ما هي البورصة

جودي ومودي

كاتب محترف

<figure class="entry-thumbnail">
BORSA-456.png
</figure>​
تُطالعنا كل يوم نشرات الأخبار المالية بأخبار أسواق البورصة، وأسعار الأسهم فيها، وتتنبأ بإرتفاع، أو إنخفاض الأسعار مما يُصيب الكثير منا بالحيرة حول ماهية البورصة، وكيفية عملها.

تعريف البورصة

البورصة هي عبارة عن سوق مالي، تجري فيه عمليات التبادل التجاري مثل البيع والشراء، وتُعتبر الأسهم هي وحدة التجارة في البورصة، والتي تُطرح للاكتتاب العام و الخاص، مع العلم أن عمليات الشراء والبيع لا تتم إلا من قبل شركات سمسرة أو وساطة مرخصة ومسجلة حسب القوانين والأنظمة المعمول بها. وتخضع البورصة بشكل دقيق إلى رقابة الدولة، خاصةً كون بعض الأسهم المُطروحة للتداول ذات طبيعة حساسة، مثل أسهم الشركات التي توفر منتجات غذائية أساسية مثل السكر والقمح.

الأسهم

تُعتبر الأسهم هي ورقة مالية تعبر عن نسبة من رأس مال الشركات المختلفة، والتي تُطرح للتداول في البورصة من أجل استثمارها ومحاولة تمويل أنشطة الشركات المُختلفة بناءًا على نسبة من رأس المال تؤول إلى المُشتري.

تعريف الاكتتاب

هي العملية التي يُعلن بها العميل رغبته في الحصول على بعض أسهم الشركات أو سنداتها.


كيفية عمل البورصة


  • تعمل البورصة على تلاقي شخصين أو طرفين: البائع والمشتري، فيطرح البائع أسهم شركته للبيع، ويراقب المشتري ويترقب الفرصة المُناسبة للشراء.
  • لا يعرف البائع والمشتري أحدهما الآخر، ولكن تتم عمليات البيع والشراء بواسطة وسيط، سواء كانت شركة سمسرة أو عميل.
    <ins style="display: block; margin: auto; background-color: transparent;" data-ad-format="auto" class="adsbygoogle adsbygoogle-noablate" data-ad-client="ca-pub-9076590006841309" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_3_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 509px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_3_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 509px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
  • إذا زاد عدد الأسهم المعروضة للبيع، وقل عدد المشترين، سَبب ذلك إنخفاض سعر السهم والعكس صحيح .

أنواع أسواق البورصة


  • سوق المواد الغذائية.
  • سوق العملات.
  • سوق الأوراق المالية.

أشهر أسواق البورصة في العالم



  • بورصة وول ستريت في أمريكا.
  • بورصة طوكيو.
  • بورصة لندن.


 
المواضيع المتشابهة

midymido

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 
أعلى