التعامل مع زوج نرجسي

عدي

كاتب جيد
عادةً ما يكون الشخص النرجسي أنانيًا ولديه حس متضخم بأهميته ودائم الحاجة للاهتمام والإعجاب ويفتقر إلى التعاطف مع الآخرين والحنان، علاوةً على ذلك، يعاني هذا النوع من الأشخاص من انعدام الثقة بالنفس وعدم القدرة على تقبل النقد. نأمل أن يساعدك هذا المقال على التعامل مع سلوكيات زوجك إذا كنت متزوجة من رجل نرجسي.

1
حددي ما إذا كان زوجك أنانيًا. عادةً ما يكون الشخص النرجسي أنانيًا ولا يفكر سوى في نفسه ومصلحته ولديه شعور متضخم بالأهمية كما أنه في حاجة دائمة إلى نيل إعجاب واهتمام الآخرين، [١] بالإضافة إلى أنه دائم الاهتمام بنفسه ويسعى دائمًا ليكون أفضل أو أكثر نجاحًا من الآخرين، لذا قد لا يحبك الزوج النرجسي بنفس قدر حبك له لأنه لا يأبه لاهتماماتك واحتياجاتك ويضع اهتماماته واحتياجاته في رأس قائمة أولوياته.
يفتقر الإنسان النرجسي إلى التعاطف مع الآخرين، حيث يصعب عليه وضع نفسه مكان الآخرين أو تفهم ما يعانوه ولا يكترث لذلك على الإطلاق.[٢]

2
حددي ما إذا كانت غيرة زوجك زائدة. عادةً ما يكون الشخص النرجسي مهووسًا بالتفوق على الآخرين ونيل إعجاب الجميع مما يثير غيرته من إنجازات الآخرين ويؤدي ذلك بدوره إلى السلوك التحكمي أو المسيء.

3
اسألي نفسك ما إذا كان زوجك متلاعبًا أو متحكمًا. يمكن أن يتحكم الزوج النرجسي في زوجته عن طريق عزلها عن أصدقائها وأسرتها حتى تعتمد عليه بشكل كلي. يتمثل هذا السلوك المتحكم في التلاعب بالزوجة عن طريق عدم إبداء الاهتمام بها أو الترفع عن التعاطف معها.[٣]
يلجأ بعض الأزواج النرجسيين إلى الإساءة اللفظية أو العاطفية لدفعك إلى البكاء أو الشعور بالسوء كصورة من صور التحكم.[٤]
قد يلجأ أيضًا إلى نوبات الغضب محاولةً في التحكم في زوجته والتلاعب بها.

4
حددي إذا ما كان زوجك كثير الكذب. يستخدم الزوج النرجسي الكذب كطريقة للتحكم في زوجته، فلا يبوح سوى بأنصاف الحقائق أو نسخته المشوهة من الحقيقة حتى لا يضطر إلى تحمل مسؤولية أي شيء وعادةً ما يلقي باللوم على زوجته.[٥] ليس هذا صحيًا للزوجة حيث يحملها ذلك اللوم والمسؤولية ويرغمها على الشعور بالندم.

1
تحدثي مع زوجك. يمكنك التحدث بصراحة ووضوح مع زوجك عن المشاكل التي تطرأ على علاقتكما لأن ما يربطكما هو علاقة قوية. تذكري أن تبقي هادئة عند التحدث معه وحاولي أن تستخدمي نبرة صوت مقنعة واشرحي له أنك لست سعيدة بالطريق التي تسلكه علاقتكما دون أن تفصحي مباشرة عن سبب قلقك. تجنبي نبرة الصوت والكلمات الهجومية، فالشخص النرجسي يعيبه أصلًا أنه لا يتقبل النقد بصدر رحب.
أخبريه عما تسببه أنانيته من جرح لمشاعرك. حاولي أن تقولي شيئًا مثل: "أريد أن أتحدث معك عن سلوكك الأناني، فهو يجرحني لأنه…" إذا كنت تشعرين أنه يخونك أو يقضي وقته مع نساء أخريات قولي: "أتت تعني لي الكثير؛ أسمعك تتحدث مع أخريات دائمًا وأخشى أن وجودي في حياتك لا يكفيك." إذا قال لك زوجك أشياء جارحة، قولي له: "يعني لي رأيك الكثير وأشعر أنني تافهة في نظرك عندما أسمعك تتحدث معي بتلك الطريقة." حاولي ألا تصرخي في وجه زوجك واستخدمي النقاش المتحضر كطريقة للتعبير عن الألم والخوف الذي يسببه لك أسلوبه.[٦]
فكري في رد فعل زوجك ومزاجه على مقياس 1 إلى 10. إذا كان غاضبًا أو مستاءً بمستوى 3 أو أعلى، انتظري قليلًا قبل أن تقترحي عليه الذهاب إلى معالج نفسي، حيث يؤدي هذا الاقتراح إلى نتائج عكسية إذا ذكرتيه أثناء شعوره بالغضب والاستياء.
2
اطرحي عليه الأسئلة لفهم منظوره. يساعد طرح الأسئلة المتعلقة بمشاعره على شعوره بالاطراء لأنك تركزين المحادثة عليه بتلك الطريقة.
أعيدي شرح ما يقول حتى يشعر أنك تولين لما يقوله كل انتباهك. يساعد ذلك على تركيز الحديث عليه، مما يساعدك على التطرق إلى مخاوفك لاحقًا.
اعكسي ما يقوله. إذا قال لك زوجك "أشعر أن لا أحد يقدر المجهود الذي أبذله" اجعلي ردك: "أتفهم ما تشعر به تمامًا، لا بد أنه شعور صعب وجارح للغاية".[٧]

3
استخدمي ضمير نحن بدلًا من أنت. استخدمي ضمير "نحن" بدلًا من "أنت" عند الإشارة إلى عيوبه أو طرح فكرة اللجوء إلى استشاري العلاقات الزوجية. يعطي ذلك الإيحاء بأن المسؤولية مشتركة بدلًا من إلقاء كامل اللوم عليه، وهو ما سوف يعود لا شك بنتيجة سلبية مع الشخص النرجسي.
بدلًا من أن تقولي: "تجرحني أنانيتك" قولي:"أحيانًا ما نجرح بعضنا البعض لأننا نفكر في أنفسنا أكثر من بعضنا البعض
4
اجعلي كل شيء يتمحور حول مصلحته. نادرًا ما يكترث الشخص النرجسي لاحتياجات الآخرين، لذا يجب أن تجعلي الأمر يبدو كما لو كان الهدف الأول من الوصول إلى أي نتائج هو تحقيق مصلحته.
إذا أردت الذهاب إلى منزل صديقتك لتناول العشاء لا تقولي: "أرغب في أن نتناول العشاء مع ساره وأحمد" بل قولي: "يحبك أحمد وساره جدًا وسيسعدان جدًا لتناول العشاء معك."[٨]
أقنعي زوجك أن القيام بالأشياء من أجلك ينعكس عليه بالإيجاب. قولي شيئًا مثل: "تظهر مساعدتك لي في تنظيف المنزل للجميع كم أنك شخص رائع ويعتني بزوجته".[٩]

5
اطرحي فكرة الذهاب إلى استشاري العلاقات الزوجية بحذر. يرفض العديد من الأشخاص النرجسيين فكرة العلاج رفضًا باتًا، لذا يجب أن تفكري جيدًا في اختيار الكلمات التي تطرحي بها الموضوع. قد يشجعه طرح المسألة كما لو كانت مشكلة مشتركة يجب العمل عليها معًا على تقبل فكرة الذهاب إلى استشاري العلاقات الزوجية. تحملي مسؤولية أفعالك بدلًا من الإلقاء بكامل اللوم عليه.
يمكنك مثلًا أن تقولي: "أود أن أذهب معك إلى استشاري نفسي للعلاقات الزوجية حتى أتوصل لطريقة للتعامل معك بشكل أفضل والاستمتاع بقضاء الوقت معك. أرغب في العمل على طرق تساعدنا على أن نعمل على علاقتنا بشكل أفضل حتى يحصل كل منا على مراده." تساعد مثل تلك العبارات على إعطائه إيحاء بأنك لا تهاجمينه.
التزمي معه بحضور عدة جلسات. هذا مهم لأن الجلسة الواحدة لن تكفي، بل حاولي تشجيعه على حضور ما لا يقل عن 3-4 جلسات وقد يساعدك المعالج النفسي على تحديد عدد الجلسات الكلي اللازم.[١٠]

6
استشيري أحد أقاربك أو شخص موثوق به. تساعد استشارة قريب أو صديق على مساعدتك في التعامل مع زوجك. قد يتمكن من إخبارك بالفترة التي بدأت فيها المشكلة، فهل هي شخصيته منذ أيام المراهقة أم هي عادة جديدة؟
تحدثي معه أو مع أفراد أسرته عن ماضيه. هل هناك أشياء في الماضي يمكنكما العمل عليها معًا لإصلاح تلك المشكلة؟
اسألي أصدقائه وأقاربه عن الطريقة المتبعة في التعامل مع زوجك في الماضي. قد يكون لديهم خبرة أكثر منك في الأمر.

7
حاولي أن تتوصلي إلى أصل المشكلة. يعاني العديد من الرجال من نقص الثقة بالنفس وأحيانًا ما يقومون بتعويض ذلك باستخدام طرق غير محببة. إذا كان ميول الشخص النرجسي ظهرت حديثًا، فحاولي أن تبحثي عن الشيء الذي دفعه إلى التصرف بتلك الطريقة. ضعي نفسك مكانه حتى تتمكني من التوصل إلى السبب وراء شعوره بالألم والحاجة للتخفي وراء تلك السلوكيات النرجسية.
على سبيل المثال، إذا كان تعرض لحادث قريب أو اكتشف أنك حصلت على وظيفة جديدة قد يشعر أنه ليس كافيًا لك مما يدفعه إلى تركيز الانتباه والاهتمام على نفسه.
إذا قال لك زوجك شيئًا مثل: "لا تسير حياتي بالطريقة التي لطالما أردتها" قولي شيئًا مثل: "ربما، لكن لدينا الكثير من النعم الرائعة ويمكننا دائمًا أن نعمل على تحسين الأشياء التي تشعرك بعدم الرضا."
إذا كان زوجك تعرض لإصابة نفسية أو بدنية، قولي: "أعلم أنك لست في أفضل حالاتك لكن هذا لا يقلل من شأنك كرجل/ شخص يا حبيبي" أو "لا تؤثر وظيفتي الجديدة على الطريقة التي أنظر إليك بها. أنت تمنح تلك العلاقة أكثر من مجرد الراتب الشهري".

8
تحققي مما إذا كان زوجك ينوي أن يتغير حقًا. إذا كان زوجك ينوي أن يتغير، قد يكون هناك طريق يمكنكما العمل من خلاله على مشاكله، أما إذا لم يكن ينوي أن يتغير، فقد لا يكون هناك أي أمل لإصلاح حال علاقتكما.
تحدثي معه عن سلوكه ولاحظي الطريقة التي يتفاعل بها مع الأمر. يمكنك البدء بطريقة واضحة بقول: "أشعر أنك تأخذني كأمر مسلم به وأن علاقتنا تتمحور حولك أكثر مني"، لكن قد لا يفي ذلك بالغرض مع حالات النرجسية الشديدة. كبديل، ابدئي المحادثة بمجاملة واجعلي كل شيء يتمحور حوله؛ قولي: "أنت رب أسرة رائع ووجودك في هذه العلاقة أساسي ومهم" ثم اذكري مخاوفك بشكل حذر.[١١]

9
كافئيه من حينٍ إلى آخر. أحيانًا ما يتطلب إقناع الشخص النرجسي بفعل الأشياء بذل بعض المجهود من جانبك. جربي أن تساوميه بمكافأة لتشجيعه على مساعدتك حيث يغير ذلك قناعته بأن يمكنه الحصول على كل ما يريد في أي وقت إلى أنه يجب أن يعطيكِ ما تريدين أيضًا مقابل ذلك.
إذا أردت أن يساعدك في تنظيف المنزل، قولي له أنك ستفعلين له شيئًا بعد أن ينتهي من التنظيف. على سبيل المثال: "إذا ساعدتني في ترتيب المنزل في عطلة نهاية الأسبوع، سأطبخ لك الدجاج والكعك حتى تدعو أصدقائك للعب البلاي ستيشن يوم الثلاثاء المقبل." تأكدي أن تجعلي المكافأة بعد إنهائه للمهمة، حتى يفهم أن المكافآة مقرونة بمساعدته لكِ.

10
امنحيه اهتمامك. زوجك هو شريك عمرك ويستحق منك أن تشعريه بالحب، لكن لا يعني الاهتمام إرضاء غروه، بل يتمثل في قضاء الوقت معه والتعبير له عن حبك وتحديد النشاطات التي يمكنكما القيام بها معًا بعد انتهاء العمل أو في عطلة نهاية الأسبوع. راسليه طوال اليوم حتى تمنحيه الاهتمام الذي يشبع حاجة الشخص النرجسي للاهتمام والانتباه.
اقضي نصف ساعة أو أربعين دقيقة معه كل ليلة للتحدث عن يومكما. للتأكد من أنه يستمع إليك قولي: "يمكننا قضاء نصف ساعة نشارك بعضنا البعض أحداث اليوم فيها" أو اقترحي أن تبادليه القصص.
عند اختيار نشاطات عطلة نهاية الأسبوع، اختاري الأشياء التي تجعله محط الاهتمام. إذا أردت الذهاب لمشاهدة فيلم في السينما قولي: "أعلم أنك تريد أن تشاهد الفيلم الجديد، لما لا نذهب لمشاهدته اليوم؟" إذا أردت الذهاب معه للتنزه في الطبيعة قولي "أنت تحتاج إلى الاسترخاء للتخلص من التوتر؛ لنذهب للتنزه".

11
تحلي بالصبر. تذكري أن العادات طويلة المدى تحتاج دائمًا إلى "وقت" حتى تتغير فلا تتوقعي تغيرًا فوريًا. استمري في التعامل بطريقة لطيفة وحنونة ومتفهمة ومحبة.
اجعلي نفسك مثالًا يحتذى به في التواضع لمقاومة نرجسيته، فلا تكوني ساخرة أو تبدي له التواضع الزائف.
كوني صادقة عند تقييم تقدمه. هل يبذل مجهودًا صادقًا للتغير؟ هل ما زال يعاملك بطريقة سيئة؟ هل تستحق العلاقة الاستمرار في العطاء؟

1
أسسي لنفسك حضورًا بارزًا في علاقتكما الزوجية. هيئي دورًا مهمًا لنفسك في تلك العلاقة وتولي قيادة بعض الأشياء مثل المال أو المنزل أو الجنس أو غيرها. عادةً ما يظن الشخص النرجسي أنه أهم شخص في العلاقة؛ لذا تأكدي من إثبات أهميتك في علاقتكما تمامًا مثله.
تحلي بحس الدعابة في بعض المواقف. إذا كان زوجك يظن أنه مثالي، استخدمي حس دعابتك لإنكار ذلك. ساعديه أن يرى أنه ليس مثاليًا أو أفضل شخص في العالم أو مركز الكون؛ عبري له عن حبك وعن أهميته بالنسبة لك لكن اجعليه يشعر أن الآخرين لا يقلون أهمية عنه.

2
تذكري أن لكِ قيمة كبيرة. يشعر أغلب النرجسيين أنهم مستحقون للحصول على معاملة خاصة؛ قد يكون التفكير الذي يدور داخل عقل زوجك هو: "أستحق معاملة خاصة لأني أجني الأموال وأدفع الفواتير." لكن لا يعطيه ذلك الحق ليعاملك أو يعامل أي شخص آخر باحتقار.
احترسي من مواجهة زوجك لأنها قد تؤدي إلى مشاكل أخرى. حددي عدة قواعد أساسية والتزمي بها. حددي إشارة يجب عليكما أن تهدئا عندها قبل إكمال النقاش. الجئي إلى العلاج النفسي قبل أن تتدهور أحوالكما إذا لم يف ذلك بالغرض

3
استعيدي ثقتك بنفسك. يمكن أن تؤثر العلاقات النرجسية على ثقتك بنفسك بالسلب، لذا ابدئي في بنائها مرة أخرى واستخدمي ثقتك بنفسك للتعامل مع العقبات التي يضعها زوجك في طريقك وللحفاظ على قوتك عندما يكذب ولتبقي هادئة عندما لا يتقبل محاولاتك للنقاش بشكل جيد.[١٢]
ابحثي عن هوايات حيث يتمثل جزء من استعادة ثقتك بنفسك في الشعور بالأهمية والاستحقاقية. تعلمي الخياطة أو انضمي إلى صف لتعليم الرقص أو ابدئي في الركض أو الكتابة. افعلي شيئًا يجعلك تشعرين بالسعادة.

4
تعلمي متي يجب عليك الرحيل واتخاذ هذه الخطوة دون تردد. عندما يفقد زوجك أعصابه نتيجة لعدم سير الأمور على هواه، تذكري أن تلك طريقته للتحكم فيكِ. ارحلي واتركي الغرفة أو المنزل أو أديري عينيك تعبيرًا عن الاستياء؛ يضعف ذلك موقفه ويضعك في القيادة.

5
أسسي لنفسك شبكة دعم من حولك. ستحتاجين إلى الدعم الذي لا يمنحك إياه زوجك، ويمكن أن تتمثل تلك الشبكة في الأصدقاء أو الأسرة أو المعالج النفسي حيث يمكن لهؤلاء أن يساعدوكِ في الحفاظ على ثقتك بنفسك وقوتك وجعلك تشعرين أنك تستحقين الحياة المريحة.[١٣]

6
فكري فيما إذا كان الانفصال عن زوجك هو الحل الأمثل. إذا وصلت علاقتكما إلى نقطة الإساءة التي لا يمكنك تحملها أو التي تضر بصحتك النفسية والعاطفية، قد يكون الوقت قد حان للانفصال أو طلب الطلاق.
كوني حازمة إذا أردت الحصول على طلاق. ضعي مشاعرك جانبًا عند اللجوء إلى مستشار قانوني، حيث يجب أن تحافظي على رباطة جأشك أمام تصرف زوجك الانفعالي. قدمي له الحقائق المتعلقة بسلوكيات زوجك دون التصرف بطريقة غاضبة أو كبح ما بداخلك؛ كوني صادقة وادعمي كلامك بالحقائق.
اعرضي أنماط سلوك زوجك. تجنبي نعت زوجك بالنرجسي لأن المستشار القانوني لن يفهم هذا المصطلح والجئي إلى إبراز السلوكيات النرجسية التي يتصف بها زوجك.[١٤]


 
المواضيع المتشابهة
أعلى