أجزاء محرك السيارة

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
أجزاء محرك السيارة



المحتويات إخفاء
1 محرك السيارة
2 أجزاء محرك السيارة الرئيسية
3 أجزاء رأس محرك السيارة
3.1 البلوف
3.2 عمود الكامات
3.3 ذراع الدفع
4 أجزاء السلندر وجسم المحرك
5 أجزاء السيارة
6 أنواع محرك السيارة
7 أفضل محركات السيارات في العالم
محرك السيارة
تتكون السيارة من العديد من الأجزاء، ولكل جزء وظيفة خاصة لا يقوم به غيره، إلا أنّ المحرك يبقى هو الجزء الأساسي والحيوي في السيارات مهما اختلفت أنواعها، وقد تطورت صناعة محركات السيارات من المحركات البخارية الى محركات الوقود؛ سواء أكانت محركات ديزل أو بنزين، ثمّ ظهرت محركات الغاز والمحرّكات الهجينة، وكلها تؤدي عملاً واحداً، ومهما اختلفت أنواع المحركات إلا أن هنالك أجزاءً رئيسية مكوّنة للمحرك.
أجزاء محرك السيارة الرئيسية
تقسم مكونات مكونات محرك السيارة محرك السيارة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية:
  • رأس المحرك: وهو الجزء المسؤول عن دخول الوقود مثل البنزين، أو الديزل، وخروج الكربون، كما يحتوي على قنوات يمرّ بها الماء تعمل على تبريد البلوف، ويتكوّن هذا الجزء من عدد من المكوّنات الأخرى.
  • السلندر: وهو جسم المحرك الذي يتم به احتراق الوقود إضافةً إلى الأشواط الأربعة، وهو يتكوّن من مجموعة من الأجزاء الأصغر التي تؤدّي وظيفتها المقصودة.
  • علبة وقود (مبيت): يقع في الجزء السفلي من المحرّك، حيث يحتوي على كمية من الوقود، وهو يحيط بشكل كامل بعمود الكرنك.
أجزاء رأس محرك السيارة
تتكون اجزاء محرك السيارة بالتفصيل من أجزاء رأس محرك السيارة التي توجد في أعلى المحرك فوق جسم المحرك؛ أي السلندر، وتضمّ معظم أجزاء غرفة الاحتراق، مثل: الصمامات، وشمعات الإشعال، ومن أهمّ أجزائه:
البلوف
البلوف عبارة عن فتحات يتم بواسطتها دخول البنزين والهواء، وخروج ناتج الاحتراق، فهي فتحات تنظم عملية مجمع السحب والعادم الناتج من انتقال خليط الوقود/الهواء من مجمع السحب إلى صمامات السحب، إضافة إلى أنها تنظّم انتقال غازات العادم من صمامات العادم إلى مجمع العادم، ويوجد أيضا جزء يسمّى يايات البلوف تعمل على إبقاء البلوف مغلقاً في حال عدم وجود ضغط عليه.
اقرأ أيضاً كفاءة محرك البنزين
عمود الكامات
يحتوي هذا العمود على عدد من النتوءات التي تتحكّم بفتح وإغلاق البلوف، وهو متصل بمفتاح البلوف، حيث يفتح البلوف إذا ما تمّ الضغط عليه.
ذراع الدفع
تكون وظيفة ذراع الدفع باستقبال الضغط من عمود الكامات وإيصاله إلى مفتاح البلوف، ثمّ الضغط على ياي البلوف، ليتمّ بذلك فتح البلف، وقد تمّ الاستغناء عنه في التصميمات الجديدة.
أجزاء السلندر وجسم المحرك
يعد جسم المحرك جزءاً أساسياً مهمًا من المحرك، لذلك فقد تمت صناعته من كتلة من الحديد المصهور أو الألمنيوم، ويحتوي على العديد من الفتحات، التي تمثل عدد السلندرات، ويطلق على قطر هذه الفتحات اسم تجويف السلندر، ويتكوّن السلندر من أجزاء مختلفة:
  • الصمام: تمنع الصمامات الموجودة داخل جسم المحرك دخول الزيت الى داخل غرفة الاحتراق، كما تمنع خروج ناتج الاحتراق الى بقية أجزاء المحرك، وتكون موجودة في أعلى المكابس.
  • الأسطوانة: هي الفتحات التي يتحرك فيها المكبس بشكل ترددي، فهي تضبط حركة المكبس، وتعمل على احتواء القوة ودرجة الحرارة المرتفعة الناتجة عن الاحتراق، وتبريد الأسطوانة بشكل مناسب، كما أنّها تعمل على دعم عمود الكرنك، وهي مزودة ببطانة داخلية لمنع تآكلها جرّاء الحركة المستمرّة للمكبس بداخلها، ويتمّ تشحيمها بواسطة زيت المحرّك.
  • المكبس: هو هيكل أسطواني ذو سطح مسطح يطلق عليه اسم التاج في الأعلى، وهو موجود في فتحات مخصصة له داخل جسم المحرك-السلندر، ويتحرك المكبس إلى أعلى وأسفل.
  • حلقات المكبس: تعرف أيضاً باسم الشنابر، تثبت على حلقات المكبس بين الحافة الخارجية للمكبس والحافّة الداخلية للسلندر، ولها ثلاث وظائف رئيسية: أولها أنّها تمنع خليط الوقود والهواء والعادم في غرفة الاحتراق من التسرب في الحوض أثناء الضغط والاحتراق، وثانياً، فهي تساعد على نقل الحرارة من المكبس إلى جدار الإسطوانة، وثالثهما: أنها تنظّم استهلاك زيت المحرك، فهي تحافظ على منع تسرب الوقود من حوضه إلى منطقة الاحتراق وبذلك تجنّب حرقه وفقدانه، لذلك تجد أنّ السيارات القديمة ذات المحركات القديمة تستهلك كمية أكبر من الوقود؛ لأنّها تحرق أكثر بسبب سوء وقدم حلقات المكابس، كما اتجهت الشركات حديثاً الى اعتماد مواد من نوعيات جديدة أكثر فعالية في صناعة حلقات المكبس السيارات الحديثة.
  • عمود التوصيل: ويعرف أيضاً باسم ذراع المكبس، وهو عبارة عن عمود يصل ما بين المكبس، عن طريق الحلقة الصغرى الموجودة في أحد اطرافه التي تتصل بحلقات المكبس، وعمود الكرنك، عن طريق الحلقة الكبرى الموجودة في طرفه الأخر يمكنها الدوران على كلا نهايتها، ويقوم بتغيير زاويته بطريقة تتناسب مع كل حركة من حركات المكبس.
  • عمود الكرنك: تتلخّص وظيفة عمود الكرنك في تحويل حركة المكبس من أعلى لأسفل إلى حركة دائرية، وهو يصنع بشكل أساسي من الحديد الصلب، ولكن في حالة المحركات عالية الطاقة، حيث يكون الحمل على عمود الكرنك عالياً، فإنّه يصنع من معدن الاستيل المحمى والمقوى بالنار، ويلاحظ وجود فتحات صغيرة في عمود الكرنك، والتي تعمل على المحافظة على توازن عمود الكرنك أثناء دورانه عند استخدام سرعة عالية.
  • الراديتر: يحتوي جسم المحرك على قنوات لمرور الماء وأخرى لمرور الزيت، وتكون قنوات أو فتحات الزيت أضيق من قنوات الماء، يطلق عليها اسم الراديتر، ووظيفته القيام بتبريد المحرك، من خلال امتصاص الطاقة الحراريّة الناتجة من طاقة الاحتراق المتبقيّة، فهو ضروري للمحافظة على درجة حرارة المحرك عند نقطة معيّنة.
 

مواضيع مماثلة

أعلى