ثعبان ابو قرون

رعد بالي

كاتب محترف
%D8%B4%D9%83%D9%84-%D8%AB%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%88%D9%86.jpg

ثعبان ابو قرون هو صغير، وسميك نسبيا مع ذيل قصير، يمكن أن تنمو إلى حد أقصى حوالي 0.90 متر، والرأس عريض ومسطّح ومغطى بمقاييس صغيرة ، وعلى شكل مثلث تقريبًا عند النظر إليه من الأعلى، والخطم قصير وواسع للغاية، العيون صغيرة إلى متوسطة الحجم ، بارزة ، مضبوطة على جانب الرأس ومقدمة بشكل جيد ، مع رأس بيضاوية ، و الخياطات الموجهة نحو الأعلى، وعادة ما يكون هناك قرن طويل فوق كل عين يتكون من مقياس واحد، وتحتوي العينات على هذا المقياس الذي يشبه القرن على حافة جبين بارزة، وتحتوي المقاييس الظهرية على حفر، ومشبعة بشكل كبير ، وذات فقرات كبيرة وأخرى أصغر بشكل جانبي ، مائلة بقطع مسننة .
هو أيضا ثعبان ليلي وثقيل وبطيء الحركة، يستخدم حركة جانبية على الرمال الناعمة والأسطح الصلبة، وكثيرا ما تكمن الرواسب المدفونة في الرمال مع تعرضها فقط للعيون والأنف، وفي بعض الأحيان الملاجئ في جحور القوارض، وإذا تم إزعاجها فإنها تفترض وضع الملف على شكل S وتدلك جوانب الجسم معًا بصوت خشن وصوت عالي، عصبي جدا ، وسريع الانفعال، وعدواني التصرف ، ولا تحاول الهرب، ويفضل أن يلجأ إلى جحور القوارض أو السحلية أو تحت الأوساخ العشبية أو الصخور المسطحة .
الأسماء الشائعة لثعبان أبو القرون
الصحراء الأفعى ، الصحراء الأفريقية ، الأفعى القرنية ، الأفعى الرملية المصرية ، الصحراء مقرن الأفعى ، الصحراء الرمل الأفعى ، أفعى الصحراء القرنقلية .
%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%AB%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%82%D8%B1%D9%88%D9%86.jpg

أما الأسماء المحلية لثعبان أبو القرون، فهي : لفا ، لفا كبير ، لفا بن قورون ، حياء حراء ، هييا بيكورون ، زوس ، تاشلوت ، كيميرتو ، أم جناب ، كبش ، حياء بيقورون ، حياء القرون ، حي الجبل ، أبو قرين ، أم القرعون ، ربوص بسكارون .
أماكن تواجد ثعبان أبو القرون
يوجد في الشرق الأوسط ، وشمال إفريقيا، والجزائر ، وتشاد ، ومصر ، وإيران ، والعراق ، وإسرائيل ، والأردن ، ولبنان ،و ليبيا ، ومالي ، والمغرب ، والنيجر ، وعُمان ، والمملكة العربية السعودية ، والسودان ، وتونس ، والإمارات العربية المتحدة ، واليمن ، وموريتانيا ، والصحراء الغربية .
موطن ثعبان أبو قرون
يعيش في الرمال حوالي 1500متر تحت الرمال ، بما في ذلك الكثبان الرملية، وصحراء التلال الصخرية، ويتغذى على القوارض الصغيرة ، ولكن سوف يأكل السحالي والطيور الصغيرة وأحيانا الثعابين الصغيرة، متوسط السم لدى ثعبان أبو القرون ، ما بين 40إلى 70 مجم، أعراض دخول سمه لجسم الانسان غير محددة ، ولكن قد تشمل الصداع والغثيان والقيء وآلام البطن والإسهال والدوخة والانهيار أو التشنجات، وقد يصل الأمر إلى الشلل العصبي .
%D9%85%D9%88%D8%B7%D9%86-%D8%AB%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%88%D9%86.jpg

الإسعافات الأولية للدغات الثعابين
1-يجب أن يطمئن الشخص المصاب ويقنعه بالاستلقاء والبقاء ساكنا، وسيصاب الكثيرون بالرعب ، لأن المريض سيكون في حالة هيستيريا، خوفا من الموت المفاجئ ، وفي هذا المزاج ، قد يكونون غير عقلانيين، وإن أساس الطمأنينة هو حقيقة أن العديد من اللدغات السامة لا تؤدي إلى الإنسجام ، التقدم البطيء نسبيا إلى الوريدين الوخيميين ، وفعالية العلاج الطبي الحديث .
2- لا ينبغي العبث بجرح العضة بأي شكل من الأشكال، وإن مسحه مرة واحدة بقطعة قماش مبللة لإزالة السم السطحي يكون بشكل غير قانوني ضررًا كبيرًا ، ولكن لا يجب أن يتم تدليك الجرح .
3- إذا كان هناك أي اختلال في الوظائف الحيوية ، مثل مشاكل التنفس ، والمجرى الهوائي ، والدورة الدموية ، وظيفة القلب ، يجب دعمها كأولوية، وعلى وجه الخصوص ، بالنسبة للسعات التي تسبب الشلل الرخو ، بما في ذلك الشلل التنفسي ، قد يصاب كل من الممرات الهوائية والتنفس بالضعف ، الأمر الذي يتطلب علاجًا عاجلًا وطويل الأمد ، والذي قد يتضمن تقنية الفم لتقنيع (من الفم للفم) لنقل الهواء المنتهي الصلاحية، ويجب التماس الرعاية الطبية العاجلة .
4- لا تستخدم الدفق ، وقطع تمتص أو تخفف الجرح ،أو تطبيق المواد الكيميائية أو الصدمة الكهربائية.
5- تجنب تناول المهدئات خارج المستشفى، وإذا كان هناك تأخير في الحالة قبل الوصول إلى المعونة الطبية ، يتم قياسها من عدة ساعات إلى أيام ، ثم اعطي سوائل واضحة عن طريق الفم لمنع الجفاف .
6-و إذا تم قتل الثعبان المخالف ، يجب إحضاره مع المريض لتحديد هويته ، ولكن كن حذرا لتجنب لمس الرأس ، حتى الأفعى الميتة يمكن أن تكون سامه .
 

مواضيع مماثلة

أعلى