خطوات التخطيط الجيد

جودي ومودي

كاتب محترف
-التخطيط-الجيد-504x198.jpg



أولاً نبذة عن التخطيط .. يعتبر التخطيط ذات أهمية كبيرة لكافة المؤسسات فهو العملية التي يتم من خلالها وضع الأهداف ،و من ثم تحديد كافة الطرق و الأساليب التي سيعتمد عليها في تحقيق هذه الأهداف و يعد العمل دون تخطيط جيد ضياع ،و اهدار للوقت و الجهد و المال ،و ذلك لأن التخطيط الجيد هو الذي يقوم بتوظيف الموارد و الإمكانيات سواء المادية أو البشرية ،و ذلك من أجل الوصول إلى أفضل النتائج و يعتبر التخطيط ذات أهمية كبيرة اذا أنه يسهم في حماية المؤسسات ،و الشركات من الوقوع في أزمات و مشكلات في المستقبل و التي من الممكن أن تؤثر على مسار العمل بها و كذلك يضمن لها المحافظة على أموالها و حل المشكلات التي من الممكن أن تواجهها قبل أن تزداد و تؤثر بشكل سلبي على مسار العمل و يساعد التخطيط في نشرالعدل و المساواة بين الموظفين و العاملين في المؤسسة .
أقرأ : بحث عن التخطيط
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
ثانياً ما هي خطوات التخطيط الجيد ..؟ سواء إن كان التخطيط بشأن مستقبل الفرد أو بشأن الشركات أو المؤسسات لابد أن يقوم على مجموعة مجموعة من الخطوات يمكن إيجازها في النقاط التالية :
– يجب القيام بتحديد الأولويات و ترتيبها جيداً و من ثم البدء في تنفيذها .
– حصر الأهداف و تحديدها بشكل جيد سواء إن كانت متعلقة بمستقبل الفرد أو مستقبل الشركة أو المؤسسة فمثلاً اذا كان الفرد يسعى للوصول إلى منصب معين عليه أن يقوم بتحديد الهدف من الوصول إلى ذلك المنصب .و كذلك بالنسبة للشركة اذا كانت تريد الإنتقال من وضع لآخر ما هي أهدافها من ذلك ،و ما الفوائد التس ستعود عليها .
– من الضروري القيام بتحديد الوضع القائم الآن من الهدف المراد الوصول إليه ،و ذلك لمعرفة خط السير و هنا لابد أن لا يخدعوا الأفراد أنفسهم و ذلك لأن هناك فئة من الناس توهم نفسها بأنهم في وضع أفضل بالرغم من وقوفها عند وضع غير مناسب ،و من الضروري أن يستجيب الفرد للإنتقادات الإيجابية الموجهة له ،و عليه أن يحاول جاهداً التعديل من وضعه .
– يجب القيام بوضع خطة ،و على الفرد أن يتخيل الوضع بعد مرور عدة سنوات ماذا سيكون ..؟ فالإجابة على هذا السؤال حتماً ستعين الفرد على تحديد الطرق ،و الخطوات التي من الممكن اتباعها من أجل الوصول إلى تحقيق كل ما يريده ،و ذلك لأن هذه الخطة حتماً ستكون شاملة لكافة المهام و المسئوليات المراد انجازها .
– يفضل أن تقسم الأهداف ما بين أهداف طويلة المدى و أهداف قصيرة المدى و طويلة المدى و ذلك لأن الأهداف بعيدة أو طويلة المدى لا يمكن ان تتحقق إلا من خلال القيام بأنجاز مجموعة من الأهداف قصيرة المدى ،و ذلك لأن كل هدف يؤدي للآخر ،و هكذا .
– يجب أن يقوم الفرد بتقييم كل مرحلة من مراحل الخطة التي قام بوضعها ،و لابد أن يجيب على هذا السؤال هل هذه النتائج مرضية .أم غير مرضية ،و ذلك لكي يتعرف على أوجه القصور ،و الطرق التي سيعتمد عليها في معالجتها ،و الجدير بالذكر أن المتابعة الدورية تخفض المشكلات و الأزمات ،و تساعد على التخلص منها دون التأثير على مستقبل الفرد أو مستقبل الشركة .


 

HADE

كاتب جيد جدا
يا جودي ومودي كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 
أعلى