمين شيء واحد مهم وهو تأكيد ما فهمناه، يمكننا القيام بذلك عن طريق إعادة صياغة ما سمعناه وقوله مرة أخرى لهم فذلك يجعلهم يشعرون بأنك فهمت ما يقولون ويثبت رغبتنا في فهم ما يقال.


سوف يظهر ذلك أن مشاعرهم مهمة بالنسبة لنا، وصف عالم النفس كارل روجرز عملية “الاستماع النشط” حيث يعكس المستمع ما سمع حتى يتم التوصل إلى اتفاق متبادل بين المستمع والمتحدث.


إذا لم تكن متأكدًا من أنك فهمت شيئًا ما فاطلب منه توضيح الأمر وأنك ترغب في المزيد من التوضيح وسوف يكون مسرورًا لأنك تحاول فهمه بشكل أفضل.


إذا كان الشخص الذي أمامك يريد حقًا أن يُفهم، فلا ينبغي أن يخيفه جهدك الإضافي في محاولة فهم مشاعره، وبهذا سوف تخلق الفرصة للتواصل بشكل أفضل وبأقل قدر من سوء الفهم.

كيف تفهم مشاعر الاخرين

كيف تفهم مشاعر الاخرين _ الإستماع جيداً والتفاعل مع الكلام
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
مواضيع رائعه ومتنوعة بارك الله فيك
 

مواضيع مماثلة

أعلى