كيف تتم زراعة الياسمين البلدي ؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
هما نباتات متسلق أو شجيرة طول النباتات يصل إلى 2-4 متر أوراق الخروج تواجه والصليب وتتألف من 5-9 ملاءات جلدية خضراء مورقة وأحيانا تسقط خلال الخريف والشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة الزهور بيضاء تتكون من 5 أو 6 بتلات موحدة في الجزء الأساسي وتشكل أنبوبا ذو رائحة عطرية لطيفة يبدو خلال الربيع والصيف والخريف

jasmin-Optimized.jpg


الياسمين البلدي هذا النبات ذو الرائحة الأخاذة هو من النباتات المعمرة و التي يصل عمرها من 10 الى 15 سنة , كما أنها نبات متسلق كبير الحجم يصل إرتفاعه الى 6 متر , الموطن الأصلي له منطقة البحر المتوسط و لكنه يتأقلم مع مختلف الأجواء و البيئات المهم توفير الشمس للنبات فهى تمثل العنصر الأساسي له , ينتج نبات الياسمين زهور بيضاء تتكون من خمس بتلات ذات رائحة فواحة عند إستنشاقها تعود بك الى سحر الشرق , يستمر إزهار النبات فترة طويلة من السنة اذا يزهر في فصلي الربيع و الخريف , الياسمين يعتبر الثاني بعد الورود في إنتاج الزيوت العطرية و يعتبر الياسمين القاعدة لإنتاج العديد من العطور .
كيف تتم زراعة الياسمين البلدي ؟
كأغلب انواع الشجيرات او الزهور أفضل طرق زراعة او تكاثر الياسمين البلدي العقل .

تجهيز الشتلات او عملية التجذير .
1- شهر فبراير هو الوقت الأنسب لتجهيز عقل الزراعة و تؤخذ العقل من فروع ناضجة و قوية قطرها كبير و تكون خالية من الإصابات سواء الفطرية او الحشرية , زهورها فردية , عمرها سنة .
2- العقلة يتراوح طولها من 25 الى 30 سم و تضم ثلاث براعم على الأقل .
3- ميعاد الزراعة , يعتبر أفضل ميعاد للزراعة من شهر فبراير الى شهر إبريل .
4- التكاثر او تجذير العقل و يتم ذلك كالآتي : –
عامل العقل بالمطهرات الفطرية و منها مطهر تومسين M و يضاف بمعدل 2 جم لكل لتر ماء و تغمر العقل في المحلول لمدة من 15 الى 30 دقيقة .
وضع كمية من التربة في أكياس و غرس العقل بها و تترك حتى تنمو جذور النبات بشكل جيد .
5- تنقل العقل الى مكان الزراعة الدائم حيث يحتاج الفدان الواحد من 1000 الى 1800 شتلة .

الزراعة .
1- تجهيز الأرض .
قم بحرث الأرض حرثتين بعمق مناسب حتى يتم إزالة بقايا النباتات السابقة من الأرض على أن يتم حرق هذه البقايا التي تم تجميعها لحماية المحصول من الإصابة بعفن الجذور .
تجهيز الجور بحيث تكون الجورة 1,5 X 1,5 متر .
يمكن زراعة الياسمين البلدي في كل أنواع التربة شرط أن تكون جيدة الصرف لذا فلا تجود و لا يفضل زراعته في الأراضي السوداء الثقيلة حيث تكثر في هذه التربة إصابة النبات بعفن الجذور .
التسميد عند تجهيز الأرض للزراعة يحتاج فيها الفدان الى 25 كيلو جرام سماد بلدي متحلل , 250 كيلو جرام سوبر فوسفات الكالسيوم , 50 كيلو جرام كبريت زراعي , يتم خلط هذه الكميات جيدًا ثم توزع على الجور بحيث يوضع في كل جورة مقطف .
بعد تجهيز الأرض و الجور تنقل الشتلات من الأكياس الى الجور الخاصة بها ثم تروى الأرض مباشرة بعد غرس الشتلات في الأرض .
2- الري .
النمو الخضري للياسمين البلدي او نمو الاوراق و السيقان للنبات يعتبر سريع و اذا تمت العناية بعملية الري للنبات طوال العام تستطيع الحصول على محصول زهري غزير , يتم الري في فصل الصيف كل أسبوع بشكل معتدل و كل أسبوعين في فصل الشتاء , في موسم الإزهار اي في فصل الربيع و الخريف يجب أن يزيد الإعتدال في عملية الري حتى لا تتأثر عملية التزهير و إنتاج المحصول .
3- التسميد .
الياسمين من المحاصيل التي تحتاج الى كميات كبيرة من الأسمدة الكيماوية حيث يحتاج فدان الياسمين الى 700 كيلو جرام من سلفات النشادر , 250 كيلو جرام سلفات البوتاسيوم و تضاف هذه الكميات بعد عملية التقليم اي في شهر ديسمبر او يناير .
السماد الآزوتي لا يضاف دفعة واحدة و إنما يتم إضافته على سبع دفعات من شهر مارس و حتى شهر أكتوبر .
السماد البوتاسي يضاف أيضًا على ثلاث دفعات اول دفعة تضاف عند إضافة اول دفعة من السماد الآزوتي اما الدفعات الباقية فتضاف خلال شهري يونيو و أغسطس .
يتم وضع السماد عن طريق دسه في التربة حول الشجيرات مع مراعاة أن لا يلمس السماد السيقان الرئيسية للنبات .
4- العزيق .
يجب الإهتمام بعملية العزيق لتنظيف الأرض حول النبات من الحشائش التي تؤثر على تغذية النبات و كذلك عمل عملية ترديم حول النبات حيث أن التربة يمكن أن تسحف او تبتعد عن النبات مما يساعد على تجمع الماء حوله و إصابته بالمرض اما عمل الترديم يمنع تلك العملية , كما أن عملية العزيق تعمل على تهوية التربة فكما عرفنا فإن التهوية في التربة مهمة جدًا فالجذور كما تحتاج للماء و الغذاء تحتاج للهواء للنمو .
5- التقليم .
تعمل عملية التقليم على تحسين و تهذيب شكل الشجرة و كذلك تسهل في عملية جمع الزهور و يتم التقليم عادة بإحدى طريقتين .
الأولى الطريقة الكروية .
حيث يتم إختيار مجموعة من الأفرع التي تقع في القمة حول الساق الرئيسي و يتم تقليمها مما يساعد على نمو الشجرة بشكل كروي .
الثانية الطريقة الكأسية .
هنا يتم تقليم الساق الرئيسية على إرتفاع 30 سم و يتم ترك من 3 الى 4 فروع موزعة حول الساق الرئيسية لذلك فعندما تنمو تتخذ شكل الكأس .
أفضل المواعيد لعملية التقليم هي شهر ديسمبر و شهر يناير اي في شهور الشتاء و هى الفترة التي تتوقف فيها العصارة الخلوية و كذلك عملية التزهير , لكن هناك دائمًا لأشجار الياسمين المزروعة بالفعل عملية تقليم تتم في شهر فبراير , حيث يتم من خلال هذه العملية إنتاج العقل للزراعات الجديدة , كما أن هذه العملية يجب أن يراعى عند تنفيذها أن يتم ترك براعم نشطة لتجديد نمو النبات في الموسم التالي , فمن المعروف أن عملية التقليم غالبًا تساعد على حث النبات على النمو .
6- الآفات و الأمراض و الحشرات .
أ‌- أعفان العقل ، و للعمل على تجنب هذا النوع من العفن يجب العمل على إنتقاء عقل سليمة , معالجة او معاملة العقل بالمطهرات الفطرية مثل تومسين M , فيتافكس , ثيرم , ريزولكس كل نوع حسب طريقة إستخدامه .
ب‌- أعفان الأزهار ، ينتج هذا العفن نتيجة لزيادة الرطوبة و الحرارة و تتم معالجته او مقاومته عن طريق القيام برش أزهار النبات بمحلول يتكون من 4 سم من بلانت جارد لكل لتر ماء على أن يتم رشه بعد إنخفاض درجة الحراة و قبل الغروب .
ت‌- الحفار ،يكافح بإستخدام طعم سام يتكون من 20 لتر ماء مخلوط مع من 15 الى 20 كيلو جرام جريش الاذرة , 1 كيلو جرام شبه مطحونة , يتم خلط المكونات بشكل جيد ثم ينثر او يرش بعد الري بيوم و في المساء .
ث‌- دودة ورق القطن ، الدودة الخضراء ، العنكبوت الأحمر ، المن ، التربس ، لمكافحة هذه الحشرات يتم تجهيز خليط عبارة عن 100 سم من البيوفلاي مضافة الى 100لتر من الماء و توضع في عبوات و ترج جيدًا قبل الإستعمال ثم ترش في المساء .






 
المواضيع المتشابهة

midymido

كاتب جيد جدا
يا بنت القاهرة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى