ابعاد دراسة الشخصيات

قيثارة

كاتب جيد جدا
الأبعاد الأربعة لدراسة الشخصية هي:

البعد الأول : منفتح للخارج (Extroverted) أو منطوي للداخل (Introverted) :
هذا البعد يتناول الطريقة التي نفضلها في التعامل مع العالم حولنا وكيف نكتسب طاقتنا وحماستنا. الناس المنفتحون للخارج والذين سوف نسميهم (E) ، يكتسبون طاقتهم من الناس والأحداث حولهم ، هم عادة ما يكونون متكلمين ومفصحين عن أفكارهم ، يعرضونها وهم يفكرون فيها ، تجدهم يقاطعون الناس في الاجتماعات ، أو يهرعون الى زملائهم في العمل ليسألوهم عن رأيهم في أمر ما دون أن يصغوا اليهم . الفئة (E) يشعرون بالانحطاط عندما يتوجب عليهم أن يقضوا وقتا طويلا وحدهم فهم بحاجة دائمة لتواجد الناس من حولهم كي تكون أمورهم على ما يرام.

أما الناس المنطوون للداخل ، والذين سوف نسميهم الفئة (I) ، فهم يكتسبون طاقاتهم من تفكيرهم وتأملهم عوضا عن المناقشات الساخنة مع الناس .الفئة (I) قليلا ما يتكلمون خلال الاجتماعات أو التجمعات الكبيرة، مفضلين الانصات على الكلام فهم يفضلون التفكير بصمت حتى تتضح أفكارهم تماماً ثم يعربون عنها بإيجاز. و هم يحتاجون لقضاء بعض الوقت في خلوة كي يستجمعوا طاقتهم بالأخص بعد قضاء بضع ساعات مع الناس .

الفئة (I) مغلوبة من الفئة (E) من حيث العدد بنسبة ثلاثة الى واحد في الولايات المتحدة. الفئة (E) عادة ما تكون مكافئة في المجتمع بسبب انفتاحهم اجتماعيا وشعبيتهم لدى الناس ، أما الفئة (I) فعادة ما يكون حقهم منقوصا بسبب ابقائهم خير أفكارهم وأحساسيهم داخل أنفسهم.

من المهم ان ندرك انه ليس هناك فئة أفضل من الأخرى إنما لكل فئة خصاءصها المميزة والحقيقة أن كل منا خليط من جميع الفءات .

كان هذا البعد الأول. و عليه فإنك ستختار أول حرف من حروف شخصيتك. إما E أوI
البعد الثاني : هل أنت إنسان حسّي (Sensor) أم حدسي (iNtuitive)

هذا البعد يتناول الطريقة التي نجمع بها المعلومات من العالم حولنا. الناس الحسييون (S) يفضلون أن يستخدموا حواسهم الخمسة في جمع المعلومات. و هم حَرفييون في فهمهم للمعلومات, مفضلين الحقاءق و التفاصيل على التفسيرات أو الإحتمالات. فمثلاً إذا سألك إنسان حسي كم الساعة الان فهو ينتظر أن تجيبه ب 11:07 صباحاً و ليس بقليلاً بعد ال 11 أو تقريباً 11.

أما الناس الحدسييون (N) فالأمور نسبية النسبة لهة و تحتمل التأويل و التقريب. هؤلاء الناس ينظرون إلى الأمور من ناحية شمولية و يحاولون ربط المعلومات من خلال الحدس ليوجدوا بينها المعاني و العلاقات و الإحتمالات. و هم عادة ما يتضايقون من التعامل مع التفاصيل و الأمور الدقيقة.

الحسييون (S) يرون الأشجار و الحدسييون (N) يرون الغابة. الحسييون(S) يفضلون التعلم من خلال الحقاءق المنظمة المتتالية أما الحدسييون (N) فهم يفضلون الوثبات الفجاءية في التفكير.

و من المهم أن نعي هذه الفوارق عند تعاملنا مع هاتين الفءتين.

كان هذا البعد الثاني. و عليه فإنك ستختار ثاني حرف من حروف شخصيتك. إما SأوN


البعد الثالث : هل أنت مفكر عقلانى (Thinker) أم شاعر عاطفي (Feeler)

هذا البعد يتناول الطريقة التي نتخذ بها قراراتنا و نصدر أحكامنا. الناس المفكرون (T) يعتمدون في قرارتهم على الموضوعية و عادة ما يتصفون بكونهم منطقيين و محللين. و بعض المفكرين (T) قد يبدون قاسين أو غير مكترثين بالناس لأنهم يفضلون أن يفعلوا ما هو صواب عوض أن يحاولوا إرضاء الناس.

و في المقابل, فإن الناس العاطفيين (F) يميلون إلى اتخاذ القرارات التي تولد تآلفاً و توافقاً في الآراء. كما أنهم يحاولون تجنب الخلافات قدر المستطاع من خلال ذلك. هذه الفءة (F) تضع نفسها داءماً في موضع الآخر و تأخذ مشاعر الناس في الحسبان قبل اتخاذ القرارات.

هذا البعد هو الوحيد الذي يرتبط بنوع الإنسان. فثلثا الرجال من الفءة (T) بينما ثلثا النساء من الفءة (F). وقد تنشأ بعض الخافات عندما يكون الرجل أو المرأة من الفءة الأخرى. حيث يمكن أن يُرى الرجل مفرط الإحساس أو تُرى المرأة قليلة الأنوثة. و لكن في الحقيقة ما من أحد ينتمي إلى أي الفءتين بنسبة 100% بل إننا جميعاً نفكر و نشعر و نتخذ القرارات بطرق مختلفة جداً تبعاً لخياراتنا الشخصية.

كان هذا البعد الثالث. و عليه فإنك ستختار ثالث حرف من حروف شخصيتك. إما TأوF



البعد الرابع J او P

البعد الرابع : هل أنت جازم (Judger) أم متأمل (Perceiver)

هذا البعد يتناول الطريقة التي ندير بها حياتنا. الناس الجازمون(J) عادة ما يكونون منظمين, منضبطين, و داءماً على الوقت. يبدأون يومهم بخطة واضحة لذلك اليوم و يضعون قواءم بالأعمال المتوحب عملها و ينزعجون كثيراً إن لم تسر الأمور تبعاً لخططهم.

أما الناس المتأملون (P) فإنهم يعتمدون على العفوية و الإبداع و التأقلم مع الظروف عوضاً عن التخطيط لإدارة حياتهم. تجدهم يسهرون في الساعات المتأخرة لكي يتموا أعمالهم في الوقت المحدد, و لكنهم يتمونها على الوقت في معظم الأحيان.

المتأملون (P) يحبون أن يدخلوا المرح إلى العمل لأنهم يعتقدون بأن العمل الخالي من المتعة ليس جديراً بالقيام به.

الخبراء يقولون أن هذا البعد من أهم العوامل المسببة للتوتر في جو العمل. المتأملون (P) يفضلون أن يستمروا في جمع المعلومات عوضاَ عن إصدار القرارات. بينما الجازمون(J) يفضلون إصدار القرارات متجاهلين مراراً المعلومات الجديدة التي قد تغيير قراراتهم. و هنا يتولد الخلاف.

من المهم أن يكون هناك توازن عددي بين الفءة (J) و (P)في أي فريق عمل. فالجازمون (J) يحتاجون المتأملين (P) كي يكون جو العمل أخف وطأة, بينما المتأملون (P) يحتاجون الجازمين (J) كي يُبقوا على النظام و يوصلوا المشاريع إلى نهايتها.

كان هذا البعد الرابع و الأخير . و عليه فإنك ستختار رابع حرف من حروف شخصيتك. إما J أوP. و عندما تضعها سوياً تكون قد وجدت نوع شخصيتك مثلاً: ENTJ
 

bobkis

كاتب جيد جدا
يا قيثارة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

مواضيع مماثلة

أعلى