طريقة عمل منظار مفصل الفخذ

قيثارة

كاتب جيد جدا
عرف الكثيرين مدى نجاح استخدام المناظير فى علاج أمراض و إصابات الركبة و كيف أن هذه التقنية تساعد على سرعة شفاء المريض و عودته لممارسة حياته الطبيعي. وقد يتساءل البعض: فلماذا لا يستخدم إذن لعلاج حالات مفصل الفخذ أيضا؟
<figure class="wp-block-image"></figure><figure class="wp-block-image"></figure>الحقيقة ان هناك بعض المعوقات التى كانت تحول دون أستخدام المنظار لمفصل الفخذ (الورك) على نطاق واسع. فمفصل الفخذ موجود فى عمق الجسم و ليس سطحيا مثل مفصل الركبة و بالتالي فالوصول اليه يحتاج الى مناظير و آلات أطول من تلك المستخدمة للركبة. كما أن كتلة العضلات المحيطة بالفخذ كبيرة مما يعيق تحريك الآلات بسهولة عند إجراء المنظار.
بالإضافة لذلك فأن مفصل الفخذ (الورك) لا يوجد به فراغ كافي حتى يدخل فيه المنظار و لذا يضطر الجراح عند إجراء المنظار الى وضع المريض على سرير خاص يقوم بشد قدم المريض بعد أن يتم تخديره حتى يتم إبعاد رأس عظمة الفخذ عن الحق بحيث يكون هناك فراغا لدخول المنظار.و يتم الإستعانة خلال الجراحة بجهاز الأشعة للتأكد من موضع إدخال المنظار و الآلات فى مفصل الفخذ بصورة دقيقة.
<figure class="wp-block-image"></figure><figure class="wp-block-image"></figure>و بالرغم من كل ذلك فإن إستخدام المناظير لمفصل الفخذ يزداد تدريجيا فى حالات إصطدام عظمة الفخذ بالحق و لإستئصال الغضاريف التالفة و الأجسام السائبة و الأورام من المفصل. و من المتوقع أن تستمر هذه الزيادة مع تطوير آلات و تقنيات خاصة بهذه الجراحة و لا سيما مع تميز جراحة مناظير الفخذ بسرعة تعافي المريض و عودته لممارسة نشاطه الطبيعي.
 

مواضيع مماثلة

أعلى