طرق استعداد الزوج للزوجة بعد النفاس

قيثارة

كاتب جيد جدا



ماذا على الزوج ان يفعل اثناء فترة النفاس ما بعد الولادة


  • كن هناك لدعمها، من الضروري التفاف الزوج والأهل حول المرأة في هذه الفترة؛ لتقديم الرعاية والاهتمام بها، والدعم النفسي، ومساعدتها في تولي شؤون البيت والمولود.
  • تشير الدراسات أنّ السيدات اللاتي قضين فترة النفاس في منزل الأهل؛ كانت نفسيتهنّ أفضل في هذه المرحلة.
  • يلعب الزوج دوراً كبيراً في مساندة المرأة في فترة الحمل وعند الولادة؛ من خلال الاهتمام بها ورعايتها والوقوف إلى جانبها، والابتعاد بقدر الإمكان عن الخلافات الزوجية وإثارة المشاكل.
  • كن على استعداد لقبول المساعدة من العائلة والأصدقاء المقربين حتى تتمكن أنت وشريكك من الحصول على بعض الراحة.
  • لا تظهر أعراض اكتئاب ما بعد الولادة على الفور، افعل ما بوسعك للاستعداد لتقديم رعاية عاطفية وعملية لزوجتك وللطفل.
الزوج وانتهاء فترة النفاس

<figure id="attachment_96654" aria-describedby="caption-attachment-96654" style="width: 1200px" class="wp-caption aligncenter">
AM_Relationships.jpg
<figcaption id="caption-attachment-96654" class="wp-caption-****">استعداد الزوج للزوجة بعد النفاس</figcaption></figure>مع مرور الوقت وانتهاء فترة النفاس، يكون الزوجان مشتاقين لبعضهما ولعودة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي بينهما، فهل هذا ممكن؟
بالطبع ستعود الحياة إلى طبيعتها، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار كل التغيرات الجسمانية والنفسية التي حدثت لك بعد الولادة، ويجب أن يعلم الزوج ما تمر به زوجته في كل لحظة.
متى يمكن العودة إلى العلاقة الحميمة بعد الولادة

تختلف إجابة هذا السؤال من امرأة لأخرى، فهذا يعتمد على حالتها النفسية، فبعض النساء يصيبهن اكتئاب ما بعد الولادة، مما يجعلها تحتاج إلى وقت للتأقلم على الوضع الجديد.
هناك تغيرات جسمانية جراء الولادة، سواء كانت طبيعية أو قيصرية، فإن الأمر يأخذ بعض الوقت حتى تعود الأعضاء الجنسية إلى طبيعتها، بالإضافة إلى تعب الرضاعة وقلة النوم.
بعض المشاكل التي قد تواجه الزوجين بعد النفاس

حينما تكونوا على استعداد للعودة إلى العلاقة الحميمة بعد توقف النفاس عندها فقط عودوا انفسكم حتى لا تصبح العلاقة حملًا عليكم.
اعلم أنك إذا كنت غير سعيد وغير مرتاح مع زوجتك، فهي أيضًا لن تشعر بالسعادة، فصارحها بكل مخاوفك وعودا إلى علاقتكما بسلاسة معًا. وهناك بعض الحلول للمشاكل التي قد تتعرض لها الزوجين بعد النفاس
<figure id="attachment_96657" aria-describedby="caption-attachment-96657" style="width: 1171px" class="wp-caption aligncenter">
71e16d4dd05411a8bf6f6dc0007fc3a4-1171x800.jpg
<figcaption id="caption-attachment-96657" class="wp-caption-****">استعداد الزوج للزوجة بعد النفاس</figcaption></figure>هناك بالطبع حلول تسهل على الزوجة المشاكل الجسمانية التي تواجهها من آلام في منطقة الحوض، مثل:


  • استخدمي المزلق الحميمي المناسب في الفترة الأولى من عودة العلاقة الحميمة.
  • استخدمي المرطبات خلال العلاقة الحميمة، لتسهيل عملية الولوج والتغلب على مشكلة جفاف المهبل، إن وجدت.
  • الاعتناء بفترة المداعبة قبل الولوج، اطلبي من زوجك إن لم يفعلها بنفسه فهذا من شأنه أن يجعلك تشعرين بتحسن وراحة أكبر، خاصة في الفترات الأولى للعودة للعلاقة بعد الولادة.
  • اختاري الوضعيات المناسبة والتي لا تتسبب لك في الألم، وأخبري بها زوجك وإذا شعرتِ بالألم في أي وقت، أخبريه بهدوء حتى يغيّر الوضع.
  • حاولي إفراغ ثدييك من الحليب قبل البدء في العلاقة الحميمة مع زوجك، فبعض النساء ينزعجن من نزول قطرات الحليب في أثناء مداعبة الثديين.
  • انتظمي على ممارسة تمارين كيجل، فهي تساعد كثيرًا على عودة المهبل والحوض إلى طبيعتهما كقبل الولادة.
الولادة طبيعية أم قيصرية

وتختلف حالة الزوجة بعد الولادة طبقا لنوع الولادة اذا كانت الولادة طبيعية أو الولادة قيصرية وهنا سنوجه الزوجة في نقاط هامة على حسب نوع الولادة
إذا كانت ولادتك طبيعية
ينصح الأمهات الحديثات بالامتناع عن الجماع حتى بعد ستة أسابيع من الولادة، عندما يكون لديهم فحص ما بعد الولادة. تريدين التأكد من تعافيكى كلياً من الغرز ومن أن النفاس قد توقف.
استمعى لاحتياجات جسمك، والوقت الذي يحتاجه جسمك لاسترداد عافيته.
ينبغي على زوجك ارتداء الواقي الذكرى، وقد تحتاجين إلى زيت الترطيب الشخصي.
إذا كانت ولادتك قيصرية
الوقت الذي يستغرقه الجرح للشفاء يعتمد على مدى اتساعه والمكان الذي تمت فيه عملية القطع.
حتى في ستة أسابيع، فإن النساء اللائي تعرضن لهذا الإجراء ربما يكنّ لا يزال لديهن القليل من عدم الراحة عند محاولة الجماع.
لحسن الحظ، هناك طرق لتخفيف بعض من ذلك، كزيت مرطب للمهبل.
عوامل أخرى تؤثر على علاقة الزوجين بعد النفاس


  • تؤثر عدة عوامل على قابلية هرمونات الزوجة للعودة إلى طبيعتها أهمها استعادة الحيض مرة أخرى.
  • قد لا يحدث الحيض لمدة تتراوح بين 4 أسابيع و12 أسبوعاً بعد الولادة. إذا كنتِ ترضعين طفلك، قد يستغرق فترة أطول بكثير.
  • رعاية الأطفال حديثي الولادة طوال الوقت قد يتركك مرهقة للرغبة في العلاقة الحميمة.
  • ماذا توقع عند استئناف ممارسة الجماع؟، قد يكون غير مريح في البداية. قد يكون لديك ولزوجك بعض المخاوف حول ما إذا كنتِ قد شفيت تماماً.
ثلاث أشياء يجب معرفتها عن جماع بعد الولادة

<figure id="attachment_96659" aria-describedby="caption-attachment-96659" style="width: 1200px" class="wp-caption aligncenter">
2013_3-30-wedding8635119210_d94a0be00d_o-1200x800.jpg
<figcaption id="caption-attachment-96659" class="wp-caption-****">استعداد الزوج للزوجة بعد النفاس</figcaption></figure>
  • تشرع الزوجة في الجماع بطريقة حذرة وبحرص خلال الأشهر القليلة الأولى. أعضاء الزوجة ستعود لحالتها الطبيعية قبل الحمل، وبممارسة تمرينات كيجل يمكن أن تساعد على تقوية عضلات قاع الحوض.
  • بعد وصول الطفل، ثدييك الذين كانا ربما أكثر اكتمالا، وأكثر ثباتا قد يكون لديك الآن تسرب فجأة عليك وعلى زوجك أثناء ممارسة الجماع.
  • قد يكون لدى زوجك مخاوف خفية أو أسئلة يخاف أن يواجهك بها. يتوقع الرجال أن يتغير جسمك خلال فترة الحمل، ولكن العديد منهم غير مستعد للتغييرات الجسدية لزوجاتهم بعد قدوم الطفل.
 

مواضيع مماثلة

أعلى