ألعاب أطفال فوائد لعبة الغميضة

زهرة الحياه

كاتب محترف

funny-games-for-family-fun.jpg


يقدم الخبراء بعضاً من فوائد لعبة الغميضة بمكن اجمالها بأن لها فوائد اجتماعية وادراكية وحركية للأطفال كبقية الألعاب الحركية، فعند صغار السن (تحت 4 سنوات) تعلمهم اللعبة مفهوم "ديمومة الأشياء" (Object permanence) أي أن الأشياء تبقى موجود حتى لو يتمكن الطفل من رؤيتها. كذلك للعبة ارتباط برغبات الفرد. فللأطفال رغبة بالاستكشاف، وعندهم رغبة فطرية للبحث والتعلم. وتثير اللعبة الشعور بالانكشاف، أي حين يُعثر على الطفل مختبئاً فأن ذلك يولد لديه شعوراً بالأهمية وتلقي الاهتمام والمودة. وتكون فوائدها عند صغار الأطفال والرضع مطابقة لفوائد للعبة التي تكرر فيها الأم تغطية وجهها بكفيها وما شابه.

تفيد الغميضة الأطفال بكونها بمثابة تحضير ووصل بين عالمي الطفولة والبلوغ، فهم يتعلمون حل النزاعات بين اللاعبين ويتعلمون تبادل الأدوار، ويتعلمون مهارات العمل بالفريق (أي العمل مع وبخلال الجماعة). وللعبة أيضاً فوائد بتعليم الأطفال مهارات حل المشكلات ومهارات التخطيط. وزيادة على ذلك، فأن للعبة آثار صحية لارتباط اللعبة بالركض والحركة البدنية، إضافة لتعلم الأطفال لمهارة التوازن وتنسيق الحركة خصوصاً خلال مناوراتهم لتجنب القبض عليهم في اللعبة.

الملاحظات
لربما تعود أصل هذه اللفظة (كمستير) إلى لفظة كيف الحال بالإسبانية (بالإسبانية: ?cómo está¿) أو إلى الإيطاليّة (بالإيطالية: Come stai?) أو لربما للغة الفرنجية التي كانت مستخدمة بمدن بلاد الشام الساحلية بالقرن التاسع عشر (وهي لغة مزيج من الإسبانية والإيطالية والعربية واليونانية).​
 

مواضيع مماثلة

أعلى