ما السر وراء مقاطعه شركات الموضة الفرنسية المحجبات في معرض “فتيات اليوتيوب”

المخرج

كاتب جيد جدا
asmaa-fares.jpg



شهدت العاصمة الفرنسية باريس أول تظاهرة من نوعها حول ما يسمى ” نجمات اليوتيوب” التي أقيمت في معرض خاص بمشاركة أكثر من 70 فتاة و حضره أكثر من 10 آلاف من الزائرين في يوم واحد في الأسبوع المنصرم، حتى ان البعض حضر من الدول الأوروبية الأخرى ، و من جهة أخرى عرف المعرض مشاركة للفتيات المسلمات المحجبات اللواتي انتقدن شركات الموضة الفرنسية التي عملت على مقاطعتهم لا لشيء سوى لأنهن محجبات.
و كانت جل الفتيات اللواتي عرفن نجاحا باهرا في عروض الفيديوهات التي تنشر على موقع اليوتيوب تتراوح أعمارهن بين 18 سنة و 35 سنة أما عن المواضيع فهي غالبا تكون خاصة بالفتيات بشكل عام و مجالات الموضة و التجميل و العلاقات العاطفية و النصائح و المشاكل العائلية و الأمومة. و تمثل هؤلاء الفتيات كل الثقافات و الأجناس و كل أنواع الموضة الأوروبية و الإفريقية و الآسيوية و العربية.

مشاركة الفتاة المحجبة
و عرف المعرض مشاركة العديد من الفتيات من بينهن أسماء فارس صاحبة صفحة أسماء ميك آب. حيث قالت في تصريح إعلامي بان عدد متابعيها في قناتها يتجاوز 145 ألف مشاركة و متابعة من المحجبات و غير المحجبات كما حظيت قناتها بأكثر من 19 مليون مشاهدة، و لديها معجبات من داخل و خارج فرنسا. و قال السيدة “أسماء فارس” و هي ربة بيت تقطن في مدينة مرسيليا، أنها في البداية واجهت الكثير من المصاعب أبرزها كانت تلك الانتقادات التي كانت تتلقاها من المسلمين الرافضين للفكرة، إضافة إلى تعرضها للشتم و السب من طرف عنصريين أوروبيين.
و لكن أسماء لم تستسلم لهذه الانتقادات و استمرت في عملها لاعتبارها أن المرأة المحجبة أيضا تملك الحق في ان تكون جميلة و أنيقة دون المساس بقواعد الحشمة و الآداب العامة التي تنص عليها تعاليم الدين الإسلامي.

مقاطعة الماركات الفرنسية
و قامت الماركات العالمية بالتهافت على الفتيات اللواتي لديهن متابعين أقل بكثير على اليوتيوب من عدد متابعي السيدة أسماء فارس. و صرحت هذه الأخيرة أن الماركات الفرنسية تقاطعها بسبب حجابها، لأن الماركات الفرنسية لا تريد النساء المحجبات حتى لو كن يجسدن سوقا استهلاكية كبيرة بسبب اعتبارات ثقافية تمس بالمرأة المسلمة و تعتبر أن حجابها مخالف للقيم الغربية.
و تقول السيدة أسماء فارس أنها تعاملت مع العديد من الماركات الإنجليزية و الأمريكية و كانت منفتحة معها و ليس لها أحكام مسبقة عن المرأة المحجبة، أما الماركات الفرنسية فقاطعتها بسبب حجابها و لا تريد أن تتعامل معها حتى الآن.

ستواصل المشوار
و قالت أسماء أنه في الوقت الذي تحصد فيه نجمات اليوتيوب الأرباح الطائلة إلا أنها رغم حصول قناتها على عدد كبير من المشاهدات لا تربح إلا القليل ماديا لأن الشركات العالمية التي تدفع لا تتعامل معها إلى حد الساعة. و تمنت أسماء أن تتغير العقلية و أن يبدأ الناس بالتعامل مع المرأة على أنها مهنية و ليس كمحجبة، و لكنها مصرة على مواصلة العمل و تقديم الكثير من الأعمال في قناتها. و صرحت أسماء أنها تعمل حاليا على إنهاء عدد من الفيديوهات الموجهة للنساء المسلمات في شهر رمضان بخصوص الملابس، و تحضير الطعام الذي يناسب شهر رمضان و طريقة ختم القرآن بالنسبة لربة البيت رغم مشاكل الأولاد و متاعب الصوم و تحضير المائدة.

فتيات عانقن النجومية وأصبحن ثريات
حققت العديد من النجمات في اليوتيوب نجاحا حقيقيا مثل إينجوي فينيكس و اسمها الحقيقي ماري لوباز ، و هي فتاة فرنسية لديها قناة يوتيوب أطلقتها منذ 4 سنوات، و في ظرف سنتين وصل عدد متابعيها على القناة مليوني مشارك كما أن فيديوهاتها تعرف العديد من المشاهدات و التي تتعلق بآخر صيحات الموضة.
 

midymido

كاتب جيد جدا
بارك الله فيك ياالمخرج وأهلاً بك في منتديات منارة سورية!
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
بارك الله بك معلوماتك اكثر من رائعه
 
أعلى