علاج التوتر في الطب النفسي

جودي ومودي

كاتب محترف
-التوتر-844x198.jpg







أعراض التوتر
أولا على المريض معرفة الحالة المرضية الخاصة به ، و ما هي أهم العلامات التي توضح توتره ، و عليه أن يعي كيف عليه التعامل مع كل علامة .
– من أهم العلامات التي توضح التوتر ، عدم القدرة على الجلوس ، و عدم القدرة على الثبات على وضع واحد .
– حين يتوتر الفرد أحيانا يعاني بعض التشنجات العضلية ، في البطن مما يؤدي إلى ألام شديدة في البطن .
– التوتر من أهم أعراضه ، التنفس بشكل سطحي و سريع ، و لا يستطيع الاسترخاء أو الشعور بالراحة .
-طول مدة التوتر يؤدي إلى الشعور بالصداع و ارتفاع الضغط .
– التوتر في بعض الحالات يصيب الشخص بحالة تعرف بالهجوم أو الهروب ، و هذه الحالة تكون بهدف التخلص من حالة التوتر .
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>
علاج التوتر
يعتمد العلاج على عدد من الاستراتيجيات الهامة ، و من أهم هذه الاستراتيجيات تمرينات التنفس ، و تمرينات الاسترخاء ، و تمرينات التحدث مع النفس ، و غيرها من السبل التي تمكن الفرد من مواجهة الأمر .
التنفس البطني في علاج التوتر
التنفس هو حالة طبيعية نفعلها دون تفكير مطلقا أو حتى دون تحكم ، و لكننا في أغلب الأوقات نتنفس من من منطقة أعلى الرئة ، و لا نتعمق في تنفسنا ، و هذا الأمر ينتج عنه ترسب شديد في ثاني أكسيد الكربون ، مما يؤدي إلى زيادة حدة التوتر .
التنفس البطني ، هو ملء الرئة بالهواء حتى تتمدد و تصل إلى البطن ، فتبدأ البطن في الانتفاخ من المنطقة العليا ، و من ثم يدخل أكبر كمية من الهواء و هذا يساعد على معادلة كميات الأكسيجين و ثاني أكسيد الكربون ، و يتم استنشاق الهواء من الأنف ، ثم إخراجه من الفم ببطء و يتم تكرار التمرين 10 مرات ، و يتم تكرار التمرين عند الشعور بتسرب التوتر و القلق .
تمرينات الاسترخاء
و هذه التمرينات أيضا فعالة للغاية في علاج التوتر ، و التعامل معه ، و تعتمد على إرخاء عضلات الجسم تدريجيا ، بداية من عضلات الرأس و حتى أصابع القدم .
و هذه التمرينات تكون من خلال الجلوس على أحد الكراسي أو الأرائك المريحة ، و بتم التركيز في عضلات الجسم واحدة تلو الأخرى ، بداية من فروة الرأس ، ثم الجبهة و العينين و الأنف و الفم و الأذن و الوجنتين ، نزولا إلى الرقبة و الكتفين و الصدر و الظهر ، و بعد ذلك الأطراف ، و بعد ذلك يقوم الشخص بالتنفس بعمق ، و بعدها يبدأ في التحدث مع نفسه عن أن عليه أن يكون هادئ ، و لا يتوتر ، و الأمور كلها بسيطة .
تمارين الاسترخاء هذه لابد من الحرص على تكرارها ، يوميا لمدة 20 دقيقة ، و لا يصح أن ينام الشخص أثناء أداء التمرين ، فضلا عن أنه لابد من أن يتذكر هذا التمرين عند الشعور بالتوتر و القلق .
بعض الطرق الفعالة الأخرى في العلاج
– لابد من تغيير وضعية الجلوس عند الشعور بالتوتر .
– على الفرد عند الشعور بالتوتر ، أن يقوم بترك المكان المتواجد فيه ، حتى يتمكن من الشعور بالهدوء الكافي .
– من الطرق الفعالة أيضا في هذا الصدد ، استخدام كرة التوتر ، و هي عبارة عن كرة مطاطية ، يقوم الفرد بالضغط عليها حتى يشعر بأنه قد استطاع تفريغ تلك الطاقة من التوتر التي بداخله .​
 

bobkis

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى