تربية القنفذ والاعتناء به

بنت حماه البلد

كاتب محترف
%25D9%2585%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2588%25D9%2585%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D8%25AD%25D9%2588%25D9%2584%2B%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2582%25D9%2586%25D9%2581%25D8%25B0%2B%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25B9%25D8%25AA%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%25A1%2B%25D8%25A8%25D9%2587.jpg

تاكد من ان الاحتفاظ بقنفذ في منزلك شيء قانوني في منطقتك. يعتبر القنفذ من الحيوانات الاليفة الاستثنائية والاحتفاظ باحدهم ربما يكون خاضعا لقوانين معينة في بلدك وفي بعض المناطق غير قانوني بينما في بعض الحالات قد يتم مطالبتك بتصريح خاص. تحقق من مراسيم دولتك او مقاطعتك او مدينتك لمعرفة المزيد عن اي قوانين او لوائح خاصة بامتلاك الحيوانات الاليفة الغريبة في مدينتك.



اذا كنت بحاجة لمساعدة في معرفة اللوائح المحددة لمدينتك او عن منزل آمن لقنفذ ليس من المسموح لك قانونيا الاحتفاظ به اتصل بمؤسسة الرفق بالحيوان او بواحدة مخصصة للقنافذ. (١)







2
قم بشراء القنفذ الخاص بك من مربي مرخص. من المرجح ان تكون القنافذ المشتراه من مربي مسؤول اجتماعية جدا ونظرا لان المربي على دراية بآباء القنافذ فستكون هنالك احتمالات افضل لحصولك على حيوان اليف ذو صحة جيدة؛ لهذا يجب عليك الذهاب لمربي جيد والا ربما ينتهي بك الحال مع حيوان اليف غاضب او مريض.

عليك التاكد من ان المربي لديه معايير للجودة والمخزون لا يعاني من متلازمة القنفذ المتقلب (دبليو-اتش-اس) او سرطان في سلالته.


تاكد من ان المربي مرخص من قبل وزارة الزراعة حيث في الولايات المتحدة مربو القنافذ ملزمون بالحصول على تصريح من وزارة الزراعة الامريكية. عملية الشراء تتضمن الاعمال الورقية بحيث تقدم لك رقم الترخيص.

كن حذرا من المربين على المواقع الالكترونية.

اسال المربي ان كان يقدم اية ضمانات صحية. قد تختلف السياسات ولكنك ستشعر براحة اكبر لاختيارك اذا كان المربي يقدم خدمات التبديل في حال ظهور مشاكل صحية غير متوقعة في وقت مبكر. هذا ايضا ينبههم الى بعض المشاكل الصحية في بعض السلالات كما ان الاهتمام بهذا دلالة على المربي المسؤول. (٢)








3
تاكد من ان القنفذ في صحة جيدة. حيث هنالك العديد من العلامات التي مكن ان تجدها في قنفذ صحي قبل ان توقع اختيارك عليه:

عينين صافيتين. يجب ان يظهر القنفذ في حالة تاهب يجب الا تكن العينين قشريتين او مغمورتين او متورمتين.


نظافة الفراء والريشات: صحيح ان بعض الدهن امر طبيعي الا ان البراز حول فتحة الشرج قد يشير الى الاسهال وغيرها من المشاكل الصحية الاساسية.

صحة الجلد: الجلد المتقشر حول الريشات يمكن ان يشير الى جفاف الجلد او العث اذا كان الاخير ستحتاج الى علاج القنفذ ابحث ايضا عن البراغيث (صغيرة بحجم راس الدبوس او نقاط بنية تقفز بسرعة) وهي ايضا تحتاج لعلاج.

الا يوجد جَرَب او اصابات: اذا وجد احدهما فينبغي على المربي ان يكون قادرا على تفسير ما حدث وينبغي ان يكون واضحا ان الحيوان يتعافى جيدا. في حين ان بعض القنافذ تبقى على قيد الحياة بعد الاصابات (مثل العمى وفقدان احد الاطراف) ويمضون قدما ليعيشوا حياة صحية وسعيدة الا انك سوف تحتاج الى ان تضع اعتبارا للرعاية التي سيتطلبها الامر وعليك ان تكون واقعيا نحو قدرتك على توفيرها له.


اليقظة: على القنفذ ان يكون في حالة تاهب ويقظة وعلم بما يحيطه وليس السبات العميق وعدم الاستجابة.

الروث: تحقق من القفص للتاكد من عدم وجود فضلات خضراء او اسهال اذا كان هناك فهذا دليل على ان القنفذ يعاني من بعض المشاكل الصحية.


الوزن المعتدل: القنفذ السمين لديه اكياس دهنية تحت الابط. قد يكون نحيفا جدا ببطن مقعرة وجانبين اجوفين وبالتالي قد تكون تلك علامة على وجود مشاكل صحية.

الاقدام الصحية: يجب ان تكون الاظافر قصيرة بما يكفي والا تكون مثنية تحته واذا كانت طويلة جدا فاطلب من المربي ان يريك كيفية قصها. (٣)








4
الاستعداد لاحضار القنفذ للمنزل. قبل الشراء تاكد من ان لديك كل شيء تحتاج اليه وعلى استعداد للذهاب. اعط القنفذ فرصة شهر واحد لتصبح لتالفه الروائح الجديدة والمناطق الجديدة تشكل تغييرا كبيرا في حياته!

احمل القنفذ يوميا ليعتاد عليك. اشياء قد تكون بسيطة مثل وضعه في حضنك والتحدث اليه دعم الثقة بينكما باعطائه الاشياء باليد ووضع ملابسك القديمة بجواره حتى يعتاد رائحتك. (٤)








5
كن مستعدا لحالة الدفاع عن النفس. واحدة من المشكلات الاكثر غرابة للقنافذ تشمل زيادة افراز اللعاب في وجود غذاء جديد او رائحة جديدة او الملح. القنافذ تتقلب في شكل حرف S وتحول راسها للخلف وتنشر اللعاب في الريشات. لم يتاكد احدهم من السبب وراء ذلك ولكن هنالك افتراضات بان هذا يجعل الريشات سلاح اقوى عن طريق طلائها بمادة مهيجة لهذا السبب قد تلاحظ بعض التهيج الطفيف عند بداية التعامل مع القنفذ الخاص بك.




جزء
2
اسكان القنفذ الخاص بك








1
توفير حاوية جيدة. القنافذ تحتاج لقفص كبير لتكن مرتاحة بداخله فهي ترغب باستكشاف مساحة المعيشة المحيطة بها واراضيها الطبيعية من 650 الى 1000 متر وهناك عوامل اخرى تاخذ بعين الاعتبار عند اختيار قفص لصديقك الجديد.

يجب ان يكون كبيرا بدرجة كافية. الحد الادنى له 45.7*61 سم ولكن اذا كنت تستطيع توفير مساحة اكبر سيكون ذلك افضل بكثير. يفضل قفص بابعاد 61 *76 سنتيمتر افضل وسيكون قفص بابعاد 76 *76 سنتيمتر مساحة سخية جدا. (٥)


يجب ان يكون اجناب القفص في ارتفاع قدره 40.6 سم ويوصى بان تكون الجدران ناعمة(٦) مع الانتباه لان الوجهين الناعمين تهويتهم اكثر صعوبة. (٧) انتبه ايضا ان الجانبيين السلكيين ربما يخلقان مشكلة ان كان القنفذ لديك يحب التسلق القنافذ سيدة فناني الهروب؛ لذلك تاكد من ان القفص آمن ومغلق من الاعلى او لا يصعد القنفذ خارجا اذا لم يكن مغلق من الاعلى.

يجب ان يكون للقفص ارضية صلبة فاقدامهم الصغيرة يمكن ان تنزلق داخل الارضية السلكية فتسبب لهم الاصابة. (٨)

المنازل يجب الا تكون اكثر من طابق واحد فالقنافذ تعاني من ضعف البصر ومن السهل جدا كسر ارجلها فاذا تسلق القفص السلك وصعد فسيكون هذا خطيرا. يجب ان تكون هنالك مساحة لاوعية الطعام واللعب ودرج الفضلات عند التفكير في شراء قفص او صنعه.


تاكد من ان تهوية القفص جيدة. تيار الهواء يجب ان يكون متوفرا في كل الاوقات. الحالة الوحيدة التي يجب ان تمنع بها تيار الهواء اذا كان بالغرفة انخفاض شديد في درجة الحرارة (على سبيل المثال خلال انقطاع التيار الكهربائي) عليك حينها ان تغطي القفص ببطانية.








2
اختر خامة جيدة للفراش. القنافذ تحب نشارة الخشب ولكن استخدم نشارة شجر الحور (الاسبن) فهي افضل من الارز الذي يحتوي على الفينولات المسرطنة (الزيوت العطرية) والتي عند استنشاقها يمكن ان تسبب السرطان بدلا من ذلك يمكنك تبطين القفص بقطعة قماش متينة تقص لضبط مقاسها. (٩)

هناك منتج تجاري يشبه الورق المقوى الرمادي يسمى (الكرتون) لكن بينما يوصي البعض بهذا لابد ان تحترس من ان بعض الجزيئات قد تستقر في الاعضاء التناسلية للقنفذ الخاص بك او بين الريشات كما ان الكرتون يمكن ان يضر قنفذك بسبب وجود تركيبة جديدة منه. (١٠)








3
قم بتاثيث الحاوية الخاصة بقنفذك. سوف تحتاج لاضافة بعض الاشياء لها لتلبية احتياجات القنفذ.

مكان للاختباء: القنافذ في حاجة لمنطقة امان تختبئ فيها لتاخذ وقت مستقطع من اعين المتطفلين ومن الضوء ومن الانشطة كفريسة ليلية في البراري سيكون كوخ اسكيمو او حقيبة نوم كافيا لهذا الغرض.


عجلة التدريب: القنافذ تحتاج للتدرب كثيرا والعجلة مثالية جدا للمرح الليلي وهي تحتاج لارضية صلبة لان الارضيات الشبكية تجعل القنافذ تتعثر وتنكسر اظافرها او اقدامها.

يجب ابعاد الماء عن الفراش فالمواد الكيميائية من الفراش يمكن ان تدخل في مياه القنفذ وتقتله للاسف.

يجب توفير درج للفضلات مع مراعاة الا تكون الشفة اكثر من 1.25 سم لتوفير سهولة الوصول اليه مع عدم كسر الساقين. حوض درج الفضلات يجب ان يكون كبيرا بما يكفي ليتسع القنفذ ويجب تنظيفه كل يوم. يمكنك استخدام صحيفة الكعك او درج الفضلات البلاستيكي التجاري. معظم المالكون لدرج الفضلات يتركونه تحت عجلة التدريب حيث يقضي القنفذ معظم وقته.









4
ضمان درجة حرارة مناسبة. القنافذ تحتاج درجة حرارة ادفا من معظم درجات الحرارة التي يحافظ عليها الناس في منازلهم حوالي (22.2 ْمئوية) الى (26.6 ْمئوية) اي شيء اكثر برودة من المرجح انه سيجعل القنفذ يحاول امتثال حالة من "السبات" قد تفتك به (لانها قد تؤدي للالتهاب الرئوي) بينما في درجات الحرارة الاكثر سخونة تصيبه بالاجهاد الحراري. اضبط درجة الحرارة حيث ان كنت ترى القنفذ ينتشر في القفص فدرجة الحرارة ساخنة اما اذا كان في سبات عميق فيمكنك تدفئة القنفذ الخاص بك من خلال وضعه تحت قميصك واستخدم حرارة جسمك لتدفئته.
اذا ظل قنفذك لا يزال باردا بعد ساعة خذه للطبيب البيطري فورا.
جزء
3
تغذية القنفذ الخاص بك







1
اطعم قنفذك باتباع نظام غذائي متنوع. القنافذ في المقام الاول تتغذى على الحشرات ولكنها ستتذوق ايضا اشياء اخرى مثل الفواكه والخضروات والبيض واللحوم وهي تميل للسمنة؛ لذلك لابد من مراعاة هذه النقطة في النظام الغذائي لمنع القنفذ من الزيادة المفرطة لوزنه حيث ان القنفذ زائد الوزن لا يمكنه الدحرجة وقد يكتسب اكياسا من الدهن تتدلى منه وتعيق حركته.









2
اختر نوع النظام الغذائي. بينما الاحتياجات الغذائية الدقيقة للقنفذ غامضة الى حد ما الا ان طعام مخصص للحيوانات عالي الجودة يظل خيارا جيدا لغذائه الاساسي والذي يجب ان يدخل مع غيره من الاطعمة المختلفة والغذاء الذي اخترته يجب ان يكون اقل من 15% دهون و32-35% بروتين. ابحث عن الغذاء العضوي وتجنب الطعام المخصص للحيوانات يحتوي على المنتجات الثانوية والذرة. قدم حوالي 1-2 ملعقة كبيرة من الغذاء الجاف للقنفذ كل يوم.

تجنب الاطعمة ذات الجودة المنخفضة لانها تميل الى ان تحتوي على مكونات سيئة النوع اما الاطعمة ذات الجودة الاعلى فتكون مقبولة مثل لافيان واولد ميل و8 في واحد. (١١)








3
اترك غذاء القنفذ ان لم تكن موجودا وقت وجبته. العديد من المالكين يقدمون الطعام بشكل حر لقنافذهم وبما يكفي لان يكون هنالك بقايا بعد تناوله.









4
قدم طعاما متنوعا لقنفذك لتتجنب سوء التغذية اكمل طعام الحيوانات بكمية صغيرة من غذاء آخر-ملعقة صغيرة كل يوم- واليك بعض الافكار:

الدجاج المطبوخ وغير المتبل او جلد الدجاج والديك الرومي او سمك السلمون حتى المفروم.


قسمات صغيرة من الفواكه والخضروات مثل البطيخ والبازلاء المطبوخة والمهروسة او البطاطا الحلوة او عصير التفاح. (١٢)

البيض المخفوق او المسلوق والمفروم.

يرقات الخنافس والصراصير والديدان الشمعية: وهذا غذاء مهم للقنافذ فالحيوانات التي تتغذى على الحشرات تحتاج لمحفز عقلي لاكل فريسة حية بالاضافة الى التغذية الحيوية. اطعم حيوانك بقليل من الحشرات من مرة الى اربع مرات اسبوعيا. لا تطعم قنفذك ابدا الحشرات البرية (مثل التي تصطادها في حديقة منزلك) اذ يمكن ان تكون المبيدات السامة في انظمتها او الطفيليات التي قد تصيب حيوانك الاليف.







5
تعرف على الاطعمة التي يجب ان تتجنبها. في حين ان القنافذ تقدر التشكيلة الواسعة من الطعام ولكن هناك اشياء عليك الا تطعمه اياها ابدا: المكسرات/البذور والفواكه المجففة واللحوم النيئة والخضروات غير المطبوخة جيدا والاطعمة الصلبة / اللزجة / قاسية الالياف والافوكادو والعنب او الزبيب او الحليب او منتجات الالبان والكحول والخبز والكرفس والبصل ومسحوقه والجزر النيء والطماطم والاطعمة السريعة (الشيبسي والحلوى واي شيء سكري او مالح...الخ) واي شيء حامض جدا و العسل.




6
حدد من كميات الطعام الخاصة بقنفذك اذا زاد وزنه. قلل كمية الطعام الذي تعطيه للقنفذ اذا لاحظت اكتسابه المزيد من السمنة واجعله يمارس المزيد من التدريبات.




7
اطعمه في وقت مبكر من المساء. القنافذ لها طبيعة نشطة وقت الشفق فاذا كان ذلك ممكنا حاول اطعامهم مرة واحدة يوميا في هذا الوقت.





8
وفر وعاء مناسبا للغذاء. الوعاء يجب ان يكون واسعا بما يكفي للقنفذ للوصول اليه وثقيل بما يكفي حتى لا يستطيع القنفذ قلبه (وبدء اللعب به).






9
قدم زجاجة المياه مع انبوب شرب او وعاء للماء كما ينبغي للمياه العذبة ان تكون متوفرة طوال الوقت.

في حالة استخدام وعاء تاكد من انها ثقيلة حتى لا تنقلب عليه وان يغسل جيدا يوميا ويملا بالمياه العذبة.

عند استخدام زجاجة مع انبوب الشرب تاكد من ان حيوانك يعرف كيف يشرب منه فيجب ان يكون قد تعلم هذا من امه ولكنه قد يحتاج الى عرضه له. لاحظ ان الماء قد يحتاج الى زجاجات لتغييره يوميا لمنع تراكم البكتيريا. (١٣)






جزء
4
الحفاظ على سعادة قنفذك وصحته
1
حافظ على القنفذ في مكان هادئ وسلمي. لا تسكن قنفذك تحت مشغل الموسيقى الخاص بك او جهاز التلفاز فهو كفريسة في البرية يعتمد على حاسة سمعه وسيجد الامر مزعجا للغايةِ له وستكون الضوضاء محزنة له. تاكد من ان الضوضاء ومستويات الاضاءة والنشاط منخفضة في المناطق المجاورة له وحرك القفص اذا كانت مستويات الضوضاء عالية لاي سبب من الاسباب فالقنافذ تعتاد تدريجيا على الضوضاء اذا اعتادت عليها.






2
اعطِ قنفذك اشياء عديدة للتمرن عليها. القنافذ تكتسب الوزن سريعا ولهذا فالتمارين ضرورية لهم. يعني هذا العاب كثيرة بالاضافة الى عجلة القنفذ. يمكن ان تكون الالعاب اشياء يمكنهم مضغها او الضغط عليها او تحك انفها بها او تقلبها طالما انه لا يمكنهم اكلها وابتلاعها. تاكد من ان اظافرهم او اقدامهم لن تعلق بين اي اسلاك او ثقوب صغيرة.

من الالعاب الممكن ان تقدمها له: كرة من المطاط او العاب الاطفال القديمة او اشكال من المطاط او حلقات تسنين الاطفال او انبوب ورق المرحاض الفارغ المطوع الى نصفين او الكرات المخصصة للقطط او العاب العصافير التي تحتوي على اجراس بداخلها الخ. (١٤)

اترك يلعب مساحة لعب اكبر من حين الى الاخر. يمكنك شراء حوض بلاستيك كبير او تركه يستكشف حوض الاستحمام الخاص بك (بدون مياه بالطبع).






3
راقب سلوك القنفذ الخاص بك واستهلاكه للمياه والطعام. تجيد القنافذ اخفاء مرضها جيدا فمن المهم ان تعيرها انتباهك. تتبع اي تغير واتصل بطبيبك البيطري اذا وجد اي شئ يستحق التحقق منه.

اذا لم ياكل القنفذ لمدة يوم او يومين فهنالك شيء خطا والامر يحتاج الى بيطري القنافذ التي لا تاكل لعدة ايام معرضة لمرض الكبد الدهني وهو مرض يهدد حياتها. (١٥)

احترس من الجلد المقرمز او الناشف حول الريش: فقد تكون علامة على وجود حشرات صغيرة وهذا الامر يمكنه ان يضعف القنفذ اذا لم يتم التحقق منه.

اللهاث او التنفس المتقطع وافرازات على الوجه او المعصم علامات لعدوى الجهاز التنفسي حالة شائعة وخطيرة للقنافذ.

البراز اللين لاكثر من يوم او الاسهال مع الكسل وفقدان الشهية قد يكون علامة على وجود عدوى طفيلية او امراض اخرى.

البيات الشتوي بالرغم من حدوثه في البرية الا انه ليس من الآمن للقنافذ للعيش في اسر فان شعر قنفذك بالبرد في بطنه حاول تدفئته بوضعه تحت قميصك بجانب جلدك. اذا لم يدفا خلال ساعة اذهب به بسرعة الى طبيب بيطري. (١٦)







4
احمل القنفذ كثيرا. يتعود القنفذ على ان يمسك من خلال حمله كثيرا. اوثق حملك بالقنفذ حيث انها ليست بتلك الهشاشة التي تظهر عليها. القاعدة العامة هي: على الاقل 30 دقيقة كل يوم لحمل القنفذ.

اقترب منه بهدوء وبطء. ارفعه بحمله من الاسفل ثم احمله مقعرا في يداك الاثنين. (١٧)

خصص وقتا للعب. بجانب حمله لا تخشى مشاركة القنفذ في اللعب. سيتقبل اشتراكك معه ان لعبت معه باستمرار.







5
نظف منزله باستمرار. نظف اطباقه وزجاجة او وعاء المياه يوميا بمياه ساخنة. نظف العجلة يوميا. غير الفراش اسبوعيا او بقدر الاحتياج.








6
اغسل القنفذ بقدر الحاجة لذلك. البعض انظف من البعض الآخر بحيث يحتاج لاستحمام اقل او اكثر.

املا الحوض بمياه دافئة حتى مستوى بطن القنفذ. يجب الا تدخل المياه في انفه او اذنه.

اضف لذلك حماما معتدلا من الشوفان (مثل افيو) او ما يضاف الى مياه استحمام الكلاب واستخدم فرشاة اسنان لتمريرها على ريشه وقدمه.

اشطفه بمياه دافئة ودفئه في فوطة حتى يجف. ان كان سيتحمل مجفف الشعر استخدمه على درجة صغيرة. لا تضع القنفذ وهو مبتل في قفصه ابدا. (١٨)








7
تاكد من اظافر القنفذ باستمرار. اذا كانوا طوال وبداوا في الالتفاف فيمكن ان يقتلعوا اثناء الجري على العجلة.
قلم اظافر القنفذ بمقص تقليم اظافر صغير وبازالة الاطراف فقط.
اذا حدث نزيف ضع القليل من نشا الذرة على مكان النزيف باستخدام مسحة طبية. لا تستخدم مساحيق تجارية لانها تلسع. (١٩)








8
كن مستعد لتساقط ريشه. فهو مكافئ لتساقط الاسنان عند الاطفال او تغير الثعبان لجلده. يبدا ذلك بان يحدث عندما يتم ستة الى ثمان اسابيع من عمره ويحدث خلال السنة الاولى من عمره حيث يترك الريش الطفولي مساحة للريش الكبير. هذه عملية طبيعية ولا تستدعي القلق الا اذا وجدت علامات من المرض او عدم الراحة او امتناع نمو الريش الجديد. يمكن ان يكون القنفذ منزعجا خلال هذه العملية واقل رغبة في ان يحمل: يمكنك ان تجرب حمام الشوفان للتقليل من عدم راحته. فهي مجرد مرحلة.

 

مواضيع مماثلة

أعلى