اهم نصائح للتخلص من ألم العضلات بعد التمارين

جودي ومودي

كاتب محترف
-العضلات-450x198.jpg



ممارسة الرياضة يوميا هي من أهم الأمور الضرورية لصحة جيدة ، ولكن يجب أن تؤدى بشكل سليم حتى لا تؤدي إلى اصابات وآلام في المفاصل والعضلات ، حيث تسبب تلك الآلام احباطا شديدا في تأدية الرياضة مرة أخرى حتى وإن كانت الرياضة خفيفة في المنزل .
نصائح لتمارين رياضية سليمة
1- يجب القيام بأداء التمارين الرياضية بشكل تدريجي حتى تعتاد العضلات والمفاصل عليه بدون أن تتأذى .
2- القيام بتمارين الاحماء ، وذلك لاحماء العضلة المراد قصدها في أداء التمارين .
3- كل جسم له طاقة ، ولا يجب تحميل الجسم فوق طاقته لأن ذلك سيؤدي إلى ايذاء العضلات وبالتالي تزيد آلامها .
4- ترطيب الجسم من الداخل عن طريق تناول السوائل بشكل كافي ، لأن الماء يساعد على تخفيف ألم العضلات الناتج من ممارسة الرياضة ، بالاضافة إلى احتواء الماء على الأملاح المعدنية الهامة للعضلات .
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
5- يجب تناول الأطعمة المغذية للجسم ، لأنها حجر الأساس الضروري لترميم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية ، ولذلك يجب تناول هذه الوجبات قبل تناول التمارين الرياضية الشديدة بعدة أيام ، حتى يمكن الحصول على فائدتها ، أما يوم التمرين فيجب تناول البروتين والكربوهيدرات المركب والدهون الصحية .
6- الحصول على القدر الكافي من النوم ، خاصة الأيام التي تسبق ممارسة التمارين الرياضية الشديدة ، والتي تكون لمدة ثمانية ساعات في الليلة الواحدة ، وهذا يجعل الصحة أفضل .
8- يمكن تحضير كمادات باردة لاستخدامها في حال الشعور بالألم ، لأن البرودة تخفف من الألم والانتفاخات المصابة لاصابات والتهابات العضلات ، وهي معروفة بأنها ناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية .
9- يجب تناول وجبة كاملة بعد ممارسة التمارين الرياضية بعد أقل من ساعتين ، وأن تكون الوجبة محتوية على الكربوهيدرات المركبة والبروتين ، ويمكن تناول الوجبة الخفيفة بعد التمرين مباشرة .
10- يجب القيام بأنشطة شفائية للجسم في حال حدوث ألم للعضلات ، حيث ينصح بأن يقوم الشخص بممارسة أي نشاط جسدي كالمشي أو تحريك المفاصل .
11- أخذ حمام ساخن أو بارد لأن ذلك يساعد على تدفق الدم إلى العضلات وبالتالي يخفف من الألم ، كما يساعد الدم على وصول المواد الغذائية أيضا للعضلات ، ويجب أن يكون الحمام بالتبديل بين الماء البارد والساخن كل 30 ثانية .
12- ويمكن الاستفادة أكثر بالماء الساخن عن طريق عمل مغطس ساخن والجلوس بداخله لمدة 30 دقيقة ، حيث يساعد أكثر على الاسترخاء والوقاية من آلام العضلات ويحسن من وظائف الأعصاب ويزيل المواد السامة منها ، ويقلل من الضغط النفسي أيضا .
13- التدليك ويكون في حال حدوث آلام شديدة في العضلات ، ويمكن استخدام الجل المسكن والمضاد للالتهابات والذي يساعد على تخفيف ألم العضلات .
14- الابتعاد عن أي مجهود يسبب الألم أكثر للعضلات .
15- عدم ممارسة الرياضة مرة أخرى إلا بعد الشفاء من آلم العضلات .
تحذير : هذه مجرد اسعافات واجراءات أولية يجب القيام بها في حال تعرض العضلات إلى الآلام بعد أداء التمارين الرياضية ، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار الألم لأكثر من ثلاث أيام ، لأن هذه الاسعافات لن تصلح مع جميع الحالات .


 

مواضيع مماثلة

أعلى