كتابة شكوى ادارية

جودي ومودي

كاتب محترف
-شكوى-773x198.jpg






الشكوى الإدارية

– الشكوى الإدارية هي الطريقة التي يمكن من خلالها العمل على تحصيل الحقوق ، و كذلك رد الاعتبارات لمختلف الأشخاص الذين قد تعرضوا للضرب أو المضايقة في الأماكن الحيوية المختلفة التي تتواجد فيها ، و تشمل الأماكن العامة و المؤسسات المختلفة و العمل.

– عند تقديم الشكوى يجب الحرص على تقديم الشكوى بمجرد وقوعها ، و ذلك للعمل على أخذ الحق بطريقة قانونية ، هذا بالإضافة إلى أنها تكون ذات تأثير أفضل عندما يتم تقديمها سريعا ، و بذلك يتم وضع حلول لأساس المشكلة ، و من ثم يتم تفادي تكرارها مجددا.​
تعريف الشكوى الإدارية

أما بالناسبة لتعريف الشكوى الإدارية ، فهو عبارة عن طلب خطي يتم تقديمه من قبل الموظف الذي تعرض للضرر بشكل من الأشكال إلى الشخص المسؤول عنه ، و يتم تقديم هذه المظلمة أو الشكوى للحصول على مختلف الحقوق الشخصية ، و ذلك وفقا لمختلف الأحكام القانونية المتبعة في مكان العمل ، و تعرف بأنها ورقة رسمية يتم كتابتها و إرسالها إلى الإدارة المختصة باستخدام أي من وسائل الاتصال الرسمية ، و يتضمن الأمر طلب أخذ الحق بطريقة قانونية ، و ذلك بعد أن يتم بكتابته من قبل الموظف الواقع عليه الضرر.​
شروط الشكوى الادارية

– وقوع ضرر على أحد الموظفين على أن يكون هذا الضرر حدث في نطاق مكان العمل ، و هنا يتم التعامل مع الشكوى بالاعتماد على اللوائح الوظيفية بعدد من الأنظمة القانونية.
– يتم رفع الشكوى إلى الإدارة بشكل مباشر أو يمكن الاستعانة بالأقسام الإدارية في المؤسسات المختلفة.
– يتم توثيق الحالة المرتبطة بالشكوى في السجلات الخاصة بالمؤسسة ، و بذلك يتم تفادي تكرارها مجددا ، على أن يتم ذلك مع إضافة الصفحة الرسمية لمقدم الشكوى.
– كذلك يتم إرفاق مختلف الملاحظات النصية و الأدوات المادية المرتبطة بالشكوى معها.​
طريقة كتابة شكوى ادارية

– بالنسبة لتقديم الشكوى الإدارية فلكل فرد الحق في تقديمها ، و التعامل مع مختلف المؤسسات فيما يختص بها من مستهلكين أو زبائن أو عاملين.
– أما فيما يتعلق بموضوع الشكوى الإدارية يتم كتابة الشكوى الإدارية باسم المدير أو المسؤول عن الموظفين و الذي تؤول الشكوى إليه.
– يتم كتابة إلى السيد المدير أو إلى السيد الرئيس ، ثم يتم كتابة اسم الشخص المشتكي إليه ، و ذلك في حالة تقديم الشكوى الرسمية ، و يفضل كتابة هذه الشكوى على جهاز حاسب.
– أما عن نص الشكوى الإدارية فلابد من ذكر الأسباب التي أدت إلى كتابة هذه الشكوى ، و الدوافع التي تعلقت بها و كافة ما يتعلق بالشكوى و الأحداث التي أدت إليها.
– أما عن الفقرة الأخيرة في الشكوى فتشمل ما إذا كان الشخص سوف يذكر أي من الملاحظات ، و التي تساعد على تحديد موضوع الشكوى و أخذه بعين الاعتبار.​
متابعة الشكوى

– يتم متابعة الشكوى عن طريق التعامل مع الجهة التي تم تقديم الشكوى بها ، و ذلك لأن هذه المتابعة تبدأ بعد أن يتم تحديد وقت البت في هذه الشكوى ، و هنا من الممكن العمل على متابعة الشخص المسئول عن تقديم الردود المتعلقة بالشكاوى ، و في حالة الموافقة على الشكوى يتم العمل على تحديد الأطراف المعنية لإيجاد حل مناسب لها.​
 

bobkis

كاتب جيد جدا
جميل وعبارات منبهرة بجمال وروعة ما تكتبون
سلمت الأيادي
المعطرة بعطر الورود يا أحلى وردات الحقول..
 

مواضيع مماثلة

أعلى