ما هو حيوان البنغولين

رعد بالي

كاتب محترف
11-2.jpg


والمعروفة أيضًا باسم النمل المتقشر ، آكل النمل الحرشفي ، هي مخلوقات فريدة جسمها قشري مغطاة بحراشيف صلبة ، وهي ليلية بشكل رئيسي ، اسم “بانجولين” مشتق من الكلمة الملايو “بينجولينج” ، والتي تترجم إلى الشيء القابل للطي ، توجد منها ثمانية أنواع .
يحتوي البنجولين على مخالب كبيرة منحنية يستخدمونها في حفر أعشاش النمل والنمل الأبيض ، وكذلك سحب اللحاء من الأشجار والجذوع للعثور على فريستها من الحشرات.
أكبر تهديد لجميع أنواع البنجولين اليوم هو الصيد التجاري غير القانوني للاستهلاك البشري ، يتم اصطياد الأنواع الأفريقية إلى حد كبير لحوم الطرائد ، ولكن يبدو أيضًا أن هناك بعض الاستخدام الإقليمي لقشورها وأجزاء الجسم الأخرى في الأدوية الشعبية والتقاليد الثقافية والطقوس، وهو طعام شهي بين بعض الأغنياء في في الصين وفيتنام .
ما هو حيوان البنغولين
Pangolins هي مجموعة من الثدييات الآسيوية والأفريقية المغطاة بقشور صلبة ، تلتف في كرة للدفاع عن نفسها ، وتعد من أكثر الحيوانات التي يتم الاتجار بها بشكل كبير في العالم ، لديهم رؤوس صغيرة ولكن ألسنة أطول لطرد النمل من داخل أعشاش النمل ، مما يدفع بعض الناس إلى تسميتهم آكلات النمل المتقشرة.
يتم تغطية ذيول البنغولين أيضًا بنفس الدروع من القشور الصلبة مثل بقية أجسامهم ، لكن ذيولها قوية أيضًا ، تعيش بعض البانغولين في الأشجار، ويمكنها استخدام ذيلها كطرف خامس قوي بسهولة بما يكفي لدعم وزن جسمه بالكامل.
قشور البانجولين مصنوعة من الكيراتين ، تمامًا مثل أظافر أصابع الإنسان ، وتشكل 20 ٪ من وزن الجسم ، والتي تمنحهم لقب “آكل النمل الحرشفي” ، من غير المعروف إلى متى يمكن أن يعيش البانغولين في البرية ، على الرغم من أن البنغولين قد عاش ما يصل إلى عشرين عامًا في الأسر .
لدى البنغولين ألسنة طويلة ولزجة ، والتي غالبًا ما تكون أطول من جسمها وتعلق بالقرب من الحوض والزوج الأخير من الأضلاع ، ويجب أن تكون طويلة للوصول إلى أعشاش النمل ، إذا امتد حيوان البنغول لسانه بالكامل ، فهو أطول من رأس وجسم الحيوان ، بعض ألسنة البنجولين يزيد طولها عن 40 سم ، ، ويبلغ سمكها حوالي ربع بوصة (0.6 سم) ، بالإضافة إلى ذلك ، يلف اللعاب اللزج لسانه لمساعدة الحشرات. [1]
هناك ثمانية أنواع من حيوان البنغول ، أربعة آسيوية وأربعة أفارقة ، على الرغم من أن الأدلة الأحفورية تشير إلى أنها تطورت في أوروبا.
الأنواع الأسيوية هم بانجولين صيني ، سوندا ، هندي ، فلبيني ، أما الأنواع الإفريقية الأربعة ، البانغولين المطحون ، والمنغوليين العملاق والأبيض والأبيض الأسود ، تواجه جميع الأنواع تراجعاً في أعدادها بسبب الاتجار غير المشروع .
يأكل البانغولين في الغالب النمل والنمل الأبيض ، على الرغم من أنهم يأكلون بعض اللافقاريات الأخرى أيضًا ، يمكن أن يستهلك بانجولين واحد ما يصل إلى 20000 نمل في اليوم ، هذا يمثل حوالي 73 مليون نملة في السنة.
كما أن البنجولين فريد من نوعه بطريقة أخرى ، حيث أن لديه فقرات أكثر من أي حيوان آخر ، الأنواع التي هي شجرية (بيضاء – ذات بطن أسود ، هندي ، فلبيني وسوندا بانجولين) لها ذيول شبه مسبقة لتسلق الأشجار ، تستخدم الإناث ذيولها لحمل صغارها أيضًا ، يحتوي ذيل بانجولين ذو بطن أسود على 46 أو 47 فقرة ، أكثر من أي حيوان.
من أكثر عمليات التكييف غير المعتادة للبنغولين في حياتهم المضادة للأكل أنه يمكنهم إغلاق آذانهم و انوفهم باستخدام عضلات قوية ، مما يساعد على حمايتهم من هجمات النمل ، والأكثر إثارة للدهشة في هذا الأمر هو أن حيوانات البنغول تستخدم أنوفها للعثور على النمل في المقام الأول ، لذلك فتحت الخياشيم للصيد والخياشيم مغلقة لتناول الطعام.
على الرغم من أنها تبدو وتتصرف كثيرًا مثل النمل والأرماديلوس ، إلا أن البنجولين يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالدببة والقطط والكلاب.
وفقًا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) ، لا توجد معلومات متاحة تقريبًا حول مستويات التجمعات السكانية لأي نوع من أنواع البانغولين ، نادرًا ما تتم ملاحظة هذه الأنواع بسبب عاداتها السرية والوحدة ، ومع ذلك ، يُعتقد أن جميع الأنواع آخذة في التناقص ، حيث أن بعضها أسرع من غيرها ، خاصًة الأنواع الآسيوية. [2]
سلوك حيوان البنغولين
عندما تشعر البانغولين بالتهديد ، فإنها تلتف في كرة ضيقة ، لا يمكن اختراقها تقريبًا لحماية الأجزاء السفلية من الذيل إذا تم الإمساك بها ، نظرًا لأن قشورها لها حواف حادة جدًا ، يمكنها تقطيع جلد الإنسان أو المفترس عند القيام بذلك ، قد يطلقون أيضًا السائل النتن من غددها كآلية دفاع.
البنجولين ليس لديهم أسنان ، لذا لا يمكنهم المضغ ، بدلاً من ذلك ، لديهم أشواك كيراتينية في معدتهم ويبتلعون الحجارة التي تساعدهم على طحن طعامهم بنفس الطريقة التي تعمل بها أحشاء الطيور ، بالإضافة إلى ذلك ، لديهم ألسنة لزجة طويلة يستخدمونها للقبض على الحشرات التي يتغذون عليها.
لدى البنجولين ثلاثة مخالب على كل قدم ، تمكن هذه الأدوات البانغولين من التمزق في أعشاش النمل والنمل الأبيض ، وتساعد الأنواع الشجرية على تسلق الأشجار ،بعض الأنواع ، مثل البانجولين طويل الذيل ، لها ذيول ما قبل المقاومة تساعد على التسلق في الأشجار والتعليق من الفروع .
البانغولين انفرادية ونشطة في الغالب في الليل ، يعيش معظمهم على الأرض ، ولكن بعضهم ، مثل البانجولين ذو بطن أسود ، يتسلقون الأشجار أيضًا.
مثل القرود ، لدى البنغولونات أنف طويلة وألسنة أطول ، والتي يستخدمونها لحمل النمل والنمل الأبيض الذي يحفرونه من التلال بمخالبها الأمامية القوية ، إنهم قادرون على إغلاق أنوفهم وآذانهم لإبعاد النمل عندما يأكلون. [1] [2]
تكاثر حيوان البنغولين
الوقت الوحيد الذي يقضي فيه البانغولين الوقت معًا هو عندما يتزاوجون ويحملون صغارهم ، يختلف البانغولين الذكور والإناث في الوزن ، في معظم الأنواع ، يكون الذكور أثقل بنسبة 10-50 في المائة من الإناث ، يصل البنجولين إلى مرحلة النضج الجنسي في عامين .
وتنتج معظم البانغولين ذرية واحدة ، يبلغ طول البنغول حوالي ست بوصات ويزن حوالي 12 أوقية (0.75 رطلاً) ، قشورها ناعمة شاحبة ، وتصبح صلبة بداية من اليوم الثاني للولادة ، ترعى أمهات البانغولين صغارها في الجحور المعششة ، تتدحرج الأم حول طفلها بشكل وقائي عند النوم أو في حالة التهديد.
يرضع الأطفال من ثلاثة إلى أربعة أشهر ، ولكن يمكنهم تناول النمل الأبيض والنمل بداية من الشهر الأول ستركب حيوانات البانغولين الرضع على قاعدة ذيل الأم وهي تبحث عن الحشرات ، حتى يتم فطامهم في حوالي ثلاثة أشهر . [1]
لماذا البانغولين معرضة للخطر
قشور البانغولين مصنوعة من الكيراتين ، وهي نفس المادة التي تتكون منها الأظافر والشعر ، ليس لها قيمة طبية مثبتة ، ومع ذلك فهي تستخدم في الطب الصيني التقليدي للمساعدة في الأمراض التي تتراوح من صعوبات الرضاعة إلى التهاب المفاصل ،عادًة ما يتم تجفيف القشور وتطحنها إلى مسحوق ، والتي يمكن تحويلها إلى حبوب.
لسنوات عديدة ، كانت الأنواع الآسيوية هي الهدف الأساسي للصيادين والصيد غير المشروعين. ولكن الآن بعد أن تم استنفاد أعدادهم ، يتجه المهربون بشكل متزايد إلى البنغول الأفريقي ..
يتم اصطياد البانغولين من أجل اللحوم ، لاستخدامها في الطب التقليدي وكإكسسوارات الموضة ، خاصة في الصين وفيتنام ، إن التجارة غير القانونية واسعة النطاق في البنجولين الآسيوي تؤدي إلى انخفاض أعدادهم بشكل كبير ، وأصبح الاتجار البانغولين الآن تجارة ضخمة وغير قانونية .
 

مواضيع مماثلة

أعلى