احمى طفلك من الأمراض بالتطعيمات

قيثارة

كاتب جيد جدا
والجرعات المنشطة المصدر: مجلة نصف الدنيا بقلم: اميرة منتصر

عندما يهل على الأسرة مولود جديد ويتم استخراج شهادة الميلاد تتسلم الأسرة جدولا للتطعيمات الأساسية التى تلزم الصحة بها الوالدين لأخذ هذه التطعيمات والكثير من الأمهات تتوقف عندهن فكرة التطعيمات عند هذا الحد ويعتقدن أن بقية التطعيمات غير ضرورية وأنها تجارة من الأطباء خاصة وأن هناك بعض الأطباء الذين يغالون فى أسعار التطعيمات فما هى أهم التطعيمات وأيها يمكن تجاهله وما هى الجرعات المنشطة الضرورية وفى أى المراحل العمرية. ومتى يكون التطعيم خطرا على الطفل. يجيب د. عادل عاشور أستاذ طب الأطفال والوراثة بالمركز القومى للبحوث.
يجب أن يكون الحفاظ على مناعة الطفل هو الشغل الشاغل للأم، فالمناعة هي القوة والحصانة التي يكتسبها الإنسان ليقاوم بها العدوى والميكروبات المختلفة والخطيرة فالأطفال عند الولادة ولوقت قصير بعدها يكتسبون بعض المناعة من أمهاتهم من خلال الأجسام المضادة التي تعبر لهم من المشيمة طوال فترة الحمل
ويكتسب الإنسان نوعا من المناعة الطبيعية عند تعرضه المتكرر للجراثيم والأمراض المختلفة. وقد عمل العلماء علي الأخذ بهذه الفكرة وبدأوا في حقن الجسم بلقاحات من هذه الميكروبات المختلفة بعد أن قاموا بإبطال مفعولها أو إضعافها أو قتلها، وبعد ذلك يبدأ جسم الإنسان في التفاعل مع هذا اللقاح وينتج أجساما مضادة تكسبه مناعة فعالة تقيه شر الغزوات المتلاحقة من قبل الجراثيم. وهناك عدد من أمراض الطفولة يمكن الوقاية منها وباستطاعتنا حماية الطفل منها عن طريق التلقيح مثل الحصبة، الحصبة الألماني النكاف، التيتانوس، الالتهاب الكبدي الوبائي، والجديري المائي، السعال الديكي، الدفتيريا، شلل الأطفال وأمراض أخرى.
والآن يمكنك تحصين طفلك ضد أكثر من 10 أمراض خطيرة منها ما يسبب الوفاة أو من يترك مضاعفات خطيرة. في أغلب الحالات تعطى التطعيمات بشكل حقن إما بالجلد أو تحت الجلد أو بالعضل كما أن هناك تطعيمات تعطي عن طريق الفم، ويلزم للحماية الكاملة إعطاء الطفل جرعات تنشيطيه ما بين الـ4 - 6 سنوات والأعمار ما بين الـ11 - و12 عاما.
أما عن جدول التطعيمات فعند الولادة يتم تطعيم الدرن (سل) والجرعة الأولى لالتهاب الكبد الوبائي (ب).
نهاية الشهر الأول
الجرعة الثانية لإلتهاب الكبد الوبائي
نهاية الشهر الثاني
جرعة أولي وثلاثية بكتيريا وشلل الأطفال جرعة أولى HIB
نهاية الشهر الرابع
جرعة ثانية وثلاثية بكتيريا وشلل الأطفال وجرعة ثانية HIB
نهاية الشهر السادس
جرعة ثالثة وثلاثية وشلل الأطفال جرعة ثالثة HIP
نهاية الشهر السابع: جرعة ثالثة التهاب الكبد الوبائي (ب)
نهاية العام الأول: حصبة، حصبة ألمانية ونكاف
سنة ونصف: منشطة ثلاثي وشلل، ويكرر الثنائي والشلل كل عامين
سنتان فما بعد: ثلاثة حمى شوكية وتنشط كل عامين أو التهاب الكبد الوبائي (أ) على ثلاث جرعات: أولى وبعد شهر وست شهور
سنتان ونصف فيما بعد
حمى تيفويد وتنشط كل ثلاث سنوات
بين 6 و11 سنة
جرعة تنشيطية حصبة، حصبة ألمانية ونكاف
- ملاحظات تهم الأمهات
السعال الديكي، والتيتانوس، والدفتيريا
بالإمكان التلقيح ضد هذه الأمراض إما باستعمال اللقاح الخاص لكل واحد على حدة
وإما باستعمال لقاح للثلاثة معا.
والاتجاه الحالي هو إعطاء التلقيح للثلاثة مجتمعة
- الأنفلونزا: تعطى فى بداية الخريف (سبتمبر) وقبل موسم الحج سنويا
خاصة لمرضى الحساسية والصدر
- اختبار الدرن: يجرى سنويا وفي حالة سلبيته يعطى أو يكرر تطعيم الدرن
- الثنائي والشلل: ينشط قبل دخول المدرسة فى سن 6 سنوات
- عدد الجرعات تختلف حسب عمر الطفل، يرجى استشارة الطبيب
التهاب الكبد الوبائي (ا): تنتقل العدوى عن طريق الفم من خلال أغذية أو مياه ملوثة وينصح الجميع كبارا وصغارا بتلقيها. أما اللقاح الواقي أو التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا.
التهاب الكبد الوبائي الفيروسي (ب): الطريقة المثلى للوقاية منه هي التطعيم ضده. ولإتقاء شر هذا الفيروس يجب عليك أخذ ثلاث جرعات تطعيمية، كما يتم أخذ الجرعة الثانية بعد أخذ الجرعة الأولى بشهر ثم الجرعة الثالثة بعد 6 أشهر من تاريخ الجرعة الأولى، وينصح بهذا التطعيم لحديثي الولادة والأطفال والمراهقين والعاملين في القطاع الصحي ومن الممكن أخذ التطعيمات في أي سن. ولأن البالغين الذين ليس لديهم مناعة ضد هذا الفيروس والذين يمارسون العلاقات الجنسية عرضة للإصابة به ومن ثم عدوى الآخرين، لذا فإن التطعيم مهم جدا لهم فهو يحمي الفرد من الإصابة بالمرض لمدة 15 أو ربما 20 عاما أو أكثر.
إرشادات للأمهات للتغلب على الآثار الجانبية للتطعيمات.
تجنبي إطعام الطفل نصف ساعة بعد إعطائه لشلل الأطفال. وغالبا ما يصاحب تطعيم الثلاثي حرارة ترتفع حتى (39 درجة) لمدة يوم أو يومين:
استخدمي دواء خافضا للحرارة وزيدي كمية السوائل وخففي الملابس وبردي الغرفة، وقد يصاحب الثلاثي والثنائي والبنمو ألم بالساق شديد يمنع الطفل من المشي يوم أو يومين: فلا تقلقي وضعي كمادة باردة على موضع التطعيم وأحيانا يصاحب تطعيم الحصبة والجديري المائي طفح أحمر صغير عابر على الجسم، ويتبع تطعيم الدرن بعد شهر تقريبا قيح قد يستمر لعدة أسابيع:
نظفي بالماء المعقم وغطيه بضمادة ناشفة دون أي دواء مطهر. وسيترك أثرا دائما (ندبة)، وقد يترك التطعيم ورما موضعيا صغيرا لعدة أسابيع: لا تقلقي وسيختفي بعد ذلك.
- معلومات للتطعيم
لا تتركي الطفل بمفرده أو مع أشخاص غير جديرين بالثقة ولو لفترة قصيرة جدا. ولا تدعي الأطفال الصغار يحملونه.
اتصلي بالطبيب إذا حدث للطفل ما يلي:
- فقد نشاطه العادي وظهر عليه الانحطاط وعدم الاكتراث أو فقد شهيته للأكل، وإذا ارتفعت حرارته فوق الـ38 درجة أو تغير لونه إلى الاصفرار، وبدأ بالسعال فجأة وبدون انقطاع أو تعرض للقيء تكرارا.
لاحظت انتفاخا في بطنه مع عدم التبول والتبرز أو تعرض لنوبات تشنجات، فيجب تأجيل إعطاء اللقاح الثلاثي أو عدم إعطائه نهائيا في الحالات التالية: حدوث حساسية شديدة للقاح أو حدوث التهاب في المخ عند الطفل وإصابة الطفل بتشنجات حادة بعد تلقي العلاج.
- أنواع لقاح شلل الأطفال
نوع يؤخذ عن طريق الحقن العضلي وهو عبارة عن جرثومة ميتة تعطى عند للأطفال الصغار والأطفال ذوي المناعة الضعيفة، والنوع الذي يؤخذ عن طريق الفم هو عبارة عن جرثومة معدلة جينيا من مميزاتها سهولة إعطائها لطفل عن طريق الفم وتحفيزها للمناعة بشكل أكبر من عيوبها أنها غير فعالة في حالات النزلة المعوية وعند إعطاء الطفل من حليب الأم قبل أو بعد ساعة من إعطائه.
- لقاح الجديري المائي
يعد من اللقاحات التي لا تعطى في جميع دول العالم وهو آخذ بالانتشار تدريجيا ويحمي من مرض الجديري المائي ويعطى لجميع الأطفال الأصحاء بعمر السنة أو أكثر قليلا ولا يعطى لمن أصيب سابقا بالمرض وبالنسبة للأطفال الذين لم يلقحوا سابقا وأعمارهم دون 13 سنة فيجب أن يعطوا جرعة واحدة من هذا اللقاح والمراهقون والكبار الذين لم يصابوا بالمرض ولم يتلقوا أي جرعة من اللقاح يجب أن يعطوا جرعتين منه بفاصل شهر. والمرض ليس خطيرا عادة ولكن المرض يهدد بعض الأطفال وهؤلاء الأطفال هم دون السنة من العمر والمصابون بنقص المناعة والمصابون بالإكزيما والمصابون بلقاح الرئويات. فيعطى هذا اللقاح للأطفال ممن هم فوق السنتين في الحالات التالية:
- عند استئصال الطحال ومرضى فقر الدم المنجلي قد يفيد في حالات التهاب الأذن الوسطى المتكررة أو في حالات التهاب السحايا المتكرر أو لقاح السحائيات، مرضى فقر الدم المنجلي أو بعد استئصال الطحال.
في حالات الرحلات الخارجية وفي لقاح الأنفلونزا يعطى في حالات مرضى الربو - الأمراض الرئوية المزمنة ومرضى القلب - مرضى الإيدز وقبل السفر إلى منطقة موبوءة ومرضى الدم والسرطان.
أما د. محمد الحسانين إخصائى أمراض باطنى فيقول عن أهم التطعيمات ومواعيد الجرعات التنشيطية تكمن أهمية التطعيمات أنها تمنع الإصابة بأمراض فتاكة، قد تسبب أحيانا مضاعفات خطيرة، تترك أثرها علي صحة الإنسان علي المدي الطويل، وربما تسبب الإعاقة. وهناك فرق بين المصل واللقاح. فالمصل هو حقن أجسام مناعية للعلاج الفوري، أما اللقاح فيتم حقن الفيروس أو البكتيريا في صورة ضعيفة (أو أجزاء منهما)، بقصد تعريف جهاز المناعة به، ومن ثم القضاء عليه وقت الغزو الفعلي. أي أن المصل للعلاج، واللقاح للذاكرة المناعية. وعادة لا تسبب التطعيمات أى مضاعفات تذكر، ولكن قد تحدث في الجسم ردود أفعال بسيطة، نتيجة تفاعل الجهاز المناعي مع التطعيم. مثل ارتفاع بدرجة الحرارة، آلام بالجسم، مغص بالبطن أو إسهال، احمرار مكان الحقن، أو في حالات نادرة قد تحدث حساسية ضد التطعيم. وهذه المضاعفات علاجها سهل ومتوافر.
وفي مصر نجد أن التطعيمات التسعة التي توفرها وزارة الصحة لأطفالنا هي: الثلاثي البكتيري المعروف اختصارا DPT: الدفتيريا، السعال الديكي، التيتانوس. ويعطي في ثلاث جرعات (في سن 2 - 4 - 6 شهور)، والثلاثي الفيروسي المعروف اختصارا MMR: الحصبة، الحصبة الألماني، الغدة النكفية. ويعطي عند 9 شهور وسنة ونصف.
الدرن: يعطي في الشهر الأول من الولادة.
الفيروس الكبدي (ب): ويعطي في سن 2 - 4 - 6 شهور.
شلل الأطفال: ويعطي مع التطعيمات السابقة، ولكن عن طريق الفم، وفي سن دخول المدرسة، وتوجد 3 تطعيمات تفصلنا عن بعض الدول المتقدمة، وهي: بكتيريا هيموفليس أنفلونزا النوع (ب)، والتي تسبب الالتهاب السحائي، الالتهاب الرئوي، التهاب الحلق، التسمم الدموي، وبكتيريا إستربتوكوكاس نيمونيا: وتسبب التهاب الإذن الوسطي، وتسما دمويا.
فيروس البابيلوما: ويعطي في ثلاث جرعات علي مدار 12 شهرا، في سن 12 - 13 سنة للبنات فقط. وهذا الفيروس يسبب سرطان عنق الرحم.
ويختلف نظام التطعيمات من دولة لأخري، تبعا لتقدمها الحضاري والمادي. فنجد أن نظام التطعيمات المعتمد في إنجلترا مثلا كما يلي:
عند سن شهرين: الثلاثي البكتيري، شلل الأطفال (عن طريق الحقن)، هيموفليس أنفلونزا، إستربتوكوكاس نيمونيا.
في سن 3 شهور: نفس تطعيم الشهرين، ويستبدل إستربتوكوكاس نيمونيا، بتطعيم الالتهاب السحائي من النوع (سي).
عند سن 4 شهور: الثلاثي البكتيري، شلل الأطفال (عن طريق الحقن)، هيموفليس أنفلونزا، إستربتوكوكاس نيمونيا، الالتهاب السحائي من النوع (سي).
عند سن 12 - 13 شهر: الثلاثي الفيروسي، هيموفليس أنفلونزا، إستربتوكوكاس نيمونيا، الالتهاب السحائي من النوع (سي).
من سن 3 - 5 سنوات: الثلاثي البكتيري وشلل الأطفال (في حقنة واحدة)، والثلاثي الفيروسي (في حقنة أخري).
عند سن 12 - 13 سنة: التطعيم ضد فيروس البابيلوما.
من سن 13 - 18 سنة: جرعة منشطة من الدفتيريا والتيتانوس وشلل الأطفال.
وفي أمريكا يضاف التطعيم ضد الفارسيلا، الالتهاب السحائي، الانفلونزا، الفيروس الكبدي (أ).
فترة الوقاية التي يحمي خلالها التطعيم جسم الإنسان:
الدفتيريا والتيتانوس: عشر سنوات أو اكثر.
السعال الديكي: حوالي 3 سنوات، وإذا أصيب به الطفل بعد ذلك، يكون في صورة بسيطة.
الالتهاب السحائي: مدي الحياة.
شلل الأطفال: مدي الحياة.
الثلاثي الفيروسي: مدي الحياة. وأحيانا تحدث الإصابة خلال حياة الإنسان، ولكنها تكون في صورة بسيطة، مثل الإصابة بالغدة النكفية. وهنا يبرز سؤال مهم: لماذا لا يأخذ الطفل تطعيم الغدة النكفية، عندما ينتشر المرض في المدارس، كما هو موجود حاليا، حيث أصيب به أكثر من خمسة آلاف طفل حسب إحصائيات وزارة الصحة؟ وأقول إنه لكي يعمل الطعم بكفاءة، يحتاج إلي شهر أو شهرين، وبالتالي تكون الفائدة من التطعيم قبل انتشار العدوي، ولذا ننصح به قبل بداية الدراسة، مع أخذ الاحتياطات اللازمة لمكافحة العدوي، لمن لم يتم تطعيمه: مثل الراحة في المنزل لأي طفل يشتبه بإصابته بهذا الفيروس، وأن تكون الفصول جيدة التهوية، ومكافحة ازدحام الفصول بالطلاب، وغسل الأيدي جيدا باستمرار، وعدم العطس في وجه الآخرين.
كله بالإتيكيت: حضور الأطفال للزواج له شروط!
السباحة بالعدسات اللاصقة تصيبك بالعمى
قبل أن يصبح اللوم عادة: نصيحة المتخصصين. بلاش عتاب!
رئيسة الأوبرا السابقة د. إيناس عبدالدايم: أنا واثقة من عدالة القضاء المصرى
فى 2014 علاج جديد لمرضى فيروس سى
تحكم فى هرمونات جسمك حتى لا تصاب بالتعب فى رمضان
عند الغضب. الحركة بركة
فكرة يابانية منتشرة فى أمريكا وبدأت مصر تعرفها: حفلات طلاق بكارت دعوة وتورتة ساخرة
6 خطوات قبل دخول طفلك الحضانة
أسرار هرمون السعادة!
.جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام

10628510_842433612466321_4914121684345665986_n.jpg







 

مواضيع مماثلة

أعلى