مشروع مجمع مطاعم

قيثارة

كاتب جيد جدا
يعد مشروع مجمع مطاعم من الأفكار المربحة، خاصة أن المملكة تدعم مشاريع المطاعم بكافة الأشكال المالية والفنية؛ كونها تشجع الشباب على العمل الحر، بعيدًا عن الوظيفة.
ونعرض لشباب رواد الأعمال، دراسة جدوى مشروع مجمع مطاعم، يمكن أن يدر ربحًا يصل إلى 1.9 مليون ريال في السنة، وفقًا لدراسة الجدوى الصادرة من الهيئة العامة للسياحة والآثار.
فكرة المشروع
تتمثل فكرة المشروع في إنشاء مجمع مطاعم يحتوى على أكبر قدر ممكن من المطاعم والكوفي شوب تحت مظلة واحدة؛ وذلك نتيجة تطور إعداد السكان والسياح وحاجتهم لخدمات ذات مستوى وجودة عالية وراقية.
الدراسة التسويقية
يجب أن تحدد أبرز عوامل النجاح والنقاط التسويقية في مشروعك لضمان الحصول على نتائج مرضية، ومن ضمن الدراسات التي يجب إعدادها نسب الإشغال المتوقعة والشرائح المستهدفة من المشروع، والموقع المناسب للمشروع، والخدمات المتكاملة التي سيقدمها مجمع المطاعم.
مراحل ومتطلبات التأسيس
يتطلب تأسيس مشروع مجمع مطاعم، توفير رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، تشمل:

  1. التكاليف المتغيرة
– تكلفة المرافق” مياه +كهرباء”.
-أجور مدير المشروع و 13 عاملًا.
– مصاريف إدارية ودعاية وإعلان.
– مصاريف تطوير وتسويق.
– مصاريف خامات نظافة.

  1. التكاليف الثابتة
– أرض بمساحة 7000 متر في ذات مستوى ثابت.
– إنشاء مبانٍ خرسانية شاملة (15 مطعمًا + دورات مياه عامة + مخازن عامة+ مصلى)
-تكلفة تشطيبات المباني.
التكاليف الاستثمارية
يصل متوسط التكلفة الاستثمارية لمشروع مجمع مطاعم إلى 16.4 مليون ريال وفقًا لمعطيات الدراسة الفنية للمشروع، فيما تبلغ تكلفة التشغيل السنوية للمشروع1.1 مليون ريال، شاملة الأجور وعمولات التسويق والخامات والصيانة والإيجارات والمصاريف الإدارية.
الأرباح المتوقعة
يقدر متوسط إجمالي الربح السنوي وفقًا للهيئة العامة للسياحة والآثار بحوالي 1.9 مليون ريال، فيما يبلغ حجم العائد على الاستثمار 13.3 %، ويصل معدل استرداد إجمالي الاستثمارات 7 سنوات تقريبًا، مع مراعاة تغير الأرقام، كلما ارتفع معدل تشغيل المشروع وفقًا لعدد الوحدات التي يتم تأجيرها.
 

HADE

كاتب جيد جدا
يا قيثارة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 
أعلى