ما هو مفهوم التسويق المباشر

جودي ومودي

كاتب محترف
-التسويق-المباشر-600x198.jpg





أولاً ما هو تعريف التسويق المباشر..؟ يمكن تعريف التسويق المباشر بأنه واحد من أهم أنواع التسويق ،و ينفرد ذلك النوع بكونه يحاول الإعتماد على مجموعة من الوسائل ،و الطرق التي تمكنه من الوصول إلى الجمهور أو المستهلكين بصورة مباشرة دون الحاجة إلى الإعتماد على وسائل الدعاية ،و الإعلان ذات التكلفة المرتفعة ،و لعل من أبرز الوسائل التي يعتمد عليها الهاتف ، البريد الإلكتروني ) ،و من الضروري أن يتوافر في الأشخاص العاملين في التسويق المباشرة مجموعة مميزة من الصفات أهمها النشاط ،و الحماس ،و القدرة على الإقناع ،و التواصل بشكل إيجابي مع الآخرين ،و تأسيس علاقات طيبة معهم .
ثانياً ما هي أسباب زيادة الإعتماد على التسويق المباشر ..؟ أصبح الكثير من الشركات ،و المؤسسات تعتمد بشكل جوهري على التسويق المباشر لتصريف منتجاتها ،و لعل من أبرز أسباب ذلك ما يلي :-
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
* تطور وسائل الدفع ،و ظهور بطاقات الإتئمان ،و اعتماد الكثير من الأشخاص عليها ،و لعل ذلك ساهم في تسهيل شراء المنتجات .
* أصبح هناك العديد من الشركات المتخصصة في أساليب التسويق المباشر .
* التقدم ،و التطور في العديد من نواحي الحياة ،و رغبة الكثير من الأشخاص في مواكبة هذا التطور فبدلاً من أن يبذل المستهلك جهداً في البحث عن المنتج الذي يريده ،و يذهب إلى شرائه يمكنه و هو في مكانه من خلال أساليب التسويق المباشر المتعددة أن يتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالمنتج ،وشراء المنتج ،و هو في منزله .


* ظهور مواقع التواصل الإجتماعي ،و زيادة شعبيتها و زيادة الإعتماد عليها من قبل ملايين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم
ثالثاً ما هي أهداف التسويق المباشر ..؟ يسعى التسويق المباشر لتحقيق مجموعة مميزة من الأهداف من بينها الآتي :-
– إقامة علاقة مميز مع المستهلك ،و التعرف على بياناته ،و الحرص على التواصل مع هذا العميل ،و الإهتمام به هذا ما يضمن للشركة تكرار تعامله معها ،و بالطبع يكون سبباً جوهرياً في زيادة مبيعاتها ،و تحقيقها لأكبر نسبة من الأرباح .
– تحقيق نجاح مميزة في التسويق لمنتج جديد ،و ذلك لأن الشركة من خلال امتلاكها لقاعدة هائلة من البيانات الخاصة بالمستهلكين يمكنها أن تطلعهم على المنتجات التي تنتجها أولاً بأول ،و تعريفهم بهذه المنتجات ،و مميزاتها .
– القدرة على التعرف على رغبات العملاء ،و تفضيلاتهم ،و كذلك آرائهم في المنتجات ،و الخدمات التي تقدمها الشركة ،و بالطبع يمكن للشركة من خلال ذلك أن تقوم بتطوير منتجاتها .
– العمل على المحافظة على الوقت ،و الجهد ،و المال أيضاً ،و ذلك من خلال انخفاض تكاليف التسويق المباشر مقارنة بباقي أنواع التسويق .
– التواصل مع المستهلك بطريقة مباشرة سواء إن كان هذا التواصل عبر هاتفه الشخصي أو البريد الإلكتروني ،و من خلال وسائل التسويق المباشر يمكن للمستهلك أن يقوم بالإستعلام عن كافة التفاصيل المتعلقة بالمنتج فمثلاً يمكنه أن يعرف كيفيه استخدام هذا المنتج ،و صلاحيته ،و غير ذلك من الأسئلة ،و الإستفسارات التي قد تشغل باله ،و لعل هذه الوسائل ،و الأساليب في كثير من الأحيان تجعل المستهلك يشعر بالراحة .


 

m7mood

كاتب جيد جدا
جميل وعبارات منبهرة بجمال وروعة ما تكتبون
سلمت الأيادي
المعطرة بعطر الورود يا أحلى وردات الحقول..
 

مواضيع مماثلة

أعلى