اعراض اضطراب الألم النفسي

جودي ومودي

كاتب محترف
-الألم-940x198.jpg







اضطراب الألم النفسي
اضطراب الألم النفسي هو حالة من الألم ، تتمكن من السيطرة على الشخص ، دون أن يعاني من أي مرض عضوي و يرتبط الشعور بالألم ، مع شعور المريض بالضغط العصبي أو التوتر النفسي ، و قد أثبتت الأبحاث أن هذا النوع من الاضطرابات أكثر شيوعا للأشخاص ، ما بين الثلاثين و الأربعين عاما كما أنه أكثر شيوعا عند النساء عن الرجال .
العوامل المسببة للمرض
عوامل نفسية
– من أهم العوامل المسببة لهذا النوع من الأمراض ، إحاطة المريض بعدد من العوامل النفسية ، فيبدأ المريض مثلا بالتعبير عن الصراع الذي يدور بداخله ، عن طريق بعض الآلام التي يشعر بشدتها من وقت لآخر ، و قد يستجيب للعلاج ، و يتفهم فكرة الصراع الداخلي المحرك ، لهذه الآلام أو لا يستجيب .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
– البعض قد يشعر بهذه الآلام ، نتيجة لشعور داخلي بالذنب ، فيبدأ في رفض العلاج و يتعامل على أساس أن هذه الآلام ، التي يشعر بها هو بالفعل يستحقها .
– في حالات أخرى يستمتع المريض بهذه الآلام ، لأنها تكون بالنسبة له وسيلة لجلب الحب و الأهتمام ، من المحيطين به فيشعر دائما أنه يستحق الشفقة و الأهتمام .
العوامل السلوكية
و هذه العوامل تظهر على شكل الرغبة ، في جلب اهتمام الآخرين أو الهروب من أنشطة عليه ، القيام بها أو هروب من مسؤولياته ، و هذا النوع من العوامل يتم علاجه عن طريق التجاهل .
الأعراض الأكلينيكية التي تظهر على المريض
– يظهر على المريض الشعور بالألم ، في موضع واحد أو أكثر من موضع في الجسم ، و تزداد شدة الأعراض أو تقل ، تبعا لقدرته على لفت الأنتباه بأنه مريض بالفعل .
– يتسبب الشعور بالألم ، في اضطراب في العديد من وظائف المريض ، على المستوى المهني أو الإجتماعي .
– العامل النفسي في هذه الحالة يكون له كبير الأثر ، على ظهور الأعراض و شدتها و استمراريتها .
– على الرغم من أن المريض قد يستسلم لهذه الأعراض ، و يستمتع بها و بالنتائج التي تسببها له ، إلا أنه لا يتعمدها و لا يختلقها بل أنها سوف تكون موجودة بالفعل ، و بشكل لا دخل له فيها.
– كافة الأعراض التي تصاحب المريض ، لا ترتبط مطلقا بإصابته بأي نوع من أنواع الاضطرابات المزاجية ، أو بإصابته بالذهان أو القلق ، و قد يصاحب هذه الأعراض حالة من عسر الجماع .
– يشكو المريض في الغالب من آلام في منطقة أسفل الظهر و الحوض ، أو يعاني من صداع و آلام في الوجه .
– يبدأ المريض بالتردد على العيادات الطبية ، و يطلب العديد من العقاقير للعلاج ، حتى أنهم قد يصل بهم الأمر إلى حد إجراء جراحات و مع ذلك ينفي المريض تماما ، أن هذه الآلام مصدرها المعاناة النفسية إلا عدد بسيط من المرضى ، يشكون من أعراض اكتئاب .
ملاحظات على مريض الألم النفسي
شدة الألم و بقائه ترجع إلى العوامل النفسية ، و هذا النوع من الأمراض يختلف تماما عن اضطراب الجسدنة ، و يتم تصنيفه على كونه اضطراب حاد و تكون مدته أقل من 6 شهور ، أو اضطراب مزمن و تتعدة مدته 6 شهور .
 

bobkis

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى