كيفيّة تربية الفراشات

بنت حماه البلد

كاتب محترف
  • جمع اليرقات
أوّل نقطة في طريقة تربية الفراشات بعد اختيار نوع الفراشات التي يُريد المربّي تربيتها، هي الاتّجاه إلى بيئتها، والبحث جيّدًا بين الأعشاب وأورق الأشجار، وجمع البيض واليرقات، والأسهل القيام بذلك عن طريق قصِّ الورقة نفسها التي تحتوي على البيض؛ لأنّ اليرقة ستحتاجه في النّموّ عندما تفقس البيضة.

1590570912441.png

  • تخزين اليرقات
ثاني خطوة من خطوات طريقة تربية الفراشات هي وضع عدد قليل من اليرقات أو البيض في حاوية جيّدة التّهوية، ويجب أن تكون الثّقوب فيها صغيرة بما يكفي؛ بحيث لا تتمكّن اليرقات من المرور خارجها، ولكنّها كافية للسّماح للهواء بالدّوران داخل وخارج الحاوية.
  • تغذية اليرقات
ثالث خطوة من خطوات طريقة تربية الفراشات هي جمع عدد قليل من الأوراق الإضافيّة لليرقات لتتناول غذاءًا جيّدًا في فترة النّموّ، وهذه الخطوة مهمّة جدًّا، من أجل نموّ اليرقات، وكُلّما ازداد حجم الطّعام، ازدادت سرعة تحوّل اليرقات إلى فراشات.
  • التّأكّد من رطوبة الأوراق
الخطوة التّالية في طريقة تربية الفراشات هي إزالة غطاء الحاوية التي تحتوي على اليرقات والبيض، وإزالة أوراق النّباتات، ووضع منشفة ورقيّة رطبة أسفلها، حتّى تحتفظ برطوببة الأوراق؛ لأنّ اليرقات لا يُمكن أن تأكل أوراقًا جافّة، لذلك يجب تغيير المنشفة في كلِّ مرّة يتمُّ فيها فحص اليرقات، لضمان الحفاظ على الرّطوبة. ملاحظة: إذا جمع مربّي الفراشات البيض قبل أن يفقس فلا بأس بترك الأوراق نفسها في الحاوية حتّى يفقس البيض، ولكن بمجرّد خروج اليرقات، يجب تقديم أوراق جديدة يوميًّا.
  • المحافظة على نظافة الحاوية
يجب تنظيف حاوية اليرقات لأنّه بمجرّد أن تبدأ في الأكل، سيبدأ قاع الحاوية بتجميع الفضلات، لذا يجب تنظيفها كلّما استلزم الأمر.
  • تبديل الحاوية
تنمو اليرقات بسرعة كبيرة، لذلك يجب نقلها إلى حاوية تتّسع لها، ويتضاعف حجم اليرقات كثيرًا خلال الأسابيع الأولى من الفقس.
  • إضافة العِصيّ
يجب الاستمرار بزيادة الأوراق في الحاوية، وإضافة العِصيّ حتّى تتمكّن اليرقات من التّسلُّق، وإذا لاحظ المربّي أن في الحاوية كمّيّة من الدّهن، والأوراق فيها ثقوب كثيرة، فهذا دليل على أنّ اليرقات نجت وستتحوّل إلى فراشات.
  • تغطية الحاوية
عندما تكبر اليرقات يجب تغطية الحاوية بالقماش الجُبنيّ حتّى لا تهرب اليرقت خارج الحاوية، ويجب تثبيته بإحكام باستخدام خيط مطّاطيّ، وبعد مدّة أسبوعين إلى ثلاثة من نموّ اليرقات جيّدًا، ستبدأ الفراشات النّاشئة بالظّهور، ولكنّها ليست جاهزة للطّيران بعد، أمّا عندما تُصبح جاهزة ستحاول الخروج من الحاوية، وعندما تُصبح الفراشة ناضجة، يُمكن لمربّي الفراشات إطلاقها إلى البيئة من جديد، أو مواصلة عمله في تربية الفراشات وإنتاج اليرقات الجديدة.

 

مواضيع مماثلة

أعلى