تربية الأسماك

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
تربية الأسماك



المحتويات إخفاء
1 كيفية تربية الأسماك منزلياً
2 أمور يجب مراعاتها عند تربية الأسماك
2.1 اختيار الحوض المناسب
2.2 تغذية السمك
3 إرشادات ونصائح لتربية الأسماك منزلياً
كيفية تربية الأسماك منزلياً
تختلف أنواع الحيوانات الأليفة التي يفضل الأشخاص تربيتها في منازلهم؛ حيث نجد البعض ممن يفضل تربية الكلاب، والبعض الآخر يحبذ تربية القطط، ويعود ذلك إلى التفضيل الشخصي والقدرة المادية والمعنوية لكلٍ منهم على العناية بالحيوان الأليف، ومن ناحية أخرى نجد الكثير ممن يفضل تربية الأسماك التي يضفي وجودها في حوض أنيق ومرتب للمنزل نوعاً خاصاً من الجمالية والديكور اللافت للنظر، ولكنها حيوانات بحاجة إلى بيئة خاصة وظروف معينة لتتمكن من العيش.
تعيق مسألة العناية والاهتمام بالأسماك الكثيرين من اتخاذ قرار تربيتهم داخل منازلهم، حيث كما ذكرنا سابقاً تتطلب تربيتها عناية خاصة وبيئة ملائمة لابد من معرفتها قبل اتخاذ هذه الخطوة.
أمور يجب مراعاتها عند تربية الأسماك
يوجد عدد من القواعد والخطوات التي يجب أخذها بالحسبان عند اختيار مكان سكن السمك، بحيث يجب أن يكون مكاناً يتوافق مع الظروف المعيشية التي يحتاجها، مثل أن يكون الحوض قريب من مصدر مياه ليتم تعبئته بسرعة وسهولة، ويجب أن يكون مكانه بعيداً عن أشعة الشمس؛ حيث لا تحتاج الأسماك التعرض للشمس لأكثر من ساعة، بالإضافة على الحوض على وضع قطعة من الفلين في الحوض ليتمكن السمك من تحمل الضغط.
اختيار الحوض المناسب
ينتشر اعتقاد بأن الحوض صغير الحجم أفضل، ولكن هذا الأمر خاطئ كونه عرضة للاتساخ وانتشار الأمراض بين الأسماك، لذا من الأفضل أن يتم اختيار حوض أسماك كبير، ويختلف نوع الحوض باختلاف نوع السمك؛ فعلى سبيل المثال يحتاج السمك الذهبي إلى حوض كبير الحجم، بينما السمك الجوبي يحتاج إلى حوض صغير، ومن المهم أن يتوفر في الحوض على اختلاف حجمه ونوعه درجة مناسبة من التهوية، والتي تتوفر عادةً من خلال فلتر خاص، بالإضافة إلى وجوب توفر شبكة لإزالة الطعام من الحوض، وسخان ليقوم بتنظيم درجة الحرارة داخله في فصل الشتاء.
تغذية السمك
يوجد عدد متنوع من الأغذية المخصصة للأسماك، مثل الرقائق، ويمكن زيارة طبيب بيطري أو أحد متاجر بيع الحيوانات الأليفة لتحديد كمية الغذاء المناسب للأسماك، ولكن ينصح أن يتم إطعامه مرتين يومياً، كما يمكن معرفة الكمية المناسبة من خلال مراقبة ما تبقى من الغذاء الذي تم وضعه في نهاية اليوم، ويجب الانتباه أن الغذاء الزائد يؤدي إلى الكثير من الأضرار؛ مثل نمو الطحالب داخل الحوض.
إرشادات ونصائح لتربية الأسماك منزلياً
يوجد عدد من النصائح والتعليمات التي لا بد من التقيد بها لتفادي إصابة الأسماك بأي نوع من الأضرار، ومنها:
  • يجب الحرص على فرش الحوض وتثبيت ما تم اختياره من أعشاب ونباتات زينة بشكل جيد.
  • تعبئة الحوض بمقدار مناسب من المياه النظيفة والخالية من الكلور؛ حيث يؤدي إلى وفاة الأسماك، بالإضافة إلى الحرص على وضع كمية من الملح لزيادة مناعة السمك والتقليل من احتمالية إصابته بالأمراض.
  • تحضير أكياس نظيفة لوضع الأسماك داخلها في البداية، كونها يجب أن تتأقلم مع بيئة وظروف الحوض من تهوية ودرجة حرارة.
  • يجب الانتباه إلى حالة الأسماك من حيث الزعانف والنشاط وألوانها؛ لأن هذه الأمور هي ما تدل على كونها سليمة.
  • الحرص على تغيير مياه الحوض مرة واحدة كل ستة أشهر، وتنظيف الحوض للتخلص من أي ملوثات سامة، مثل الأمونيا، وتنظيف الزجاج باستخدام فرشاة لمنع الطحالب من النمو.
  • الحرص على تغذية الأسماك مرتين كحد أقصى يومياً، والتأكد من مضخة الهواء لتوفير الأكسجين داخل الحوض.
  • استخدام جهاز توقيت للتحكم في إضاءة محيط الحوض، بهدف الحفاظ على الدورة الطبيعية للأسماك.
 

مواضيع مماثلة

أعلى