علاج فقر الدم بالغذاء

قيثارة

كاتب جيد جدا
  • يمكن منع فقر الدم في الأطفال الرضع والأطفال دون سن الدراسة مشجعة الرضاعة الطبيعية الحصرية للرضع (دون سوائل التكميلية، المياه، الصيغة أو الغذاء) لمدة أربعة إلى ستة أشهر بعد الولادة.وينبغي إدخال أثناء الفطام من الثدي للمواد الصلبة مصدرا إضافيا من الحديد (حوالي 1 ملغ للكيلو يوميا من الحديد) في الأغذية التكميلية. إذا لم يكن الرضيع الثدي بنك الاحتياطي الفيدرالي، ينصح فقط صيغة الحديد كبديل لحليب الأم.
    في الثدي تغذية الرضع الذين لديهم نقص الحديد الغذائي 1 ملغ لكل كغ يوميا من الحديد قطرات هي الموصى بها إذا لم تستكمل في الأطعمة الأخرى.
    منذ الحليب يعوق امتصاص الحديد من القناة الهضمية، فإنه ينبغي أن تقترح أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وخمس سنوات بحاجة إلى ليس أكثر من 24 أوقية من حليب البقر وحليب الماعز وحليب الصويا يوميا.
    الأطعمة الغنية بفيتامين جيم (مثل الفواكه والخضروات وعصير) ينصح بعد ستة أشهر زيادة امتصاص الحديد.
  • لوقاية المراهقين من الفتيات والنساء من الحديد ونقص يشمل اتباع نظام غذائي صحي حديد غنية. جميع الفتيات المراهقات والنساء نونبريجنانت بحاجة إلى فحص لفقر الدم كل 5 إلى 10 سنوات حتى سن إلياس.
  • في الحمل عن طريق الفم جرعة منخفضة (30 ملغ يوميا) ويكمل من الحديد في الأول قد بدأ زيارة قبل الولادة لمنع فقر الدم. النساء الحوامل يتم تشجيعهم على تناول الأطعمة الغنية بالحديد والأطعمة التي تعزز امتصاص الحديد.


اغذية غنية بالحديد، 10 اغذية مدهشة مفيدة في علاج فقر الدم



الحديد من أهم العناصر التي يحتاج إليها الدم عن طريق تكوين الهيموجلوبين وهو بروتين يدخل كعنصر رئيس في تركيب خلاي الدم الحمراء وهو أيضاً يساعد في نقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة. ويحدث فقر الدم حينما يقل مستوى الهيموجلوبين في الدم أو مستوى خلايا الدم الحمراء. ويلعب الغذاء دوراً هاماً في علاج فقر الدم. وهنا أهم اغذية غنية بالحديد تساعد في علاج فقر الدم أو الأنيميا.




السبانخ





السبانخ من أهم مصادر الحديد الغير هيمي (نباتي المصدر) والذي يحتاج إلى فيتامين (ج) الذي يزيد امتصاصه والموجود أيضاً في السبانخ بوفرة. والسبانخ تعد اهم اغذية غنية بالحديد عليك تناولها كثيراً




اللحم الأحمر





اللحم الأحمر من أغنى المصادر الغذائية بالحديد الهيمي (حيواني المصدر) وهو عالي الامتصاص في الجسم، ويفضل أكل اللحم الأحمر غير الدسم لتجنب أضراره.




لحم الدواجن





لحم الدواجن مثل لحم الدجاج والدجاج الرومي واحد من أهم مصادر الحديد في الغذاء وله العديد من الفوائد الأخرى للجسم فهو بروتين عالي القيمة الغذائية أيضاً.




الأسماك





الأسماك غنية جداً بالحديد عالي الامتصاص بالجسم وله أيضاً فوائد أخرى حيث يحتوي على بروتين ذو قيمة عالية ومعادن مفيدة للجسم. ويعتبر الجمبري من اكثر اغذية غنية بالحديد.




الفاصوليا والفول





تعد الفاصوليا مثل الفاصوليا الجافة واللوبيا والحمص والبازلاء والفول المدمس من أهم مصادر الحديد النباتي في الغذاء ويفضل تناوله مع أغذية غني بفيتامين (ج).




المكسرات





المكسرات من المصادر الجيدة للحديد مثل الكاجو والبندق واللوز والجوز، كما أنها مفيدة للصحة؛ فهي غنية بالكالسيوم والبروتين والعديد من المعادن المفيدة لنشاط الجسم والذاكرة.




الشوكولاتة السوداء





الشوكولاتة السوداء من أهم الأغذية الغنية بالحديد، ولها فوائد أخرى في نشاط الذاكرة وزيادة الحالة المزاجية والطاقة بالجسم.




العدس





العدس واحد من أهم الأغذية التي تعالج فقر الدم حيث يحتوي على الحديد بكمية كبيرة، بالإضافة إلى فيتامين (ج) الذي يزيد امتصاص الحديد النباتي.




البذور





البذور مثل بذور القرع (اللب الأبيض) وبذور دوار الشمس (اللب السوري) وحبوب السمسم من الأغذية المفيدة لفقر الدم لمحتواها من الحديد.




الكبدة





الكبدة من الأغذية المفيدة في علاج فقر الدم حيث تعد من أكثر الأغذية احتواءً على الحديد، ويفضل تناولها باعتدال لاحتوائها على كميات ضخمة من الكولسترول.







أنواع العلاج لفقر الدم



علاج فقر الدم يعتمد على المريض يعاني من أي نوع من فقر الدم.

علاج فقر الدم نقص الحديد




  • وهذا ينطوي عادة على تناول مكملات الحديد ليحل محل عدم وجود كمية حديد في النظام الغذائي أو الخسارة الزائدة من الحديد.
  • الملحق المحدد الأكثر شيوعاً هو الحديدوز. أنها تؤخذ كحبوب منع الحمل اثنين أو ثلاث مرات في يوم.
  • مستحضرات الحديد عن طريق الفم تأتي مع مجموعة كبيرة من الآثار الجانبية التي تشمل الغثيان والقيء، الأم في البطن، وحرقه، الإمساك، الإسهال، البراز الأسود وتشويه الأسنان واللثة واللسان.
  • أخذ الحديدوز جنبا إلى جنب مع الطعام أو بعد وقت قصير من تناول الطعام يساعد على الحد من الآثار الجانبية.
  • وثمة بديل آخر غلوكونات الحديدية.
  • يمكن استبدال الحديد بأخذ نظام غذائي غنى بالحديد. ويشمل هذا الظلام--الخضراء المورقة، الخبز الحديد والحبوب، حبوب، اللحوم، والمكسرات، المشمش، الخوخ، ال.ب، التواريخ إلخ.
  • الشاي، القهوة، الكالسيوم، وجدت في منتجات الألبان مثل الحليب، الحموضة إلخ تقلل امتصاص الحديد من الأمعاء، وينبغي تجنبها.
  • مكملات فيتامين ج يساعد على امتصاص الحديد أفضل. يتم فحص المريض بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع معرفة ما إذا كانت هناك استجابة.


علاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12




  • وهذا يمكن علاجها بحقن فيتامين ب 12. الفيتامين في شكل مادة تعرف باسم هيدروكسوكوبالاميني. يتم إعطاء الحقن يوم بديل لمدة أسبوعين.
  • إذا لم يكن هناك نقص الفيتامين غذائية، يجوز أقراص. يمكن العثور على فيتامين B12 في اللحوم، الحليب، البيض، سمك السلمون إلخ.
  • قد يحتاج النباتيين أو النباتيين مكملات كأقراص أو الحبوب المحصنة أو منتجات فول الصويا.

فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك




  • لحمض الفوليك توصف عوز الأنيميا أقراص حمض الفوليك يوميا.
  • وعادة ما توصف أقراص حمض الفوليك على طول مع مكملات فيتامين ب 12. وهذا لأنه يمكن تحسين معاملة حمض الفوليك أحياناً إخفاء نقص فيتامين B12 الكامنة وراء الأعراض.
  • إذا كان الكشف عن نقص فيتامين ب 12 وتعامل في هذه المرحلة لا يمكن أن يكون هناك أضرارا بالغة بالمخ والأعصاب والنخاع الشوكي بسبب نقص فيتامين ب 12.
  • حمض الفوليك يوجد في البروكلى، الملفوف الأخضر، القمح، والبقول، المكسرات، الخضروات الورقية إلخ.

علاج لفقر الدم الشديد



عندما فقر الدم أكثر شدة، غالباً ما نقل الدم اللازمة.

علاج الأنيميا المنجلية




  • المرضى الذين يعانون من الأنيميا المنجلية بحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي، والمكملات الغذائية من حمض الفوليك، وفيتامين (د) والزنك وتجنب مشغلات للأزمات.
  • ويشمل هذا التدخين والكحول، فرط، والجفاف ودرجات الحرارة الباردة والساخنة، تقيد الملابس إلخ.
  • لا يوجد علاج لفقر الدم المنجلي، ولكن يمكن الحد من تواتر وشدة الأزمات ومضاعفاتها. أنهم بحاجة إلى استكمال التطعيمات ضد إنفلونزا، التهاب السحايا بنيوموكوككوس والتهاب الكبد باء والأمراض الأخرى الوقاية من العدوى.

فقر الدم بسبب العدوى



فقر الدم الناجم عن عدوى سيحسن عادة عندما يتم التعامل مع الإصابة. وهذا صحيح بشكل خاص للأطفال حديثي الولادة بالتهابات حادة تسمى الانتان.

علاج تضخم الطحال




  • قد توجد في بعض أشكال فقر الدم الانحلالي تضخم طحال.
  • يجوز إزالتها لمنع كرات الدم الحمراء من يتم إزالتها من التداول الطحال جراحيا أو دمرت سريعاً جداً.

فقر الدم في الحمل




  • يتم تشخيص إذا كان تركيز الهيموغلوبين أقل من 9.0 ز كل dL فقر الدم في الحمل.
  • ويدار فقر الدم مع جرعة فموية من 60 إلى 120 ملغم يوميا من الحديد. يتم تقييم المريض بعد أربعة أسابيع علاج.

علاج فقر الدم ونخاع العظم




  • توصف بعض الأدوية تنشيط نخاع العظام لإنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء. وهذا مفيد في فقر الدم اللاتنسجي واللوكيميا.
  • يمكن أيضا استخدام زرع نخاع العظام. في هذا الإجراء، العظام نخاع خلايا مأخوذة من متبرع مطابق (عادة مع مباراة وراثية مثل الأخوة أو علاقة الدم).
  • هذا ثم يحقن الوريد. هذا ثم تنتقل عبر مجرى الدم إلى نخاع العظم وتنتج خلايا الدم الجديدة.



كانت هذه أهم 10 اغذية غنية بالحديد تساعد في علاج فقر الدم.
 

jarges

كاتب جيد جدا
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
 

مواضيع مماثلة

أعلى