اهم مراحل نمو الدجاج

بنت حماه البلد

كاتب محترف
مراحل نمو الدجاج






الدجاج

الدجاج هو نوع من أنواع الطيور التي لا تطير، ويتغدى عليه الانسان ويدخل في إعداد الكثير من الأطباق كما يستفاد من بيضه ولحمه، وتتكاثر هذه الطيور بالبيض. ويربي الكثير من الناس الدجاج في المزارع والمناطق الزراعية والقرى؛ فيتم توفير العلف المطلوب حسب الحاجة والاستفادة منه؛ فهناك علف مخصص للدجاجات التي تبيض فقط أو التي تنتج فراخاً، ويمرّ الدجاج بعدة مراحل للنمو وهي محور مقالنا اليوم.
مراحل نمو الدجاج
تمرّ الدجاجة بعدة مراحل خلال حياتها، وهي:

  • يقوم الديك بتلقيح البيضة داخل الدجاجة، ثم يقوم المربي بفصل الديك عن الدجاجات فتندمج النطفة داخل البيضة، وعندما يتكون كيس النطفة تدخل النطفة إلى داخله، ثمّ تتم عملية انقسام النواة فتصبح البيضة مملوءة بالنواة، وتتحدّ النواة مع النطفة ويصبح لدينا شكل خرزات متلاصقة.

  • تتكوّن بعدها البيضة والصفار، وبعد أسبوع يتكوّن حبل السرة للجنين.

  • يأكل الجنين صفار البيض، ويتنفس من خلال ثقوب صغيرة في البيضة، وتبقى لمدة واحد وعشرين يوماً حتى تفقس، وإذا لم يفقس البيض يعتبر فاسداً فتقوم الدجاجة بإبعاده عنها، وتربي صغارها.

  • من الأمور الواجب مراعاتها عند وجود البيض المحافظة على درجة الحرارة المطلوبة والرطوبة حتى يفقس البيض.

  • عندما تفقس البيضة تحت الدجاجة أو بوضعها في الفقاسة، تقوم الدجاجة الأم برعايته و يكون له القدرة على أكل العلف والحبوب كالذرة الصفراء أو الأرز، التي تعطيهم القوة والنمو السريع.

  • عندما ينمو الصوص ويصبح عمره خمسة شهور يصبح دجاجة كبيرة، أو قد يكون ديكاً وينمو له عرف أحمر وداليتان ويصيح في الصباح الباكر.

  • تبدأ الدجاجة بوضع بيضها بعمر الثمانية شهور، ويقلّ إنتاجها للبيض في فصل الشتاء (فترة القلش ) حيث تقوم في هذه الفترة بتبديل ريشها وتبديل المبايض وتبدأ بوضع البيض في فصل الربيع، لذلك يقوم المزارعين بالتحكم بالبيئة المحيطة بالدجاج أوتوماتيكياً والإضاءة لخدع الدجاج حتى تضع البيض طوال السنة.

  • يجب تقديم الطعام للدجاج كالخضراوات والحبوب التي ستساعد في زيادة انتاج البيض، ولكن إذا لم يكن إنتاج الدجاجة من البيض كافياً فقد يكون هناك عدة ما هى اسباب لمنعها من ذلك؛ لذلك لا بدّ من توفير مكان مشمس وخالٍ من الجراثيم، ويجب أن يدخله الهواء. كما ويجب الحرص على تقديم الطعام لها بشكل جيد ومراعاة عمر الدجاجة؛ حيث إنّها إذا كبرت في العمر تكون انتهت مرحلة البيض عندها، كما يمكن إعطاء الدجاجة بعض الفيتامينات التي تقويها على الإخصاب، وإذا كانت مريضة يجب معالجتها حتى لا تنتقل العدوى إلى باقي الدجاجات.

  • يمكن التميز بين الدجاج البياض عن دجاج الذبح بميزات عدّة من شكل جسدها ولون المنقار والأرجل؛ حيث يكون دائماً باهتاً في الدجاج البياض، ولون العرف يكون أشدّ احمراراً في الدجاج البياض، وتكون فتحة المجمع في الدجاجة فاتحة اللون ورطبة وواسعة.
 

مواضيع مماثلة

أعلى