التعريف الرسمى لتغير المناخ

رعد بالي

كاتب محترف
2-6.png


تغير المناخ هو ظاهرة عالمية تتميز بالتغيرات في المناخ المعتاد للكوكب فيما يتعلق بدرجة الحرارة وهطول الأمطار والرياح التي تسببها الأنشطة البشرية بشكل خاص ونتيجة لعدم توازن طقس الأرض ، تتعرض استدامة النظم البيئية للكوكب للتهديد ، بالإضافة إلى مستقبل البشرية واستقرار الاقتصاد العالمي.
التعريف الرسمى لتغير المناخ
تعرف ناسا تغير المناخ على إنه مجموعة واسعة من الظواهر العالمية التي تنشأ في الغالب عن طريق حرق الوقود الأحفوري ، والتي تضيف غازات حبس الحرارة إلى الغلاف الجوي للأرض ، وتشمل هذه الظواهر اتجاهات درجات الحرارة المتزايدة التي وصفها الاحترار العالمي ، ولكنها تشمل أيضًا تغييرات مثل ارتفاع مستوى سطح البحر ، فقدان كتلة الجليد في غرينلاند وأنتاركتيكا والقطب الشمالي والأنهار الجليدية في جميع أنحاء العالم والتحولات في ازدهار الزهور وظواهر الطقس المتطرفة.
أسباب التغيرات المناخية
غازات الدفيئة
بعض الغازات في الغلاف الجوي للأرض تسبب في احتباس الحرارة وتوقفها عن الهروب إلى الفضاء ، ويسمي هذا غازات الدفيئة ، تعمل هذه الغازات كغطاء للتدفئة حول الأرض ، تُعرف باسم تأثير الاحتباس الحراري.
تأتي غازات الدفيئة من مصادر بشرية وطبيعية ، تحدث الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز بشكل طبيعي في الغلاف الجوي ، البعض الآخر ، مثل مركبات الكربون الكلورية فلورية (CFCs) ، يتم إنتاجها فقط من خلال النشاط البشري.
عندما يصل إشعاع الموجة القصيرة من الشمس إلى الأرض ، يمر معظمها مباشرة ويضرب السطح ، تمتص الأرض معظم هذا الإشعاع وتطلق أشعة تحت الحمراء ذات الطول الموجي الأطول.
تمتص غازات الدفيئة بعضًا من الأشعة تحت الحمراء ، بدلاً من تمريرها مباشرة إلى الفضاء ،ثم يصدر الغلاف الجوي إشعاعًا في جميع الاتجاهات ، مما يعيد جزءًا منه إلى السطح ، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الكوكب زتُعرف هذه العملية باسم تأثير الاحتباس الحراري.
إن تأثير الاحتباس الحراري أمر بالغ الأهمية لبقاء الحياة في الواقع بدون غازات الدفيئة ، ستكون الأرض أكثر برودة بنحو 30 درجة مما هي عليه اليوم ،بدون غازات الدفيئة وتأثيرها الاحتراري ، لن نتمكن من البقاء.
ومع ذلك منذ الثورة الصناعية ، يتم اضافة المزيد من غازات الدفيئة في الهواء ، بدلاً من إبقاء الأرض في درجة حرارة دافئة ومستقرة ، فإن تأثير الاحتباس الحراري يسخن الكوكب بمعدل أسرع بكثير ، ويسمي هذا تأثير الاحتباس الحراري المحسن وهو السبب الرئيسي لتغير المناخ.
الأسباب البشرية لتغير المناخ
يتسبب البشر في تغير المناخ عن طريق إطلاق ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى في الهواء ، اليوم يوجد ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أكثر من أي وقت مضى على الأقل 800000 سنة الماضية ، خلال القرن العشرين والحادي والعشرين ، ارتفع مستوى ثاني أكسيد الكربون بنسبة 40٪.
الأسباب الطبيعية لتغيرات المناخ : السبب الرئيسي لتغير المناخ هو النشاط البشري وإطلاق الغازات الدفيئة ومع ذلك ، هناك الكثير من الأسباب الطبيعية التي تؤدي أيضًا إلى تغييرات في النظام المناخي.
يمكن للدورات الطبيعية أن تجعل المناخ يتناوب بين الاحترار والتبريد ، هناك أيضًا عوامل طبيعية تجبر المناخ على التغيير ، وتُعرف باسم التأثيرات ، على الرغم من أن هذه الأسباب الطبيعية تساهم في تغير المناخ ، فإنها نعلم ليست السبب الرئيسي ، بناءً على الأدلة العلمية وتتضمن بعض هذه الدورات الطبيعية ما يلي:
دورات ميلانكوفيتش : مع انتقال الأرض حول الشمس ، يمكن أن يتغير مسارها وإمالة محورها قليلاً ، تؤثر هذه التغييرات ، التي تسمى دورات Milankovitch ، على كمية ضوء الشمس التي تسقط على الأرض ، يمكن أن يتسبب هذا في تغير درجة حرارة الأرض ، ومع ذلك تتم هذه الدورات على مدى عشرات أو مئات الآلاف من السنين ، ومن غير المحتمل أن تسبب التغيرات في المناخ الذي نشهده اليوم.
النينيو التذبذب الجنوبي (ENSO) : هو نمط من درجات حرارة المياه المتغيرة في المحيط الهادئ ، يمكن أن تؤثر هذه الأنماط على درجة الحرارة العالمية لفترة زمنية قصيرة أشهر أو سنوات ولكن لا يمكنها تفسير الاحترار المستمر الذي نراه اليوم.
تشمل التأثيرات الطبيعية التي يمكن أن تسهم في تغير المناخ ما يلي:
الإشعاع الشمسي: أثر تغيير الطاقة من الشمس على درجة حرارة الأرض في الماضي ، ومع ذلك لم نر أي شيء قوي بما يكفي لتغيير المناخ، أي زيادة في الطاقة الشمسية ستجعل الغلاف الجوي للأرض بأكمله دافئًا ، ولكن لا يمكننا رؤية الاحترار إلا في الطبقة السفلية.
الانفجارات البركانية: البراكين لها تأثير مختلط على مناخنا. تنتج الانفجارات جزيئات الهباء الجوي التي تبرد الأرض ، ولكنها أيضًا تطلق ثاني أكسيد الكربون ، الذي يسخنها ، تنتج البراكين ثاني أكسيد الكربون أقل بمقدار 50 مرة مما يفعله البشر ، لذلك نحن نعلم أنها ليست السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري ، كما أن التبريد هو التأثير السائد للثورات البركانية وليس الاحترار.[2]
آثار تغير المناخ
حتى الزيادات الصغيرة في درجة حرارة الأرض بسبب تغير المناخ يمكن أن يكون لها آثار شديدة ، ارتفع متوسط درجة حرارة الأرض 1.4 درجة فهرنهايت خلال القرن الماضي ومن المتوقع أن يرتفع إلى 11.5 درجة فهرنهايت خلال القرن المقبل ، قد لا يبدو هذا كثيرًا لكن متوسط درجة الحرارة خلال العصر الجليدي الأخير كان أقل بنحو 4 درجات فهرنهايت مما هو عليه اليوم.
يساهم ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب ذوبان القمم الجليدية القطبية مرة أخرى بسبب تغير المناخ في زيادة ضرر العاصفة يرتبط ارتفاع درجات حرارة المحيط بعواصف أقوى وأكثر تواترا وزيادة هطول الأمطار وخاصة خلال الأحداث الجوية الشديدة ، يؤدي إلى الفيضانات وأضرار أخرى وتهدد زيادة حدوث وشدة حرائق الغابات الموائل والمنازل والحياة وموجات الحر تساهم في وفيات البشر وعواقب أخرى.[3]
التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه
يتطلب التعامل مع تغير المناخ إجراءات التخفيف والتكيف ويدور التخفيف من تغير المناخ حول الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من الأنشطة البشرية.
يتعلق التكيف مع تغير المناخ بالتحضير للآثار الحالية والمستقبلية لتغير المناخ ، وهذا يعني تغيير أنشطتنا وقراراتنا حتى نقلل الآثار السلبية لتغير المناخ ونصبح أكثر مرونة ، ينطوي التكيف أيضًا على الاستفادة من الفرص من تغير المناخ ، على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى زيادة طول مواسم النمو أو أنواع النباتات التي يمكن زراعتها في مناطق مختلفة.
عواقب تغير المناخ على النظم البيئية في الكوكب
زيادة درجة الحرارة بسبب الاحترار العالمي لا يقتصر فقط على زيادة الحرارة التي يمكن أن يشعر بها البشر أو ذوبان الجليد الجليدي بل لديها القدرة على التأثير على النظام البيئي لكوكب الأرض بأكمله ، كما كنا نراقب في العديد من البلدان المختلفة ، من الولايات المتحدة إلى الهند أو جنوب إفريقيا ، فإن الطقس يزداد اضطرابًا ، تكون أحداث الطقس المتطرفة أكثر انتظامًا وتتغير أنماطها فهي أكثر كثافة وعدوانية وبطاقة أكبر ، وهذا يعني حدوث المزيد من العواصف والفيضانات والأعاصير والجفاف خلال السنوات القادمة.
وفي الوقت نفسه تتأثر القدرة التنظيمية للمحيطات بزيادة درجات الحرارة ، إذا زادت درجات الحرارة العالمية بشكل كبير ، فلن ترتفع مستويات المحيطات فحسب بل ستواجه أيضًا التحديات البيئية لتحمض المحيطات وإزالة الأكسجين. وفي الوقت نفسه فإن مناطق الغابات مثل غابات الأمازون المطيرة والنظم الإيكولوجية الهشة مثل الشعاب المرجانية والتنوع البيولوجي مثل الشعاب المرجانية والحشرات والثدييات معرضة أيضًا للت
 

مواضيع مماثلة

أعلى