طريقة القضاء على الفئران

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
طريقة القضاء على الفئران



المحتويات إخفاء
1 الفأر
2 أماكن عيش وتواجد الفئران
3 تكاثر الفئران
4 علامات وجود الفئران في منزلك
4.1 وجود فضلات الفئران
4.2 وجود علامات النخر وحجمها
4.3 وجود روائح كريهة
4.4 وجود مسارات وآثار أقدام
4.5 وجود أعشاش
5 طرق التخلص من الفئران
6 كم من الوقت يستغرق القضاء على الفئران
الفأر
تعتبر الفئران من الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة القوارض، أكثر أنواعها شيوعاً هي فئران المنازل، ومثلها مثل باقي القوارض، تفضل الفئران العيش بالقرب من البشر لكثرة الطعام، وتصل أطوال الفئران بالمجمل إلى 9سم، وجسمها مغطى بالفرو ماعدا الذيل، وتستخدم الفئران في التجارب المخبرية كونها تشبه إلى حد كبير البشر في طريقة عمل أجسادهم وعقولهم، أما غذاؤها الأساسي هي النباتات والحبوب والثمار بشكل خاص، مما يجعلها أحد الأسباب الرئيسية في تلف المحاصيل، ولكنها تقتات على كل شيء تقريباً مثل الأخشاب والأوراق واللحوم وحتى جثث الفئران الأخرى، ويكثر نشاطها ليلاً وحاسة الشم لديها متطورة تساعدها على إيجاد غذائها.
معدل أعماره الفئران يصل إلى ثلاث سنواتٍ ونادراً ما تعيش لتصل إلى هذا العمر، نظراً لوجود الكثير من المفترسين مثل القطط والكلاب البرية والبوم والثعابين والثعالب إضافة إلى ذلك مكافحة البشر لها إذ تعتبر من الآفات ويجب القضاء عليها لأنها تنشر الأمراض.
أماكن عيش وتواجد الفئران
يمكن للفئران العيش في الغابات والأراضي العشبية والهياكل التي من صنع الإنسان، وتبني الفئران التي تعيش في البرية جحوراُ تشقها تحت الأرض، وتتسم جحورها بالتشعب والضيق لتحميها من الحيوانات المفترسة، وتعتبر أحد أنواع الحيوانات الليلية التي تنشط في الليل وتنام في النهار.
تكاثر الفئران
تلد الفئران ما بين 40-60 مرة في العام حيث أنها تتكاثر على مدار السنة، وتبلغ فترة الحمل لدى الفئران من 19-21 يوماً وتلد من 4-12 فأراً كل مرة.
علامات وجود الفئران في منزلك
وجود فضلات الفئران
إن كانت الفضلات رطبة أو طرية وغامقة اللون فهذا دليل على أنها حديثة وإن كانت جافة ومائلة إلى اللون الرمادي فهذا يعني أنها قديمة ولا وجود لها أو أن عددها قليل جداً وغالباً ما توجد الفضلات بجانب مصادر الطعام والأماكن المظلمة والرطبة نوعاً ما، مثل عبوات الطعام والأدراج والخزائن وفي المصارف والمناطق الخفية.
وجود علامات النخر وحجمها
بعكس الفضلات فإن علامات النخر ذات اللون الفاتح تكون حديثة وذات اللون القاتم تكون قديمة وتوجد في الأغلب على عبوات الطعام أو هياكل المنازل، ويعتبر النخر أحد الطرق في تحديد عمر ووقت تواجد الفئران، حيث يتم مقارنة آثار النخر الحديث مع آخر قديم نسبياً، و النخر الأفتح لوناً دليل على أنه حديث، كما أن حجم النخر دليل إن كان مصدره فأراً أو جرذاً، فالصغير منها دليل على وجود فأر أو فئران في المكان والأكبر حجما دليل على وجود جرذان.
وجود روائح كريهة
قد تصبح الحيوانات الأليفة نشيطة ومتحمسة في المناطق التي توجد فيها القوارض وهذا نتيجة لرائحة فضلاتها أو بولها، فإن حصل ولاحظت أن الحيوان الأليف تبدي إهتماماً بمكان معين بشكل مفاجئ، وشممت بها رائحة كريهة، إعلم أن المنزل به فئران.
وجود مسارات وآثار أقدام
من السهل إكتشاف وجود مسارات وممرات في المناطق التي يُشتبه وجود الفئران بها، وذلك عن طريق وضع طبقة من الدقيق أو مسحوق الأطفال في المكان، وعند حركة القوارض ستترك أثراً في المسحوق.
وجود أعشاش
جميع أنواع القوارض تستخدم مواداً مثل القماش وقطع الورق والنباتات الجافة لتبني أعشاشها، ويمكن ملاحظة وجود الفئران في المنزل عند ملاحظة الإشارات والعلامات السابقة الذكر فكلها تدل على أن المنزل قد اجتاحته الفئران ويجب في المرحلة التالية القضاء عليها وضمان عدم عودتها مرة أخرى.
طرق التخلص من الفئران
تعتمد الطريقة التي سيتم التخلص بها من الفئران على حجم إصابة المنزل، ومكان إصابة المنزل، ومن الممكن أن تتعدد طرق التخلص من الفئران واستخدام أكثر من طريقة لزيادة فرصة التخلص منها، وفي حال كان تفشي الفئران كبيراً في المنزل أو المكان، فيجب الاتصال بشركة متخصصة للتخلص من هذه الآفة، أما إذا كان حجمها أو عددها لا يعتبر كبيراً فبالإمكان استخدام الطرق في أدناه:
  • الفخاخ: تعتبر هذه الطريقة هي الأكثر استخداماً نظراً لفعاليتها وتكلفتها الزهيدة وسهولة نصبها وتركيبها، وهناك العديد من أنواع الفخاخ مثل الغراء والمصيدة، والطعم السام، ويجب استخدام الفخاخ التي تناسب تصميم المنزل ومستوى إصابته.
  • السم: يجب الانتباه عند استخدام هذه الطريقة والتأكد من أنها بعيدة عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.
  • المواد الطاردة: هي مواد ذات رائحة قوية منفرة للفئران تجعلها تترك المكان وتبتعد عن المنزل إلى مكان يخلو من هذه الرائحة وأكثر هذه المواد شيوعاً واستخداماً على سبيل المثال كرات العث، وزيت النعناع ، وزيت الخروع.
  • الحيوانات المفترسة الطبيعية: تمتلك الفئران القدرة على معرفة وجود حيوانات مفترسة في أي مكان مما يجعلها تبتعد عن المنزل كونه غير آمن لها.
كم من الوقت يستغرق القضاء على الفئران
لأن الفئران تتكاثر بأعداد كبيرة جدا وفي فترات صغيرة وعلى مدار السنة، فإن الفترة الأنسب التي يجب أن يستمر خلالها مكافحة الفئران تمتد من أسبوعين إلى عدة أسابيع، بحسب حجم الإصابة والطريقة المستخدمة في التخلص من الفئران خلال فترة المكافحة، كما يجب التأكد من تغيير الفخاخ بشكل مستمر، واستخدام الفخاخ والمواد الجديدة وإزالة الفئران الميتة باستمرار.
 

مواضيع مماثلة

أعلى