ما هي اضرار الأفكار المتسارعة

جودي ومودي

كاتب محترف
-الأفكار-476x198.jpg





الأفكار المتسارعة أو المتناثرة
– هي عبارة عن أفكار تداهم ذهن الفرد ، ربما عن ما يود فعله مستقبلا أو عن ما يحدث فعليا ، أو حتى عن أشياء حدثت في الماضي .
– هذه الأفكار تدخل لذهن الفرد فجأة ، و تبدأ في التوارد من فكرة لأخرى دون حتى أن يتمكن الفرد من الوصول لنتيجة أو لنهاية من ، أي من هذه الأفكار .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
– غالبا تتسم هذه الأفكار بضعفها ، و عدم التعمق في التفكير فيها ، بل أن التفكير فيها يتم بشكل سطحي للغاية ، و يوضح ذلك سرعة الأنتقال من فكرة لأخرى .
– هذه الأفكار حين تداهم الفرد تشتت تركيزه تماما ، دون أي فائدة ، فلن يستطيع من يفكر فيها التركيز فيما يفعل ، أو حتى سرعة الوصول للنوم أو الخروج بنتيجة منها .
الأثر النفسي للأفكار المتسارعة
– من أهم الآثار الناتجة عنها ، أن الشخص الذي تداهمه تلك الأفكار دون التحكم فيها ، يفقد التركيز بشكل واضح في النشاطات التي يقوم بها خلال اليوم ، و ذلك لأن هذه الأفكار فور الإستسلام لها ، يصعب على الفرد التحكم فيها .
– تفقد مهارات التواصل الإجتماعي الجيد ، و ذلك لأنها قد ترد إلى ذهن الفرد أثناء تحدث أحد إليه ، مما تجعله يفقد التركيز في الحديث الذي اشترك فيه ، حتى و أن لم يفقد التركيز فسوف يظهر عليه تفكيره في شئ آخر ، أثناء التحدث معه فنجد أن من يتحدث معه ، يفقد الرغبة في إستكمال الحديث .
– الشخص الذي يعاني من الأفكار المتسارعة ، يتجنب تماما الدخول للنوم ، دون أن يجد طريقة تساعده على النوم ، قبل أن ينجرف إلى مثل هذه الأفكار ، و ذلك لأنها قد تصل معه لساعات طويلة ، يبقى جالسا فيها على سريره ، و لا يستطيع الخلود للنوم .
علاج الأفكار المتسارعة
تحديد موعد
– من أكثر الطرق الفعالة في هذا الصدد ، أن تقوم بتحديد موعد معين ، و تترك لذهنك العنان فيه للتفكير في كل هذه الأفكار ، و من الأفضل أن يتم إخراج هذه الأفكار بكتابتها على أوراق ، و يمكنك بعدها أن تقوم بتقطيع الورقة أن أردت ذلك .
– إستخدامك للورقة أثناء إخراج هذه الأفكار ، يساعدك على تنظيمها و إخراجها ، في إطار مفهوم مما يمكنك من ترتيب ذهنك ، و أفكارك بل و معتقداتك أيضا ، و مدة القيام بهذا ساعة واحدة على الأكثر .
– بعد أن تقوم بكتابة الأفكار يمكنك قراءة الورقة ، و التأكد من أن كافة الأفكار التي دارت في ذهنك قد خرجت فيها ، و بعد كل مرة يتم فيها هذا الأمر ستلاحظ تحسن .
الإلتزام بالموعد
اختيار الموعد لابد أن يكون اختيار دقيق ، و ذلك لأنه لا يمكن إستبداله أو تغييره في أي وقت خلال اليوم ، و ذلك لأن من الأفضل أن يضع الشخص الذي يعاني من الأفكار المتسارعة موعد ثابت كل يوم ، ليطلق العنان لهذه الأفكار ، و بتكرار هذا يبدأ المخ في استيعاب فكرة هذا الموعد و التعامل على أساسه .
الممنوعات في هذه الاستراتيجية
– ممنوع تماما التفكير في أي شئ من هذه الأفكار خلال اليوم ، و على الفرد حين يشعر بمداهمة هذه الأفكار له أن يوقفها تماما حتى يبدأ الموعد المحدد لإطلاقها .
– ممنوع أن يكون الموعد قبل النوم بساعتين على الأقل .
– ممنوع الدخول للنوم قبل أن يشعر الفرد بأنه فعلا محتاج للنوم.


 

أرض القوة

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى