ما هو الفرق بين أدوات الزراعة قديماً و حديثا؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
من المعروف مع تقدم التكنولوجيا اصبح هناك تطور في اساليب ومعدات الزراعة ولذلك ممكن ان تكون مفيدة وتقتصر الوقت والمجهود ولاكن اكيد هناك فرق بين ادوات الزراعة القديمة والحديثة


.jpg



تعتبر الزراعة من أشهر المهن التي مارسها الإنسان منذ قديم الأزل ، و قد أثبتت النقوش الحجرية صحة هذا الأمر فقد وضحت مدى أهتمام الإنسان القديم بحرفة الزراعة ، و كيف كانت السبب في بناء حضارته ، و قد تطورت هذه الحرفة على مر العصور و ظل الإنسان معتزاً بها لتصبح اليوم من أقوى المهن التي تعود بدخل اقتصادي كبير للدول ، و يتولى الفلاح مسؤولية رعاية الأرض و حرثها و هو يستعين في ذلك الأمر بمجموعة من الأدوات المختلفة التي مرت بتغيرات كثيرة عبر الأزمنة .
أدوات الزراعة قديماً :
– مشط الأرض :
يتكون مشط الأرض من أداة مصنعة من المعدن تتخذ شكلاً مستطيلاً ، و تحمل أصابع أو أسنان ، و تكون موصولة بعود خشبي طويل يجعل استخدامها سهلاً ، و يتم الاستعانة بهذه الأداة من أجل إزالة الشوائب و الأتربة و الأوساخ ، و تنظيف النباتات و الأعشاب المختلفة .

-الارض.jpg

– الفأس :
هو أداة مكونة من قطعتين الأولى هي القطعة المصنعة من الخشب و هي تتشكل من عصا طويلة يطلق عليها إسم الهراوة ، بينما القطعة الأخرى مصنعة من الفولاذ و يطلق عليها إسم النصل ، و تتكون هذه القطعة من رأسين مختلفين واحدة مرققة بشكل طولي و الأخرى بشكل عرضي ، و يتم الاستعانة بالفأس من أجل تقليب التربة و عمليات الحفر المختلفة و شق قنوات الري .

.jpg

– المذراة :
هي عبارة عن عصا تتشكل من ستة أصابع خشبية ، و هي مشابهة لشكل اليد ، و يستعين بها الفلاح من أجل الفصل بين المحاصيل و التبن ، و يتم ذلك من خلال استخدام المذراة لرفع المحاصيل في الهواء ، ثم إنزالها في مكانها فتصبح بعيدة عن التبن .

.jpg

– الشاعوب :
يتشكل الشاعوب من العصا الخشبية و قطعة أخرى مصنعة من الحديد تتكون من أربعة رؤوس ، و يتم الاستعانة بهذه الأداة من أجل تجميع المحاصيل بعد الانتهاء من حصادها ، حيث تتيح هذه الأداة تجميعها على هيئة مجموعات و يتم استخدامها مع محاصيل الشعير و القمح ، كذلك يتم الاستعانة بالشاعوب لوضع المحاصيل في ماكينة الدراس .

.jpg

– البلطة :
هي أداة يتم صنعها من الفولاذ و يوجد بها هراوة يبلغ طولها حوالي نصف متر ، و يستعين الفلاح بهذه الأداة من أجل اتمام أعمال التحطيب و قطع فروع الأشجار ، حيث تساعده على قطعها و تقليمها بشكل جيد .

.jpg

– المنجل :
هي أداة مصنوعة من الفولاذ أو الحديد و هي تتميز بحجمها الصغير ، و يوجد بها مقبض مصنع من الخشب ، و يُعرف المنجل بشكله الذي يشبه الهلال و امتلاكه حافة حادة تستطيع أن تُمكِّن الفلاح من قطع النباتات المختلفة ، و يسهل استخدام المنجل سواء في وضعية الجلوس أو الوقوف .

.jpg

أدوات الزراعة حديثاً :
– المحاريث :
تعتبر المحاريث من أشهر أدوات الزراعة التي يتم استخدامها في الوقت الحالي ، و هي تساعد على تهوية التربة و ذلك من خلال قلبها ، كما أنها تساهم في تسهيل القيام بعملية الري ، و وضع الأسمدة و المبيدات الكيميائية في التربة ، كذلك فهي لها دور مهم في وضع البذور الخاصة بالنباتات .

.jpg

– مضخات رفع الماء :
تتميز هذه المضخات بقدرتها على ري أجزاء عديدة من الأراضي الزراعية ، و إنجاز مهمتها في غضون فترة قصيرة من الزمن بعكس أدوات الزراعة القديمة التي تحتاج وقتاً و مجهوداً أكثر بكثير مثل أداة الطنبور ، و من أشهر مضحات رفع الماء الطلمبات الرافعة التي يتم تشغيلها بالديزل .

-الرافعة.jpg

– آلات مكافحة الآفات :
تم تصنيع مجموعة كبيرة من الآلات و الأدوات المختلفة التي يستعين بها الفلاح من أجل القضاء على الآفات و الأعشاب الضارة ، و التي تشكل خطراً على التربة و تضر بالمحاصيل ، و تقوم هذه الآلات بتوزيع المبيدات الحشرية على النباتات في غضون فترة زمنية قصيرة .

-الآفات.jpg

– آلة حلج القطن :
استطاعت هذه الآلة أن توفر العديد من الجهد في عملية حلج القطن ، فقديماً كان الفلاح يعاني من عملية فصل القطن عن القشور الخاصة به ، و ذلك لصعوبة إنجاز هذا الأمر الذي يحتاج إلى الكثير من الوقت و المجهود المستمر ، بينما الآن أصبحت هذه الآلة تقوم بهذا الأمر دون أي عناء ، مما أدى ألى تطور صناعة القطن و المساهمة في زيادة إنتاج المنسوجات .

-القطن.jpg




 
المواضيع المتشابهة

bobkis

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 

مواضيع مماثلة

أعلى