سبب طقطقة الركبة

جودي ومودي

كاتب محترف
-طقطقة-الركبة-630x198.jpg



أسباب صوت في الركبة

:- يوجد عدداً من الأسباب التي ينتج عنها حدوث أصوات الركبة أو ما يعرف بالطقطقة ، و من أهم تلك الأسباب :-
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
خلل في المفاصل

أولاً :- وجود خلل في المفاصل في الأساس ، و الذي من الممكن أن يؤدي إلى حدوث هذه الأصوات أي طقطقة الركبة ، و قد يكون في بعض الحالات إن لم يكن أغلبها خللاً وراثياً .
الفقاعات الغازية حول المفاصل

ثانياً :- وجود بعضاً من الفقاعات الغازية ، و التي تكون موجودة حول المفاصل ، و السائل المرطب الموجود حولها من الداخل ، و هو ما يسمى بالسائل السينوفي ، و جدير بالذكر أن تلك الفقاعات الغازية مكوناً من النيتروجين علاوة على ثاني أكسيد الكربون ، حيث تقوم تلك الفقاعات الغازية بدفع الكبسولة المحيطة بالسائل السينوفي مما ينتج عنه حدوث طقطقة أو فرقعة للركبة .
الالتهاب في الركبة

ثالثاً :- في بعضاً من الحالات يكون السبب في حدوث هذه الطقطقة الخاصة بالركبة راجعاً إلى وجود التهاباً في مجموعة الأوتار القريبة من المفصل .
احتكاك الاربطة

رابعاً :- حدوث احتكاك للأربطة ، و الأوتار مع بعضها البعض ، و ذلك يكون راجعاً في العديد من الحالات إلى الضغط العالي على تلك الأربطة كنتيجة للوزن الزائد أو لضعف العضلات .
تأكل مفصل الركبة

خامساً :- حدوث تأكل لمفصل الركبة إما لخشونتها أو بسبب التقدم في السن .
الخلع

سادساً :- الخلع :- و هو يعني خروج جزءاً من العظام ، و ذلك بشكلاً تاماً من المفصل .
سابعاً :- الخلع الجزئي :- و هو يعني خروج جزءاً من العظام من المفصل ثم عودته مرة أخرى إلى مكانه .
ثامناُ :- وجود ذلك التقارب العالي بين عظام الأوتار ، و المفصل ، و ذلك راجعاً إلى شدة الحركة هذا علاوة على وجود بروز عظمى مجاوراً للأوتار ، حيث تكثر تلك الحالة تحديداُ عند صغار السن ، و ذلك يرجع إلى كثرة الحركة لديهم إضافةً إلى قيامهم بتغيير وضعية الجلوس بشكل مستمر .
اجهاد على المفصل

تاسعاً :- في بعض الحالات قد تنتج طقطقة الركبة عن طريق حدوث ذلك الإجهاد العالي للمفصل ، و ذلك عن طريق القيام بالكثير من الأعمال التي تكون وتيرتها أكبر من أن يتحملها المفصل.
تكلسات المفاصل

عاشراً :- الفارة المفصلية :- و هي يقصد بها التكلسات أو الكالسيوم الذي يتكون في المفاصل ، و الذي ينتج في الأساس بعد صدمة حدثت للمفاصل أو يكون تكونه قد جاء بشكل مفاجئ مما يضر بعمل المفاصل محدثاً تلك الطقطقة .
كيفية تشخيص طقطقة الركبة

:- يتم تشخيص تلك الحالة عن طريق عدداً من الأساليب ، و من أهمها :-
أولاً :- الفحص السريري من جانب الطبيب المختص .
ثانياً :- إجراء الأشعة السينية على الركبة .
ثالثاً :- منظار المفاصل .
رابعاً :- عمل الأشعة المقطعية لمنطقة الركبة .
أهم النصائح الواجب إتباعها من جانب مريض طقطقة الركبة :- يوجد عدد من النصائح الهامة الواجب على مريض طقطقة الركبة أن يقوم بإتباعها ، و من أهمها :-
أولاً :- مراقبة الوزن :- حيث قد ثبت أن للوزن الزائد دور كبير ، و عالي في زيادة الضعغط على الركبة مما ينتج عنه إصابتها بالطقطقة ، و بالتالي يجب على الشخص المصاب بالطقطقة الحفاظ العالي على وزنه لتجنب تلك المشكلة .
ثانياً :- الحرص من جانب الشخص على ممارسة التمارين الرياضية ، و خاصةً التمارين الرياضية الخاصة بالتمدد إذ قد وجد أن لممارسة الرياضة دور عالي ، و كبير في إراحة المفاصل بل ، و التخفيف من وتيرة ، و خطر الصدمة .
ثالثاً :- إجراء المراجعة الطبية لدى الطبيب المختص في حالة حدوث الطقطقة بمنطقة الركبة ، و خصوصاً إذا رافقها الإحساس بألم فقد يكون ذلك بمثابة مؤثراً لوجود مرض يجب متابعته ، و علاجه .
رابعاً :- أن يحرص المصاب بطقطقة الركبة على عدم الوقوف لفترات زمنية طويلة .


 
مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

أعلى