شرح لعملية تركيب مفصل الركبة الصناعي

قيثارة

كاتب جيد جدا
تعتبر جراحة تركيب (تغيير) مفصل الركبة الصناعي هى العلاج النهائي لخشونة الركبة و تعتبر من أنجح الجراحات فى مجال جراحة العظام. فعلى سبيل المثال فى عام 2015 فقط تم إجراء عملية تركيب مفصل الركبة الصناعي فى الولايات المتحدة 720 ألف مره. و يتم إجراء هذه الجراحة للمرضى المصابون بخشونة الركبة و بتآكل شديد بالغضاريف. إلا أن إجراء جراحة إستبدال مفصل الركبة يعتبر ملجأ أخير بعد فشل العلاج الدوائي و الطبيعي إذا كان هناك ألم شديد بالركبة يمنع المريض من مزاولة نشاطه اليومي بصورة طبيعية.
فى هذه الجراحة بعد تخدير المريض, يتم إزالة الأسطح المتهالكة من عظام الفخذ و القصبة (و الصابونه فى بعض الحالات) و إستبدلها بأجزاء صناعية بحيث يختفي الألم الناتج عن إحتكاك العظام ببعضها و يزداد مدى الحركة فى الركبة. و تستغرق الجراحة عادة ما بين 60 – 90 دقيقة. و من مزايا هذه الجراحة أن أي أعوجاج (تقوس) بالساق يتم إصلاحه من خلال الجراحة نفسها و يستطيع المريض المشي على رجله فى اليوم التالي للجراحة مباشرة بمساعدة عكازات. و يمكن إجراء هذه الجراحة من خلال جرح صغير. كما أن هناك تقنيات حديثة مثل المفصل ثلاثي الأبعاد تستخدم فى بعض الحالات و استخدام الروبوت فى إجراء الجراحة.
<figure class="aligncenter"></figure>
<figure class="aligncenter"></figure>
و يتكون مفصل الركبة الصناعي (كما هو مبين بالشكل) من جزء معدني يغطي سطح عظمة الفخذ و آخر يغطي القصبة و بينهما مادة بلاستيكية بيضاء ذات قوة عالية لمنع الأحتكاك بينهم. و فى حالات قليلة قد يتم تركيب جزء بلاستيكي يغطي سطح عظمة الصابونة (الردفة) و يتم تثبيت هذه الأجزاء فى العظام عادة بواسطة مادة تسمى الأسمنت العظمي. و هناك انواع من مفاصل الركبة الصناعية يتم تركيبها بدون أسمنت طبي و لكن إستخدامها غير شائع نظرا لإرتفاع تكلفنها و عدم ثبوت تميزها عن المفاصل الأسمنتيه.
و عادة ما تسمح مفاصل الركبة الصناعية التقليدية بثني المفصل حتى حوالى 110 درجات و هو ما يتيح للمريض المشي و صعود السلم و القيام من على الكرسي بصورة طبيعية بدون اي الم.
<figure class="wp-block-embed-youtube wp-block-embed is-type-video is-provider-youtube wp-embed-aspect-16-9 wp-has-aspect-ratio">
</figure><figure class="wp-block-embed-youtube wp-block-embed is-type-video is-provider-youtube wp-embed-aspect-16-9 wp-has-aspect-ratio">
</figure>مفصل الركبة الاسلامي (ذو الثني الكامل):

<figure class="alignright"></figure>
<figure class="alignright"></figure>
هناك بعض المرضى يرغبون فى ان يكون لديهم القدرة بعد الجراحة على ثني الركبة بزاوية أكبر حتى يتمكنوا من الجلوس على الأرض مثل السجود أثناء الصلاة. لذا قامت بعض الشركات بتصنيع مفاصل تسمح بثني الركبة حتى زاوية 155 درجة. و يطلق عليه المرضى فى دول الخليج اسم مفصل الركبة الإسلامي لأنه يسمح بالصلاة على الأرض. إلا أن هذا المفصل لا يصلح لجميع المرضى حيث يتطلب تركيبه ألا يكون هناك تلف كبير فى عظام الركبة و ألا يكون هناك سمنة موضعية كبيرة فى الفخذ أو الساق حيث أن ذلك سيعوق ثني الركبة. كما انه لا ينصح بالجلوس على الارض حتى بعد تركيب هذا المفصل حيث انه لا توجد دراسات علمية تؤكد أن الجلوس على الارض لن يؤثر على العمرالافتراضي للمفصل.
س: نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة و العمر الإفتراضي للمفصل؟
ج : حوالي 90% من مفاصل الركبة الصناعية تبقى بحالة جيده لمدة 15 – 20 سنة. و هناك عوامل تؤثر فى عمر المفصل منها: وزن المريض و دقة إجراء الجراحة و إتباع المريض للتعليمات و جودة صناعة المفصل الصناعي نفسه. دراسة نشرت حديثا فى احد أكبر المجلات العلمية فى العالم تم فيها مراجعة بيانات نصف مليون مريض قاموا بإجراء جراحة مفصل صناعي. تبين انه بعد 25 سنة من تركيب مفصل الركبة الصناعي لا زال المفصل الصناعي فى حالة جيدة فى 8 من كل 10 مرضى.
https://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(18)31665-9/full****
<figure class="wp-block-embed-youtube wp-block-embed is-type-video is-provider-youtube wp-embed-aspect-16-9 wp-has-aspect-ratio">
</figure>س: ماذا يحدث بعد انتهاء العمر الإفتراضي للمفصل؟
ج: اذا حدث خلل فى وظيفة المفصل الصناعي بعد فترة طويلة من استخدامه يتم إجراء جراحة لإزالة الأجزاء المتهالكة من المفصل و إستبدالها بأجزاء جديدة. و قد يتم فى هذه الجراحة عمل ترقيع عظمي او إستخدام لبدائل العظام لإعادة بناء أي جزء عظمي تأثر من رفع المفصل الصناعي القديم.

س: اضرار (مضاعفات) عملية إستبدال مفصل الركبة:
ج: هذه الجراحة آمنة للغاية و إحتمالات حدوث أضرار او مضاعفات عادة لا تتعدى 5% من الحالات. و من المضاعفات المحتملة حدوث إلتهاب بموضع جراحة المفصل الصناعي و لذا يكون هناك إهتمام فائق بالتعقيم فى هذه الجراحات و يتم إستخدام المضادات الحيوية بصورة وقائية.و ينصح المريض بإخطار الطبيب فورا إذا حدث تورم أو إحمرار بموضع الجرح أو إرتفاع فى درجة الحرارة. و من المضاعفات الأخرى تكون جلطات فى أوردة الساق و لذا عادة ما يتم إعطاء المريض دواء لمدة ثلاث أسابيع يساعد على الحفاظ على سيولة الدم و ينصح المريض بعد الجراحة بعمل تمارين تساعد على تجنب الجلطات. و ينصح المريض بإخطار الطبيب فور حدوث تورم بالساق او ألم بعضلات السمانه.
س: متى يقوم المريض بالمشي بعد جراحة تغيير الركبة؟
ج : يبقى المريض بالسرير اليوم الأول بعد الجراحة ليقوم بتمارين لعضلات الفخذ ثم يمشي على قدميه فى اليوم التالي مباشرة بمساعدة مشاية و بعد أسبوع يتم الأستغناء عن المشاية و يمشي المريض بإستخدام عكاز واحد لمدة أسبوع آخر. وعادة ما يبقى المريض بالمستشفى لمدة يومين تقريبا بعد الجراحة. و يتم فك غرز خياطة الجرح بعد أسبوعين من الجراحة. كما يتم إعطاء المريض علاجات دوائية و مسكنات بعد الجراحة تساعده على تجنب الالم
س: إذا كان هناك خشونة شديدة فى الركبتين, هل يمكن إجراء تركيب مفصل ركبة صناعي فى الجهتين؟
ج: من الشائع أن يكون هناك خشونة متقدمة فى مفصلي الركبة و ليس فى مفصل واحد فقط. و بالتالي فقد يحتاج المريض لإجراء جراحة تركيب مفصل ركبة صناعي فى الركبتين. و هنا يتم المفاضلة بين إجراء جراحة فى كل جهة على حدة أو إجراء الجراحة فى الركبتين فى مرة واحدة؟
تركيب مفصل صناعي فى الركبتين فى نفس الجراحة له عدة مميزات عن إجراءها فى جراحتين:

  • التعرض للتخدير مرة واحدة (حوالي 3 – 4 ساعات)
  • البقاء فى المستشفى مدة أقل
  • فترة واحدة لإعادة التأهيل (قد تكون أطول من فترة تأهيل ركبة واحدة فقط)
  • تكلفة أقل من اجراءها لكل ركبة فى جراحة منفصلة
و يكون إجراء الجراحة فى الركبتين مفضلا عندما:

  • تكون حالة المفصلين سيئة بدرجة كبيرة بحيث أن إجراء الجراحة فى جهة واحدة فقط لن يمكن المريض من المشي بصورة جيدة.
  • إذا كان هناك تقوس شديد بالساقين حيث أن إجراء جراحة فى جهة واحدة و إستعدال التقوس بها سيؤدي الى وجود فرق كبير فى الطول بين الساقين لا يسمح للمريض بالمشي بصورة طبيعية.
و لا يفضل إجراء الجراحة فى الجهتين فى نفس الوقت فى المرضى فوق سن الخامسة و السبعين او المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى شديدة مثل أمراض القلب و التنفس. فى هذه الحالة يتم عمل الجراحة فى ركبة واحدة ثم يتم إجراء جراحة الجهة الأخرى بعد عدة اسابيع أو شهور.
المفاصل الصناعية فى المرضى الذين يعانون من السمنة
المرضى الذين يعانون من السمنة (زيادة الوزن) أكثر عرضة للاصابة بخشونة المفاصل و لا سيما مفاصل الركبة و الفخذ. و عادة ما تحدث الخشونة عندهم فى مرحلة عمرية مبكرة و بدرجة اكبر من الاشخاص الذين لا يعانون من السمنة. بعض هؤلاء المرضى قد يحتاج فى وقت ما لاجراء جراحة تركيب مفصل صناعي سواء كان مفصل ركبة صناعي او مفصل فخذ صناعي.
و عادة ما يفضل ان يحاول المريض تجربة تقليل وزنه قبل اجراء الجراحة حيث ان اجراء الجراحة فى وجود سمنه شديدة قد يزيد من فرص حدوث مضاعفات اثناء او بعد الجراحة مثل الجلطات و التهاب الجرح. كما ان الوزن الزائد قد يقلل من العمرالافتراضي للمفصل الصناعي.
و لكن المشكلة انه فى الكثير من الحالات لا يستطيع المريض تقليل الوزن بسبب عدم قدرته على الحركة نتيجة الالم الذى يعاني منه حتى لو قام بنظام غذائي. و بمرور الوقت يزداد تلف المفصل و يزيد الالم و تقل القدرة على الحركة مما يؤدي الى زيادة أكثر فى الوزن.
و هناك دراسة نشرت حديثا عن 5000 مريض فى الولايات المتحده يعانون من زيادة كبيرة فى الوزن تم تركيب مفاصل صناعية لهم. و أظهرت نتائج الدراسة انه على الرغم من ان السمنة قد تزيد فرص حدوث المضاعفات بعض الشيء و لكن المرضى الذين تم اجراء الجراحة لهم استفادوا جدا منها و خلصت الدراسة الى انه يجب الا يتم حرمان مرضى السمنة من هذه الجراحة كما كان يتم كثيرا فى الماضي و على الطبيب نصيحة المريض بتقليل وزنه قدر المستطاع قبل الجراحة. و لكن اذا لم يقدر المريض على ذلك يتم اجراء الجراحة له مع اخذ الاحتياطات الطبية اللازمة و التى تساعد المريض على الحصول على نتيجة ممتازة بعد الجراحة.

<table class="wp-block-table"><tbody><tr><td>س: هل هناك تعليمات بعد الجراحة؟
</td></tr><tr><td>ج : أنظر صفحة تعليمات ما بعد جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي
</td></tr></tbody></table><table class="wp-block-table"><tbody><tr><td>س: هل يمكن أن يطرد الجسم المفصل و لا يتقبله؟
</td></tr><tr><td>ج : منذ بداية السبعينات و كل المفاصل الصناعية تصنع من مواد لا تتفاعل مع الجسم إطلاقا
</td></tr></tbody></table><table class="wp-block-table"><tbody><tr><td>س: ما هى السن المناسبة لإجراء الجراحة؟
</td></tr><tr><td>ج : أغلب المرضى الذين يتم إجراء هذه الجراحة لهم يبلغون من العمر 50 – 80 عاما. و يمكن إجراء جراحة مفصل الركبة الصناعي إبتداءا من سن الأربعين و إن كان يفضل تأخير الجراحة إذا كان الألم ليس شديدا بدرجة تؤثر على أسلوب حياة المريض و تمنعه من الإستمتاع بحياته.
س: هل من الأفضل تأجيل الجراحة؟


</td></tr></tbody></table>أسئلة شائعة عن عملية مفصل الركبة الصناعي

كيف تستعد لجراحة المفصل الصناعي

تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة الصناعية:

تعتبر جراحة مفصل الركبة الصناعية من الجراحات المكلفة بعض الشيء و ذلك نظرا لتضمنها ثمن المفصل الصناعي نفسه و المستلزمات الخاصة بتركيبه. و بصفة عامة يقوم الطبيب بتقدير تكلفة الجراحة بعد فحص المريض و الإطلاع على أشعاته لتحديد نوع المفصل المناسب لحالته.
 

مواضيع مماثلة

أعلى