كتاب صم مارلي ماتلن

زهرة الحياه

كاتب محترف
276px-MarleeMatlinMay09crop.JPG


مارلي بيث ماتلين (من مواليد 24 أغسطس 1965) هي ممثلة ومؤلفة وناشطة أمريكية. فازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة أبناء الصمت (1986) وحتى الآن هي الفنانة الوحيدة من الصم التي فازت بجائزة الأوسكار. فازنت عن عملها في السينما والتلفزيون بجائزة غولدن غلوب مع ترشيحين إضافيين وأربعة ترشيحات لجائزة إيمي. أصبحت صماء منذ أن كان عمرها 18 شهرًا بسبب المرض والحمى الشديدة ، وهي أيضًا عضو بارز في الرابطة الوطنية للصم . مترجمها لوقت طويل هو جاك جيسون.


ولدت ماتلين في مورتون جروف ، إلينوي ، والدتها ليبي ووالدها دونالد ماتلين (1930-2013) ، والذي كان تاجر سيارات.

فقدت كل السمع في أذنها اليمنى و 80 ٪ من السمع في أذنها اليسرى في سن 18 شهرا. في سيرتها الذاتية وعنوانها سأصرخ لاحقًا (بالإنجليزية: I'll Scream Later)، تشير إلى أن فقدان السمع قد يكون بسبب قوقعة أذنها المشوهة وراثياً. هي العضو الأصم الوحيد في عائلتها. نشأت هي وشقيقاها الأكبر سناً ، إريك ومارك ، في أسرة يهودية إصلاحية . جذور عائلتها موجودة في بولندا وروسيا. حضرت ماتلين كنيسًا للصم (جماعة بني شالوم) ، وبعد دراسة اللغة العبرية صوتيًا ، تمكنت من تعلم جزءا من التوراة لها من أجل بات متسفها. أجريت مقابلة معها لاحقًا لكتاب مازل توف: ذكريات بار وبات ميتسفا المشاهير .

كما مثلت في مسرح الأطفال منذ سبع سنوات مع مركز المم في شيكاغو. لعبت دور "دوروثي" في فيلم ساحر أوز (بالإنجليزية: The Wizard of Oz) (1974) ، وشاركت في ماري بوبينس وبيتر بان عندما سافرت الشركة الصغيرة عبر إلينوي ونبراسكا وإنديانا. في سن الثالثة عشرة ، فازت ماتلين بالجائزة الثانية في مهرجان شيكاغو الدولي السنوي للفنون الإبداعية عن مقال بعنوان "إذا كنت نجمة سينمائية". في وقت لاحق خططت لمهنة في مجال العدالة الجنائية عندما بدأت حضور كلية هاربر جونيور في بالاتين ، إلينوي.

تخرجت ماتلين من مدرسة جون هيرسي الثانوية في أرلينغتون هايتس ودرست في كلية هاربر .

في سيرتها الذاتية ، سأصرخ لاحقًا ، وصفت حالتي تحرش تعرضت لهما: من جليسة الأطفال في سن 11 عامًا ، ومن قبل مدرسها في المدرسة الثانوية.​
 

مواضيع مماثلة

أعلى