كيفية حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد

نسيم الليل

كاتب جيد جدا
حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد


هل واجهت مشكلة (تكررررار حررررروف) الكيبورد عند الكتابة من قبل؟ ربما تكوت قد واجهتها من قبل واضطررت لتغيير الكيبورد أو الذهاب الحاسوب إلى المتخصصين، وربما كان سبب قراءتك لهذا المقال هو أنك تود معرفة حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد الآن لأنك تعاني منها بالفعل، ولقد جئت بالفعل إلى المكان الصحيح، حيث نستعرض كافة الحلول الممكن لهذه المشكلة من خلال هذا المقال.


مشكلة تكرار حروف الكيبورد من بين أكثر المشكلات المتعلقة بالحاسوب إزعاجاً، فالأمر لا يتعلق فقط بالوقت المهدر في حذف هذه الحروف الزائدة، بل إن هذه المشكلة تؤدي أيضاً إلى التشتيت وضياع التركيز وضعف الإنتاجية بسبب قطع تسلسل أفكارك عند العمل أو الكتابة، ولهذا لا بد من إيجاد حلول جذرية لها، ولكن بداية يجب معرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه المشكلة.

أسباب مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد

غالباً ما نتعرض لمشكلة تكرار الحروف في الكيبورد الميكانيكية المستخدمة مع الحواسيب المكتبية أو بعض الحواسيب المحملة الخاصة بالألعاب، ولكن لا يعني هذا أنها لا تصيب أنواع الكيبورد الأخرى المدمجة في الحواسيب المحمولة الأخرى، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة، نستعرضها فيما يلي.


قد يكون السبب في هذه المشكلة هو ضعف أو عم ثبات التوصيلات بين لوحة المفاتيح أو الكيبورد الميكانيكية وبين الحاسوب نفسه، وقد يكون السبب أيضاً في تسرب بعض السوائل أو بقايا الأطعمة أو ذرات الغبار الصلبة إلى أسفل الحروف أو الأجزاء الداخلية من اللوحة.


حل مشكلة تكرار المفاتيح

من الأسباب المتعلقة بالكيبورد نفسها أيضاً التصاق المفاتيح، فمع استخدام المفاتيح المستمر قد تلتصق باللوحة أسفلها وهو ما يظهر عند الاستخدام بالتصاق المفتاح وعدم عودته إلى موضعه الطبيعي بسهولة، وفي بعض الأحيان يعود المفتاح إلى موقعه ولكن تظل الدائرة الخاصة به ملتصقة بجزء داخلي من المفتاح مما يؤدي إلى تكرار الحروف أيضاً.



بالإضافة إلى الأسباب السابقة هناك بعض الأسباب المتعلقة بالسوفتوير لا الهاردوير، ومن بينها عدم توافق الكيبورد مع بعض التطبيقات، هي حالة نادرة الحدوث، سبب آخر هو إصابة الحاسوب بفيروس أو برمجية خبيثة تؤدي إلى حوث خلل في فهم الحاسوب للضغطات على أزرار الكيبورد.


تتعدد الأسباب التي تقف وراء هذه المشكلة إذاً، ومن هذه الأسباب وطبيعتها سنتعرف على كيفيات حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد من خلال الطرق التي سيلي ذكرها خلال باقي سطور هذا المقال.

طرق حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد

قبل أن نتعرف على طرق حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد علينا أولاً أن نقوم ببعض الخطوات التي قد تقوم بحل المشكلة دون الحاجة لأي تعديلات على نظام التشغيل أو لأي تعامل فعلي مع الكيبورد ذاتها:

  • لو تلك هي المرة الأولى التي تواجه فيها هذه المشكلة قم بغلق الحاسوب ثم إعادة تشغيله وتأكد مما إن كانت المشكلة لا تزال مستمرة، ففي بعض الأحيان تكفي إعادة تشغيل الحاسوب للتخلص من هذه المشكلة​
  • في حالة استمرار المشكلة قم بالتأكد من أن الكيبورد موصلة مباشرة بالحاسوب إن كانت من نوع USB وأنها غير متصلة بأي وسيط مثل USB Hub​
  • في حالة ما إن كانت الكيبورد من فئة توصيل PS/2 فقم بغلق الحاسوب ثم أزل الكابل من الحاسوب وأعد تركيبه ثم تشغيل الحاسوب مرة اخرى​
  • تأكد من سلامة كابلات التوصيل أو قم بتغيير المنفذ في حالة توافر عدة منافذ في الحاسوب​
  • قم بالتأكد من وجود تحديثات لنظام التشغيل وقم بتحميل وتثبت هذه التحديثات فربما تعمل من تلقاء نفسها على حل المشكلة​
  • قم بتحديث تطبيق الحماية ضد الفيروسات وقم بعمل مسح كامل لنظام التشغيل​

لو لم تساهم أي من الخطوات السابقة في حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد فعليك أن تتبع أياً من الطرق التالية والتي تنقسم إلى حلول متعلقة بالسوفتوير وحلول أخرى متعلقة بالهاردوير.

حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد عبر السوفتوير
تعديل معدل تكرار الحروف في النظام

في حالة ما إن كانت الكيبورد تقوم بتكرار الحروف بشكل ظرفي غير متكرر، فربما يكون السبب في معدل تكرار الحروف أو Repeating Key Rate، وهو المعدل الذي يقوم من خلاله الحاسوب بتكرار ظهور الحرف في حالة الضغط المطوّل لمدة محددة، ويمكن التحكم في هذه الخاصية من خلال كافة أنظمة التشغيل سواء ويندوز أو ماك او كروم.​

  1. فتح لوحة التحكم
    .قم بفتح لوحة التحكم Control Panel بأي من الطرق المعتادة ثم قم بالضغط مرتين بزر الماوس على Keyboard
    تغيير إعدادات الكيبورد في نظام تشغيل ويندوز
  2. التعديل على معدل التكرار
    في إعدادات الكيبورد قم بالضغط على تبويب Speed ومن إعدادات Repeat Delay قم بتحريك المزلاق قرباً من Long ثم قم بالضغط على OK
    حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد
  3. تغيير الإعدادات في نظام تشغيل macOS
    قم بالذهاب إلى System Preferences من خلال الضغط على أيقونة الإعدادات ثم توجه إلى Keyboard لتجد نفس الإعدادات تحت مسمى Key Repeat
    تغيير إعدادات الكيبورد في نظام تشغيل macOS
  4. تغيير الإعدادات في نظام Chrome OS
    توجد الإعدادات ذاتها من خلال Settings ثم Device Settings ثم Keyboard Settings وتحمل الخاصية اسم Delay before repeat
    حل مشكلة تكرار المفاتيح في الكيبورد

في حالة ما لم تساهم هذه الطريقة في حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد فعليك إذاً تجربة العلاج من خلال الكيبورد ذاتها.

حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد عبر الهاردوير

هناك عدد من السبل التي يمكن من خلالها حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد من خلال الكيبورد ذاتها، وهو ما نتجه إليه في حالة عدم حل المشكلة من خلال الطرق السابقة، وفي حالة ما إن كانت الأسباب ترجع إلى تجمع الأتربة أسفل المفاتيح أو انسكاب السوائل وبقايا الأطعمة أو التصاق المفاتيح نتيجة كثرة الاستخدام.


بداية قم بتجربة علب الهواء المضغوط وهي عبارة عن علب أشبه بعلب الاسبراي تحتوي على هواء مضغوط وبالضغط عليها تقوم بإخراج الهواء بقوة، ويمكنك استخدام هذه الطريقة بتقريب فتحة العلبة من المفاتيح وحولها، وتساهم هذه الطريقة في إزالة الغبار والأتربة من بين وأسفل المفاتيح.


حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد

هناك طريقة كلاسيكية معتادة يمكن استخدامها مع اللوحات الميكانيكية سواء بعد استخدام علب الهواء المضغوط أو دون استخدامها، في هذه الطريقة قم بقلب الكيبورد على وجهها ثم قم بالضغط عليها من الأعلى عدة مرات، بعد ذلك قم بإعادتها إلى وضعها الطبيعي مرة أخرى وقم بإزالة كافة الأتربة والذرات التي ستظهر من خلال منديل جاف أو من خلال فرشاة أسنان جافة لم تعد تحتاج إليها.



بعض أنواع الكيبورد الميكانيكية يمكن فكها وإعادة تركيبها في سهولة، ويمكنك فك الكيبورد ثم خلع مفاتيحها وتنظيف أسفلها ثم إعادة تركيبها مرة أخرى، ويجب أن تقوم بهذه العملية بحذر وعليك اولاً أن تسأل نفسك ما إن كان بإمكانك إتمام هذه المهمة أم لا، ويجب عليك أيضاً أن تراعي مواقع المفاتيح وأماكنها.

فك لوحات المفاتيح

إن كنت من المعتادين على استخدام مكواة اللحام والمحولات، فهناك عدد من مقاطع الفيديو عبر يوتيوب التي تقوم بإعطاء تعليمات مصورة كاملة خطوة بخطوة لكيفية تغيير محولات مفاتيح الكيبورد من خلال فك لحامها وتغييرها، وهي الوسيلة التي يمكنك اتباعها في حالة ما إن كنت مستعداً لذلك وتمتلك الأدوات اللازمة، وبالطبع ليس عليك سوى أن تقوم بهذا إلا مع المفاتيح التالفة التي تقوم بتكرار نفسها.


هكذا نكون قد جمعنا لك كافة الطرق التي يمكن من خلالها حل مشكلة تكرار الحروف في الكيبورد في النهاية نود أن ننبه إلى بعض النقاط، وأولها هو عدم تجربة فك الكيبورد أو خلع المفاتيح في حالة الكيبورد المدمجة بالحواسيب المحمولة والتي تختلف في تركيبها عن الكيبورد الميكانيكية، أيضاً يجب عليك عدم تجربة طريقة اللحام أو الفك في حالة ما لم تكن قد قمت بأي عمل مشابه سابقاً، وننصحك في النهاية بالتوجه إلى المتخصصين في حالة ما لم تساعد تلك الطرق على حل المشكلة، وربما تحتاج بالفعل في النهاية إلى تغيير الكيبورد نفسها.

 

مواضيع مماثلة

أعلى