انواع افعى الاناكوندا

بنت حماه البلد

كاتب محترف

هناك اربعة انواع من انواع افعى الاناكوندا المائية التي تسكن مستنقعات وأنهار الغابات الكثيفة في أمريكا الجنوبية الاستوائية، واشهر تلك الانواع هي افعى الاناكوندا الصفراء وافعى الاناكوندا الخضراء ، ويمكن العثور على الاناكوندا الصفراء إلى الجنوب من الأرجنتين، ومن غير المعروف كيف نشأ اسم الاناكوندا، هل الاسم من موائل افعى الاناكوندا الاصلي ؟ ام من التشابه الغامض بينها وبين الثعابين الاسيوية الكبيرة ، وافعى الاناكوندا تسمى ايضا بقاتل الثور، او البوا المائية، او السباح الجيد، وسوف نتعرف في هذه المقالة عن صفات افعى الاناكوندا والفرق بين افعى الاناكوندا الخضراء وافعى الاناكوندا الصفراء .


- صفات افعى الاناكوندا :
صفات افعى الاناكوندا

صفات افعى الاناكوندا

هناك بعض الجدل حول الحد الأقصى لحجم افعى الاناكوندا وكانت هناك ادعاءات لم يتم التحقق منها لحجم هذا الثعبان الهائل أنها قد وصل طولها بين (30-45) مترا اي (98،4-147،6) قدما، وبعض الاناكوندا التي تعيش في الماء يمكن أن تصل إلى 30 قدم في الطول .


- ماذا تعرف عن افعى الاناكوندا الخضراء ؟
افعى الاناكوندا الخضراء

افعى الاناكوندا الخضراء

افعى الاناكوندا الخضراء هى اكبر عضو في عائلة الاناكوندا المائية، وافعى الاناكوندا الخضراء هي من بين اكبر الافاعي في العالم، ويتنافس معها من حيث الطول ثعبان بايثون الشبكي، ولكن افعى الاناكوندا اثقل في الوزن بكثير، وافعى الاناكوندا الخضراء يمكن ان تزن 250 كم، وقطرها اكثر من 30 سم، واناث افعى الاناكوندا الخضراء هي اكبر بكثير من الذكور .

لون افعى الاناكوندا الخضراء الأساسي هو الأخضر الزيتوني مع البقع السوداء التي تمتد على طول الجسم، ورأسها ضيقة بالمقارنة مع بقية الجسم، والخطوط العرضية المميزة البرتقالية والصفراء على كلا الجانبين، وعيون افعى الاناكوندا الخضراء توجد اعلى رأسها وذلك كي تتمكن من رؤية فرائسها خارج الماء دون كشف بقية جسمها .


- ماذا تعرف عن افعى الاناكوندا الصفراء ؟
افعى الاناكوندا الصفراء توجد في أمريكا الجنوبية في كل من بوليفيا ، باراجواي ، أوروجواي ، غرب البرازيل وشمال شرق الأرجنتين، وافعى الاناكوندا الصفراء اصغر حجما من افعى الاناكوندا الخضراء والتي يصل متوسط طول البالغ منها حوالي 3 أمتار (9.8 قدم) .

افعى الاناكوندا الصفراء

افعى الاناكوندا الصفراء

افعى الاناكوندا الصفراء لها قاعدة بنية تميل الى الاصفرار مع البقع السوداء والوردية، والتي تعيش في معظم الموائل المائية مثل المستنقعات، وفي الانهار، والجداول بطيئة الحركة، وكل أنواع الثعابين على الأرض لديها أسنان، ولكن افعى الاناكوندا الصفراء لا تستخدم أسنانها للمضغ، وتستخدم معظم أسنانها للتمسك بفريستها، ومنعهم من الهروب .

افعى الاناكوندا الصفراء لها أسنان، ومع ذلك، فهي ليست من الثعابين السامة، وهي تعتمد على حجمها الهائل وقوتها لإخضاع ضحاياها، ومن الممكن أن تعض ولكن لدغتها نفسها لن تكون قاتلة .

انواع افعى الاناكوندا

انواع افعى الاناكوندا

- النظام الغذائي لافعى الاناكوندا :
يشتمل النظام الغذائي لافعى الاناكوندا على الغزلان ، الخنازير البرية ، الطيور ، القوارض الكبيرة وأيضا الحيوانات المائية مثل الأسماك والزواحف، وافعى الاناكوندا تعتبر سباح ماهر وتقتل فريستها من خلال الخنق، وإذا كان هذا لا يجدي ، فإنها تغرقهم ، وهذه الثعابين تستطيع البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة دون تناول الطعام .

افعى الاناكوندا أيضا تتغذى عادة على التابير، وخنازير الماء، والبيكاريس والسلاحف والأغنام والكلاب، وفي بعض الأحيان يمكن ان تتغذى على النمور، والهجوم على البشر أمر نادر الحدوث، وافعى الاناكوندا تبتلع فريستها كلها بدءا من الرأس حتى الساقين، وتستطيع افعى الاناكوندا ان تبتلع فريسة اكبر بكثير من حجم فمها .

معلومات عن افعى الاناكوندا

معلومات عن افعى الاناكوندا

- سلوك افعى الاناكوندا :
افعى الاناكوندا أكثر نشاطا في الليل مما يجعلها من الزواحف الليلية، وعلى الرغم من أنها ليست سامة، إلا ان افعى الاناكوندا تدافع عن نفسها عن طريق إلحاق لدغات شديدة، ولكن في الواقع تقتل فريستها من خلال الانقباض .

معظم السكان المحليين يقتلون هذه الثعابين عند مشاهدتها، لانهم يعتقدون انها آكلة للبشر، وفي معظم الحالات إذا كانت افعى الاناكوندا تستشعر البشر في المنطقة فسوف تتراجع في اتجاه آخر، وقتل افعى الاناكوندا للبشر امر نادر الحدوث .
 

مواضيع مماثلة

أعلى