سيارات الدفع الأمامي

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
سيارات الدفع الأمامي



المحتويات إخفاء
1 نظام الدفع الأمامي في السيارات
2 ميزات سيارات الدفع الأمامي
3 عيوب سيارات الدفع الأمامي
4 نشأة نظام الدفع الأمامي في السيارات
نظام الدفع الأمامي في السيارات
الدفع الأمامي نوع من أنواع أنظمة دفع السيارات، وذلك لنقل الطاقة من المحرك إلى العجلات الأمامية حتى تستطيع سيارات الدفع الأمامي هذه الحركة بسلاسة ويُسر، وهناك نوعين آخرين من أنظمة دفع السيارات هما: الدفع الخلفي والدفع الرباعي.
يُستخدم الدفع الأمامي في السيارات صغيرة الحجم والمتوسطة والتي لا تستهلك كمية كبيرة من البنزين، ويوفر نظام الدفع الأمامي تجربة جر أفضل للسيارة لذلك يفضل هذا النوع من الدفع عند القيادة على الوحل أو الثلج أو الطرقات المبتلة، ويكثر هذا النوع من أنظمة الدفع في سيارات السيدان العادية أمثال: الكامري والماكسيما والهوندا وغيرها من السيارات التي انتشرت بصورةٍ كبيرة خلال الفترة الماضية.
ميزات سيارات الدفع الأمامي
  • تُعد تقنية الدفع الأمامي جيدة جدًا من حيث تكبير المساحة الداخلية للسيارة، وذلك بسبب تواجد علبة التروس بجوار المحرك في مقدمة السيارة وبجوار الإطارات الأمامية.
  • يوفر نظام الدفع الأمامي استقرارًا وتماسكًا أكثر للسيارة في الظروف الجوية السيئة مثل فصل الشتاء أثناء هطول الأمطار وذلك لأن المحرك يرسل طاقته مباشرةً إلى إطارات السيارة الأمامية.
  • كما يتميز نظام الدفع الأمامي بقلة التكلفة التي يحتاجها للصيانة، وأيضًا نظام الدفع الأمامي أرخص من حيث سعر شراؤه وذلك يرجع إلى أن المحرك وناقل الحركة متجمعان في وحدة واحدة.
  • يتميز نظام الدفع الأمامي بخفة الوزن، مما يجعله أقل استهلاكًأ للوقود لذلك يُنصح به من الناحية الاقتصادية.
  • يُعتبر نظام الدفع الأمامي أكثر نشاطًا في الاندفاع من نظام الدفع الخلفي ويرجع ذلك إلى سببين:
    • قرب محرك السيارة من العجلات الأمامية يوفر انتقالًا شبه كاملًا للطاقة دون أي فقدٍ يُذكر.
    • طبقًا للمبادئ الفيزيائية فإن عملية الدفع (الجر) الأمامي تكون أسهل من الدفع الخلفي، لذلك تتميز سيارات الدفع الأمامي بأنها أسرع من نظيراتها ذات الدفع الخلفي.
اقرأ أيضاً شركة Aston martin
عيوب سيارات الدفع الأمامي
  • إن من أكبر عيوب نظام الدفع الأمامي هو تركز معظم الأحمال في مقدمة السيارة وذلك لوجود المحرك بكل مكوناته، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة التعامل مع السيارة في المنعطفات الحادة والسرعات العالية كما أن هذا الثقل المُركز في مقدمة السيارة وعلى العجلات الأمامية يؤدي إلى تحلل العجلات بشكلٍ أسرع من تلك التي موجودة في سيارات الدفع الخلفي.
  • يعتمد نظام الدفع الأمامي على العَكوس وهي تخرب بسرعة شديدة، وذلك لأنها مكونة من مفاصل وكل مفصل موجود بالعكس ويتم تغطيته بالزيت.
  • بسبب قوة الدفع الكبيرة التي تبدأ بها السيارة أثناء انطلاقها فإنها تعاني من صعوبة التوجيه في بداية الانطلاق مما يجعل كفرات الإطارات تتمايل يمينًا ويسارًا.
  • رغم قلة تكلفة صيانة نظام الدفع الأمامي إلا أن عملية الصيانة بحد ذاتها صعبة جدًا، وذلك لأن الماكينة والقير والعَكوس موجودة كلها في مقدمة السيارة، الأمر الذي يجبر الميكانيكي على فك الماكينة كلها عند حدوث أي عطل.
  • لا ينصح باستعمال سيارات ذات نظام دفع أمامي في البيئة الصحراوية أو في الطرقات التي تكثر فيها المطبات والرمال وذلك لسهولة تحطمه لأن معظم ثقل السيارة في الأمام.
نشأة نظام الدفع الأمامي في السيارات
لجأت شركات السيارات إلى التفكير في هذا النظام لحل أزمة غلاء أسعار المنتجات البترولية في سبعينيات القرن الماضي، ولذلك فكر أصحاب الشركات في تقليل حجم ووزن السيارة وبالتالي تقليل حرق الوقود بداخلها ومن هنا جاءت فكرة نظام الدفع الأمامي، وبهدف جعل السيارات أصغر عمل صناع السيارات على إيجاد تصميم أكثر كفاءة يسمح بمساحة داخلية كبيرة بالنسبة للحجم الصغير، وكان الجر الأمامي هو الحل.
 

مواضيع مماثلة

أعلى